أبرز عناوين الصحف اليومية الثلاثاء 07 أبريل 2020

صحف 13:15 - 7 أبريل 2020

أخبار اليوم

• المغرب يدخل قريبا مرحلة الفحوصات السريعة لفيروس كورونا . مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا التي وصلت إلى أزيد من 1000 إصابة، دخل المغرب مرحلة توسيع نطاق الفحوصات والتحاليل للكشف عن المصابين. وعلمت “أخبار اليوم” من مصدر من وزارة الصحة، أن الأخيرة أبرمت صفقة لاقتناء معدات الكشف السريع تضم آلاف الوحدات، لكن لم يتم التوصل بها بعد، حيث سيتم التوصل بها بشكل تدريجي، عبر شحنات خلال الأيام المقبلة. وبالموازاة مع ذلك، زودت الوزارة المراكز الاستشفائية الجامعية عبر التراب الوطني بمعدات وآليات مخبرية لتحليل عينات المصابين. وأفاد المصدر بأن المركز الاستشفائي الجامعي بالدار البيضاء هو أول مستشفى شرع في القيام بالتحاليل، ليعزز المجهود الذي بذله المعهد الوطني للصحة ومعهد باستور ومختبر المستشفى العسكري بالرباط. وينتظر أن تشرع مراكز استشفائية أخرى في الرباط ومراكش وفاس وغيرها قريبا في إجراء التحاليل بعد إخضاع عدد من الأطر الطبية لتكوين حول كيفية القيام بتحليل العينات.

• الاتحاد الجهوي للنقل واللوجستيك بجهة الشمال يتعهد بضمان تدفق السلع والبضائع . تعهد الاتحاد الجهوي للنقل واللوجستيك بجهة الشمال بضمان استمرارية تدفق السلع والبضائع ووصولها إلى كافة أرجاء المملكة مع مواصلة نشاط التصدير والاستيراد لتأمين عمل الأنشطة الاقتصادية المشتغلة مع الخارج والمحافظة على مناصب الشغل خلال فترة حالة الطوارئ الصحية. وحث الاتحاد، في بلاغ له، مهنيي القطاع على التطبيق الصارم لمختلف التدابير الواجبة والاحترازية التي أعلنت عنها السلطات الصحية العمومية، ومواصلة الالتزام بأقصى درجات الحيطة والحذر واستعمال وسائل الوقاية الضرورية. وفي هذا الصدد، ثمن رئيس الاتحاد الجهوي، المعتمد عباد الاندلوسي، مجهودات السلطات العمومية والقرارات المتخذة لمحاصرة الوباء والحد من انتشاره، مذكرا بأن شغيلة القطاع وأرباب الشركات والسائقين انخرطوا في هذه التعبئة الوطنية الشاملة، سواء من خلال مساهمة شركات نقل المستخدمين في نقل الأطقم الطبية أو عبر وضع كافة الإمكانات اللوجستيكية والبشرية ومستودعات التخزين رهن إشارة السلطات العمومية.

المساء

• وزارة الصحة تعبئ سيارات الإنعاش الطبي لنقل مرضى كوفيد. في الوقت الذي تعيش فيه مختلف المؤسسات الاستشفائية والصحية في المملكة حالة تأهب قصوى لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، عبأت وزارة الصحة كامل أسطولها من سيارات الإسعاف بهدف نقل المرضى المصابين أو المحتمل إصابتهم بالفيروس، وكذا مواصلة تأمين خدمات النقل الصحي لفائدة باقي المرضى. وكشفت مصادر “المساء” أن الوزارة عبأت 138 سيارة إسعاف مخصصة فقط للحالات المرتبطة بکوفید 19، ويشمل ذلك 39 سیارة إسعاف متطورة من الفئة “أ”، المعروفة بالمصلة المتنقلة للمستعجلات والإنعاش SMUR والتي تتوفر على طاقم طبي مخصص للتدخل في الحالات الحرجة، بينما تمت تعبئة 99 سيارة إسعاف أخرى من الفئة “ب” المخصصة لنقل الحالات غير الخطيرة.

• المكتب الوطني للكهرباء والماء يوكل لزبنائه مهمة الكشف عن مؤشر الاستهلاك. أوكل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مهمة مراقبة عدادات الاستهلاك لزبنائه وبعث صور لها عبر الهاتف أو الموقع الإلكتروني من خلال الاشتراك في الخدمة المخصصة لذلك أو عن طريق الاتصال بمركز العلاقات مع الزبناء. ويأتي ذلك، حسب بلاغ للمكتب، ضمن الإجراءات الاحترازية والحلول التفاعلية التي وضعها للحد من تنقلات زبنائه إلى الوكالات خلال فترة الحجر الصحي. وهكذا، قرر المكتب تأجيل قراءة العدادات وتوزيع الفواتير على زبنائه كما كان يقوم بذلك قبل الحجر الصحي إلى غاية نهاية حالة الطوارئ. وبخصوص الزبناء الذين سيتعذر عليهم العمل بالحلول المقترحة من لدن المكتب، فإن هذا الأخير سيقوم بتقدير المؤشر من قبل النظام المعلوماتي الخاص، وتعديله خلال القراءة الفعلية الموالية للعدادات كما هو الشأن بالنسبة لاستهلاك الماء الصالح للشرب.

* الصحراء المغربية :

• كوفيد 19: إجبارية وضع الكمامات الواقية. قررت السلطات العمومية العمل بإجبارية وضع “الكمامات الواقية” بالمملكة ابتداء من اليوم الثلاثاء، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا. وأوضح بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن هذا القرار يأتي “في إطار المجهودات المبذولة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وتبعا للتعليمات السامية التي أعطاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الكمامات الواقية لعموم المواطنين بسعر مناسب، وبناء على المادة الثالثة للمرسوم بقانون رقم 2.20.292”. وأضاف البلاغ أنه “لتوفير هذه الكمامات بالكميات الكافية، وفي إطار أجرأة التعليمات المولوية السامية، عبأت السلطات مجموعة من المصنعين الوطنيين من أجل إنتاج كمامات واقية للسوق الوطني”، مشيرا إلى أنه “تم تحديد سعر مناسب للبيع للعموم في 80 سنتيما للوحدة بدعم من الصندوق الخاص الذي أنشئ من أجل تدبير جائحة (كوفيد 19)”.

• كورونا : “فوربس فرانس” تسلط الضوء على خطة المغرب لحماية ساكنته ودعم اقتصاده . سلطت مجلة “فوربس فرانس” الضوء على “خطة مارشال” التي أقرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، منذ بداية الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا، وذلك في إطار مقاربة استباقية غايتها حماية المملكة من وقع الجائحة. وتوقفت المجلة بالتفصيل عند خطة الرد هاته ومختلف التدابير الوازنة المتخذة من طرف المغرب، قصد التصدي لتفشي فيروس كورونا، ومواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للوباء. وأكدت المجلة، التي نشرت مقالا تحليليا موقعا من طرف نجيب بنعمور، المحلل الاقتصادي، والكاتب العام التنفيذي للمعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي أنه “ومنذ الإعلان عن أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كوفيد-19 على أرضه، قام المغرب بوضع مخطط هام للاستجابة، من أجل محاربة انتشار الفيروس ومواجهة الوقع الاقتصادي والاجتماعي المترتب عن الأزمة الصحية العالمية التي همت عدة قطاعات، لاسيما السياحة والمطاعم”. وأوضح صاحب المقال أن البلاد التي أضحت تخضع لوضعية الطوارئ الصحية، والتي قامت بإغلاق حدودها وإقرار الحجر الصحي الشامل منذ 20 مارس المنصرم، “تعبأت على نحو مكثف” من أجل تقديم الدعم للساكنة الأكثر تضررا جراء تباطؤ النشاط الاقتصادي، لاسيما من خلال الصندوق الخاص “كوفيد-19″، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي تمكن إلى حدود الساعة من جمع ما يفوق 32 مليار درهم من الهبات.

لوماتان

• مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بقانون يتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية. صادق مجلس الحكومة، على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.320 المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية. وأوضح بلاغ لوزير الثقاقة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، صدر عقب انعقاد هذا المجلس، أن مشروع هذا المرسوم بقانون الذي تقدم به وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، يهدف إلى الترخيص للحكومة بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، المحدد بموجب المادة 43 من قانون المالية رقم 70.19 للسنة المالية 2020. وأضاف المصدر ذاته أن مشروع هذا المرسوم بقانون يروم “تمكين بلادنا من توفير حاجياتها من العملة الصعبة، خاصة عبر اللجوء إلى الأسواق الدولية للاقتراض في ظل تأثر مجموعة من القطاعات كقطاع السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة والقطاعات المصدرة، بالإضافة إلى تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج”.

• كوفيد-19: إجمالي عدد الإصابات بالمغرب يرتفع إلى 1120 حالة. أعلنت وزارة الصحة أن الحصيلة الإجمالية لعدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بالمغرب بلغت، حتى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين، ما مجموعه 1120 حالة. وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، في تصريح نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها “M24″، وإذاعتها “ريم راديو”، أنه تم تسجيل 11 حالة وفاة جديدة خلال ال24 ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي للوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 80 حالة إلى حدود الساعة، فيما تم تسجيل 10 حالات شفاء جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 81 حالة. وأشار اليوبي إلى أن عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي بلغ 3984 حالة.

ليبيراسيون

• كوفيد-19 .. الوضعية الوبائية بإقليم شيشاوة “مستقرة”. أكد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بإقليم شيشاوة، محمد الموس، أن الوضعية الوبائية لفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19) بالإقليم “مستقرة ولا تدعو إلى القلق”. وأوضح الموس، في تصريح للصحافة، أن الحالة الصحية للمصابين بالفيروس، الذين يوجدون حاليا قيد الحجر الصحي بالمستشفى الإقليمي محمد السادس “مطمئنة ومستقرة”، ويخضعون للمراقبة والتتبع الدائمين من طرف طاقم طبي وتمريضي متكامل. وأشار، في هذا الإطار، إلى أن الإقليم سجل السبت الماضي حالة تماثلت للشفاء، مضيفا أن العلاج الذي أقرته وزارة الصحة، متوفر بالمستشفى الإقليمي، بجميع إمكانياته وبكميات كافية، سواء في مرحلة العلاج الأولي أو مرحلة العلاج المخصص لحالات عدم الاستجابة.

• صرف التعويض الجزافي للأجراء الموقوفين من طرف مشغليهم عن العمل ابتداء من 8 أبريل الجاري. أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أنه سيتم ابتداء من 8 أبريل الجاري صرف التعويض الجزافي لفائدة كافة الأجراء الموقوفين من طرف مشغليهم عن العمل بسبب جائحة كورونا فيروس، وذلك بعد تسجيلهم على بوابة covid19.cnss.ma. وأوضح الصندوق، في بلاغ له، أنه سيتم إخبار المستفيدين بأداء التعويض عبر رسالة نصية، بالنسبة للأجراء الذين يتوفر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على أرقام هواتفهم، مبرزا أن الأداء سيكون عبر تحويل بنكي لفائدة الأجراء الذين يتوفرون على حسابات بنكية. أما بالنسبة للأجراء الذين لا يتوفر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على أرقام حساباتهم البنكية، فإن صرف تعويضاتهم سيكون عبر وكالات وفاكاش بعد التوصل برمز الأداء.

الأحداث المغربية

• 3 سيناريوهات للامتحانات الاشهادية . نفى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، شائعات تأجيل امتحان الباكالوريا، الذي أكد أنه سيجرى في موعده المحدد، وأن الوزارة وضعت ثلاثة سيناريوهات للتعامل مع الوضع بالنسبة للامتحانات الإشهادية في حالة ما امتد الحجر الصحي. وقال أمزازي، في اتصال مع جريدة “الأحداث المغربية”، إن جميع الامتحانات الإشهادية مازالت قائمة، وأن الوزارة بصدد إجراء تقييم للوضعية الوبائية. ففي حالة ما استمر الحجر الصحي إلى غاية 20 أبريل وتم استئناف الدراسة كما كان مقررا، حينئذ ستقوم الوزارة مباشرة بتنزيل وتفعيل مخطط الدعم والتقوية بهدف تقليص التفاوتات المسجلة على مستوى التحصيل الدراسي سواء بين الأسلاك والمستويات الدراسية أو المجالية بين الوسط الحضري والقروي من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، مشيرا إلى إمكانية تأجيل الامتحانات لأسبوع. وأضاف أمزازي أن هناك احتمالين قيد الدراسة والتمحيص، في حالة ما استمر الحجر الصحي، ولم تستأنف الدراسة إلى ما بعد عيد الفطر، والسيناريو الثالث هو ما إذا استمر الحجر الصحي إلى غاية شهر يونيو.

• عدوى الوسط العائلي ترفع نسب الاصابة بكورونا . اعتبرت وزارة الصحة أن انتقال فيروس كوفيد 19 داخل الوسط العائلي وبداية الكشف المخبري عند المخالطين سببان رئيسيان في ارتفاع حالات الإصابة به، خلال الثلاثة أيام الماضية بالمملكة، حيث تم تسجيل 70 و122 و107 حالات على التوالي. وأوضح مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة، محمد اليوبي، في تصريح صحفي، أن المؤشرات المتوفرة لتحليلات البيانات والأرقام التي تتوفر عليها وزارة الصحة أفضت إلى تحديد عنصرين اثنين، يتمثل الأول في انتقال فيروس کوفید 19 داخل الوسط العائلي، حيث تم تسجيل ارتفاع ملحوظ في عدد البؤر المسجلة بمجموعة من المدن. ولاحظ أن الأشخاص الذين يغادرون البيوت قد يكونون سببا في انتشار الفيروس، إلى جانب أولئك الذين كانوا في فترة حضانة أثناء دخول العزل الطبي حيز التنفيذ. أما العامل الثاني، فيتجلی، حسب اليوبي، في بداية الكشف المخبري عند المخالطين، وفسر هذا العنصر بعاملين اثنين، أولهما ارتفاع نسبة الحالات التي لا تظهر عليها علامات المرض، وثانيهما اكتشاف الحالات المؤكدة جراء التتبع الطبي للمخالطين.

رسالة الأمة

• الحكومة تنهي فوضى أسعار الكمامات . بعد أسابيع قليلة من اتخاذه قرارا مماثلا يهم بيع المطهرات الكحولية، أصدر محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، قرارا جديدا يحدد بموجبه أسعار البيع بالتقسيط “للكمامات الواقية”. القرار ذاته، والمنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، حدد أسعار البيع القصوى بالتقسيط للعموم في 2.5 درهما للوحدة مع احتساب الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للعلبة من 10 وحدات، ودرهمين للوحدة مع احتساب الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للعلبة المكونة من 50 وحدة. وجاء قرار بنشعبون، بعد استشارة كل من لجنة الأسعار المشتركة بين الوزارات”، و”مجلس المنافسة، هذا الأخير الذي أوصى باتخاذ تدابیر مؤقتة متعلقة بتنظيم أسعار المطهرات الكحولية والكمامات الواقية، مدتها لا تزيد على ستة أشهر، قابلة للتمديد مرة واحدة.

• توقيف أزيد من 8600 شخص أخلوا بتدابير حالة الطوارئ الصحية. أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة نشر الأخبار الزائفة التي تمس بالإحساس بالأمن لدى المواطنات والمواطنين، وكذا ضمان تطبيق حالة الطوارئ الصحية لمكافحة وباء كورونا المستجد منذ فرضها من طرف السلطات العمومية ببلادنا، عن توقيف وإخضاع 8612 شخصا لأبحاث قضائية تحت إشراف النيابات العامة المختصة ترابيا. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه في مجال مكافحة الأخبار الزائفة بواسطة الأنظمة المعلوماتية، باشرت المصالح التقنية للأمن الوطني المكلفة باليقظة المعلوماتية مجموعة من الخبرات والأبحاث التي مكنت من توقيف 82 شخصا، للاشتباه في تورطهم في نشر وتداول محتويات رقمية تتضمن أخبار ا زائفة حول مؤشرات وباء كورونا المستجد، أو تتضمن خرقا لحقوق الأشخاص المصابين بالوباء، أو التحريض على عدم الامتثال لتدابير الوقاية التي اعتمدتها السلطات العمومية، أو نشر وتقاسم محتويات عنيفة تحرض على الكراهية والتمييز، أو تستهدف الاعتبار الشخصي للأطر الطبية والتمريضية.

البيان

• المندوبية السامية للتخطيط تدعو المقاولات المغربية إلى تكييف تبادل المعلومات الاقتصادية. دعت المندوبية السامية للتخطيط، المقاولات المغربية إلى تكييف تبادل المعلومات الاقتصادية في ظل السياق الوطني المتسم بأزمة فيروس كورونا (كوفيد 19). وأوضح بلاغ للمندوبية أنه “تحقيقا لهذه الغاية وأخذا بعين الاعتبار هذا السياق بشكل خاص، ارتأيتنا استبدال الاستجواب المباشر في إطار البحوث لدى المقاولات، وذلك بالاعتماد على البريد الإلكتروني أو الفاكس لتحصيل المعطيات “. ولهذه الغاية، وضعت المندوبية عنوان البريد الإلكتروني: “enquetesentreprises@hcp.ma” ورقم الفاكس:17 32 77 37 05 المخصصين، من لدن المندوبية، للتبادل مع المقاولات، على أمل أن يتم استخدامهما من قبل أكبر عدد من المقاولات المعنية بالبحث حول الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من سنة 2020، وذلك قبل نهاية شهر ماي.

• وزارة الصحة تحذر من الشائعات. دعت وزارة الصحة إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى. وناشدت الوزارة، في بلاغ لها، “جميع المواطنات والمواطنين ووسائل الإعلام الوطنية عدم الانسياق والترويج للشائعات، لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى المصابين بكوفيد-19 “، مؤكدة أن “الإعلان عن الوضعية الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، بما في ذلك الوفيات في صفوف الأطقم الصحية، يتم حصرا من طرف وزارة الصحة”. وردا على الشائعات التي تزعم وفاة طبيب ثالث بمدينة مراكش، نفت وزارة الصحة هذه المزاعم، وأكدت أنه “لم يتم تسجيل أي وفاة ثالثة في صفوف الأطر الصحية بجهة مراكش آسفي”، موضحة أيضا أن “سبب وفاة طبيبة بمستشفى محمد الخامس بالدار البيضاء، وطبيب متقاعد بمدينة مكناس، راجع لمخالطة أحد المصابين وليس إصابة أثناء مزاولة مهامهم المهنية “.

العلم

• المغاربة فرادى وجماعات يمتلكون اليوم قرارا يفضي للسلامة أو يؤدي للكارثة . تجمع قراءات جل الكفاءات التي راجعتها “العلم” لتفسير منحى التطور الوبائي بالمغرب، في ظل الأرقام الأخيرة، أن الأيام المقبلة ستكون حاسمة و مصيرية في تحديد فشل أو نجاح الإجـراءات و التدابير المتبعة الى حد الساعة في كبح تفشي فيروس كورونا، كما أن دور الساكنة ودرجة التزامها بالحجر الصحي سيكون حاسما في ترتيب مآلات الطفرة الوبائية في بلادنا. وزارة الصحة وفي تقديمها لحصيلة نهاية الأسبوع، أكدت أن انتقال فيروس كوفيد 19 داخل الوسط العائلي وبداية الكشف المخبري عند المخالطين، سببان رئيسيان في ارتفاع حالات الإصابة به خلال الثلاثة أيام الماضية بالمملكة. مصادر الجريدة تتقاطع في التأكيد على أن الأسبوعين المقبلين سيكونان مصيريان وأنـه لا بديل الى حدود الساعة عن الالتزام المنضبط بالحجر الصحي وإلا ستكون العواقب وخيمة و مكلفة.

• مستشفى ميداني مؤقت بالمعرض الدولي للدار البيضاء لاستقبال المصابين بكورونا. فرض الارتفاع الملحوظ في عـدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على السلطات الإدارية والصحية للعاصمة الاقتصادية للمملكة الدخول في الإجراءات الاستباقية الاحترازية المتخذة على الصعيد المحلي والجهوي والـوطـنـي، للتصدي لجائحة كوفيد 19 (عقب تجاوز الحالات المسجلة خلال اليومين الأخيرين لـ 100 حالة يوميا)، وذلك بالعمل على توفير أكبر عدد ممكن من الأسرة لاستيعاب الـمـصـابـيـن المفترضين بالفيروس المذكور. وفي هذا الصدد، أعلنت ولايـة جهة الدار البيضاء عن الشروع في إحداث مستشفى ميداني مؤقت، سيقام بفضاء مكتب معارض الدار البيضاء، وسيكون مجهزا بجميع المعدات الطبية اللازمـة، وذلك بهدف تعزيز الطاقـة الاستيعابية للمستشفيات المخصصة للمصابين بالفيروس. ويمتد المستشفى الميداني على مساحة 20 ألف متر مربع، بما يسمح له باحتضان 700 سرير للمساهمة في تخفيف العبء على باقي مستشفيات الدار البيضاء.

الاتحاد الاشتراكي

• التحاليل المخبرية للكشف عن كورونا .. الأنواع والمميزات. أكد كريم زاهر، الخبير في علم المناعة، أن المغرب يعتمد على اختبار التفاعل البوليمراز المتسلسل للتنسخ العكسي، وهو أحسن اختبار موجود اليوم في العالم، إذ يمكن من الكشف عن الفيروس، مهما كان عدده قليلا، لأن هذا الاختبار يعمل على استنساخ الحمض النووي ويقوم بالرفع من أعداده لضبطه والتأكد منه، وبالتالي يمكنه الكشف عن الفيروس حتى، وإن كان حضوره ضئيلا، لأن الأمر يتعلق باختبار دقيق وبحساسية عالية، يساعد على الكشف عن المرض حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا تبدو عليهم أية أعراض. وحول وجود اختبارات أخرى، تابع زاهر، في حديث للصحيفة، أن هناك اختبارا مباشرا آخر يمكن القيام به للبحث عن الفيروس، وذلك بالبحث عن الجسم المضاد الناتج عن الفيروس ومكوناته Antigène “إذ عندما نأخذ العينة من المسالك التنفسية العليا نبحث عن الجسم المضاد فنجده إيجابيا، وهذا يعني وجود الفيروس”. وأشار إلى أن المشكل المرتبط بهذا الاختبار يكمن في أن هناك 3 شركات على أقصى تقدير هي التي تنتجه عبر العالم، مضيفا أنه “عندما استفسرنا بعض المسؤولين الكبار في كوريا الجنوبية، لم نجد أن مستشفى واحدا استعمل هذا الاختبار السريع للجسم المضاد نظرا لأن حساسيته قليلة”. وذكر زاهر أن هناك اختبارا آخر غير مباشر يعمل على البحث عن مضادات الأجسام Anticorps ، حيث يتم الاستعانة بهذا الاختبار المصلي، خصوصا عند الحالات السلبية لمعرفة الاشخاص الذين مروا بالمرض واكتسبوا مناعة ضده.

• البنك الشعبي يتكلف بصرف مساعدات الدولة للأسر والأجراء. قالت مجموعة البنك الشعبي المركزي إنها ستتكفل بمواكبة تدابير الدعم المؤقت للأسر، والتي تروم منح مساعدة مالية للأسر في القطاعين المهيكل وغير المهيكل، التي تضررت مداخيلها جراء الأزمة الصحية غير المسبوقة التي تمر منها البلاد. وسيتم منح هذه الإعانات من صندوق تدبير ومواجهة فيروس كورونا، الذي تم إحداثه بتعليمات ملكية. وأوضحت المجموعة أنه بالنسبة للأسر في القطاع غير المهيكل، سيتم إخبار المستفيدين من خدمة (راميد) الذين أجروا تصريحاتهم على الرقم 1212 وتم قبول ملفاتهم بمبلغ ومكان سحب المساعدات الممنوحة، وذلك عبر رسائل قصيرة بشكل تدريجي انطلاقا من يومه الاثنين. ولهذا الغرض، وضعت مجموعة البنك الشعبي المركزي رهن تصرف هذه الأسر شبكتها التي تضم أزيد من 1600 شباكا أوتوماتيكيا بنكيا و2420 وحدة لخدمات الشعبي كاش وتسهیلات و482 فرعا لمؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر، التي يمكنهم التوجه إليها حسب موقع السحب المشار إليه في الرسالة القصيرة.

أوجوردوي لوماروك

• الحكومة تؤجل وقف عمليات الالتزام بالنفقات . بعدما كان مقررا أن تحسم الحكومة في اجتماعها ، أمس الاثنين، في مسألة وقف عمليات الالتزام بالنفقات وتجاوز سقف التمويلات الخارجية المحددة في قانون المالية لسنة 2020، تقرر فقط البت في تجاوز سقف التمويلات الخارجية، فيما اكتفت الحكومة، في الشق المتعلق بالنفقات، بتقديم عرض لوزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون بهذا الخصوص. تراجع الحكومة عن وقف النفقات خلف مجموعة من الأسئلة حول أسباب هذا التراجع. وبحسب مصادر متطابقة، فإن الأمر يتعلق بمسودة مشروع قانون، وبالتالي، من الطبيعي أن يخضع لتعديلات قبل برمجته في مجلس الحكومة.

• القرض الفلاحي للمغرب يطلق إذاعة داخلية (كام راديو CAM Radio) . في إطار مقاربة غير مسبوقة، أطلقت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب قناة تواصلية وتفاعلية جديدة داخل مجموعة (كام راديو : CAM Radio)، وذلك بغرض إرساء تواصل مستمر بين جميع موظفي المجموعة. الإذاعة، التي شرعت في بث برامجها منذ حوالي عشرة أيام، تهدف للحفاظ على أواصر التواصل المستمر بينهم، وتعزيز تعبئة وتوحيد كل فرق المجموعة خلال هذه الفترة العصيبة. وستكون هذه الإذاعة، المصممة والمحمولة من طرف الرأسمال البشري للمجموعة، تحت قيادة مريم الإدريسي القيطوني، الكاتبة العامة للمجموعة وعضو مجلس الإدارة، متاحة ومفتوحة أمام جميع مستخدمي المجموعة من خلال موقع الإنترنيت وعبر تطبيق نقال، مخصص لها.

ليكونوميست

• انخفاض الطلب يضعف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. من المرتقب أن يسجل رقم معاملات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب انخفاضا حادا هذا العام. ويعاني المكتب ، الذي أغلق سنة 2019 على إيقاع عجز يقدر بـ 1.11 مليار درهم، بعد تسجيله لفائض قدره 1.9 مليار درهم في 2018، من وضعية مالية هشة، قد تتفاقم بشكل أكبر جراء التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا. وتظهر أحدث الإحصائيات المتوفرة حول استهلاك الطاقة انخفاضا في الطلب على الكهرباء: بناقص 15.5 في المئة إلى حدود الثلاثاء 31 مارس 2020، نتيجة انخفاض أو توقف أنشطة الركات جراء تفشي وباء كورونا .

• الآجال الضريبية .. قراءة المحامين. لا تزال مقتضيات المادة 6 من المرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام بحالة الطوارئ الصحية، المتعلقة بإيقاف سريان مفعول جميع الآجال المنصوص عليها في النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، موضوع عدة قراءات وتحليلات، كان آخرها لجمعية هيآت المحامين بالمغرب استجابة لطلبات التوضيح المتعلقة بتعليق الآجال القانونية والتنظيمية. وتأتي هذه الخطوة على بعد بضعة أسابيع من آخر أجل لتقديم التصريح الضريبي المتعلق بالأشخاص الذاتيين، والمرتقب في 30 أبريل الجاري. يذكر أن هذه الفئة من دافعي الضرائب لن تكون معنية بتأجيل آجال التصريح حتى نهاية شهر يونيو من العام الجاري (رقم معاملات يقل عن 20 مليون درهم)، وفقا لقرار لجنة اليقظة الاقتصادية بهذا الخصوص، في 16 مارس، وهو القرار الذي أكدته المديرية العامة للضرائب.

لوبينيون

• الآثار النفسية للحجر الصحي. إذا كان الحجر الصحي لا يتسبب في أية أضرار جسدية، فإنه بالمقابل، يستهدف الجانب النفسي للأفراد. وزارة الصحة، ووعيا منها بالضغوط النفسية التي يعانيها المغاربة جراء تفشي جائحة كورونا، وتدفق سيل من الأخبار الزائفة حول هذا الوباء، أقدمت على خطوة مهمة، تتمثل في تحذير المغاربة من سيل الأخبار الزائفة المتداولة، والتي يمكن أن تتسبب بأضرار للجهاز المناعي والحالة النفسية للمغاربة. وبحسب جودة المعلومات المتداولة، فإن الآثار النفسية والتأثير العاطفي يكون أكثر أهمية. من هنا تبرز أهمية المعركة التي تشنها المديرية العامة للأمن الوطني على شبكة الإنترنت لمحاربة نشر الأخبار الزائفة.

• توقيف سيدة لبثها فيديو يتضمن اتهامات كاذبة وقذفا في حق الهيئة الطبية . تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء من توقيف مستخدمة بشركة تبلغ من العمر 34 سنة، وذلك للاشتباه في تورطها في قضية تتعلق ببث مقطع فيديو عبر تقنية “المباشر” انطلاقا من حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي “أنستغرام”، يتضمن اتهامات كاذبة وقذفا صريحا في حق الهيئة الطبية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح اليقظة المعلوماتية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني كانت قد رصدت تسجيلا عبر تقنية المباشر، تتهم فيه المشتبه فيها الهيئة الطبية بالإهمال في حق المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، كما تنسب لهم التسبب عمدا في تسجيل حالات الوفاة بهذا الوباء العالمي، وهو ما اقتضى فتح بحث قضائي أفضى إلى تحديد هوية المشتبه فيها وتوقيفها.

بيان اليوم

• كوفيد 19.. الوكالات الحضرية تتخذ سلسلة من الإجراءات من أجل رقمنة الخدمات وتعميمها . عملت الوكالات الحضرية على مضاعفة جهودها واتخذت سلسلة من الاجراءات من أجل رقمنة الخدمات وتعميمها عبر الاتصال الهاتفي من خلال تخصيص مصالح موجهة للمواطنين والمهندسين المعماريين والشركاء والمنعشين والفاعلين الاقتصاديين، وذلك في إطار تفعيل الاجراءات الاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وذكرت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في بلاغ لها، أنه “في إطار تفعيل الإجراءات الاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وبهدف التعامل باستباقية مع تداعيات هذه الأزمة الصحية، قامت الوزارة يوم 20 مارس الماضي بتوجيه دورية إلى 29 وكالة حضرية تابعة لوصايتها، حيث طالبت نزهة بوشارب، في هذه الدورية، الوكالات المذكورة بالمحافظة على استمرارية وديمومة وجودة الخدمة العمومية بشكل يسمح للمواطنين والفاعلين الاقتصاديين بالولوج إلى المعلومة وإلى الخدمات الإدارية من خلال اعتماد تعميم المساعدة عن بعد وعبر الخطوط الهاتفية”. وأضاف البلاغ أن هذه الحزمة من الإجراءات، التي اتخذتها الوكالات الحضرية، تهم أساسا توفير وثيقة المعلومات التعميرية، ووضع الشكايات، والأداء الالكتروني للواجبات والرسوم، والإخبار بنتائج لجان البناء وطلبات الترخيص المتعلقة بالتعمير، وتوفير وثائق التعمير المصادق عليها، والاطلاع على قوانين التعمير وعلى قوانين الصفقات والمساطر، والاطلاع على الوثائق الصادرة عن الوكالة الحضرية.

• التعليم عن بعد .. أزيد من 25 ألف تصفح بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة . أكد المدير بالنيابة للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، بوشتى المومني، أن المنصة الرقمية للتعليم عن بعد www.e-encgt.com سجلت خلال الفترة ما بين 16 مارس و 2 أبريل 3550 زائرا، وتصفح أزيد من 25 ألف و250 وثيقة، علما أن عدد الطلبة المسجلين يصل إلى 2315 طالبا (دبلوم المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير والماستر). وتعد هذه الأرقام مطمئنة للغاية بالنظر إلى قرار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي توقيف الدروس مؤقتا ابتداء من 16 مارس، في إطار التدابير الاحترازية الهادفة إلى وقف انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، والحيلولة دون أن تصبح الكليات والمدارس العليا بؤرا محتملة للعدوى بالفيروس. وأوضح المومني، الذي يشغل أيضا مهمة نائب رئيس جامعة عبد المالك السعدي، أن الهيئات التربوية والإدارية بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة بذلت، على غرار باقي المؤسسات التابعة للجامعة، جهودا كبيرة لوضع الدروس رهن إشارة الطلبة بالمنصة التي أحدثت لهذا الغرض.

ومع 07 أبريل 2020

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *