بدايات وامتدادات “المشهد التشكيلي بالمغرب”


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 16:23 - 5 يناير 2016

 استقبلت الأكشاك والمكتبات المغربية إصدارا تشكيليا جديدا، للكاتب والناقد محمد أديب السلاوي، يحمل عنوان: “المشهد التشكيلي بالمغرب / البحث عن مدرسة بصرية حداثية”.

يتضمن هذا الكتاب قراءات في الموقف التشكيلي بالمغرب الحديث، من خلال ملامح الحركة التشكيلية المغربية، بدايتها وامتدادتها / علاقتها بالمناهج والمدارس والرموز التشكيلية الحديثة / وعلاقتها المتجدرة بالهوية الثقافية.

في هذا الكتاب، محاولة جادة لتقريب الوضعية التشكيلية المغربية إلى تاريخنا الإبداعي، بإضاءات تنير مسارات الأجيال التشكيلية المتلاحقة / إضاءات لا تركز فقط على التمازج الثقافي الذي ألحت عليه الإبداعات المترابطة، ولكنها تذهب أبعد من ذلك، إلى ما قامت به هذه المسارات من أجل إحداث التوازنات الضرورية بين كل المفاهيم والقيم التشكيلية الكونية المختلفة، على الساحة الإبداعية المغربية.

اضاءات هذا الكتاب أيضا، لا تحاول فقط متابعة مسار الحركة التشكيلية المغربية، من خلال تموجاتها الإبداعية والثقافية، ولكن أيضا تحاول من خلال أسئلتها على الركح الثقافي بالمغرب الراهن، تفكيك المشهد التشكيلي بالمغرب، لإعادة تركيبه وفق علاقاته بالحركات الفكرية الداعية إلى الحداثة في العالم الحديث.

 

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *