بنعتيق يعطي الانطلاقة لبرنامج تقديم عروض مسرحية بالأمازيغية لفائدة مغاربة العالم

أوريون.ما 23:31 - 22 أكتوبر 2018
تم، بعد ظهر الاثنين بالصخيرات، إعطاء الانطلاقة لبرنامج تقديم عروض مسرحية أمازيغية لفائدة مغاربة العالم، تحت شعار “الفنانون المغاربة .. صلة وصل مع مغاربة العالم”، وذلك بحضور ثلة من الفنانين وشخصيات أخرى.

ويروم هذا البرنامج، الذي أطلقته الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، العناية بمتطلبات الجالية المغربية بالخارج بمختلف مشاربها.

ويتعلق الأمر بـ 12 مسرحية وهي “أوسان-ن تاضسا” و”تمغارت أيسقلاين نتات ايزوكوزن” و”تاوجا” و”تاكزيرت” و”تكنزا” و”بريكولا” و”ماسين غ كرا ن تمديازين” و”ألوان الشوق – أوكلان ن تغوفي” و”من أحرق الشمس” و”أفوس غوفوس” و”ارفيهام ن جحا” و”رماس”، و51 عرضا مسرحيا أمازيغيا لفائدة مغاربة العالم.

وفي كلمة بالمناسبة، قال الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، “إن هذه لحظة تاريخية واستثنائية بكل المقاييس .. فلمغاربة العالم الحق في الاستفادة ليس فقط الاجتماعية والاقتصادية بل الثقافية أيضا”.

وبعد أن ثمن عمل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذي انتقى وعمل على ترجمة هذه الأعمال، أكد الوزير المنتدب أن مغاربة العالم يحظون بأهمية كبيرة لأنهم جزء من مشروع حداثي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *