ترامب يعين جون بولتون المبعوث السابق في الأمم المتحدة مستشارا للأمن القومي

متابعة 11:19 - 23 مارس 2018

عين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جون بولتون، مستشارا للأمن القومي الأمريكي مكان هربرت ماكماستر الذي أقاله.

وعبر ترامب في تغريدة كتبها على تويتر عن شكره للخدمات التي قدمها ماكماستر قائلا إنه أدى “عملا رائعا”.

ويعد بولتون، وهو أحد صقور الدفاع والمبعوث السابق في الأمم المتحدة إبان حكم الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، من المؤيدين لاستخدام القوة العسكرية ضد كوريا الشمالية وإيران، وقال لمحطة فوكس نيوز إن عمله سيكون في ضمان أن يتمتع الرئيس “بمدى كامل من الخيارات”.

وسيكون مستشار الأمن القومي الثالث لترامب خلال فترة 14 شهرا من وجوده في الإدارة، وسيباشر العمل في منصبه الجديد الشهر المقبل.

ويعرف بولتون بمواقفه الداعمة للبوليساريو والجزائر، ودعا لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء،كما سبق له عام  2011 أن ندد أمام الكونغرس الأمريكي بغياب تقدم في مسار تنظيم استفتاء في الصحراء، واصفا هذا الوضع ”بالمأساة الكبرى”.

وقال بولتون، خلال لقاء نظمته المؤسسة الأمريكية ”ديفانس فوروم فاوندايشن” مع فريق من أعضاء الكونغرس الأمريكي لمناقشة مسائل الأمن بالولايات المتحدة عام 2011، إنه ”بعد كل هذه السنوات من الجهود أجدني محتارا أمام عجزنا على تنظيم استفتاء في الصحراء”.

واعتبر بولتون، الذي عمل أيضا مع المبعوث الخاص السابق للأمم المتحدة في الصحراء، جيمس بيكر، أن ”هذا الوضع يعد مأساة كبرى وأتمنى ألا أفوّت أية فرصة لصالح هذه المنطقة حتى أرى ما بوسع الهيئات الديمقراطية المشروعة فعله”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *