أبرز عناوين الصحف اليومية الجمعة 28 فبراير 2020

صحف 10:37 - 28 فبراير 2020

أخبار اليوم

 • اعمارة يعد بمزيد من الرادارات في الشوارع . في الوقت الذي كان قد ارتفع معدل الوفيات جراء حوادث السير ب10 في المئة سنة 2019، کشف عبد القادر اعمارة، وزیر التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عن تراجع عدد قتلى حوادث السير سنة 2020، بنسبة 2.9 في المئة مقارنة مع السنة المنصرمة، وهو ما يعادل إنقاذ أكثر من مائة شخص كانت حياته معرضة للخطر. وأبرز اعمارة، الذي كانت يتحدث خلال أشغال الدورة الأولى لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، عن تراجع عدد المصابين بجروح بليغة بنسبة 3.53 في المئة، فيما تراجعت عدد الحوادث المميتة بنسبة 1.83 في المئة، كما انخفض مؤشر الخطورة ب 6 في المئة رغم تزايد عدد المركبات بمليون مركبة. وبعد أن أكد الوزير على أن 95 في المئة من حوادث السير في بلادنا سببها الأساسي هو العامل البشري، وفقا لدراسات لمصالح وزارته، ذكر بأن وزارته وزعت خلال سنة 2019 ما مجموعه 552 رادارا ثابتا، و280 رادارا محمولا، مضيفا “أننا سنوزع 280 رادارا محمولا سنة 2020”.

• إلغاء “العمرة” يربك وكالات الأسفار المغربية . أربك قرار السلطات السعودية بإلغاء العمرة”، مؤقتا، حسابات وكالات الأسفار المغربية التي كانت تستعد لتنظيم العديد من رحلات العمرة في عطلة مارس المقبل. ويأتي هذا القرار في سياق تداعيات انتشار فيروس “كورونا”، وظهور بعض الحالات في المملكة العربية السعودية. ولتفادي انتشاره، عملت السلطات على منع دخول الأجانب لأراضيها، وتوقيف إصدار التأشيرات. ومنذ مساء الأربعاء 26 فبراير، تلقت “وكالات الأسفار” عبر وكلائها في المملكة العربية السعودية، خبر “إلغاء العمرة مؤقتا”، ما خلق صدمة كبيرة في صفوف الراغبين في العمرة. وحسب إيمان لمراني، مسيرة وكالة ورئيسة جمعية وكالات الأسفار بالرباط سلا والقنيطرة، فإن وكيلها في السعودية، أبلغها بأن السلطات السعودية قررت توقيف العمرة مؤقتا، دون ذكر تاريخ فتح العمرة من جديد”.

المساء

 • “كورونا” .. احتكار الكمامات الواقية . بعدما أصبح فيروس “كورونا المتجدد” على بعد كيلومترات قليلة من المغرب، قامت شبكات تنشط في مجال المستلزمات الطبية باستغلال الظرفية من أجل تحقيق الأرباح، وذلك من خلال احتكار الكمامات الواقية من “الفيروس” وإعادة بيعها بأثمنة خيالية. ووفق ما صرح به رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، محمد حبابي، ل”المساء”، فإن جهات معينة قامت بشراء كميات كبيرة جدا من الكمامات الواقية من فيروس “كورونا”، مما أدى إلى تجفيف السوق منها، مشيرا إلى أن هذه الممارسة يمكن اعتبارها نوعا من المتاجرة بحياة المغاربة، خاصة في ظل التهديدات التي تمثلها رقعة انتشار الفيروس. وأشار حبابي إلى أن سعر بيع الوحدة من الكمامات الواقية بالجملة، انتقل من 8 دراهم إلى 129 درهما للكمامة الواحدة.

• مشاورات حول انتخابات2021 . حسم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني في قرار بدء المشاورات السياسية حول انتخابات 2021 البرلمانية. ويستعد العثماني لعقد لقاء تشاوري أولي مع زعماء الأحزاب السياسية، فيما ينتظر أن تتولى وزارة الداخلية المشاورات التفصيلية حول حزمة القوانين التي ستؤطر الاستحقاقات القادمة. وذكرت مصادر “المساء” أن الاجتماع، الذي ينتظر أن ينعقد قريبا، سيخصص لطرح التصور العام للحكومة حول كيفية تنظيم انتخابات 2021، على أن تتولى الأحزاب السياسية تقديم مذكراتها بشكل رسمي، خاصة أن هناك أحزابا سياسية تطالب بإدخال جملة من التعديلات على القوانين الانتخابية.

الأحداث المغربية

 • الملتمسات والعرائض .. اللجنة تدعو إلى تليين الشروط . دعت لجنة العرائض بمجلس النواب إلى تخفيض عدد الموقعين والشروط المطلوبة بخصوص الملتمسات والعرائض، وكذا فتح إمكانية تصحيح الأخطاء الشكلية الواردة في العرائض المقدمة بدل رفضها. وبعد أن شددت اللجنة على ضرورة إقرار العرائض الالكترونية، أوصت في التوصيات المنبثقة عن الندوة العلمية حول الديموقراطية التشاركية، بفتح إمكانية تنظيم جلسات استماع قبلية لواضعي العرائض بدل استقبال العريضة بشكل جاف عن مكتب الضبط أو البوابة الالكترونية.

• البيضاء .. محطة للطاقة الشمسية بالمجازر . تحولت مجازر الدار البيضاء إلى نموذج مصغر من ” محطة نور” للطاقة الشمسة، الموجودة قرب مدينة ورزازات، حيث أعلن بلاغ صادر عن شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات” أنه تم مؤخرا وضع محطة داخلية لإنتاج الطاقة الشمسية عبر ألواح عاكسة، وذلك بهدف ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة تبلغ حوالي 35 في المئة، بتمويل مباشر لجماعة الدار البيضاء بميزانية بلغت 11.8 مليون درهم. وقد شيدت المحطة الداخلية على مساحة 4878 مترا مربعا، وتتشكل من 4374 من ألواح الطاقة الشمسية بقدرة على الانتاج تصل إلى 1596 كيلوواط.

رسالة الأمة

• شهادة الشراكة بين القطاعين العام والخاص تروم تحفيز الاستثمار . أكدت مديرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، ماري أليكساندرا فييو، أن شهادة الشراكة بين القطاعين العام والخاص تروم “تحفيز الاستثمار الخاص وتطوير البنيات التحتية، وتقوية القطاع العام للانخراط بشكل كامل في الدينامية الحالية لتطوير مشاريع الشراكة بين القطاعين بالمغرب”. وصرحت فييو، عقب ندوة صحفية حول تكوين شهادة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، التي نظمت بتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعم “بقوة” السلطات العمومية من أجل إصلاح مشاريع القطاعين العام والخاص وزيادة الاستثمارات الخاصة عبر طلبات العروض التي “سيتم إطلاقها باستمرار”.

• شراكة عملية وتضامنية مع جزر المحيط الهادي. أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، انخراط المغرب من أجل شراكة عملية وتضامنية ومتعددة الأشكال مع جزر المحيط الهادي، في إطار تعاون جنوب- جنوب فاعل. وقال بوريطة، في افتتاح الدورة الثالثة لمنتدى المغرب- دول جزر المحيط الهادي (العيون 26-28 فبراير الجاري)، تلاها بالنيابة عنه الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، “إن تمسك المملكة المغربية بسنة هذا الملتقى ينبع من الأهمية المتفردة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للتعاون جنوب- جنوب”، مؤكدا أن “هذا التعاون كان ومازال ركيزة أساسية للسياسة الخارجية للمملكة وخيارا واضحا في انخراطها الدولي”.

البيان

• الصحراء المغربية .. مجلس النواب الإسباني يدعو إلى “حل عادل ودائم ومقبول” . صادق مجلس النواب الإسباني بالإجماع على توصية تدعو إلى “حل عادل ودائم ومقبول” بشأن قضية الصحراء. ودعت هذه التوصية، التي صادقت عليها كل المجموعات البرلمانية الممثلة في مجلس النواب (الغرفة السفلى للبرلمان) الحكومة الإسبانية إلى “مواصلة دعم وتعزيز مسلسل الحوار الذي ترعاه منظمة الأمم المتحدة” بين الأطراف من أجل التوصل إلى “حل عادل ودائم ومقبول” لقضية الصحراء. وأكدت الأحزاب السياسية الإسبانية على ضرورة أن يندرج هذا الحل “في إطار القرارات المتعاقبة لمنظمة الأمم المتحدة”. • سفارة المغرب ترد على استبيان مثير للجدل” حول المغاربة المقيمين بإيطاليا. عبرت سفارة المغرب في إيطاليا عن “رفضها الشديد” لاستبيان طرحته إحدى مؤسسات التعليم الثانوي في مدينة بيرغامي (شمال) على الطلبة، يتضمن تأكيدات وصورا نمطية مغرضة عن المواطنين المغاربة المقيمين في إيطاليا. وقالت السفارة المغربية، في بيان لها، إنها “علمت باستغراب المبادرة المؤسفة “المتمثلة في الاستبيان الذي طرحته مؤسسة التعليم الثانوي (أندريا فانتوني دي كلوزوني) في مدينة بيرغامي على الطلبة، وتعبر عن “رفضها الشديد لهذ الفعل الغريب عن المجتمع الإيطالي الذي تشكل قيم التسامح والعيش المشترك مبادئه الأساسية”.

العلم

• مؤشرات الموسم الفلاحي الحالي: قلق الفلاحين وخصاص في حقينة السدود . يسود تخوف كبير لدى الفلاحين بالمغرب جراء تأخر التساقطات المطرية لشهر فبراير الجاري، الذي يعد المحدد الأساسي لمدى سوء أو جودة الموسم الفلاحي، مما أثر بشكل كبير على نسبة حقينة السدود التي لم تتجاوز نسبة ملئها 46.2 في المئة. وتفيد آخر إحصائيات قطاع الماء بوزارة التجهيز والنقل حول وضعية السدود، أن مجموع المياه السطحية المخزنة في السدود الرئيسية بالمملكة لا تتعدى 7.6 مليار متر مكعب، عوض 9.4 مليار متر مكعب في نفس الفترة من السنة الماضية.

• المغرب ثانيا في أيام العطل الرسمية . يحتل المغرب المرتبة الثانية في العالم العربي بعد جمهورية مصر في عدد أيام العطل المؤدى عنها سنويا خلال سنة 2020. ويصل مجموع أيام هذه العطل خلال السنة الجارية 19 يوم عطلة. وتأتي تونس بعد المغرب ب14 يوم عطلة، ثم الجزائر ب12 يوم عطلة. ويتعلق الأمر بأيام العطل الرسمية المؤدى عنها دون احتساب أيام العطل المدرسية.

الاتحاد الاشتراكي

• دراسة تحذر من الاختلالات المتراكمة في القطاع العقاري . كشفت الدراسة التي قدمها رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن مجموعة من الاختلالات المتراكمة في القطاع العقاري على مدى عقود، والتي خلفت تداعيات سلبية مهمة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وأوضحت الدراسة، التي أنجزها المجلس بناء على طلب من الحكومة، والتي ضمنها رؤيته بشأن بلورة استراتيجية وطنية جديدة للسياسة العقارية للدولة، أن الفئات المعوزة والطبقة الوسطى تجد صعوبة حقيقية في الولوج إلى سكن نظامي لائق، بسبب ارتفاع تكلفته، حيث تضطر الأسر المعوزة إلى اللجوء إلى معاملات غير نظامية وإلى تفاهمات مختلفة للولوج إلى العقار بتكلفة مناسبة، أو حتى إلى احتلال الأراضي بصورة غير قانونية، ترقبا للاستفادة من برامج لتسوية الوضعية أو إعادة الإسكان”. ونبهت الدراسة إلى استمرار انتشار السكن العشوائي على الرغم من وجود برامج من قبيل “مدن بدون صفيح”، والتي لم تمكن من ضمان الاندماج الأمثل للأسر التي تمت إعادة إسكانها في أحياء بعيدة عن وسط المدينة، مما يزيد من حدة الفوارق الاجتماعية والمجالية.

• مؤتمر دولي حول “الجاذبية الجهوية من أجل تنمية مستدامة وشاملة” . تنظم جمعية جهات المغرب ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بدعم من المديرية العامة للجماعات المحلية، يومي خامس وسادس مارس 2020 بمدينة فاس، مؤتمرا دوليا تحت شعار “الجاذبية الجهوية من أجل تنمية مستدامة وشاملة “. ويهدف هذا المؤتمر إلى إعادة التفكير في الجاذبية الجهوية وتقوية الوعي بدور الجهات في تعزيز التنمية الترابية والإقليمية المستدامة والشاملة، وذلك من أجل بناء مجموعة من الممارسات وإرساء أرضية للتبادل والمناقشة، تجمع السلطات الوطنية ودون الوطنية والفاعلين غير الحكوميين من الدول الأعضاء والبلدان الشريكة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بما في ذلك المغرب، حول الجاذبية الإقليمية الفائدة التنمية الشاملة.

أوجوردوي لوماروك

 • “غابات المغرب 2020-2030” تراهن على تدبير شامل . ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، بالصخيرات، اجتماعا مع المسؤولين المركزيين والجهويين والإقليميين لقطاع المياه والغابات، خصص لمناقشة المراحل المقبلة لتنزيل الاستراتيجية الجديدة للقطاع، وذلك في إطار إعطاء الانطلاقة العملية للاستراتيجية الجديدة “غابات المغرب”. وتروم الاستراتيجية الغابوية الجديدة، التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقتها يوم 13 فبراير 2020، نقطة تحول مهمة في تدبير الغابات بالمغرب. وبهذه المناسبة، أكد أخنوش أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى جعل قطاع الغابات أكثر تنافسية واستدامة، وذلك من خلال نموذج شامل لتدبير للثروة، يضع الساكنة المنتفعة من الغابات في قلب تدبيرها.

• السلامة الطرقية: وكالة (نارسا) تضع مخطط عملها . تنكب الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، على تحسين مؤشرات السلامة الطرقية. وعقدت هذه الأخيرة، التي شرعت في ممارسة مهامها رسميا ابتداء من فاتح يناير 2020، مجلسها الإداري الأول بالرباط. ويتمحور مخطط عمل الوكالة حول عدة محاور، من أهمها وضع آليات الحكامة الجيدة، ومواصلة تنزيل مختلف هياكل المؤسسة، مركزيا وجهويا ومحليا، وتزويدها بالموارد المادية والبشرية اللازمة لكي تضطلع بأدوارها على أكمل وجه في خدمة المرتفقين.

ليكونوميست

 • آجال الأداء: تفعيل الاتفاقات الاستثنائية. أصبح بإمكان المنظمات المهنية إبرام اتفاقات استثنائية في مجال آجال الأداء. والإجراء منصوص عليه في مشروع القانون الذي تمت دراسته الخميس 27 فبراير في مجلس الحكومة. ويحدد النص 31 دجنبر 2023 موعد الفترة الانتقالية لتوقيع هذه الاتفاقيات. ولا يمكن إبرام هذه الاتفاقات إلا بشروط معينة، من أهمها الأسباب الكامنة وراء تجاوز الأجل القانوني للأداء، والتي ينبغي أن تكون اقتصادية موضوعية ومرتبطة بالقطاع.

• اتفاقية بين مديرية الضرائب وهيئة المهندسين المعماريين . أسفرت النقاشات، التي انطلقت منذ أسابيع، بين المديرية العامة للضرائب وهيئة المهندسين المعماريين، عن توقيع أول اتفاقية بشأن التصريح المعدل. ويتمثل المبدأ في تقديم تصريح معدل برسم السنوات المالية من 2016 إلى 2018، مع الأخذ بعين الاعتبار البيانات الموجودة لدى مديرية الضرائب والمتعلقة بنتائج دافعي الضرائب وأهمية أنشطتهم ومساهماتهم الضريبية. وبهذا، سيتم احتساب الضريبة المستحقة بناء على رقم المعاملات والنتائج المعلنة، والمساهمة الضريبية للمهندسين.

بيان اليوم

• استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأربعاء بالرياض، مستشار صاحب الجلالة، فؤاد عالي الهمة، الذي أبلغه رسالة شفوية من جلالة الملك محمد السادس. وخلال هذا اللقاء، الذي حضره أيضا ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، نقل مستشار صاحب الجلالة إلى سمو ولي العهد، مشاعر المودة والأخوة الصادقة التي يكنها له جلالة الملك. كما أكد لسموه الإرادة القوية لجلالة الملك لتطوير الشراكة المتميزة بين البلدين في كل المجالات وتدعيم آلياتها وإغناء مضمونها. وبهذه المناسبة، تم التباحث حول مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

• قطاع التشغيل بالمغرب سجل انتعاشا بكل القطاعات . قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، “إن قطاع التشغيل ببلادنا سجل انتعاشا بكل القطاعات، ما عدا قطاع الفلاحة والغابات والصيد البحري”، مضيفا أن الحجم الإجمالي للتشغيل، انتقل ما بين سنتي 2018 و2019 من 10 ملايين و810 ألف منصب شغل إلى 10 ملايين و975 ألف شخص، أي بزيادة 165 ألف منصب شغل. وأوضح خلال ندوة مناقشة حول موضوع “إدماج الشباب في سوق الشغل: المقاربة، الحصيلة والتطلعات”، المنظم بمبادرة من مركز روابط للأبحاث القانونية، والاقتصادية والاجتماعية (لينكز)، أن هذا الانتعاش يؤشر على تراجع معدل البطالة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، التي انتقلت من 2ر10 في المئة سنة 2017 إلى 5ر9 في المئة سنة 2018 ثم 2ر9 في المائة سنة 2019.

لوماتان

• ثمنت دول جزر المحيط الهادي، الخميس بالعيون، عاليا “الرؤية الاستثنائية” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز التعاون جنوب-جنوب. وقال الوزير الأول لمملكة التونغا، بوهيفا تووينتوا، في كلمة خلال أشغال المنتدى الذي يتواصل إلى غاية اليوم الجمعة، “نثمن عاليا ريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي كان دوما مدافعا مستميتا عن التعاون جنوب-جنوب (…) ورؤية جلالته الاستثنائية التي ترسي أرضية للتعاون وتمكننا من التواجد هنا اليوم “. وأكد تووينتوا، في كلمة تلاها نيابة عن وفود دول جزر المحيط الهادي المشاركة في هذا المحفل الدبلوماسي، على “الدور المحوري” الذي ينهض به المغرب في ما يتصل بمحاربة التغيرات المناخية، مشيدا بالتعهدات التي التزمت بها الرباط لفائدة هذه الدول، لاسيما من خلال ما رشح عن قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 22) التي احتضنتها مراكش، وكانت “ظفرا جليا”.

• الشعب المغربي يحتفل بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة . تحل اليوم الجمعة (28 فبراير) الذكرى الثالثة عشرة لميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، وهي مناسبة تتجدد معها الفرحة ذاتها التي عاشها الشعب المغربي يوم 28 فبراير 2007، حين أشرقت جنبات القصر الملكي بميلاد أميرة بهية الطلعة، اختار لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من بين الأسماء إسم للا خديجة. وبحلول هذه الذكرى السعيدة، يستحضر الشعب المغربي الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد المولودة الثانية لجلالة الملك بعد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

لوبينيون

• دعم المقاولات .. شركات التأمين تعزز هيكلة البرنامج . تم تعزيز الهيكلة المتكاملة لبرنامج دعم وتمويل المقاولات من خلال التوقيع على اتفاقية وقعها كل من وزير الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري، ووالي بنك المغرب، ورئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، يتم بموجبها تخفيض مهم لأقساط التأمين على “الوفاة/ العجز الكلي-القروض” لفائدة المستفيدين من برنامج “انطلاقة”، في إطار تنفيذ البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات. وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان لسنة 2019 الذي حث من خلاله جلالة الملك، القطاع البنكي والمالي على دعم المقاولين الشباب وحاملي المشاريع، أقدم قطاع التأمينات على تفعيل آلية تمكن المستفيدين من برنامج “انطلاقة” من اكتتاب عقود “تأمين على الوفاة/العجز الكلي-القروض” بنسب فوائد جد تفضيلية.

• نحو إرساء نموذج للتصدير بخصوصيات مغربية. أكد رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، حسن السنتيسي، في تصريح صحفي، عقب الاجتماع الذي خصصته اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي للاستماع لممثلي الجمعية، على ضرورة إعادة النظر في وضعية قطاع التصدير على الصعيد الوطني، من أجل إرساء نموذج كفيل بخلق توازن في الموارد الوطنية والنهوض بهذا القطاع الحيوي. وشدد السنتيسي على ضرورة اعتماد تدبير داخلي مغربي لهذا القطاع يقوم على إشراك كل الفاعلين، والتعاون مع الإدارة الوصية، والتنسيق مع الجمعية في اتخاذ القرار، مع استلهام تجارب الدول الأخرى في هذا المجال. ومن جهته، قال نائب رئيس الجمعية، عابد شكار، في تصريح مماثل، إن تصور الجمعية للنموذج التنموي الجديد يقوم على اقتراحات “مهمة” تروم “إحداث تجارة مغربية جيدة على المستوى الدولي وتطوير الصناعة الدولية وتنمية البحث العلمي في هذا المجال وتأهيل الرأسمال البشري وكل مكونات الاقتصاد المغربي”.

ليبيراسيون

• كورونا تعيق الاقتصاد . سيعاني العديد من التجار في الدار البيضاء، على المدى القصير أو المتوسط، من توقف الصادرات القادمة من الصين بسبب تجميد أنشطة الموانئ الصينية، جراء التدابير المتخذة لوقف تقدم فيروس “كورونا”. وباستثناء وحدات إنتاج الأقنعة الصحية التي تعمل بأقصى سرعة، فإن العديد من التجار الذين تعتمد أنشطتهم على منتجات مستوردة من الصين، أصبحوا في وضعية صعبة، حيث ستسفر الأوضاع عن نفاذ مخزون المنتجات المستوردة خلال ثلاثة أشهر على أبعد تقدير. وتظهر هذه الوضعية المكانة المهمة التي يحظى بها القطاع غير الرسمي في المغرب، والذي يتضح بجلاء أنه أول المتأثرين بالوضعية الاقتصادية الراهنة.

• العيون تستضيف الدورة الثالثة لمنتدى المغرب – دول جزر المحيط الهادي. تستضيف مدينة العيون في الفترة الممتدة من 26 إلى 28 من شهر فبراير الجاري، الدورة الثالثة لمنتدى المغرب- دول جزر المحيط الهادئ، تحت شعار “توطيد علاقات التعاون وتنفيذ الالتزامات ذات الصلة وتوحيد الأصوات وتعزيز الرخاء المشترك”. وتعتبر هذه الدورة الثالثة المقامة بالعيون الإطار المثالي لإعمال عميق التفكير في التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية، وتعزيز الطاقات المتجددة وتحقيق الأهداف الإنمائية التي تشكل لكل من المغرب وهذه البلدان، محاور رئيسية في تحديد أولوياتها الوطنية. وبالاضافة إلى استضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة حول التغير المناخي (كوب 22)، فإن المملكة المغربية لم تدخر جهدا لإسماع صوت الدول الأكثر حساسية تجاه التغيرات المناخية وتلك الأكثر عرضة لآثارها السلبية، حيث تقع الدول الإفريقية و دول جزر المحيط الهادي في رأس القائمة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *