المغرب يعفي سفيره في اليمن دون سابق إنذار وهذه تفاصيل القرار

متابعة 13:17 - 15 مارس 2019

بشكل مفاجئ، قرر المغرب إعفاء سفيره في اليمن محمد حما دون الكشف عن اي تفاصيل أو حيثيات هذا القرار الذي تضمنه العدد الأخير من الجريدة الرسمية للمملكة.

القرار تم نشره على شكل بلاغ للخارجية المغربية، وذلك بناء على تعليمات ملكية في هذا الشأن. ولا يعرف ما إذا كان قرار المغرب بإنهاء مهام سفيره ابتداء من فاتح يناير المنصرم له علاقة بتغيير الرباط لموقفها من الحرب في اليمن. ويشار أن المغرب أوقف مشاركته في الحرب في اليمن ما أثار غضب دول خليجية على رأسها السعودية.

و أوردت يومية أخبار اليوم،في عددها الصادر ليوم الجمعة 15 مارس الجاري، أن وزارة الخارجية و التعاون الدولي لم تصدر أي توضيح مسبق، ضمن العدد الأخير من “الجريدة الرسمية” بلاغا مقتضبا للوزارة، يقول انه و طبقا للتعليمات المولوية السامية، تقرر إنهاء مهام “محمد حما” سفيرا للمملكة المغربية لدى الجمهورية العربية اليمنية و ذلك ابتداء من 24 ربيع الأخير فاتح يناير 2019.

المثير في هذا البلاغ هو أن السفير حما،  المعين في هذا المنصب منذ 10 سنوات حضر خلال شهر يناير،  أنشطة رسمية بصفته سفيرا للمغرب في اليمن، منها منتدى الحوار اليمني الذي انعقد في 23 يناير، فيما يتحدث البلاغ عن الاعفاء ابتداء من فاتح يناير.

واتخذ المغرب هذا القرار السيادي بناء على عدد من المعطيات ومنها المعطيات الإنسانية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *