مكناس..اطلاق الدورة الرابعة لمسابقة المنتجات المحلية

و م ع 16:52 - 10 ديسمبر 2020

يتنافس أزيد من 700 منتوجا محليا على إحدى جوائز الدورة الرابعة للمسابقة المغربية للمنتجات المحلية، التي انطلقت، اليوم الخميس بمكناس، بمبادرة من وكالة التنمية الفلاحية.

وتشمل هذه المنتجات التي تمثل 247 تعاونية وتجمعا للمنتجين والشركات من مختلف مناطق المملكة، خمسة أصناف، هي العسل والزيوت الغذائية والمنتجات ذات الأصل الحيواني والمنتجات المشتقة من الفواكه والخضر ثم المنتجات المشتقة من الحبوب.

وقال المهدي الريفي، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، في كلمة بالمناسبة، إن التظاهرة التي كانت مبرمجة في مارس الماضي قبل تأجيلها بسبب كوفيد 19، أصبحت موعدا هاما كل سنتين، يتيح مجالا لتشجيع انخراط المنتجين المغاربة في اعتماد ممارسات الجودة والرفع من القيمة المضافة للمنتجات.

وتروم المرحلة الأولى من المسابقة (مكناس 10-11 دجنبر) اعطاء الفرصة لصغار المنتجين لطرح منتجاتهم أمام لجنة للتحكيم تضم 75 متذوقا، منهم خبراء ومنتجون ومستهلكون مضيفا أن المسابقة تشكل أيضا منصة لابراز الجهد الضخم الذي تبذله التعاونيات الفلاحية للمنتجات المحلية في تثمين مهاراتها وخبراتها.

ويتعلق الأمر أيضا، حسب المسؤول، بتعزيز التنافسية والاحتكاك بين المنتجين مع المساهمة في الحفاظ وتطوير تراث حي ومنتج للثروة في مجال الطبخ.

واستعرض الريفي الجهود التي تبذلها الوكالة من أجل مساعدة المهنيين خصوصا على صعيد تسويق المنتجات في الأسواق الكبرى والسوق التضامني “واحة” لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، بهدف التخفيف من تداعيات الجائحة على تعاونيات المنتجين الصغار.

ومن جانبه، أكد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الفلاحة)، محمد صديقي، الاهتمام البالغ الذي يحظى به النهوض بالمنتجات المحلية في إطار مخطط المغرب الأخضر.

وذكر بصمود الفلاحة المغربية في وجه الجائحة حيث استمر انتاج وتزويد السوق بشكل طبيعي، مسجلا أن مخطط المغرب الأخضر جعل من المنتجات المحلية رافعة للتنمية المحلية.

وتفيد وكالة التنمية الفلاحية بأن المنتجات المتنافسة تأتي من وحدات التثمين  التي تتوفر على رخص أو على الاعتماد الصحي. وسيتم الفصل في المنتجات الفائزة وفق خطاطة للتقويم تستند الى مظهر المنتوج ورائحته وذوقه و الانطباع العام عن المنتوج.

وسيتم تسليم ميداليات ذهبية وفضية ونحاسية للفائزين فضلا عن جائزة الامتياز التي ستكافئ أفضل منتوج على الصعيد الوطني في مختلف الفئات.

وتم احداث المسابقة المغربية للمنتجات المحلية عام 2014 بمبادرة من وكالة التنمية الفلاحية لمواكبة التعاونيات الفلاحية وتعزيز روح المنافسة بين صغار منتجي المواد المحلية.

وستجري المرحلة الثانية من المسابقة في أكادير من 16 الى 18 دجنبر الجاري.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *