وجدة.. التراث الكناوي في مهرجان “ليالي رمضان”

أوريون/و م ع 23:15 - 10 مايو 2019

استمتع الجمهور الوجدي، مساء الخميس، بعرض موسيقي متح من التراث الكناوي، قدمه الثنائي عزيز السحماوي وحسن بوسو في سياق مهرجان “ليالي رمضان”، التظاهرة المنفتحة على شتى إيقاعات الموسيقى في العالم.

ونجح الثنائي في التوقيع على عرض فني تجاوب معه جمهور مسرح محمد السادس بوجدة، لا سيما من خلال أداء أغان من الريبرتوار الكناوي التقليدي أعدها الفنانان السحماوي وبوسو في قالب عصري.

وقدم هذا العرض الفني لوحات موسيقية مزجت الإيقاعات والألحان الإفريقية والمغاربية ضمن توليفة موسيقية أوفت بمتطلبات الجودة والإبداع.

وقال العازف الموسيقي عزيز السحماوي، في تصريح للصحافة، إن أعماله الفنية تستقي من التراث المغربي والإفريقي وتستلهم من مدارس فنية أخرى، من قبيل الروك والجاز والريكي.

وفي السياق، أعرب الفنان حسن بوسو عن سعادته باللقاء مع الجهمور الوجدي “وتقاسم لحظات فنية جميلة رفقة الفنان عزيز السحماوي”.

من جانب آخر، أوضحت مديرة المعهد الفرنسي بوجدة يانيك بوفي أن هذه التظاهرة، التي أقيمت بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة، تندرج ضمن مهرجان “ليالي رمضان” الذي ينظمه المعهد الفرنسي في إطار الموسم الثقافي فرنسا – المغرب.

ويتضمن البرنامج كذلك عرضا فنيا، مساء الجمعة بوجدة، تقدمه فرقة “فنفار كوش- طار” التي تعرض موسيقاها الحديثة بأسلوب خاص وطابع متفرد.

يذكر أن عدة مدن تحتضن أمسيات مهرجان “ليالي رمضان” (9 – 14 ماي الجاري) من خلال 19 سهرة موسيقية بكل من أكادير والدار البيضاء والجديدة والصويرة وفاس والقنيطرة ومراكش ومكناس والرباط وطنجة وتطوان، فضلا عن وجدة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *