دراسة: 20 مليون مغربي يجهلون مخاطر الإنترنت بمواقع التواصل الاجتماعي

دراسة 21:46 - 17 يوليو 2019

أفادت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن 20.1 مليون مغربي يشاركون في الشبكات الاجتماعية، حيث يأتي تطبيق “واتساب” على رأس الشبكات المستعملة وفق نتائج البحث الميداني الذي تنجزه الوكالة كل سنة حول مؤشرات تكنولوجيا الإعلام والاتصال لدى الأسر والأفراد برسم سنة 2018.

وأوضحت الدراسة أن حوالي 8 مستعملين من 10 يستعملون الشبكات الاجتماعية يوميا. حيث يتردد الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و24 سنة على الشبكات الاجتماعية يوميا وبشكل كبير. في حين يقضي حوالي نصف المستعملين أكثر من ساعة يوميا على الشبكات الاجتماعية.

وأشارت الوكالة الوطنية إلى ان جميع الأسر المغربية تتوفر على هاتف متنقل، سواء في الوسط الحضري أو القروي بنسبة 99.8 في المائة.

وكشف البحث أن 92.4 في المائة من الأفراد داخل الأسر والبالغين أكثر من خمس سنوات يتوفرون على هاتف ذكي. وأنه من مجمل الأشخاص الذين يتوفرون على هاتف متنقل، 75 في المائة منهم يتوفرون على هاتف ذكي، أي ما يعادل 22.5 مليون فرد.

وأشارت الوكالة الوطنية إلى أن نسبة كبيرة من بين الأفراد المتوفرين على هاتف ذكي يستعملون التطبيقات المحمولة بـ94.7 في المائة.

ويخص هذا الاستعمال الأفراد المقيمين بالوسط الحضري والقروي على حد سواء. علما أن 79 في المائة من مستخدمي التطبيقات من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و24 سنة، وفق النتائج التي أفضى إليها البحث.

وتواصل التجارة الإلكترونية نموها نموها، حيث ارتفعت بحوالي 21.3 في المائة بين 2016 و2018. وذكرت الوكالة أنه واحد من كل خمسة أشخاص يمارسون التجارة الإلكترونية في الوسط الحضري. وتأتي الملابس على رأس المنتجات التي يتم اقتناؤها على الإنترنيت.

وبخصوص الأخطار المرتبطة بالإنترنيت، أكدت الدراسة أن 3 أشخاص من بين 4 لا يدركون مخاطر غياب حماية على الإنترنيت. فيما تمثل البرامج المضادة للفيروسات الطريقة الأكثر انتشارا لدى الأشخاص المدركين لمخاطر وتهديدات الإنترنيت بنسبة 83 في المائة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *