أبرز عناوين الصحف اليومية الخميس 20 فبراير 2020

صحف 10:25 - 20 فبراير 2020

أخبار اليوم

• الشامي يضع معايير الحليمي حول الطبقة الوسطى تحت المجهر. وضع محمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، معايير المندوبية السامية للتخطيط حول “الطبقة الوسطى” موضع مساءلة، داعيا إلى وضع معايير جديدة، قائلا إنه من الصعب اليوم، الاعتماد على هذه المعايير التي تشير إلى أن نسبة هذه الطبقة في المغرب تصل 53 في المئة. وأشار الشامي، خلال مداخلته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى البرلماني الدولي الخامس للعدالة الاجتماعية، الذي احتضنه مقر مجلس المستشارين، إلى أن المندوبية اعتمدت في 2007، على “معیار الدخل” لتحديد الطبقة الوسطى، على أساس أن كل من يحصل على ما بين 2800 و6700 درهم شهريا، يوجد ضمن الطبقة الوسطى، ثم عادت المندوبية في 2014، لتعتمد “معیار الاستهلاك” لتحديد الطبقة الوسطى. واعتبر الشامي أن المغرب يحتاج إلى الحسم في معايير “جديدة” للطبقة الوسطى لتكون أكثر تعبيرا عن الواقع، تأخذ بعين الاعتبار قدرة هذه الطبقة على الاستهلاك والادخار والسفر في العطل والترفيه واستفادتها من الخدمات.

• الترويج لعلامة “صنع في المغرب” بكندا والولايات المتحدة. قدمت الفيدرالية الوطنية للتجارة الإلكترونية بالمغرب، بمونريال، قافلة الترويج لعلامة “صنع في المغرب” بكندا والولايات المتحدة، وهي التظاهرة التي يرتقب إطلاقها في يوليوز القادم بهدف التعريف بالمنتجات المغربية في أمريكا الشمالية. وتم تقديم هذه القافلة خلال حفل نظم بالمركز الثقافي “دار المغرب”، بحضور عدد من الدبلوماسيين وممثلي المؤسسات البنكية والاقتصادية المغربية، بينهم سفيرة المغرب بكندا، سورية عثماني، والقنصل العام للمملكة في مونريال، فؤاد القدميري. وصرح رئيس الفدرالية، الأمين السرحاني، أن هذه القافلة تشمل تنظيم حملة تواصلية في العديد من المدن بكندا والولايات المتحدة، من أجل الترويج للعلامة المغربية. وأوضح أن مؤسسة “صنع في المغرب”، وهي الجهة المنظمة لهذا الحدث، اختارت تطوير نشاطها في كندا كمرحلة أولى في إطار دينامية تدويل المنتجات المصنوعة بالمغرب.

المساء

• الإصلاحات الضريبية كفيلة بإبعاد المغرب عن اللائحة الرمادية. بدأت بوادر ابتعاد المغرب عن اللائحة الرمادية للضرائب تتضح، مع إقـرار الحكومة لحزمة من الإجراءات لعل أبرزها حذف عدد من الامتيازات التي كانت تستفيد منها مجموعة من الشركات. وأعلن المفوض الأوربي المكلف بالاقتصاد أن سبب بقاء المغرب في هذه اللائحة لحد الآن هو انتظار المفوضية لتقییم تجريه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. واعتبرت مصادر عليمة أن بقاء المغرب في هذه اللائحة، حسب ما أعلن عنه الاتحاد الأوروبي، يعود إلى التأخر الحاصل في تسليم منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتقييمها للإصلاحات التي قام بها المغرب، مشيرة إلى أن الراجح بقوة هو أنه سيتم إبعاد المغرب عن اللائحة الرمادية بعد تنفيذ سلسلة من الإصلاحات الضريبية الجوهرية.

• إقبال متزايد على السيارات الكهربائية . قـال مصدر مطلع مـن الجمارك إن المغاربة صاروا يقبلون بشکل ملفت للنظر على استيراد السیارات الكهربائية، خاصة أنواع محددة منها تصنع في الولایات المتحدة الأمريكية، نظرا لكلفتها المنخفضة وإعفائها بشكل تـام مـن الضريبة وعـدد من الإجراءات المرافقة لعملية الاستيراد. وقال المصدر نفسه إن إقبال المغاربة على السيارات الكهربائية في الآونة الأخيرة يـعود بالأساس إلى توفير37 محطة ب74 نقطة شحن بتیارات كهربائية مختلفة بمدن عدة، إضافة إلى الإعفاء الكلي من الضريبة بالنسبة إلى السيارات الكهربائية، بهدف تحفیز وتشجيع المستثمرین والمنتجين والمصنعين ومستعملى السيارات. وحسب المصدر نفسه، فإن عشرات السیارات تصل بشكل يومي إلی ميناء طنجة المتوسط، سواء بعد استيرادها من طرف فروع شركات معروفة أو من طرف مواطنين. وتتراوح كلفة السيارة الواحدة ما بين 140 ألفا و220 ألف درهم حسب نوع السيارة.

الأحداث المغربية

• الكوت ديفوار .. القرار سيادي. قال وزير الاندماج الإفريقي وإيفواريي الخارج، علي كوليبالي، إن كوت ديفوار ترفض أي إملاءات تخص توجهها في العلاقات الدولية، وأن قرارها فتح قنصلية عامة بالعيون فعل “سيادي منسجم مع مصالحها وقيمها”. وقال كوليبالي، في لقاء صحافي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إنه “في مجال السياسة الخارجية، كما في مجالات أخرى، نستنكف عن إعطاء دروس في الأخلاق، كما أننا لا نقبل بأن يملي علينا أحد ما ينبغي أو لا ينبغي أن نقوم به. هذا مبدأ أساسي نحرص عليه”.

• نحو إرساء هوية متميزة للتعليم الأولي. أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي. وحسب بلاغ للوزارة، يندرج إصدار هذا الدليل في إطار تفعيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلقة بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وكذا الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015 – 2030، كما يأتي تنزيلا للبرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي، الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس انطلاقته يوم 18 يوليوز 2018. ويتضمن الدليل البيداغوجي أربعة أجزاء متكاملة في ما بينها، تنهل كلها من الفلسفة العامة للإطار المنهاجي، التي تسعى إلى إرساء هوية متميزة لمرحلة التعليم الأولي، وتجعل منه طورا تعليميا يركز بالدرجة الأولى على نمو شخصية الطفل وإعدادها لمرحلة التعليم الابتدائي.

رسالة الأمة

• تأكيد على أهمية الإعلام في تكريس الحرية والاستقلالية. أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، على الأهمية التي يكتسيها مجال الإعلام ضمن رؤية قطاع الاتصال الرامية إلى تكريس حرية واستقلالية وتعزيز بنيات حقلي الإعلام والاتصال. وذكر بلاغ لوزارة الثقافة والشباب والرياضة أن الوزير جدد التأكيد، خلال استقباله وفدا عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، على ضرورة تكثيف الجهود لإيجاد الحلول المناسبة لكل القضايا المطروحة بشكل تدريجي وناجع، وفق مقاربة تشاركية بين الوزارة وكافة المهنيين والفاعلين في المجال.

• مجلس حقوق الإنسان فرصة للتعريف بجهود المغرب في المجال. يشارك المغرب في أشغال الدورة ال43 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، وذلك خلال الفترة ما بين 24 فبراير و20 مارس المقبل، وهي مناسبة لتعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف. ويترأس الوفد المغربي المشارك في أشغال هذه الدورة وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان المصطفى الرميد. وأوضح بلاغ لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان أن هذه الدورة ستعرف تنظيم مجموعة من الأنشطة، أهمها اللقاء رفيع المستوى الذي سيلقي خلاله الرميد كلمة لإبراز مجهودات ومنجزات المغرب في مجال حقوق الإنسان على المستوى الوطني والدولي وذلك يوم الثلاثاء 25 فبراير.

البيان

• افتتاح القنصلية الشرفية لسنغافورة بالدار البيضاء. أقيم بالدار البيضاء حفل استقبال بمناسبة الافتتاح الرسمي للقنصلية الشرفية لسنغافورة في العاصمة الاقتصادية للمملكة، بحضور ثلة من المسؤولين العموميين و المنعشين الخواص. وشهد هذا الحفل على الخصوص حضور والي جهة الدار البيضاء –سطات ، عامل عمالة الدار البيضاء ، سعيد أحميدوش ، ورئيس مجلس الجهة ، مصطفى بكوري ، و رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، شكيب لعلج ، والرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك ، محمد الكتاني ، ورئيس مجموعة كوسومار ، محمد فكرات. و تجدر الاشارة إلى أنه في دجنبر الماضي، تم تعيين محمد حوراني ، الرئيس المدير العام لشركة Hightech Payment Systems (HPS) ، من قبل حكومة جمهورية سنغافورة في منصب القنصل الفخري العام في الدار البيضاء ، وهي الصفة التي ستلازمه في جميع أنحاء المغرب.

• المغرب وجهة أولى لصادرات جهة بلنسية نحو إفريقيا. أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج أن المغرب يعد أول وجهة لصادرات جهة بلنسية (فالنسيا/ إسبانيا) على مستوى القارة الإفريقية ، والثامن على المستوى العالمي . وقال خلال لقاء جمعه برئيس الحكومة المحلية لجهة بلنسية إكسيمو بيغ إفرير ، إن المملكة تعتبر من بين البلدان العشر الأوائل، التي تجمعها مبادلات تجارية مع ميناء بلنسية (معدل سنوي محدد في 2 مليون طن ، وأكثر من 50 من الرحلات البحرية أسبوعيا مع عدد من الموانئ المغربية). وأضاف أن المغرب، الذي يتوفر على مؤهلات كبيرة، يعد بوابة نحو القارة الإفريقية، التي تعرف كمنطقة جديدة للنمو العالمي، وهو ما يساهم في إقامة شراكة ثلاثية الأطراف تعود بالفائدة على الجميع ( رابح / رابح) .

العلم

• مراقبة التجاوزات المرورية بواسطة طائرة (الدرون). أقدمت مصالح الدرك الملكي على إطلاق أول تجربة على الصعيد الوطني، تتمثل في مراقبة جميع التجاوزات التي تتعارض مع قانون السير، وذلك باستعمال طائرة (الدرون) المسيرة عن بعد. وتأتي هذه التجربة التي دشنتها مصالح الدرك الملكي بمحطة بوزنيقة للطريق السيار، في اطار الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف تاريخ 18 فبراير من كل سنة، حيث تمت الاستعانة بطائرة (الدرون) كوسيلة جديدة في منظومة مراقبة مخالفات قانون السير عبر المراقبة بالطريق السيار عن بعد، حيث أن عناصر فرقة الدرك الملكي تستعين بصور الفيديو المباشر الذي ترسله الكاميرا المثبتة بالطائرة المذكورة، إذ فور رصدهم للمخالفة يقومون بتوقيف سائق المركبة واتخاذ الإجراءات الزجرية اللازمة في حقه، بعد مواجهته بتلك الصور.

• أزيلال .. 22 مليار لإنجاز مستشفى إقليمي بمواصفات حديثة. صرح محمد قرشي رئيس المجلس الإقليمي لأزيلال أنه سيتم قريبا الشروع في بناء المستشفي الإقليمي الجديد بأزيلال، حيث تم اقتناء قطعة أرضية وإبرام اتفاقية شراكة مع وزارة الصحة لهذا الغرض. وأضاف قرشي أن بناء هذا المستشفى الإقليمي سيكون بمواصفات حديثة من الجيل الرابع، إذ سيشيد على مساحة خمس هكتارات ويضم أزيد من 170 سريرا. وقال إن تكلفة بنائه وتجهيزه تقدر ب 22 مليار سنتيم ممولة من المجلس الإقليمي ومجلس الجهة ونقابة الأطلسين، ووزارة الصحة، مضيفا أنه سيمكن من تحسين الخدمات الصحية وتطوير العرض الصحي بالمدينة والاقليم عموما.

الاتحاد الاشتراكي

• 412 مركزا صحيا للمراقبة السريرية للانفلونزا بالمغرب. يهدف نظام مراقبة الأنفلونزا بالمغرب إلى ضمان التتبع الدقيق لتطور الأنفلونزا الموسمية، وتحديد الفيروسات المتفشية خلال كل موسم، إذ يقدم كافة المعطيات الضرورية حول تطور الوضعية الوبائية بغية اتخاذ الإجراءات الضرورية. ويستند النظام، حسب معطيات لوزارة الصحة، على مكونين أساسيين، يشملان المراقبة السريرية للأنفلونزا من خلال شبكة تضم 412 مركزا صحيا في القطاع العمومي عبر التراب الوطني، والمراقبة الوبائية والفيروسية للأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة التي يتم التكفل بها على مستوى ثمانية مراكز صحية وثماني مؤسسات استشفائية، وكذا من خلال شبكة تضم 28 طبيبا في القطاع الخاص. تشير معطيات نشرة الوضعية الوبائية لوزارة الصحة، الخاصة بشهر يناير 2020، إلى أن الوضعية الوبائية اتسمت بانطلاق سريع للأنفلونزا الموسمية خلال الفترة ما بين 25 نونبر وفاتح دجنبر 2019، حيث تم تجاوز عتبة متوسط حالات الإصابة، والمقدر بالمغرب ب1,51 حالة لكل 100 استشارة طبية، لتبلغ ذروتها في الفترة ما بين 16 و22 دجنبر 2019، والتي تقدر ب2,17 حالة إصابة لكل 100 استشارة طبية. غير أنها تظل وضعية عادية مقارنة بمتوسط السنوات العشر الأخيرة.

• فاس: إجهاض محاولة لتهريب طنين و60 كيلوغراما من الشيرا. تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إجهاض محاولة لتهريب طنين و60 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم ضبط هذه الشحنات من المخدرات على متن شاحنة مسجلة بالمغرب على مستوى محطة للمحروقات بمدينة عين تاوجطات، كما تم توقيف سائقها البالغ من العمر 35 سنة. وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم الاحتفاظ بالسائق المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد جميع المتورطين المحتملين في هذه الشبكة الإجرامية، والكشف عن كافة امتداداتها وارتباطاتها المحتملة سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

لوماتان

• الصحراء المغربية ستتحول إلى قطب متميز للتعاون جنوب-جنوب. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالعيون، أن الصحراء المغربية باعتبارها “ملتقى تجاريا هاما” بين المغرب وعمقه الإفريقي، ستتحول إلى قطب متميز للتعاون جنوب-جنوب. وقال بوريطة، في لقاء صحافي مشترك مع وزير الاندماج الإفريقي وإيفواريي الخارج، علي كوليبالي، أن “منطقة الصحراء المغربية ملتقى تجاري هام وقطب للتعاون جنوب-جنوب. إنها صلة الوصل بين المغرب وعمقه الإفريقي”. وسجل الوزير، الذي ترأس إلى جانب كوليبالي حفل افتتاح قنصلية عامة لجمهورية كوت ديفوار بالعيون، أن هذا الواقع تكرس بفتح عدة تمثيليات دبلوماسية لبلدان شقيقة وصديقة.

• بوريطة يستقبل من قبل الرئيس الموريتاني. است قبل ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، بنواكشوط، من قبل الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني. وقال بوريطة، في تصريح صحفي عقب هذا الاستقبال، إنه حظي “بشرف استقباله من قبل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وكانت مناسبة لأن أبلغ فخامة الرئيس تحيات جلالة الملك محمد السادس وتقديره لفخامته، وكذا الإرادة القوية لجلالة الملك في تطوير العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى أعلى المستويات، وهي العلاقات التي تحتفل هذه السنة بالذكرى الخمسين لاتفاق الأخوة وحسن الجوار”. وقال بوريطة في هذا الصدد “في هذه السنة نحتفل بالذكرى الخمسين لاتفاق الأخوة وحسن الجوار الموقع سنة 1970 بين المملكة المغربية والجمهورية الاسلامية الموريتانية”، معتبرا أن “هذا الاتفاق له راهنية اليوم أكثر من أي وقت مضى، فالأخوة وحسن الجوار، هما عنوانان أساسيان للعلاقات بين البلدين”.

أوجوردوي لوماروك

• انخفاض المؤشرات العامة لسوق العقار. أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بأن حجم المعاملات العقارية سجل انخفاضا بنسبة 3,8 في المئة سنة 2019 مقابل ارتفاع بنسبة 4,8 في المئة السنة السابقة. وكشف المؤشر الأخير لأثمان الأصول العقارية الصادر عن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية أن أسعار الأصول العقارية سجلت شبه استقرار سنة 2019 بالنسبة لكل فئات الممتلكات.

• السياحة في أكادير: آلية لتجديد 5000 سرير. وقد تم رصد 120 مليون درهم للشطر الأول من هذه الآلية المخصصة لتجديد البنيات التحتية للفنادق بمدينة أكادير، وفقا لما تم الإعلان عنه رسميا خلال ندوة عقدت بالمدينة، بحضور مدراء المؤسسات الفندقية المستهدفة. ويهدف هذا البرنامج، الذي يعد ثمرة شراكة بين مجلس جهة سوس ماسة ووزارة السياحة، وجماعة أكادير، وجمعية الصناعة الفندقية في أكادير إضافة إلى شركاء آخرين، إلى تأهيل العرض السياحي، وتحسين القدرة التنافسية للسياحة بأكادير وتنويع منتجاتها.

ليكونوميست

• هل يجب أن نلقي كل شيء على عاتق الشركات المفوضة لتدبير قطاع النفايات ؟ والأسابيع الأولى للتدبير ستكون حاسمة على صعيد مدينة الدار البيضاء. وستواكب عملية تشغيل المعدات والتجهيزات الجديدة لتجميع النفايات مراقبة مشددة على خدمات الشركات المفوض لها تدبير هذا القطاع (Averda و Derichebourg). وبمقتضى العقود الجديدة، يقترن التعويض الجزافي (890 مليون درهم في السنة) بالنتائج، حيث سيتم تطبيق خصم على هذا التعويض إذا لم تكن الخدمات بالجودة المتفق عليها. والحال أن الخدمات غير مرضية بالنسبة للمنتخبين، حيث لا تزال النفايات موجودة بالشوارع حتى بعد مرور الشاحنات المخصصة لذلك في العاشرة مساء.

• الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: إلزامية التصريح والأداء الإلكترونيين. وسيتم تعميم التصريحات الإلكترونية عبر بوابة “ضمانكم”. وستتم دراسة المرسوم المتعلق بهذا الأمر اليوم خلال المجلس الحكومي. وسيأتي تعميم التصريح والأداء الإلكترونيين بعد مرور 24 شهرا من تاريخ نشر القرار في الجريدة الرسمية. وينص القانون على توقيع عقوبات لعدم التصريح أو التأخر في القيام بذلك.

بيان اليوم

• فاعل جديد في صناعة السيارات يفتتح مصنعا بطنجة. وقع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ونائب الرئيس الأول لأنشطة السيارات بشركة “TE Connectivity”، ماتياس ليشنير، على اتفاقية استثمارية لإحداث مصنع جديد للشركة بالمغرب. وأوضح بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن هذه الاتفاقية تتعلق بإحداث مصنع جديد لهذه الشركة ب”طنجة مدينة السيارات” (طنجة أوطوموتيف سيتي) لإنتاج الموصلات الكهربائية الموجهة لقطاع السيارات. ويمثل هذا المشروع، الذي يندرج في إطار تطوير هذا الرائد العالمي لأنظمة التوصيل الخاصة بقطاعي السيارات والطيران بالمغرب، استثمارا بقيمة 147,25 مليون درهم سيمكن من إحداث 500 منصب شغل مباشر جديد. ويعكس هذا الاستثمار الجديد، بحسب المصدر ذاته، مدى تنافسية وجاذبية الوجهة المغربية، كما يؤكد تموقع المغرب كمنصة عالمية لإنتاج وتصدير السيارات ومكوناتها، وذلك بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

• “قطار + سيارة” لأول مرة في المغرب. أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية، أول خدمة للنقل متعدد الوسائط المكمل للقطار، تحت اسم “قطار+ سيارة”، وستشمل جميع الخدمات المكملة للقطار بهدف تمكين الزبناء الراغبين في ذلك، من التنقل بين المحطات ومختلف نقاط المدينة. وأوضح بلاغ للمكتب، أنه بغية تدعيم خدمة “قطار+ سيارة” بشكل تدريجي، يتابع المكتب الإجراءات اللازمة لوضع اللمسات الأخيرة لعقد شراكات مع فاعلين متخصصين في كراء السيارات، لاقتراح حلول نقل مكملة للقطار مع ضمان أحسن الظروف والمزايا للزبناء. وفي هذا الصدد، يقترح المكتب أسعارا تفضيلية حصرية لزبناء المكتب، وصيغا مختلفة لخدمة تأجير السيارات بسائق أو بدون، والتي تتلاءم مع مختلف شرائح الزبناء وتلبية مختلف حاجياتهم في التنقل، ويتعلق الأمر بالسيارة المشتركة والتأجير باليوم أو بالساعة والنقل نحو المطارات والموانئ، واختيار شركاء متخصصين في مجال تأجير السيارات على أساس خبرتهم وجودة خدماتهم، وكذا تسهيل مسار الزبون منذ عملية حجز خدمة “قطار+ سيارة” عبر الإنترنت إلى حين استرداد/إعادة السيارة في الأماكن المخصصة لها بمرائب السيارات بالمحطة.

لوبينيون

• صناعة الطيران في المغرب تسجل طفرة نوعية. يشكل قطاع صناعة الطيران إحدى الدعامات الأساسية والقوى الدافعة للصناعة المغربية في الوقت الراهن. وينشط حاليا ما يربو عن 140 مقاولة بالقطاع، محققة نموا يتجاوز 20 في المئة في السنة الواحدة. وتدر صناعة الطيران أرباحا بقيمة 17 مليار درهم، متجاوزة بذلك الأهداف المسطرة في هذا الصدد. كما بلغ معدل الاندماج المحلي أكثر من 38 في المئة خلال سنة 2019، في حين أن الهدف الأولي هو 32 في المئة بحلول سنة 2020. وتقف عدة عوامل وراء هذه الطفرة، تتمثل أساسا في الموقع الجغرافي المثالي للمغرب، ومخطط الإقلاع 2005-2009 ، والميثاق الوطني للإقلاع الصناعي 2009-2015 ، ومخطط تسريع التنمية الصناعية 2014- 2020. • المقياس الوطني للمنافسة .. آلية عملية لفائدة المستهلك. قال ادريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة، إن المقياس الوطني للمنافسة باعتباره أحد الأوراش الهيكلية الكبرى التي أطلقها المغرب، تعد ركيزة أساسية وآلية عملية في اتخاذ القرار وإجراء تقييم ذاتي دائم للفعل العمومي. واعتبر الكراوي، في كلمة خلال ترؤسه لورشة العمل حول المقياس الوطني للمنافسة، أن هذه الآلية ضرورية لتحسيس وتوعية صناع السياسات العمومية بمختلف الإشكاليات ذات الصلة بالمنافسة، والأخذ بها أثناء بلورة وصياغة مختلف الاستراتيجيات الاقتصادية على الصعيد الوطني.

ليبيراسيون

• المالكي يشيد بعلاقات الصداقة بين المغرب والبيرو. أشاد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، بانتظام الحوار السياسي بين المغرب والبيرو، ورغبتهما المشتركة في تعزيز روابط التعاون والارتقاء بها في كافة المجالات. وحسب بلاغ للمجلس، نوه المالكي، خلال مباحثات أجراها مع سفير البيرو الجديد بالرباط، أرتورو شيبوكو كاسيدا، بعلاقات الصداقة التي تجمع المغرب والبيرو، والتي توجت بالتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون في السنوات الأخيرة. وبعد أن ثمن موقف البيرو إزاء قضية الوحدة الترابية للمملكة، أشار إلى أن هناك تحولا في مواقف العديد من الدول، مضيفا أن “كل من تعرف على حقيقة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية واطلع على الأوضاع الميدانية بالمنطقة لا يمكن إلا أن يساند مقترح الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب كحل نهائي لطي هذا الملف”.

• ارتفاع البطالة في صفوف الشباب وحاملي الشهادات. بعد مرور أسبوعين تقريبا على نشر مذكرتها الاخبارية حول “وضعية سوق الشغل خلال سنة 2019″، تتناول المندوبية السامية للتخطيط هذه المسألة من خلال التركيز على الخصائص الرئيسية للسكان النشيطين العاطلين عن العمل التي طبعت هذا الشأن سنة 2019. وأبرزت المندوبية، في مذكرتها الأخيرة، أن معدل البطالة بلغ 24.9 في المائة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 24 سنة مقابل 7 في المئة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 سنة فما فوق، مشيرة إلى أنها سجلت 39.2 في المئة و 9.9 في المئة على التوالي في المناطق الحضرية. وأوضحت أن “ظاهرة البطالة تمس النساء أكثر من الرجال، بمعدلات تبلغ 13.5 في المئة و7.8 في المئة على التوالي. وخلصت المؤسسة إلى أن معدل البطالة في صفوف النساء يبلغ أكثر من ضعف المعدل المسجل عند الرجال بنسبتي 21.8 في المئة و 10.3 في المئة على التوالي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *