حرفيو بركان يدعون إلى إحياء الجلابة الزناسنية وزربية البويحيي


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 13:13 - 29 يناير 2016

أجمعت فعاليات تنشط في قطاع الصناعة التقليدية بإقليم بركان على ضرورة العمل على إحياء الحرف الفنية العتيقة ذات القيمة التاريخية والمهددة بالزوال مثل الجلابة الزناسنية وزربية البويحيي.

كما شددت على ضرورة استثمار كل الطاقات والإمكانيات المتاحة، مع بذل المزيد من الجهود للرقي بأداء الحرفيين وتعزيز قدراتهم وتأهيل بنيات الإنتاج والرفع من جودة المنتوجات في اطار تكريس سياسة القرب مع الصناع التقليديين، والعمل أيضا على دعم التكوين لفائدتهم وتمكينهم من اكتساب المهارات التقنية والتدريبية اللازمة لتحسين إنتاجهم وجودة منتوجاتهم.

DSC_0038جاء ذلك، خلال لقاء تواصلي، الخميس 28 يناير 2016، ترأسه عبد الحق حوضي عامل إقليم بركان، بحضور إدريس بوجوالة رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق وأعضاء الغرفة.

كما دعا الحرفيون إلى التفكير في سبل كفيلة بتصريف منتوجاتهم محليا ووطنيا ودوليا، عبر خلق الفضاءات الملائمة للتسويق، والعمل في نفس الوقت على إحياء الحرف الفنية العتيقة ذات القيمة التاريخية والمهددة بالزوال.

وتدارس اللقاء، وفق ما جاء في بلاغ للعمالة، الطموحات مع رصد مكامن الضعف والإكراهات التي  تعترضه، وذلك حتى يتم الخروج بمقترحات ومبادرات ترمي بالأساس إلى النهوض بالصناعة التقليدية ودعم مسلسل الإنتاج.

كما تم التشديد، حسب البلاغ، على ضرورة مواكبة الشباب المتدرب في حرف الصناعة التقليدية، وتشجيعهم على الاندماج في الحياة العملية، عبر إحداث شبابيك للتوجيه والمصاحبة، ومساعدتهم على خلق مقاولات جديدة  إلى جانب تطوير المقاولات الصغرى والمتوسطة العاملة بالقطاع، عن طريق تقديم الدعم اللازم، سواء في صورة خدمات مجانية، أو خدمات مدعومة في مجال الإنتاج والتسويق والتمويل.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *