عازفة البيانو المغربية دينا بنسعيد تقدم بنجاح عروضا موسيقية بثلاثة مدن تشيكية


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 9:19 - 20 أبريل 2016

Musique-classiqueقدمت الشابة المغربية الموهوبة عازفة البيانو دينا بنسعيد، سلسلة من العروض الموسيقية ذات جودة عالية في المدن الرئيسية في الجمهورية التشيكية، امام جمهور حضر بكثافة للاستمتاع بأداء هذه الفنانة .

جولة دينا بنسعيد انطلقت يوم 11 ابريل في اوسترافا (شرق جمهورية التشيك) ب مقر معهد وكلية الموسيقى و في 15 أبريل في رواق مورافا ن في برنو (جنوب البلاد)، ويوم الثلاثاء 19 أبريل بالمتحف الرائع للموسيقى في براغ.

وخلال هذه العروض الموسيقية الثلاثة للبيانو ، أثارت دينا بنسعيد إعجاب الجمهور التشيكي وأيضا أعضاء من السلك الدبلوماسي، والبرلمانيين والمسؤولين الحكوميين والفنانين المحليين وعشاق الموسيقى والصحفيين الذين جاءوا جميعا بأعداد كبيرة للاستماع للفنانة المغربية .

راديو براغ الدولي خصص برنامجا كاملا على عازفة البيانو الشبابة المغربية وعن ريبرتوارها الموسيقي الذي لعبته دينا، بيتهوفن، برامز، رحمانينوف، ليزت، باخ، شوبان وديبوسي.

وخلال حفل بالمناسبة قالت السيدة سوريا عثماني سفير المغرب في براغ أنه في السياق الدولي الحالي الذي يتميز بالتوتر والمخاوف وعدم الثقة في الخارج، شكلت هذه المبادرات الثقافية الهامة فرصة لرفع الأحكام المسبقة، ودعم الحوار بين الثقافات والاحترام والتفاهم المتبادل بين شعوب العالم.

ونظمت سفارة المملكة المغربية في الجمهورية التشيكية هذه الجولة لعازفة البيانو المغربية في اطار برنامجها الثقافي من اجل تعريف الجمهور التشيكي بالمواهب المغربية الشابة في مجالات الفن والموسيقى و الثقافة بشكل عام.

وفي هذا السياق، وبناء على طلب من مديرة المعهد الموسيقي اوسترافا السيدة سونيا جافوركوفا ،قدمت دينا بنسعيد دروسا للعزف على آلة البيانو لصالح الطلاب التشيك من المعهد العالي للموسيقا في هذه المدينة والذين سيكونون ضيوفا ، في دورة 2017 لمهرجان “ليزاليزي بمدينة الصويرة.

جولة الفنانة المغربية استقبلت بحفاوة بالغة في كل مكان، حيث تزامنت مع الاحتفالات في جمهورية التشيك، بالذكرى السنوية 700 لتشارلز الرابع، ملك بوهيميا وإمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة، والذكرى السنوية 260 لميلاد موتسارت.

يذكر أن دينا بنسعيد حصلت على الجوائز الأولى لمسابقات صاحبة السمو الملكي الأميرة اللا مريم، ستاينواي في باريس، والمسابقة الوطنية للموسيقى بالمغرب ومسابقة الشعلة في باريس.

وبالإضافة إلى أنشطتها، فإن دينا تعمل منذ 2011 المديرة الفنية لمهرجان ربيع موسيقى “ليزاليزي ” حيث يشارك فيه العديد من الفنانين المرموقين كل شهر ابريل في مدينة الصويرة.

ويهدف هذا المهرجان إلى جعل الموسيقى الكلاسيكية في متناول الجميع، واخراجها من إطارها النخبوي والتقليدي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *