“وضعية المرأة في البلدان المغاربية .. الفكر والقانون والاجتماع والسياسة”

أوريون.ما/و م ع 14:13 - 3 أبريل 2016

شكل موضوع ” وضعية المرأة في البلدان المغاربية .. الفكر، القانون، الاجتماع، والسياسة” محور ندوة انعقدت أمس السبت بمراكش ، بمبادرة من مركز تكامل للدراسات والأبحاث.

ويهدف المركز من خلال تنظيم مثل هذه اللقاءات إلى خلق فضاء متنوع ومتكامل من الحوار والنقاش بين أكبر عدد ممكن من التخصصات العلمية والفكرية والأدبية والفنية، وذلك بالنظر إلى أهمية المقاربات المعرفية التكاملية التي تقتصر على منظور أو بعد تخصصي واحد في تناول الظواهر ودراستها كيفما كانت ثقافية أو دينية أو معرفية أو تاريخية أو اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو قانونية وغيرها.

وأكد المدير التنفيذي لمركز تكامل للدراسات والأبحاث السيد عبد الرحيم العلام أن هذه الندوة، التي نظمت بتعاون مع مؤسسة هانس سايدل، تميزت بمشاركة مجموعة من الأساتذة والباحثين من مختلف البلدان المغاربية لمناقشة ما حققته المرأة ومدى مواكبتها للقوانين الحالية، وتطور المنظومة للنهوض بقضايا النساء بشكل عام، بالإضافة إلى تقييم تأهيل وضعية المرأة اجتماعيا.
6604093588260171615786873612336853
وأضاف ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء شكل، أيضا، مناسبة للوقوف على التطور الفكري وإنتاجات المفكرين والباحثين والعلماء في مختلف النواحي الفلسفية والدينية وغيرها، بالإضافة إلى دراسة كيف يمكن لهذا الإنتاج أن يواكب ما هو منتج عالميا.

وتناول المشاركون في هذه التظاهرة من خلال تقديم حوالي 20 مداخلة، مجموعة من القضايا همت على الخصوص وضعية المرأة من الناحية السياسية ومشاركتها في المؤسسات المنتخبة فضلا عن مقاربة النوع.

وشكل هذا اللقاء مناسبة للمشاركين لتدارس مواضيع همت على الخصوص ” المشاركة السياسية للنساء في المغرب .. بين الهيمنة الذكورية ورهان الاستقلالية” و” المرأة الحركية .. بحث في الشروط الذاتية والموضوعية لانبثاق حركة نسوية في المجتمعات المغاربية” و”التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة المغاربية .. تقييم السياسات واستشرافها آفاق 2030″ و” واقع القيادة النسوية في المغرب.. مقاربة النوع في الوظيفة العمومية المغربية”.
7538906-11631772
كما تطرق المشاركون لمواضيع أخرى من بينها ” التصور المحلي لمكانة المرأة في المجتمع الصحراوي.. مقاربة سوسيو- تاريخية” و” صورة المرأة من خلال الرواية الجزائرية” و” صورة المرأة في السينما المغربية .. نماذج ودلالات” و” صورة المرأة في الأمثال الشعبية المغربية”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *