مهرجان كاب سبارطيل السينمائي يحتفي بالسينما الهندية و يكرم ساتياجيت راي وميرنال سن

أوريون.ما 15:07 - 6 فبراير 2019

تحت شعار (السينما: اللاعنف والتطرف) تستعد إدارة مهرجان كاب سبارطيل السينمائي الدولي في مدينة طنجة لإطلاق فقرات البرنامج العام للدورة السادسة في الفترة مابين 27 إلى 30 مارس القادم.

وتهدف إدارة المهرجان في دورتها الجديدة إلى إشراك فئات عمرية متنوعة على امتداد أربعة أيام من المتعة السينمائية والتكوين والحوارات الثقافية الهادفة حيث سينطلق المهرجان بمستواه الفني والثقافي المعهودين محتفظاً بعمق الفرجة والمستوى الأكاديمي، ومحترماً موعده السنوي في الخزانة السينمائية بسينما الريف.
وبحسب بيان صادر عن إدارة المهرجان ، فقد تمَّت برمجة عروض دولية من أفلام قصيرة روائية في المسابقة الرسمية لدول كإسبانيا، وفرنسا، وإنجلترا، والمغرب، وإيران، والبوسنة، ومالطا، ولبنان، وأفلام من خارج المسابقة تكرم فيها السينما الهندية كضيف شرف على هذه الدورة.

تضم لجنة التحكيم للأفلام الروائية القصيرة – فئة المحترفين – في عضويتها المنتجة والصحفية السورية آسيا ريان، والمخرجة السينمائية المغربية فريدة بليزيد (رئيسة)، والباحث في العلوم الإنسانية الإسباني بابلو مارتيت نيز إسكوتيا، والممثلة المغربية خلود بن عزوز. فيما تضم اللجنة الدولية الخاصة بأفلام الشباب كلاً من المخرج المغربي المقيم في هولندا بن يونس بحكاني، والباحثة والأستاذة الجامعية مريم العجراوي،  والكاريكاتوريست المغربي عبد الغني الدهدوه.” تشارك أفلام من دول أخرى كالهند باعتبارها ضيف شرف الدورة حيث سيكون على هامش التكريم حضوراً للحياة الثقافية للبلد الضيف من خلال فقرات موسيقية واستعراضية  “

ساتياجيت راي

الجدير ذكره أن هذه المسابقة تفسح المجال أمام السينمائيين الشباب لعرض نتاجاتهم والنقاش مع الجمهور، وكذلك تتضمن مسابقة لأفلام الشباب الطنجي القادم من مدن مغربية وعالمية، وحتى من بعض الدول الأجنبية كهولندا. كما تشارك أفلام من دول أخرى كالهند باعتبارها ضيف شرف الدورة حيث سيكون على هامش التكريم حضوراً للحياة الثقافية للبلد الضيف من خلال فقرات موسيقية واستعراضية وحضور فرقة موسيقية للغناء.

ووفاء لفقرة السينيفيليا التي دأب المهرجان على تنظيمها كل دورة بعد فقرتي أورسون ويلز وعباس كياروستامي، تخصص الدورة السادسة فقرة تكريم للسينمائيين الهنديين الراحلين ساتياجيت راي وميرنال سين، حيث سيتم عرض أولى أفلامهما، كما سيحتفى بهما من خلال ندوة دولية يشارك فيها أكاديميون من الهند والمغرب، وسيتم اصدار كتيب حول السينما الهندية بهذه المناسبة للناقد السوري محمد عبيدو.

وانطلاقاً من حرص إدارة المهرجان في هذه الدورة على اشراك سينما الطفل بالمدرسة ستعمل على إدراج عروض سينمائية وتنظيم ورشة في التصوير وكتابة السيناريو لتلاميذ وتلميذات القصة والرسم والصوت والصورة في مؤسسة شوقي للتطوير الفني والأدبي بالإضافة إلى ورشة في تحليل الأفلام على مدى ثلاثة أيام، وتختتم بعروض من إنتاجاتهم بالخزانة السينمائية، ويسهر على تنشيطها الأستاذة الجامعية في باريس مريم العجراوي.

ميرنال سن

وتشهد هذه الدورة تنظيم ثلاث ندوات دولية حول السينما واللاعنف وعلاقتهما بالتطرف، بمشاركة سيباستيان بوسوا من فرنسا، وصليحة بن علي من بلجيكا، والمعطي قبال من فرنسا، وندوتين عن فلسفة غاندي حول اللاعنف في مقر الإقامة الأمريكية بطنجة.

يشار إلى أن المهرجان سيفتتح دورته بعرض مجموعة من الأفلام القصيرة لصالح نزيلات وأحداث مؤسسة السجون في مدينة طنجة وإدارة نقاشات معمقة معهن.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *