انطلاق فعاليات الدورة 13 للمهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية

و م ع / أوريون.ما 12:02 - 23 يوليو 2019

انطلقت، مساء الاثنين بمدينة جرسيف، فعاليات الدورة 13 للمهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية، الذي تنظمه جمعية أدرار كرسيف، تحت شعار “الأمازيغية، ثقافة الانتصار لقيم الحياة”.

وتميز حفل افتتاح هذا المهرجان، الذي ينظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارة الثقافة والاتصال إلى غاية 24 يوليوز الجاري، بتكريم كل من الفنان المسرحي والسينمائي علي اللوزي والإعلامي محمد بورمضان.

وقال محمد الكويسي، مدير المهرجان، في كلمة بالمناسبة، إن المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية يهدف إلى الإسهام في التعريف بالثقافة والفن الأمازيغيين وتشجيع الفنانين الموسيقيين الممارسين والهواة، ودعم الإبداع الفني عموما والموسيقي بشكل خاص، وخلق أنشطة فنية ترفيهية لفائدة ساكنة المدينة والجهة، وكذا المساهمة في نشر ثقافة التسامح والتعايش والسلام.

وأبرز الكويسي أن تنظيم هذه التظاهرة الثقافية يأتي في إطار إيمان جمعية أدرار كرسيف بكون الثقافة رافد من روافد التنمية، وسعيا منها إلى المساهمة في النهوض بالأمازيغية في تجلياتها الثقافية، وتأهيلها لتقوم بدورها كمكون من مكونات الهوية المغربية.

من جانبه، أكد الإعلامي محمد بورمضان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التكريم الذي حظي به هو الأول في مسيرته المهنية، معتبرا أنه بمثابة تكريم لكل العاملين في الخفاء الذين يستحقون التكريم والتشجيع، خاصة وأن مثل هذه الالتفاتات تترك في أنفسهم وقعا طيبا.

وتعرف فعاليات هذه الدورة تنظيم ندوات فكرية ذات صلة بشعار المهرجان، ومعرض للمنتوجات التقليدية والمجالية، ومعرض للكتاب والفن التشكيلي، وكذا تنظيم سهرات فنية متنوعة، بمشاركة فرق فنية وجمعيات وتعاونيات، ومبدعين وباحثين من مختلف جهات وأقاليم المملكة، فضلا عن تنظيم المسابقة الخاصة بنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية لسنة 2018 صنف الرقص الجماعي (أحيدوس ن الريف).

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *