18 فيلما سينمائيا في المسابقة الرسمية للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

أوريون.ما/و م ع 22:01 - 7 أبريل 2016

يتنافس 18 فيلما سينمائيا، منها 6 أفلام طويلة و12 فيلما قصيرا، على نيل إحدى جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة الذي تنظمه جمعية “سيني مغرب”، تحت شعار “من أجل تسامح أكثر.. لنتكلم سينما”، خلال الفترة الممتدة بين 9 و13 أبريل الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فيلمان من تونس هما “شبابيك الجنة” لفارس نعناع و”عزيز روحو” لسنية الشامخي، وفيلمان من المغرب هما “أفراح صغيرة” لمحمد الشريف الطريبق و”ميلوديا المورفين” لهشام أمل، وفيلمان من الجزائر هما “البئر” للطفي بوشوشي و”ذاكرة الأحداث” لرحيم العلوي.

كما تشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة خمسة أفلام من المغرب هي “مول الكلب” لكمال لزرق و”همسات الزهرة” لغزلان أسيف و”نداء ترانغ” لهشام الركراكي و”مناديل بيضاء” لفريد الركراكي و”الانتظار في 3 مشاهد” لعبد الإله زيراط، وأربعة أفلام من الجزائر هي “صمت أبو الهول” لفاروق بلوفة و”الموجة” لعمر بلقاسمي و”كسيلة” للطاهر حوشي و”الفراشة” لكمال لعيش، وفيلمان من تونس هما “القناص” لكمال لعريضي و”حكاية معاصرة” لصدري جمال، وفيلم واحد من موريتانيا هو “عشتار وإيزيس” للمخرجة مي مصطفى أخو.

وخارج المسابقة، سيتم خلال هذه الدورة التي تحمل اسم الناقد السينمائي المغربي الراحل مصطفى المسناوي، عرض أفلام “جوق العميين” لمحمد مفتكر و”مسافة ميل بحذائي” لسعيد خلاف و”الفروج” لعبد الله توكونا.

وموازاة مع العروض السينمائية المبرمجة، سيتم تنظيم ندوة تحت عنوان “السينما والثقافة في مواجهة التطرف وترسيخ قيم التسامح” ينشطها نقاد وروائيون وسينمائيون معروفون على الساحة المغاربية.

كما يستفيد شباب المدينة والجهة وطلبة بعض المعاهد المختصة في السينما والسمعي البصري، خلال هذه التظاهرة السينمائية، من ورشات فنية وتقنية، منها ورشة السيناريو التي سيؤطرها الفنان يوسف أيت همو، وورشة الإخراج التي سيؤطرها المخرج التونسي وسيم قربي، وورشة التصوير التي سيؤطرها المخرج المغربي داوود أولاد السيد.

وعلى مدى أيام المهرجان، سيجري تنظيم لقاءات فنية وثقافية وموائد مستديرة لمناقشة جملة من القضايا الموضوعاتية المرتبطة بالسينما، من قبيل “السينما والموسيقى” و”السرد الفيلمي” و”لقاء مع المخرج”، بالإضافة إلى “الماستر كلاس- درس في السينما”، الذي سيقدمه المخرج محمد مفتكر.

إلى ذلك، ستعرض ضمن قوافل سينمائية تابعة للمركز السينمائي المغربي أفلام طويلة بالهواء الطلق بكل من جرادة وتاوريرت وبني درار ووجدة، بالإضافة لإقامة معارض فنية وتراثية تبرز المؤهلات الحضارية والإنسانية والتاريخية والعمرانية لمدينة وجدة، وذلك طيلة أيام المهرجان.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *