عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 19 شتنبر 2019

أوريون.ما 10:51 - 19 سبتمبر 2019
أخبار اليوم

• بشكل مفاجئ، قرر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حكيم بنشماش، رفض أي مصالحة مع خصومه في تيار “المستقبل،” تتضمن التخلي عن إجراءات تنظيمية متخذة ضد قياديين في هذا التيار. وشدد بلاغ للمكتب السياسي للحزب على “رفضه المطلق” للمصالحة مع من سماهم “رموز التمرد والانقلاب على قوانين الحزب ومؤسساته”، الذين يتهمهم بأنهم كانوا وراء افتعال الأزمة الداخلية التي عاشها الحزب خلال الشهور الماضية. ولم يتضح أي من القيادات الذين يعنيهم بنشماش، لكن من الواضح أن الأمين العام يقصد شخصيات قادت الانقلاب ضده. ليس هذا فحسب، بل وتوعد بنشماش بمواصلة اتخاذ قرارات تأديبية جديدة ضد كل المخلين بضوابط وأخلاقيات العمل الحزبي.

• قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إن معمل “بروما”، المتخصص في تصميم وتصنيع المجموعات الفرعية والمكونات المعدنية لصناعة السيارات، تم إنشاؤه في ظرف ستة أشهر وهو “رقم قياسي في المغرب”. وأبرز العلمي، في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح النظام الإيكولوجي لمجموعة “بروما” في المغرب، أن المجموعة الإيطالية رصدت مبلغا استثماريا بقيمة 320 مليون درهم في القنيطرة، وتخطط لاستثمار نفس المبلغ في مشاريع مستقبلية في مختلف ربوع المملكة. وأضاف أن افتتاح مصنع “بروما” الثاني في القنيطرة يعكس جاذبية المنطقة وقدرتها على جذب الشركات العالمية الكبرى، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد “استراتيجيا” بالنظر إلى مساهمته الكبيرة في معدل الاندماج في المغرب.

المساء

• ذكرت مصادر عليمة أن الحكومة تتابع عن كثب تطورات أسعار النفط في السوق الدولية، في سياق الصراع الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط. وتتم دراسة مختلف السيناريوهات الممكنة من أجل تفادي أي تأثير كبير على الأسعار الداخلية للمحروقات في ظل غياب دعم صندوق المقاصة لهذه المواد. وأكدت مصادر الجريدة أن خبراء وزارة الطاقة والمعادن ووزارة الاقتصاد والمالية يدرسون مختلف المؤشرات، إذ ينتظر أن تذهب الحكومة إلى اتخاذ قرار التوقيع على تأمين دولي “هيدجينغ”، في حال تأكد لها أن الأمور تسير نحو الأسوأ. هذا القرار، الذي تضمنته المذكرة الإطار لمشروع مالية 2020، قد يتم اللجوء إليه قريبا في حال اتجهت الأسعار في السوق الدولية نحو الارتفاع بشكل كبير. ويتضح من خلال المذكرة الاطار لرئيس الحكومة أن تحملات المقاصة ستصل خلال السنة المقبلة إلى 13.6 مليار درهم في إطار مواصلة دعم القدرة الشرائية للمواطنين، لكن العثماني تحدث ولأول مرة عن “اعتماد نظام للتأمين ضد الارتفاع الكبير للأسعار، وهو الأمر الذي يبقى مطروحا بقوة في ما يتعلق بالبترول والغاز في ظل صراعات دولية قد تجعل الاقتصاد الوطني في مواجهة أزمة حقيقية.

• قال مصدر (المساء) إن وزارة الداخلية بصدد إجراء تغييرات كبيرة بمصالحها المركزية، إضافة إلى إحداث مناصب جديدة لأول مرة ستكون تابعة للولاة وستهتم بكل ما هو جهوي وبعيدا عن المدن الكبيرة، إذ سيتم تعيين کتاب جهويين سيعملون تحت إمرة الكتاب العامين والولاة وسيتم تحديد مهامهم بالتدقيق من طرف وزیر الداخلية. وستناط بالمعنيين بالوظائف الجديدة مهام التنسيق والتسيير ومواكبة المصالح اللاممركزة للدولة، والجماعات الترابية، إذ تبقى المهام الرقابية من بين اختصاصاتهم، خاصة في المدار القروي والمصالح النائية. وتم التحضير للهيكلة الجديدة وإحداث أقسام ستكون لأول مرة بوزارة الداخلية كقسم الدراسات والتتبع والتحديث، والقسم الجهوي للجماعات الترابية، وقسم التنسيق الجهوي للتنمية البشرية وأقسام أخرى ستكون تابعة للكتابة العامة للشؤون الجهوية بولايات الجهات.

الأحداث المغربية

• بلغ عدد المقالع التي تم إغلاقها من طرف وزارة التجهيز والنقل خلال سنة 2018 ما مجموعه 87 مقلعا، في مقابل تسليم 258 تصريحا جديدا لمستغلي المقالع برسم السنة نفسها، وذلك حسب مضمون قرار الوزير عبد القادر عمارة نشر في آخر عدد من الجريدة الرسمية، عدد 6811 للشهر شتنبر الجاري، ومن بين المقالع التي أغلقت من ظلت تشتغل منذ أكثر من عشرين سنة. وتوجد النسبة الأكبر من المقالع المغلقة في جهة بني ملال خنيفرة، وبلغ عددها 33 مقلعا، بينما حلت جهة فاس مكناس في المرتبة الثانية، بما مجموعه 15 مقلعا تم إغلاقه. فيما بلغ عدد المقالع المغلقة بجهة الدار البيضاء سطات أربعة مقالع، أحد هذه المقالع يوجد بجماعة سيدي علي بن حدوش.

العلم

• دعت دراسة أنجزها المرصد الوطني للتنمية البشرية إلى تحسين نشاط النساء وخلق فرص شغل منتج لفائدة الشباب، باعتبارهما أحد المفاتيح لتحقيق انتقال ديمغرافي سليم في أفق 2050. وسجلت الدراسة، التي همت “العائد الديمغرافي بالمغرب”، وتم تقديم مضامينها بالرباط، ضعفا في نسبة النساء النشيطات اقتصاديا حيث لم تتجاوز 22 في المئة في 2017، مما يستوجب تحسين هذا المجال، بالإضافة إلى الاستثمار في تربية ذات جودة تراعى فيها الملاءمة بين التكوين والتشغيل، وذلك من خلال وضع سياسات تسهم في تحسين قابلية التشغيل وولوج عالم المقاولة بالنسبة للشباب. وتابعت الدراسة، التي قدم بعض ملامحها المدير العام للمرصد الوطني للتنمية البشرية، حسن المنصوري، أن مراجعة السياسات والإصلاحات التي سيتم وضعها للاستفادة من العائد الديمغرافي تدل على أهمية التوفر بالمغرب على رؤية استراتيجية مندمجة للتنمية البشرية، تستشرف تحسين الصحة والتربية وتشجيع استقلالية النساء وإدماج الشباب.

• کشف التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2018 عن نتائج مقلقة تهم غياب مراقبة بقايا المبيدات في الفواكه والخضراوات الموجهة للسوق المحلية. وكشف مخطط المراقبة عن استخدام مكونات نشطة غير مرخصة خاصة في النباتات العطرية، كالشيبة التي تصل نسبة عدم المطابقة في هذا النبات إلى 100 بالمئة، وفي نبات البقدونس نسبة عدم المطابقة للنباتات الصحية وصلت فيه الى 78.3 بالمئة، والنعناع الذي يستهلكه المغاربة كثيرا وصلت فيه عدم المطابقة إلى 59.15 بالمئة. وتتضح طبيعة عدم المطابقة في استخدام مواد الكلورييريتوس إيشيلل والملاثيون، والكلورو تاليونيل، والهيكسا کونازول.

الاتحاد الاشتراكي

• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن العلاقات المغربية-البريطانية تتجه نحو إرساء شراكة استراتيجية حقيقية، معتبرا أن الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين البلدين، التي انعقدت يوم الثلاثاء، من شأنها أن تسهم في تحقيق هذا الطموح. وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع كاتب الدولة البريطاني المكلف بالتنمية الدولية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أندرو موريسون، أن العلاقات بين البلدين تشهد دينامية إيجابية وتتعزز باطراد في كل المجالات.

• تم بالرباط توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية والمدرسة الوطنية للإدارة العمومية بإقليم الكيبك (كندا)، لتعزيز قدرات الموارد البشرية بالإدارة العمومية. وتأتي هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، والمدير العام للمدرسة الوطنية للإدارة العمومية بإقليم الكيبك، غي لافوري، في إطار التعاون بين المملكة المغربية وكندا في عدة مجالات، لا سيما في مجال هندسة وتخطيط برامج تأهيل وتعزيز كفاءات الموارد البشرية بالإدارة العمومية. وتروم الاتفاقية وضع استراتيجية لتكوين الموظفين والاستناد على كفاءاتهم من أجل إدارة ناجعة وفعالة في خدمة المواطن.

بيان اليوم

• أكد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في اجتماعه العادي المنعقد يوم الثلاثاء 17 شتنبر 2019، على ضرورة بث نفس ديمقراطي جديد في الحياة السياسية الوطنية، ينبني على إعادة الاعتبار لمكانة الفعل السياسي، وعلى توفير الشروط اللازمة لانطلاقة تنموية وديموقراطية جديدة كفيلة بتجاوز أوجه النقص الحالية، ورفع تحديات المرحلة، ومباشرة جيل جديد من المشاريع الإصلاحية في جميع المجالات، والتفاعل الخلاق مع المطالب والانتظارات المجتمعية المشروعة، لا سيما من خلال بناء اقتصاد قوي وشفاف، وإعمال عدالة اجتماعية ومجالية تكفل الكرامة لجميع المواطنات والمواطنين، وللطبقات والمجالات الم ستضع ــف ة على وجه الخصوص .من جانب آخر، دعا المكتب السياسي إلى اعتماد مقاربة بديلة في التعامل مع الأطفال القاصرين بشمال المملكة تستند إلى المعايير الحقوقية والإنسانية والاجتماعية والتربوية والنفسية، بما يتيح لهؤلاء الشباب اليافع اندماجا إيجابيا في المجتمع.

• أكدت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، على أنه لا زيادة في أسعار غاز البوطان، نافية بذلك ما تم نشره في إحدى وسائل الإعلام، التي قالت إن أسعار هذه المادة الحيوية ستعرف ارتفاعا، نتيجة تأثير محتمل لقرار وزاري صدر حديثا. وأوضحت الوزارة التي يشرف عليها لحسن الداودي، أن ما تم نشره لا أساس له من الصحة، وأن القرار الوزاري رقم 19. 2105 الذي صدر حديثا ليست له أي تداعيات على أسعار غاز البوطان التي لن تعرف أي زيادات.

رسالة الأمة

 قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري وقف بث برنامج “Kotbi Tonight” الذي يبث على قناة “شدى تي في”، وذلك لمدة ثلاثة أسابيع نتيجة لخروقات متعلقة بمناهضة العنف ضد المرأة وبالمسؤولية التحريرية وبواجب التحكم في البث. وذكر المجلس في بلاغ له، أنه “بناء على إحالة ذاتية من قبل الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 17 شتنبر 2019 وقف بث برنامج “Kotbi Tonight”، مع تقديم وتلاوة بيان إخباري بالقرار على قناة (شدى تي في) خلال التوقيت الاعتيادي لبث البرنامج المذكور، ونشر القرار بالجريدة الرسمية”. واعتبر المجلس الأعلى أن استعمال ضيف البرنامج المغني عادل الميلودي عبارات من قبيل “راه اللي ما تيضربش مرتو ماشي راجل” و “أي واحد عندو مرتو خاصو يتهلا فيها يضربها يقتلها شغلوا هاداك”، إشادة وتنويها بالعنف ضد المرأة، وتشجيعا صريحا عليه، من خلال إقرانه إيجابيا بمفهوم الرجولة، وتقديمه كأمر مرغوب فيه ومستحب لتمتين العلاقة الزوجية، مما يحط من كرامة المرأة عبر تشييئها وتجريدها من إنسانيتها ووضعها الاعتباري داخل الأسرة والمجتمع، بل ومن شأنه أن يشجع الممارسات والسلوكيات التي قد تمس بسلامتها الجسدية.

• واصل النشاط السياحي نموه خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الجارية (2019)، مسجلا ارتفاعا ناهزت نسبته 8.2 في المئة، وفق ما أكدته النشرة الشهرية الصادرة عن مرصد السياحة، التابع لوزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي. وأفادت النشرة ذاتها بأن عدد السياح الذين زاروا المغرب بين يناير ويوليوز من السنة الجارية، بلغ 7 ملايين و544 ألف و607 سائحا”، مقابل 6 ملايين و91 ألفا و86 سائحا”، توافدوا على المملكة خلال الفترة نفسها من السنة المنصرمة (2018). ووفق المؤشرات المضمنة بالنشرة، والمستندة على معطيات صادرة عن المديرية العامة للأمن الوطني، فإن هذه الزيادة، همت “الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح”، وخصوصا من إيطاليا التي ارتفع عدد السياح الوافدين منها 13 في المئة، متبوعة بفرنسا ب13 في المئة، تليها إسبانيا ب9 في المئة، وبالنسبة نفسها ارتفع عدد السياح الوافدين من كل من ألمانيا وبلجيكا، بينما زادت نسبة السياح القادمين من هولندا والمملكة المتحدة ب8 بالمئة.

لوماتان

• أعلن وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، عن إحداث نظام وطني لأرشفة التراث السمعي البصري يروم حماية وتثمين وصون التراث الوطني السمعي البصري. وقال الأعرج، في كلمة خلال افتتاح أشغال الاجتماع التنسيقي حول “إحداث نظام وطني لأرشفة التراث السمعي البصري”، “إن هذا الرهان التكنولوجي والرقمي لا يهم فقط أرشفة المحتويات السمعية البصرية، بل أيضا حماية وتثمين وصون تراث وطني غني وعريق، يمثل الهوية الوطنية أو ذاكرة المملكة الجماعية الحية، وكذا الخصوصيات الثقافية والعمق الحضاري للمملكة”.

ليكونوميست

• كشفت الخطوط الملكية المغربية عن خطتها التنموية على المديين المتوسط والبعيد. وتدعو خارطة للطريق إلى ضرورة توقيع عقد برنامج بين الدولة المغربية والخطوط الملكية المغربية. ويتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة على هذه الوثيقة. وتروم الاستراتيجية الجديدة إرساء نموذج اقتصادي مستدام قادر على خلق القيمة. والهدف يكمن في الانتقال من وضعية شركة طيران تقليدية إلى ناقل عالمي، وهذا من خلال تعزيز الأسطول والوجهات (120 عوض 103).

أوجوردوي لوماروك

• كشف مشروع اتفاقية متعددة الأطراف عن برنامج بقيمة إجمالية تصل إلى 825 مليون درهم لتزويد 413 دوارا بالعالم القروي على مستوى جهة طنجة – تطوان – الحسيمة بالماء الصالح للشرب. وتهدف الاتفاقية، التي توجد في طور المصادقة، إلى تحديد وتنظيم إطار تدخل مختلف الأطراف المتعاقدة من أجل إنجاز المشاريع المهيكلة للتزويد بالماء الصالح للشرب في إطار برنامج للحد من الفوارق المجالية والاجتماعية برسم الفترة الممتدة من 2019 إلى 2023. وحسب نص الاتفاقية، سيتم تعبئة الغلاف المالي بتعاون بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (475 مليون درهم) ومجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة (263 مليون درهم)، ووزارة الداخلية (87 مليون درهم) التي ستحل محل الجماعات الترابية والسكان المستفيدين على أن يتم إبرام اتفاقيات خاصة مع كل جماعة ترابية على حدة.

لوبينيون

• انخفض معدل الخصوبة في المغرب خلال نصف القرن الماضي، من 7.2 طفل لكل امرأة سنة 1962 إلى 2.39 طفل لكل امرأة سنة 2018. وأبرزت دراسة أجراها المرصد الوطني للتنمية البشرية، بتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، تحت عنوان (المكاسب الديمغرافية في المغرب) أن انخفاض معدل الخصوبة يعد نعمة، بالنظر إلى أن المغرب يتوفر حاليا على ساكنة نشيطة تتجاوز عدد الأشخاص المعالين. ويفرض هذا الوضع مواجهة عدد من التحديات، لأن الأمر لا يتعلق فقط بتكوين هذه الشريحة الكبيرة من الأشخاص النشيطين بشكل جيد للاستفادة من هذه الفرصة الديموغرافية، وإنما إعداد البلاد لمواجهة شيخوخة الساكنة، بسبب انخفاض معدل الولادات.

البيان

• جدد المغرب والمملكة المتحدة تأكيدهما على الرغبة المشتركة في توفير إطار ملائم يتيح تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. وأكد كاتب الدولة البريطاني المكلف بالتنمية الدولية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أندرو موريسون، خلال ندوة صحفية مشتركة مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، بمناسبة انعقاد الدورة الثانية من الحوار الاستراتيجي المغربي – البريطاني، على التقدم المحرز منذ انعقاد الدورة الأولى للحوار الاستراتيجي بلندن، بتاريخ 5 يوليوز 2018. وأعرب موريسون عن ارتياحه للنتائج التي تحققت، مؤكدا على أهمية هذا اللقاء الذي يبرز “عمق وحجم” علاقات الصداقة التي تربط بين المملكة المتحدة والمغرب.

ليبيراسيون

• سجل عدد الليالي السياحية بمختلف المؤسسات الفندقية المصنفة بمدينة الصويرة ارتفاعا بنسبة 8 في المئة خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2019، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وحسب معطيات للمندوبية الإقليمية للسياحة بالصويرة، فإن هذا الأداء الذي سجلته مدينة الصويرة صاحبه ارتفاع بنسبة 9 في المئة في عدد السياح الوافدين إلى المدينة خلال نفس الفترة من العام الحالي. ويتعلق الأمر بما مجموعه 358 ألفا و97 ليلة سياحية تم تسجيلها خلال الفترة الممتدة من يناير إلى غشت الماضيين، في مقابل 332 ألفا و676 ليلة سياحية فقط خلال نفس الفترة من العام الماضي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *