طلبة الطب يرفضون تصريحات سعيد أمزازي ويؤكدون أن الامتحانات سيتم اجراؤها في وقتها

متابعة 13:06 - 29 مايو 2019

رفض طلبة الطب تصريحات سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، التي أكد فيها أن امتحانات كليات الطب سيتم اجراؤها في وقتها، دون الأخذ بعين الاعتبار قرار أغلب الطلبة بمقاطعتها.

واعتبر طلبة الطب في ندوة صحفية اليوم الثلاثاء بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن “التهديدات التي وجهها لهم سعيد أمزازي، تزيد من تأزيم الوضع، ولا تساهم في الحل”.

وقال أيوب أبو بيجي “إن التنسيقية الوطنية لطلبة الطب ليس لها أي توجه سياسي”، مشددا على أنها تنسيقية مستقلة وليست تابعة لأي جهة.

واستغرب أبو بيجي تهديدات أمزازي، معتبرا أن تصريحاته لم تأخذ بعين الاعتبار أن 91 في المائة من الطلبة رفضوا مشروع الاتفاق مع الوزارتين الوصيتين.
وأوضح أبو بيجي أن الطلبة رفضوا مشروع الاتفاق بسبب ضبابية صياغته، وعدم تضمنه لإجراءات عملية تستجيب لمطالب الطلبة.

من جهته، قال حمزة قرمان، عضو التنسيقية الوطنية لطلبة الطب “نستغرب من التهديدات التي أطلقها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ونطالب بحوار جاد ومسؤول يؤدي إلى الاستجابة لمطالبنا المشروعة”.

وأضاف “لا نريد سنة بيضاء لكننا لا نخشاها”، مشددا على أن طلبة الطب قرروا مقاطعة الامتحانات، وسيعملون على تنفيذ ذلك.

ودعا المسؤول الطلابي الحكومة إلى المسارعة بالاستجابة لمطالب الطلبة، والكف عن التهديد.

ورفض المسؤول الطلابي الجمع بين طلبة الطب العام والخاص في مباراة التخصص، داعيا الحكومة إلى إلزام كليات الطب الخاص بفتح مباريات التخصص لطلبتها، كما شدد على ضرورة حذف السنة السادسة بالنسبة لطلبة طب الأسنان، مشيرا إلى أن الامكانيات المتوفرة حاليا لا تسعفهم في تلقي تكوين جيد.

وجدد قرمان دعوته إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي بالعودة إلى الحوار، مشددا على أن طلبة الطب لا يريدون مزيدا من التأزيم.

إلى ذلك، يستعد طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لتنظيم مسيرة وطنية الخميس المقبل بالرباط للمطالبة بتحقيق مطالبهم، في الوقت الذي قررت كليات الطب إجراء الامتحانات ابتداء من 10 يونيو المقبل.

وكان سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، قد أكد خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب أن الوزارة اتخذت الإجراءات المناسبة من أجل استدراك ما ضاع من الزمن الجامعي بالنسبة لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان ، كما حددت تواريخ اجراء الامتحانات”.

وأضاف المسؤول الحكومي “إن الامتحانات سيتم اجراؤها في وقتها، واللي حضر مرحبا به، أما من لم يحضر فليتحمل مسؤوليته”.
واعتبر أمزازي أن طلبة الطب تقدموا ببعض المطالب غير المعقولة من قبيل عدم تمكين طلبة الطب المنتمين للكليات الخاصة من اجتياز مباراة الإقامة، وقال “إن هذا الأمر غير معقول”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *