المهرجان الدولي الربيعي 21 لمسرح الطفل بالناظور من 19 إلى 23 أبريل الجاري


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 23:48 - 16 أبريل 2016

تنظم حركة الطفولة الشعبية-فرع الناظور، خلال الفترة ما بين 19و23 أبريل الجاري، فعاليات المهرجان الربيعي الدولي 21 لمسرح الطفل وذلك تحت شعار “مسرح الطفل ..سلم وتعايش”.

وأوضح بلاغ للمنظمين، أن هذه التظاهرة التي سيحتضنها المركب الثقافي وفضاءات أخرى بمدينة الناضور، تعرف مشاركة فرق مسرحية محترفة من المغرب والجزائر وتونس والسعودية وعمان وفرنسا والأرجنتين وروسيا.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا الموعد المسرحي يتوخى تنشيط الحركة الثقافية في الإقليم والجهة، ودعم الإبداع والمبدعين، وصيانة وتثمين التراث الفني والثقافي المادي واللامادي، وتشجيع الديبلوماسية الثقافية، وتنشيط السياحة الثقافية المحلية.

وسيتم الافتتاح الرسمي للمهرجان يوم 19 أبريل بعرضين، أحدهما فني يتمثل في عرض لمسرح العرائس بعنوان (الرحلة العجيبة) من روسيا الاتحادية (فرقة سانكيام رو)، والثاني فولكوري من فلسطين (فرقة الأقصى للفنون الشعبية)، وعرض فني للسماع الصوفي (فرقة ابن عربي) بمارينا اطاليون مارتشيكا .

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تقديم مجموعة من العروض المسرحية من بينها مسرحية “الحكواتي” لفرقة محترف الخشبة للمسرح والتنمية ببركان، ومسرحية “طاباغنينو لوبوتي بوسي” لفرقة بادابوم مارسيليا فرنسا، ومسرحية “مملكة الألوان” لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالأحساء (السعودية).

وسيتم بالمناسبة ذاتها، تقديم عروض مسرحية أخرى من قبيل “جزيرة الألغاز ” لفرقة ستيلكوم الرباط ، و”جزيرة الأماني ” لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن (سلطنة عمان)، وليلة الموسيقى الصوفية (فرقة “ابن عربي”) ومسرحية ” الضيعة ” لفرقة القناع النجم للانتاج و التوزيع المسرحي تونس

ويتضمن برنامج هذا الحدث الثقافي أيضا تنظيم أنشطة موازية من بينها قافلة المهرجان بجماعة فرخانة اقليم الناظور، وزيارة ترفيهية للمواقع السياحية لمنطقة مارتشيكا، فضلا عن فقرات تنشيطية وفنية فلكلورية أخرى بكورنيش مدينة الناضور.

ويشمل البرنامج ايضا، تنظيم ورشات الرسم والتشكيل وجداريات في المؤسسات الاجتماعية التعليمية وفضاء الطفل، وتقديم عرض للحكواتي عمو حديدوان من هولندا، وتوقيع كتاب “تعويذة شهرزاد” للأستاذ الخضر الورياشي.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان كلا من مصطفى رمضاني، وهو أستاذ جامعي ومؤلف مسرحي (رئيسا) ونور الدين بن كيران، ممثل سينمائي ومخرج مسرحي ونوال إبراهيم أستاذة بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، وسعيد المرسي، مؤلف وممثل مسرحي وعبد الله زروال أستاذ باحث في مجال التربية والمسرح (أعضاء).

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *