موقع إلكتروني يفضح الاختلالات الكبيرة لقطارات المغرب

متابعة 9:26 - 20 أكتوبر 2018

أطلق شخص مجهول موقعا إلكترونيا تفاعليا يمكن لزائريه من الإطلاع على تفاصيل تأخر القطارات بمختلف محطات المملكة حيث يظهر الموقع أن جل الرحلات تعرف تأخرا في انطلاقها قد يمتد لساعات طوال وذلك بنسبة تتجاوز 73 بالمائة من مجموع الرحلات.

وتمكن مطلق موقع oncf.tk من اختراق قاعدة بيانات المكتب الوطني للسكك الحديدية ليمد زائريه بتفاصيل تأخر القطارات المحينة في كل وقت،حيث يظهر مثلا أن حوالي 3 رحلات من أصل 4 تتأخر عن موعد انطلاقها من العاصمة الرباط عبر محطة القطار المدينة.

وفي فيديو أطلقه صاحب الموقع على يوتيب دون الكشف عن وجهه ومستعينا ببرنامج لتغيير الصوت يشرح المخترق الأسباب التي دفعته إلى إطلاق هذا الموقع لفضح الإختلالات بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، حيث تمكن من العثور على ثغرة في نظام المكتب ما اتاح له جمع كمية بيانات هائلة عن سير القطارات.

ويضيف أنه وخلال 7أشهر تمكن من جمع أكثر من 370 ألف من المعطيات الخاصة بالمكتب والتي توصل عن طريقها إلى خلاصات صادمة، كاشفا أن المكتب لديه نفس الوسائل مع اليابان لحساب مدة تأخر القطارات بالثانية، مبرزا أن محطات قطار تصل فيها نسبة التأخر إلى 100 بالمائة مثل محطة بنكرير.

وجاء إطلاق الموقع تزامنا مع حادثة انحراف قطار عن مساره بمنطقة بولقنادل التي أودت بحياة 7 أشخاص وجرح وإصابة 125 آخرين.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *