29 حالة إصابة و18 حالة شفاء بالمغرب خلال 24 ساعة الماضية

أوريون.ما 18:33 - 11 يونيو 2020

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، تسجيل 29 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و18 حالة شفاء من المرض المرتبط به بالمملكة خلال 24 ساعة الأخيرة.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، السيد معاد لمرابط، في تصريح بثته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها “M24″، وإذاعتها “ريم راديو”، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمملكة إلى8537 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، أي بمعدل 23,5 حالة إصابة لكل مئة ألف نسمة، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 7583 حالة بنسبة تعاف بلغت 88,8 في المائة، وهو أكبر من المعدل العالمي الذي يساوي حاليا 50،7 في المائة وأكبر من المعدل الإفريقي الذي يساوي 46،1 في المائة.

وأشار إلى أن حالات الإصابة الجديدة سجلت بخمس جهات بالمملكة، ويتعلق الأمر بكل من جهة مراكش-آسفي (10 حالات بمدينة مراكش لمخالطين في بؤرتين عائلتين)، والدار البيضاء-سطات (10 حالات بمدينة الدار البيضاء تعود لمخالطين) وطنجة-تطوان-الحسيمة، (ست حالات لمخالطين سجلت بمدينتي طنجة والعرائش،)، وفاس-مكناس (حالتان لمخالطين) والرباط-سلا-القنيطرة (حالة واحدة لمخالط بمدينة القنيطرة في بؤرة مهنية)، فيما لم تسجل باقي جهات المملكة أية حالة جديدة.

وأبرز السيد لمرابط أنه تم اكتشاف جل الحالات ال29 الجديدة في إطار منظومة تتبع المخالطين، الذين بلغ عددهم إلى حدود الساعة 49 ألفا و350 حالة، فيما لا يزال 6338 مخالطا رهن التتبع الصحي.

وأفاد المسؤول بأن الحالات التي تم استبعادها مخبريا خلال ال24 ساعة الماضية بلغت 16 ألفا و511 حالة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 364 ألفا و54 حالة.

وأضاف السيد لمرابط أنه لم تسجل خلال الساعات الـ24 الأخيرة، أية حالة وفاة بسبب الفيروس، ليستقر إجمالي الوفيات في 211 حالة منذ بداية الوباء بالمملكة، ونسبة الإماتة في 5ر2 في المائة أقل من المعدل العالمي الذي يساوي حاليا 5،6 في المائة، وأقل من المعدل الإفريقي الذي يساوي حاليا 2،7 في المائة.

وفي ما يتعلق بالحالات النشطة التي تهم الأشخاص رهن العلاج في مختلف مستشفيات المملكة، أشار السيد لمرابط إلى أنها تصل حاليا إلى 743 حالة، أي بمعدل حالتين لكل مائة ألف نسمة، مشيرا إلى أن أغلب هذه الحالات تتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (246 حالة)، ومراكش-آسفي (198 حالة)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (156 حالة)، والرباط-سلا-القنيطرة (85 حالة)، وسوس-ماسة (حالة واحدة)، والعيون-الساقية الحمراء (حالة واحدة).

وكشف السيد لمرابط أن مجموع الحالات الموجودة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة يبلغ تسع حالات، خمس منها بجهة الدار البيضاء-سطات وأربع بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (مدينة طنجة)، مشيرا إلى وجود خمس حالات تحت التنفس الاصطناعي (حالتان بمدينة الدار البيضاء وثلاث حالات بطنجة).

من جهة أخرى، أكد السيد لمرابط خلو جهتي الداخلة-واد الذهب (منذ فاتح يونيو الجاري) ودرعة-تافيلالت (منذ 29 ماي الماضي) من أي حالة نشطة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *