42 في المائة من المغاربة لا يثقون في المدرسة العمومية

أوريون.ما 8:39 - 5 أبريل 2018

مازال حوالي نصف المغاربة يثقون في المدرسة العمومية (الابتدائي والثانوي)، حيث كشف تحقيق أنجزته “سونيرجيا”، لصالح صحيفة “ليكونوميست” المغربية، أن 49 في المائة من المستجوَبين يثقون في نموذج المدرسة العمومية، فيما لا يثق فيه إلا 42 في المائة، مقابل 9 في المائة من المستجوبين الذين لا موقف لهم.

ومن المفارقات التي كشف عنها التحقيق، الذي نشرته “ليكونوميست” في عدد يوم الأربعاء، أن 79 في المائة من الذين يدرّسون أبناءهم في المدرسة العمومية يثقون فيها، فيما لا يثق فيها من يدرّسون أبناءهم بالقطاع الخاص إلا بنسبة 39 في المائة، أما في ما يتعلق بالفئتين معا، فلا يثقون فيها هؤلاء إلا بمقدار 65 في المائة.

وحسب الفئات السوسيو مهنية، فقد كشف التحقيق أن الطبقات الهشة والتي لا حل أمامها إلا تدريس أبنائها في المدرسة العمومية فهي التي تثق في المدرسة العمومية بنسبة 64 في المائة.

وحسب المستوى التعليمي، فإنه كلما علا هذا المستوى إلا وانخفضت نسبة الثقة، فالذين “لا مستوى لهم” يثقون فيها بنسبة 72 في المائة، وذوو المستوى الابتدائي يثقون فيها بنسبة 65 في المائة، وذوو المستوى الثانوي يثقون فيها بنسبة 57 في المائة، في حين لا يثق فيها ذوو المستوى العالي إلا بنسبة 30 في المائة.

وبالنسبة للسن، فكلما انخفض سن المستجوبين، انخفض منسوب الثقة، حيث يثق فيها مَن سنهم بين 15 و24 بنسبة 42 في المائة، في ما ترتفع هذه النسبة إلى 65 في المائة لدى من سنهم بين 55 و64 سنة مثلا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *