مجلس جهة الشرق يعقد دورة استثنائية

أوريون.ما 16:43 - 2 فبراير 2021

يعقد مجلس جهة الشرق، يوم الخميس المقبل، دورة استثنائية ستخصص لتقديم مشروع إعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب الخاص بالجهة، والدراسة والمصادقة على العديد من مشاريع اتفاقيات الشراكة.

وتروم هذه الاتفاقيات بالخصوص تشجيع الاستثمار وريادة الأعمال، ودعم تشغيل الشباب، والنهوض بقطاعي الصحة والرياضة، وتثمين المنتجات المحلية، وتعزيز العرض الجامعي والمحافظة على البيئة.

وهكذا، ستنصب نقاشات أعضاء المجلس حول مشاريع اتفاقيات تتعلق بإحداث أربع وحدات صناعية (تقشير ومعالجة القمرون)، وإحداث وحدة لتصنيع أجزاء السيارات بالقطب التكنولوجي بوجدة، بالإضافة إلى مواكبة المقاولات الصغرى والمقاولين الذاتيين لجهة الشرق في إطار برنامج “انطلاقة”.

كما ستتركز النقاشات حول دعم إدماج الشباب في أحواض التشغيل خارج جهة الشرق، واقتناء بعض المعدات لفائدة المستشفيات والمراكز الصحية لجهة الشرق.

وتهم باقي اتفاقيات الشراكة قطاع الرياضة (الدراجات، وألعاب القوى، والكرة الحديدية)، وتمويل وتنفيذ مشاريع التشغيل الذاتي بإقليم فجيج، وتثمين وتكييف المنتجات المحلية بالجهة، وكذا تثمين السلسلة الإنتاجية للحليب بجماعتين بإقليم جرادة.

كما سيتدارس المجلس من أجل المصادقة على مشروع تعديل اتفاقية شراكة تربط المجلس بجامعة محمد الأول بوجدة وتهم دعم العرض الجامعي بالجهة، وعلى تعديل اتفاقيات شراكة أخرى تهم إنشاء مدرسة عليا للتكنولوجيا ومدرسة عليا لعلوم المهندس بالناضور، وإنشاء دار إفريقيا بجامعة محمد الأول، وتعزيز الاستثمار وتحسين جاذبية الجهة.

كما ستهم مشاريع التعديل اتفاقيات شراكة تتعلق ببناء وتجهيز مستشفى إقليمي بتاوريرت، ودعم الاستثمار وإحداث مناصب الشغل، بالإضافة إلى دفتر التحملات الخاص بدعم المقاولات الصغرى والمقاولين الذاتيين في إطار برنامج “انطلاقة”.

كما يتضمن جدول أعمال هذه الدورة الاستثنائية مذكرة تفاهم بين مجلس جهة الشرق ومجلس جهة تومبوكتو بمالي ووكالة تنمية أقاليم الشرق من أجل تعزيز وتوطيد الروابط الثقافية بين جهة الشرق وجهة تومبوكتو.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *