قضاة جطو يرسلون توصيات لمكتب الفوسفاط

متابعة 11:42 - 19 مارس 2019

قدم المجلس الأعلى للحسابات توصيات ومقترحات عديدة للمجمع الشريف للفوسفاط من أجل النهوض بالقطاع المنجمي، وذلك في إطار الافتحاص الخاص الذي قام به قضاة المجلس للمجمع وبخاصة لنشاطه المنجمي.

ودعا المجلس في توصياته، إلى تحسين نظام تخطيط النشاط المنجمي، من خلال وضع آليات مناسبة وذات طابع رسمي تشمل إعداد مشاريع الاستغلال طويل الأمد والمشاريع الاستراتيجية المحينة، لكل موقع ومنجم، من أجل ترشيد الموارد وتحسين الالتقائية بين مختلف المتدخلين، و وضع قاعدة بيانات مشتركة لهذ الوثائق بين المتدخلين المعنيين والمحافظة عليها بطريقة مناسبة.

كما أوصى المجلس بضرورة تتبع وقيادة مشاريع توسيع المناجم قيد الاستغلال للتأكد من أن مختلف مكونات هذه المشاريع (الدراسات المنجمية، دراسات الموقع والقدرة الانتاجية، إعداد وثائق طلبات العروض، إنجاز المنشآت الجديدة، وغيرها) يتم إنجازها وفق الجدول الزمني المحدد للشروع في استغلالها.

ودعا أيضا قضاة جطو، المجمع الشريف للفوسفاط ،إلى البرمجة الاستباقية في مسألة اقتناء الأراضي اللازمة لنشاط الاستغلال المنجمي، لتكوين احتياطي الوعاء العقاري الالزم للتنمية المستقبلية وتجاوز مشاكل العقار.

كما أوصى المجلس الأعلى للحسابات المجمع الشريف للفوسفاط بتطوير نظام برمجة الإنتاج، عن طريق استكماله بمساطر موحدة ومعتمدة وموثقة تشمل على وجه الخصوص إعداد مشاريع الاستغلال السنوية المتعلقة بكل موقع ومنجم، وتوحيد الأداة الحالية المعتمدة في إعداد مشروع الاستغلال السنوي، وتوحيد الطرق والمعطيات المعتمدة في حساب كميات الفوسفاط المتوقع استخراجها في انتظار الشروع في استعمال أداة التخطيط المندمج “planning Mine”.

إضافة إلى تحسين طرق الاستخراج واستعمال المعدات، لاسيما الجوانب المتعلقة بتحديد العوامل التي تعيق الاستغلال على المدى المتوسط والطويل، واليقظة التقنية والتكنولوجية بشأن أفضل الطرق والمعدات المنجمية، وإنجاز دراسات الجدوى ومواكبة المواقع والمناجم في الاختبارات التجريبية.

وفيما يخص تنفيذ برامج الإنتاج، أوصى المجلس بضرورة إجراء دراسات حول مدى ملائمة نسب مردودية وساعات عمل المعدات المنجمية المعتمدة في تحديد القدرة الانتاجية للمناجم، وتحديد جدول زمني لتوسيع استعمال آلية تدبير هامش الربح ، لتشمل موقع “الكنتور” وتولي القيادة الشهرية والأسبوعية لمصفوفات التصنيع (fabrication de matrices).

وفيما يتعلق بمعالجة الفوسفاط، أوصى المجلس بتحسين نسب استعمال التجهيزات ذات قدرة إنتاجية فائضة أو الموجهة للاستعمالات خاصة، وذلك عبر إعادة توزيعها على سبيل المثال عن طريق إعداد وتطبيق سياسة خاصة بتجديد حظيرة المعدات.

كما دعا الى تسريع الاستغلال الكامل للنظام المعلوماتي المتعلق بتدبير الاستخراج بالمنجم التجريبي وتعميمه على باقي المناجم، إضافة إلى الإسراع في إنجاز أوراش الارتقاء بالصيانة إلى مستوى الاحترافية، عبر احترام الآجال المقررة لإنجاز الإجراءات المبرمجة ضمن خرائط الطريق المتعلقة بهذه الأوراش، و تحسين مستوى توفر أجزاء الآليات وقطع الغيار مع العمل على ترشيد استخدامها.

وأوصى المجلس المجمع بضرورة ببلورة وتنفيذ خطط طموحة لمعالجة وإعادة تأهيل الأراضي المستغلة، من أجل تدارك المساحات المتراكمة في أفق زمني معقول.

كما دعا قضاة جطو المجلس الى البحث عن حلول ملائمة  للتحكم في تنامي مساحات الأحواض المستعملة لتخزين الأوحال الناتجة عن غسل الفوسفاط، بالتركيز خاصة على البحث العلمي إضافة إلى دراسة وتتبع الآثار البيئية لهذه الأحواض.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *