صدور عمل جماعي تكريما لروح الإعلامي الراحل مصطفى اليزناسني

أوريون.ما 0:21 - 10 مايو 2020

 خرج إلى الوجود عمل جماعي تحت عنوان “مصطفى اليزناسني .. الصادق الحكيم “، الصادر ضمن منشورات دار النشر” كروازي دي شومان / Croisée des Chemins “، تكريما لروح هذا الإعلامي والفاعل السياسي والحقوقي ، الذي توفي في عام 2019 .

وذكرت دار النشر ( كروازي دي شومان ) في بلاغ لها، أن هذا العمل، الذي يضم أربعين مقالا باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، رأى النور ضمن دار النشر نفسها، التي كرمت من قبل ثلاث وجوه بالمشهد الثقافي الوطني هي ، عبد الله الستوكي ، وعبد العزيز بناني ، وفاطمة المرنيسي .

وأضافت أن مبادرة نشر هذا العمل الجماعي ، تمت باتفاق مع أسرة الراحل اليزناسي ، من قبل السيدين ، إدريس اليزمي الرئيس السابق للمجلس الوطني للحقوق الإنسان، والمحجوب الهيبة المندوب الوزاري السابق المكلف بحقوق الإنسان ، واللذين قاما بعمليتي الجمع والتنسيق بشأن مختلف الشهادات .

وبسبب وباء الفيروس التاجي المستجد، فإنه يمكن الاطلاع على هذا الكتاب ضمن نسخة “ebook” مجانا على بوابة ( CDC )، مع الإشارة إلى أن النسخة الورقية لهذا العمل ستصدر بمجرد انتهاء حالة الطوارئ الصحية.

وكان الراحل مصطفى اليزناسني ، المزداد في تطوان عام 1939 ، قد اشتغل من 1965 إلى 1967 في أسبوعية” الكفاح الوطني” للحزب الشيوعي المغربي .

كما اشتغل بعد ذلك في جريدة “العلم” ( حزب الاستقلال) ، في وكالة المغرب العربي للأنباء ، وبأسبوعية ( maghreb information ) للاتحاد المغربي للشغل ، ثم بعد بالجريدتين اليوميتين للتجمع الوطني للأحرار ( الميثاق ) و ( المغرب).

وفضلا عن عمله الإعلامي ، وإثقانه لعدد من اللغات ، وثقافته الواسعة ، فإن الراحل مصطفى اليزناسني ، كرس جهده للنضال من أجل حقوق الإنسان ، داخل عدة مؤسسات وهيئات منها ، المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ، وهيئة الإنصاف والمصالحة ، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان .

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *