تقديم الديوان النثري “غبن أن نهوي” للشاعرة فتيحة النوحو

أوريون.ما/و م ع 22:28 - 4 أبريل 2016

تم اليوم الاثنين ، ببهو المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط ، تقديم الديوان النثري “غبن أن نهوي – سرد ذاتي” للشاعرة فتيحة النوحو.
فتيحة-النوحو-ونعيمة-الملكاوي
وقد شارك في اللقاء، الذي قدمته ضحى الأزمي، كل من الشاعرة حكيمة الشاوي، والشاعر أحمد العمراوي، والفنانة التشكيلية نعيمة الملكاوي، المقيمة بفرنسا، (من خلال كلمة مكتوبة تليت في اللقاء)، والفنانة الواعدة إيمان الصامت، وذلك بحضور عدد من الأدباء والإعلاميين والمهتمين.

واستهلت حكيمة الشاوي الأمسية بقراءة عاشقة في الكتاب السير – ذاتي من خلال فصوله المختلفة، مبرزة جرأة الكاتبة في البوح وكسرها للطابوهات الاجتماعية، وسيرها لأغوار النفس الإنسانية من خلال حديثها عن الذات.

وتحدث أحمد العمراوي عن ذكرياته كأستاذ في السلك الثانوي إبان فترة الثمانينات بمدينة الخميسات، التي كانت تشهد حينها نهضة ثقافية متميزة، وشغف تلميذته فتيحة النوحو منذ نعومة أظافرها بالكتابة وحضور أوراش الإبداع.

وحلل العمراوي، صاحب دواوين “مجمع الأهواء” و”ينابيع مائية” و”الينابيع”، شذرات الديوان النثري، مستحضرا كتابات الفرنسي رولان بارث الذي “ربط الهاوية بالهوى، والصعود إلى الهاوية”، في انزياحات لغوية استعملتها الكاتبة أيضا “عن وعي أو عن غير وعي”.

وفي كلمة مكتوبة لنعيمة الملكاوي، أبرزت علاقتها الإنسانية الوطيدة، منذ عقدين من الزمن، بفتيحة النوحو، واشتغالها تشكيليا على عدد من قصائدها.

وتكريما للكاتبة فتيحة النوحو، تخلل هذا اللقاء الثقافي تقديم الفنانة إيمان الصامت أغان للفنانة العربية الكبيرة فيروز.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *