مؤتمر “سيدر” بباريس يمنح لبنان 11 مليار دولار كقروض ومساعدات

وكالات 10:42 - 7 أبريل 2018

أعلن المجتمع الدولي، أمس الجمعة، في ختام مؤتمر دولي عقد بباريس لدعم الاقتصاد اللبناني، تقديم أكثر من 11 مليار دولار بين قروض وهبات، لتعزيز اقتصاد هذا البلد ودعم استقراره.

وأعلن الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، في ختام مؤتمر “سيدر” أن أكثر من 11 مليار دولار خصصت للبنان خلال مؤتمر باريس، مشيرا إلى أن “يوم العمل هذا كان مثمرا”.ويأتي الاعلان عن هذه المساعدات والقروض، التي من المفترض أن تمول مشاريع استثمارية على مدى السنوات الخمس المقبلة، من قبل دول ومنظمات دولية خلال مؤتمر “سيدر” قبل شهر من الانتخابات التشريعية المرتقبة في السادس من ماي في لبنان.

وتعهد البنك الدولي منح لبنان أربعة مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتمويل مشاريع استثمارية.

وكتبت المديرة التنفيذية للمؤسسة الدولية، كريستالينا جورجيفا، على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، أن هذه الأموال ستدعم “النمو” و “ايجاد فرص عمل” من دون ان تحدد الشكل الذي ستكون عليه هذه المساعدات المالية.

وأضافت “لبنان قام بواجبه تجاه العالم”، في إشارة إلى الجهود التي يبذلها هذا البلد لاستقبال اللاجئين السوريين. وقالت “حان الوقت لكي يقوم العالم بواجبه تجاه لبنان”.

وكانت الرئاسة الفرنسية أعلنت، أمس الخميس، أن مؤتمر “سيدر” الدولي لدعم لبنان، سيقر خطة استثمارات متعددة السنوات في هذا البلد مرفقة باصلاحات بنيوية مهمة.

ويعاني الاقتصاد اللبناني منذ سبع سنوات من أزمات سياسية متكررة. يضاف الى ذلك النزاع في سوريا وتدفق حوالي مليون لاجىء سوري الى لبنان.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *