غدا الأربعاء ينكشف المستور عند الفيفا لمونديال 2026

متابعة 13:50 - 12 يونيو 2018

يترقب عشاق كرة القدم العالمية، غدًا الأربعاء، الإعلان عن الدولة المستضيفة لفاعليات بطولة كأس العالم عام 2026، وذلك خلال اجتماع الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وينافس الملف المغربي في شرف استضافة العرس العالمي، ملف مشترك يضم أمريكا وكندا والمكسيك.

وفي حال قرر المؤتمر الـ68 لاجتماع “فيفا” عدم اختيار أي من الملفين المرشحين، فإن الاتحاد الدولي سيقوم بإجراء جديد، عبر دعوة جميع الاتحادات العالمية باستثناء الدول الأربعة المرشحة حاليًا لتقديم عرض لاستضافة المونديال.

وتنتظر الجماهير المغربية بشكل خاص والعربية بشكل عام، حلم استضافة العرس العالمي خاصة وأن الملف المغربي يعول على الدعم الكبير الذي يلقاه من عدد من الاتحادات والدول العربية والإفريقية.

ويستحضر المغاربة وهم يراقبون هذا المشهد، خلاصة 4 تجارب مؤلمة لم يحالفهم خلالها الحظ، وضاع عليهم شرف التنظيم، بسبب مسألة التصويت نفسها التي كانت كل مرة ترجح كفة المنافس.

وتخشى المغرب تكرار سيناريو تنظيم مونديال 1994، عندما فازت بها أمريكا على حسابها بحصولها على 7 أصوات مقابل عشر أصوات للأخيرة.

وعاد المغرب ليجرب حظه في مونديال 1998، إلا أنه خسر أمام فرنسا التي حصلت على 12 صوتًا، مقابل 7 للممثل الإفريقي.

ولم تكن منافسته إيجابية في نسخة 2006، إذ اكتفى بالحصول على صوتين فقط في وقت ذهب فيه تنظيم المونديال لألمانيا التي حصلت على 10 أصوات.

وفي نسخة مونديال 2010 حصلت المغرب على 10 أصوات مقابل 14 صوتًا لجنوب إفريقيا، لتفوز الأخيرة بشرف تنظيم العرس العالمي.

ووضعت اللجنة المسئولة عن ملف المغرب لاستضافة كأس العالم 2026 شعار الحملة وتصميم اللوغو الخاص بها، والذي أخذ شكل النجمة المتواجدة في علم المملكة وحولها 7 شعلات حمراء، وتحتها كرة قدم مكتوب بجانبها 2026، أما الشعار فكان “معاً لهدف واحد”.

وتضمن الملف الملاعب التي ستستضيف العرس العالمي وهي الدار البيضاء الكبير، وتطوان الكبير، ومراكش و مودولار و مولاي عبد الله، و أدرار وابن بطوطة و فيز و وجدة الكبير ومكناس الكبير.

على الجانب الآخر، يعول الملف الأمريكي المشترك على تطوره الاقتصادي ونفوذه السياسي، بالإضافة إلى الدعم الذي يلقاه من دول أمريكا الجنوبية.

وضعت اللجنة المسئولة عن الترويج للملف شعاراً له هو “التوحد كوحدة واحدة”، كما أنها وضعت تصميماً للبطولة عبارة عن كرة بيضاء مرسوماً عليها رقم 26 باللغة الإنجليزية بألوان أعلام الدول الثلاث.

وتضمن الملف المشترك، إقامة مباريات في كندا على ثلاثة ملاعب هي كومونويلث، والملعب الأولمبي و بي إم أو فيلد، والأمر ذاته في المكسيك على ملاعب، أزتيكا و بانكومر و أكرون.

أما بقية الملاعب فستكون في أمريكا وهي روز بول و استاد ميتلايف و فيديكس فيلد و استاد كاوبويز و استاد آروهيد و أوثوريتي فيلد و ريليانت و إم تي بنك و مرسيدس بنز و لينكولن فيلد ونيسان و سينشوريلينك فيلد وليفايز و جيليت و بول براون و هارد روك و كامبينج.

وتخضع عملية اختيار ملف الدولة المستضيفة لكأس العالم لقواعد صارمة، ويتم التفضيل والاختيار عن طريق 3 مراح

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *