أبرز عناوين الصحف اليومية الاربعاء 22 يناير 2020

صحف 14:57 - 22 يناير 2020


أخبار اليوم

• اختارت وزارة الصناعة كلا من مكتب ” Veritas” والمؤسسة الألمانية ” TUV Rheinland” والشركة الإسبانية “Applus Fomento” للإشراف على عمليات مراقبة المطابقة للمنتجات الصناعية المستوردة، بعد طلب العروض الذي أطلق شهر أبريل من سنة 2018، حيث سيكون على مستوردي المنتجات الصناعية الخاضعة للرقابة في المنشأ تقديم شهادات المطابقة الصادرة عن هذه الهيئات للمنتجات المصرحة للاستيراد والخاضعة للرقابة التنظيمية، اعتبارا من فاتح فبراير المقبل، تاريخ إطلاق النظام الجديد. وتم تحديد سعر 350 درهما للشحنة بدون احتساب الرسوم بالنسبة إلى عمليات المراقبة التي ستتم في الحدود المغربية، في حين ستتراوح كلفة عمليات المراقبة التي ستتم بالخارج بين نسبة 0.25 في المئة و 0.45 في المئة من قيمة FOB (التسليم على ظهر السفينة).

• بلغ عدد السياح الوافدين على مدينة أكادير خلال سنة 2019 ما مجموعه 1 مليون و 190 ألف و 71 سائحا ، ليحققوا بذلك ارتفاعا بمعدل 47 ر 6 في الائة ، مقارنة مع سنة 2018 التي بلغ فيها عدد الوافدين على هذه الوجهة 1 مليون و117 ألف و 748 سائحا. وأفاد تقرير صدر عن المجلس الجهوي للسياحة لأكاديرـ سوس ماسة ، أن السياح الذين توافدوا على الفنادق والإقامات والنوادي السياحية المصنفة في مدينة أكادير من مختلف المدن المغربية ، احتلوا الصدارة وذلك بمجموع 436 ألف و 794 سائحا ، مقابل 379 ألف و 878 سائحا ، ليحققوا بذلك ارتفاعا بمعدل 98 ر 14 في المئة.

المساء

• بتعليمات سامية من جلالة الملك ، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية ، على مستوى مقر القيادة العامة بالرباط، الجنرال دوكور دارمي هانس-ويرنير فييرمان، المدير العام للقيادة العامة العسكرية الدولية لحلف شمال الأطلسي. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المباحثات تناولت التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية والقيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسي . وبهذا الخصوص، يضيف البلاغ، جدد المسؤولان، اللذان أعربا عن ارتياحهما لمستوى ومتانة وجودة واستدامة التعاون الثنائي، الرغبة المشتركة على تعزيزه وتعميقه أكثر، من خلال تقاسم التجارب والخبرات. • من المقرر أن يعقد مجلس النواب، اليوم الأربعاء، جلسة عمومية تخصص للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة، التي يوجد من أهمها مشروعا قانون لترسيم الحدود البحرية للبلاد. وأوضح مجلس النواب أنه ينتظر أن يتم التصويت على مشروع القانون رقم 37.17 الذي يقضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 محرم 1393 (2 مارس 1973) المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية، ومشروع القانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية.

الأحداث المغربية

• أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، أن إطلاق المغرب لمسلسل إرساء نظام جديد لتقييم الإعاقة يأتي استجابة لانتظارات العديد من الفاعلين في مجال الحماية الاجتماعية، سواء المؤسساتيين منهم أو الجمعويين. وقالت المصلي، في كلمة خلال ندوة حول التجارب الدولية في مجال تقييم الإعاقة، تنظم على مدى يومي، إن إطلاق هذا الورش يروم إعطاء قاعدة علمية ومدققة لعملية التقييم بما يتيح استهداف ناجع للأشخاص في وضعية إعاقة، وتمكينهم من الولوج إلى مختلف الحقوق المنصوص عليها في التشريع الوطني. • احتل المغاربة الرتبة الأولى في ترتيب الأجانب الذين حصلوا على الجنسية البلجيكية، في سنة 2019، رغم أن المهاجرين من إفريقيا أتوا في الرتبة الثانية أمام المهاجرين الأوربيين. ووفق ما أعلنته السلطات البلجيكية، مؤخرا، فإن 70 ألف مهاجر حصلوا على الجنسية البلجيكية في العام المنصرم، يتصدرهم المغاربة بـ 9640 شخصا، متبوعين بالرومانيين بـ4236 شخصا، فالبولونيون بـ2961 والإيطاليون بـ2664 والبريطانيون بـ2448 والكونغوليون بـ2276 ثم الأفغان 2233 والهولنديون بـ2188.

رسالة الأمة

• أفاد تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، حول الاستثمار في العالم سنة 2019، بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية نحو المغرب شهدت، خلال السنة الماضية، انخفاضا بنسبة 45 بالمئة، وذلك بالمقارنة مع سنة 2018. وكشف التقرير، الذي صدرأول أمس الإثنين، أن قيمة الاستثمارات الأجنبية بالمغرب بلغت ملياري دولار، وذلك في الوقت الذي سجلت فيه سنة 2018 جذب نحو ثلاثة ملايير و640 مليون دولار، بينما استقطب المغرب، سنة 2017، مليارين و686 ألف دولار، وسنة 2016 حوالي مليارين و157 ألف دولار. وحسب تقرير المنظمة فإن التباطؤ الكبير في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المغرب كان له تأثير على منطقة شمال إفريقيا، حيث سجلت انخفاضا بخصوص استقطابها لهذه الاستثمارات بنسبة 11 بالمئة لتستقر في حدود 14 مليار دولار.

• سجل المركب المينائي طنجة المتوسط، خلال عام 2019، معالجة 4 ملايين و 801 ألف و 713 حاوية من حجم 20 قدما وما مجموعه 65 مليون طن من البضائع بفضل انطلاق تشغيل العمليات المينائية بميناء طنجة المتوسط 2. وأفاد بلاغ للسلطة المينائية لطنجة المتوسط حول حصيلة المركب المينائي لسنة 2019، بأن أداء طنجة المتوسط في مجال مناولة الحاويات حقق “نموا استثنائيا” بنسبة تصل إلى 38 في المئة، مبرزا أن هذه النتيجة جاءت بفضل ” انطلاق تشغيل العمليات المينائية لميناء طنجة المتوسط 2″. أما بخصوص حركة السيارات، فقد تجاوز عدد السيارات الجديدة المعالجة بالمحطتين المينائيتين المخصصتين لتصدير واستيراد العربات عتبة نصف مليون عربة، ليسجل معالجة 500 ألف و 465 عربة، بزيادة قدرها 5 في المئة عن عام 2018.

البيان

• تم بلندن إطلاق حوار الأعمال بين المغرب و المملكة المتحدة والذي يعيد تحديد معالم السياسة الخارجية البريطانية غداة البريكسيت ، وذلك بحضور وفد مغربي رفيع المستوى. وضم الوفد المغربي، الذي يقوده الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات و الصادرات، والمكتب الشريف للفوسفاط والوكالة المغربية للطاقة الشمسية وطنجة ميد ، وكذا القطب المالي للدار البيضاء والبنك المغربي للتجارة الخارجية، و 54 مقاولة تمثل القطاعات الكبرى ذات الاهتمام المشترك بالنسبة للبلدين و يتعلق الأمر بالأعمال الزراعية و الطاقات المتجددة و الصناعات و الخدمات المالية و اللوجيستيك و التكوين .

العلم

• قال وزير العدل إن طلبات الإذن بالزواج بالنسبة إلى اللواتي لم يبلغن سن الزواج وصل سنة 2018 حوالي 32 ألف طلب قبل منها 26 الف و 240 طلبا، أي ما نسبته 81 في المئة، وقال معلقا “ربما هذا لم يعد استثناء”. ولم يرفض القضاة المكلفون بالإذن بالزواج للقاصر إلا 18 في المئة من مجموع الطلبات المقدمة، وتمثل طلبات الإناث من مجموع الطلبات المقدمة النسبة الغالبة بنسبة 99.46 في المئة. ويتجلى من أرقام وزارة العدل أن ظاهرة زواج القاصر تكاد تكون قروية، فعدد الطلبات المقدمة من طرف قاطني البوادي بلغت حوالي 67 في المئة، ما يناهز أكثر من 21 ألف طلب.

• ينظم مجلس النواب ، يوم 29 يناير الجاري ، ندوة وطنية حول “تمويل الاقتصاد الوطني: نحو تنمية إدماجية”، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن تنظيم هذه الندوة يأتي بناء على الخطاب الملكي السامي، الذي ألقاه جلالة الملك بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الحالية، حيث حث جلالته القطاع البنكي الوطني على المزيد من الالتزام، والانخراط الإيجابي في دينامية التنمية، التي تعيشها المملكة، لاسيما تمويل الاستثمار، ودعم الأنشطة المنتجة والمدرة للشغل والدخل.

الاتحاد الاشتراكي

استقبل وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، وفدا عن اتحاد كتاب المغرب، وذلك لتدارس القضايا والإجراءات التنظيمية المرتبطة بانعقاد المؤتمر الاستثنائي للاتحاد، المقرر يومي 18 و19 أبريل المقبل بالرباط. وأوضح بلاغ لوزارة الثقافة والشباب والرياضة أن الوزير أعرب، بهذه المناسبة، عن حرص الوزارة على دعم ومواكبة وتشجيع المشاريع والأنشطة الفكرية والفنية والإبداعية التي من شأنها الإسهام في التنمية الثقافية الشاملة والمستدامة ببلادنا، وكذا تقريب الفعل الثقافي من مجموع مناطق المملكة، وذلك تكريسا لمبادئ العدالة المجالية ذات الصلة بالقطاع. وبعد عرض أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر كافة الترتيبات التي تم اتخاذها لتنظيم هذا المؤتمر، أكد عبيابة أن الوزارة ستعمل على ضمان إنجاح هذا الحدث الهام، اعتبارا للأدوار الأساسية التي تلعبها مؤسسة اتحاد كتاب المغرب، والتي يتعين معها الحفاظ على مكتسباتها ودعم أنشطتها.

• نظم الفرع النيجيري لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بالمسجد الوطني الكبير بأبوجا، الدورة الثانية من المسابقة الوطنية لحفظ القرآن الكريم، بمشاركة مرشحين ينحدرون من كل أقاليم نيجيريا. وترأس سفير المغرب بنيجيريا، السيد موحى أوعلي تاكما، حفل توزيع الجوائز على الفائزين خلال هذه الدورة، حيث سلط الضوء خلال كلمة ألقاها بالمناسبة، على دور وريادة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز والحفاظ على إسلام متسامح. كما أبرز دور مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، المحدثة بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، في نشر إسلام معتدل ومحاربة التطرف الديني، من خلال، على الخصوص، تكوين الأئمة والمرشيدين القادمين أساسا من القارة.

لوماتان

• قررت بوليفيا تعليق اعترافها ب “الجمهورية المزعومة” و”قطع جميع علاقاتها مع الكيان الوهمي” وفقا لما أعلنته وزارة العلاقات الخارجية بالبلد الجنوب أمريكي في بيان نشر على موقعها الرسمي. وأكدت بوليفيا أنها ستعتمد مبدأ “الحياد البناء” بخصوص النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية وأنها “ستعمل، من الآن، على دعم الجهود المبذولة في إطار منظمة الأمم المتحدة، من أجل حل سياسي عادل ومستدام ومقبول من لدن الأطراف طبقا للمبادئ والأهداف التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة”.وأبدت بوليفيا في البيان ذاته عزمها على بناء علاقة متجددة مع المملكة المغربية تقوم على “الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية والوحدة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين”.

أوجوردوي لوماروك

• تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع عناصر الأمن الوطني بولاية أمن مكناس، من توقيف سيدة تبلغ من العمر 28 سنة، تعيش حالة التشرد، وذلك للاشتباه في تورطها في قضية اختطاف رضيعة تبلغ من العمر عشرة أشهر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح ولاية أمن الدار البيضاء كانت قد فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء يوم الجمعة المنصرم، على ضوء شكاية تقدمت بها سيدة تدعي أنها سلمت رضيعتها لصديقتها التي تعيش حالة التشرد بمحيط المحطة الطرقية أولاد زيان، قبل أن تكتشف اختفاءها رفقة الرضيعة بشكل نهائي. وأضافت المديرية أن الأبحاث والتحريات المكثفة المنجزة في إطار هذه القضية قد أسفرت عن تشخيص هوية المشتبه فيها وتوقيفها بمحيط المحطة الطرقية لمدينة مكناس، حيث كانت تعيش حالة التشرد وتتعاطى للتسول الاعتيادي بعدما انتقلت إلى هذا المكان مباشرة بعد ارتكاب جريمة الاختطاف، كما تم العثور برفقتها على الرضيعة المصرح باختطافها وهي في حالة صحية عادية، إذ تم نقلها إلى المستشفى الجهوي لإخضاعها للفحوصات الطبية الضرورية.

ليكونوميست

• بعد تراجع طفيف في سنة 2018، إفلاس المقاولات يعود لمنحاه التصاعدي في سنة 2019. وبحسب مؤسسة إنفوريسك، فقد ارتفع عدد المقاولات التي أعلنت عن إفلاسها في السنة الماضية بنسبة 5 في المئة واستقر عند 8439 مقاولة. وفي ظرف عشر سنوات، تضاعف عدد حالات إفلاس المقاولات بالمغرب بـ 2.4 مرة، وذلك نتيجة للظرفية الاقتصادية وطول آجال الأداء.

بيان اليوم

• اعتبر الرئيس المؤسس لمنتدى كرانس مونتانا، جون بول كارترون، أن مدينة الداخلة تشكل “معجزة” يمكن تقديمها كنموذج للتنمية بالنسبة للدول الإفريقية، مشيرا إلى أن المنتدى يروم جعل المدينة الواقعة جنوب المملكة “مختبرا حقيقيا” للتفكير. وأكد كارترون، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم دورة 2020 لمنتدى كرانس مونتانا، المقرر تنظيمها من 18 إلى 21 مارس المقبل، أن الأقاليم الجنوبية “تجسيد لما يمكن تحقيقه من خلال الرؤية والإرادة السياسية والحكومية في منطقة كانت تفتقر لأبسط المقومات”. وبعد أن أشاد بالإمكانات الطبيعية لمدينة الداخلة، قال كارترون إنه “واثق” من أنها “ستكون فلوريدا المغرب المستقبلية.. وتوأم مدينة طنجة في الجنوب”، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي هو جعل هذا المنتدى “وسيلة للنمو والتنمية والتكامل في الأقاليم الجنوبية”.

• من المرتقب أن تدخل الاتفاقيات الثنائية الخاصة بمراجعة التعريفة الوطنية المرجعية التي تهم التأمين الأساسي عن المرض بالنسبة لأجراء القطاع الخاص، حيز التنفيذ، مباشرة بعد نهاية الشهر الثاني لتاريخ صدور الاتفاقيات الثلاث بالجريدة الرسمية. وتم توقيع هذه الاتفاقيات الأسبوع الماضي، بين كل من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والوكالة الوطنية للتأمين الصحي ومهنيي الصحة في القطاع الخاص، حيث تم وضع قائمة جديدة للأسعار المرجعية للخدمات الصحية. وبحسب النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، فإن هذه المراجعة أتت بعد سنوات من المفاوضات مع المتدخلين في القطاع، معتبرة في بلاغ لها، أن الاتفاقية جاءت من أجل “تخفيف مشاركة المواطنين في التكفل بمصاريف التطبيب كمدخل أساسي في سبيل الرفع من جاذبية ومردودية القطاع الحر وتسهيل الولوج إليه”.

لوبينيون

• قال الرئيس المؤسس لمنتدى كرانس مونتانا، جون بول كارترون، إن الدورة السادسة للمنتدى من المرتقب أن تنعقد بالداخلة من 18 إلى 21 مارس المقبل. وستشكل هذه الدورة، التي ستنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وستستضيف كبار صناع القرار في العالم، فرصة للتفكير بخصوص الأمن الإنساني، والتطور الرقمي، ودور القطاع البنكي والمالي في التكامل، والسعي الحثيث لتحقيق حكامة أفضل، والمتطلبات البيئية، والنقل، والفلاحة المستدامة، إلى جانب إسهام النساء والشباب في المجتمع. كما تهدف هذه الدورة، المخصصة لإفريقيا والتعاون جنوب – جنوب، إلى تعزيز دور المنتدى لصالح الأقاليم الجنوبية، من حيث تنميتها وإشعاعها الدولي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *