1200 أمريكي غادروا المغرب في الأسبوع الماضي بسبب كورونا

أوريون.ما و(أفب) 13:08 - 24 مارس 2020

كشفت الولايات المتحدة، أمس الاثنين، أنها أعادت حوالي 1200 أمريكي من المغرب في الأسبوع الماضي. وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية للصحافيين إن الوزارة أعادت منذ بدء أزمة الفيروس ولغاية الاثنين 23 مارس 2020، ما مجموعه 5700 أمريكي، من بينهم أكثر من 800 من مدينة ووهان في وسط الصين، وأكثر من 300 كانوا على متن سفينة الرحلات البحرية “دايموند برينسيس” في اليابان، إضافة إلى حوالي 1200 أميركي أعيدوا من المغرب الأسبوع الماضي، فضلا عن أمريكيين تم إجلاؤهم من أميركا اللاتينية في الأيام الأخيرة.

وتسعى لإعادة 13.500 أمريكي ما يزالون عالقين في الخارج بسبب الأزمة الصحية العالمية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، لكن من دون أن تتعهد في الوقت الراهن بإعادتهم جميعا . وأضاف المسؤول أن الغالبية العظمى من هؤلاء عادوا إلى الولايات المتحدة على متن طائرات استأجرتها الحكومة الأمريكية، من دون أن يستبعد إمكانية اللجوء إلى طائرات عسكرية عند الاقتضاء.

وقال “سنعيد آلافا آخرين إلى الوطن في الأيام والأسابيع المقبلة”، مشيرا إلى أن هناك 16 رحلة مقررة بحلول نهاية الأسبوع لإعادة ما مجموعه 1600 راكب. وأضاف “لقد حد دنا نحو 13.500 مواطن أميركي في الخارج طلبوا مساعدتنا للعودة إلى الوطن” من أماكن مختلفة حول العالم. وإذ لفت المسؤول إلى أن الولايات المتحدة ناشدت رعاياها مرارا أن يحاولوا العودة إلى بلادهم على متن رحلات تجارية، أقر بأن هذه الإمكانية “تضمحل بسرعة” بسبب إغلاق مزيد من الدول حدودها وتعليق الرحلات الجوية التجارية. لكن المسؤول قال إنه “مترد د في ضمان” إعادة جميع الأمريكيين الـ13.500 إلى ديارهم، مشيرا إلى أن السبب في ذلك هو “أن نا نسمع عن حالات لأشخاص في أماكن نائية جدا في العالم. الأمر معقد”. وكانت الولايات المتحدة ناشدت رعاياها عدم السفر إلى الخارج وطلبت من كل من يستطيع العودة إلى بلده بإمكانياته الخاصة أن يفعل ذلك “في الحال”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *