ملتقى الرواد بتافوغالت يختتم فعالياته بنجاح

أوريون.ما 21:44 - 6 نوفمبر 2018

اختتمت مساء يوم الأحد 4 نوفمبر 2018م فعاليات ملتقى تافوغالت 1 للرواد بحفل بهيج على شرف كل المشاركين و المشاركات و المدعوين و الزوار عقب الجلسة الختامية للملتقى التي تُوِّجَت بتوقيع اتفاقية شراكة بين نادي الرواد الكشفي ببركان و المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بركان و أخرى مع المجلس الإقليمي بركان.

وتميز الملتقى بتقديم التذكار الرمز للشركاء عرفانا و تقديرا  لدعمهم وتشجيعهم ، ونخص بالذكر كل من المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة في شخص نورالدين الرافعي المدير الإقليمي و السيدة سعاد إسماعيلي من نفس المديرية و التي سهرت على تتبع فعاليات الملتقى .

وتوبع الحفل بتقديم درع ثاني لمحمد النصيري رئيس المجلس الإقليمي ببركان حرص على دعم الرواد وحضور فعاليات الملتقى الأول بمعية نائبيه السيد محمد الكٌمكٌمي و فريد بنته .

كما حرص المنظمون على منح تذكار ثالث لرئيس المجلس الحضري لجماعة بركان محمد إبراهيمي الذي تربطه بالنادي اتفاقية شراكة و الذي مثله في هذا الملتقى المستشار إبراهيم فتشات.

وقد تم في هذا الملتقى الأول كذلك تكريم قيدوم الحركة الكشفية بالمنطقة الشرقية منذ خمسينيات القرن الماضي القائد الحاج محمد العطار و الذي يرجع له الفضل في تأسيس فرع بركان لمنظمة الكشافة المغربية الإسلامية عام 1978م والذي أبى إلا أن يشارك الرواد ملتقاهم ضمن وفد هام من خيرة القادة بالمنطقة الشرقية ضم هذا الوفد كل من القائد عبدالحق بالهواري و القائد حسن البوزيدي و القائد محمد غنو و القادة الشباب محمد أمين حماني و أحمد عمروش و محمد فضيل.

أنشطة الملتقى 

اليوم الأول:

تمت قراءة الفاتحة ترحما على روح القائد الحاج عبد الهادي لحبابي الذي وافته المنية يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018م عن عمر يناهز 76 قضى معظمها في خدمة الحركة الكشفية وطنيا و عربيا و عالميا وقد تم تسمية هذه الدورة من ملتقى تافوغالت 1 للرواد باسم المرحوم القائد الحاج عبدالهادي لحبابي.. كما تميز اليوم الأول من الملتقى بانعقاد الجلسة الدراسية الأولى للرواد و التي تناول فيها المشاركون و المشاركات بالنقاش و التقييم نشاطهم خلال سنة من التأسيس مثمنين ما تم إنجازه و واقفين عند نقاط الضعف و النواقص الواجب تداركها و التي يأتي في مقدمتها ضرورة العمل على إيجاد مقر مناسب لأنشطة النادي و مركزا لاجتماعاته و تجمعاته..

اليوم الثاني:

تميز بكثافة أنشتطه و هكذا بالإضافة إلى الحملة التحسيسة في قرية تافوغالت و محيطها تحت شعار نظافة المحيط يساوي حماية البيئة و التي أثارت اهتمام ساكنة القرية و مسؤوليها و زوارها و نالت استحسانهم و إعجابهم ثم الجلسة الدراسية الثانية للرواد و التي تناولت مشروع برنامج الأنشطة لموسم 2019-2018 حيث تم إغناء المشروع باقتراح عدة أنشطة نوعية و هامة و متميزة عرف هذا اليوم 3 نوفمبر 2018م عدة ورشات متميزة و هي كالتالي:
• ورشة تدوير المتلاشيات و النفايات التي أطرها الرائد نورالدين شريفي.
• ورشة الصباغة التي أطرها الرائد فريد كومار.
• ورشة الإسعافات الأولية من تأطير الرائد نبيل إبراهيمي و مندوبي الهلال الأحمر المغربي فرع بركان اللذان سهرا على سلامة و صحة الرواد مشكورين طيلة أيام الملتقى.
• ورشة الأناشيد التي أطرها القائد محمد غنو.
كما تميز هذا اليوم باستقبال وفد يضم ثلاثين من الأدباء الشباب من مختلف مدن المغرب في إطار الشراكة و التعاون القائم بين نادي الرواد الكشفي ببركان و جمعية الشرق للتنمية و التواصل حيث شارك الأدباء الشبان الرواد سمرهم الكشفي و الفني حيث أغنوا هذا النشاط الليلي بقراءات شعرية و أدبية متميزة .
كما شهد هذا اليوم عدة زيارات متميزة منها زيارة قائد قرية تافوغالت الذي أبدى استعداده التام لتقديم أي مساعدة قد يحتاج إليها الملتقى. وزيارة قائد الدرك الملكي الذي بدوره عبر عن جاهزية فرقته للسهر على أمن و سلامة المشاركين في الملتقى. وزيارة السيد معمر لحمر رئيس المجلس الوطني لفدرالية جمعيات أمهات و آباء و آباء التلاميذ بالمغرب الذي عبر عن سعادته و فرحته لمشاركة الرواد ملتقاهم متمنيا لأشغاله و فعالياته كل النجاح و التوفيق.


 اليوم الثالث:

تنظيم زيارة لكافة المشاركين إلى المشتل الإيكولوجي و المحمية الطبيعية و متحف تافوغالت و مغارة الحمام حيث قُدِّمَت للمشاركين عدة شروحات حول ما تزخر به المنطقة من مآثر و تميز سواء بالنسبة للغطاء النباتي أو أنواع الحيوانات التي تعيش بالمنطقة أو الاكتشافات الأركيولوجية بمغارة الحمام أو غيرها من الأماكن و كانت هذه الخرجة الاستكشافية و النزهة الترويحية آخر الأنشطة قبل جلسة و حفل الختام…

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *