تنظيم الدورة ال22 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة من 6 إلى 14 ماي المقبل


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 9:20 - 19 أبريل 2016

أعلن رئيس مؤسسة روح فاس، عبد الرفيع زويتن، مساء أمس الاثنين بالدار البيضاء، أن الدورة ال 22 للمهرجان العالمي للموسيقى العريقة، ستنعقد خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 14 من شهر ماي القادم بمدينة فاس، وذلك تحت شعار “نساء مشيدات”.

وأوضح السيد زويتن خلال ندوة صحفية، أن اختيار شعار هذه التظاهرة السنوية ذات الطابع العالمي يأتي تكريما لعطاءات المرأة من خلال الاحتفاء بعدد من النساء المغربيات اللائي تركن بصماتهن في تاريخ المغرب ولعبن دورا أساسيا في تقدم المملكة من أمثال كنزة الأورابية وفاطمة الفهرية.

وفي هذا السياق، أبرز السيد زويتن الأدوار التي لعبتها المرأة المغربية خلال فترة الكفاح من أجل الاستقلال ودورها في مواكبة التحولات الشاملة التي يمر منها المغرب الحديث. وذكر أنه ابتداء من الدورة ال22 للمهرجان سيتم الاحتفاء بدولة معينة كضيف شرف، معلنا اختيار دولة الهند كضيف شرف الدورة الحالية.

وتوقف عند أبرز محطات هذه الدورة، ومنها حفل الافتتاح الذي سيتميز بتنظيم عرض فني تحت عنوان “سماء مرصعة بالنجوم”، وإحياء فرقة من الأوبرا المصرية سهرة خاصة بكوكب الشرق أم كلثوم، وتنظيم سهرة للمطربة المغربية سميرة سعيد، فضلا عن عدد من الثنائيات(ديو) لمجموعة من الفنانات والفنانين.

وعلاوة على الجانب الموسيقي في المهرجان، قال رئيس الجمعية المنظمة إنه قد تمت برمجة ندوات وأنشطة ذات العلاقة بالثقافة المحلية وبالمواضيع الأكاديمية تشمل الفكر والفلسفة وقضايا تتمحور حول المرأة.

كما أبرز أن هذه الدورة ستكرم عالمة الاجتماع فاطمة المرنيسي ابنة مدينة فاس والتي كرست حياتها للدفاع عن المساواة بين الجنسين.

وتقام عروض هذه الدورة في عدد من الفضاءات منها أساسا حديقة جنان السبيل وقاعة العمالة والمركب الثقافي سيدي محمد بن يوسف ودار عديل وجار بنسودة كما يخصص المنظمون بالمناسبة فضاءات حخصة بالمواهب الشبابة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *