أبرز عناوين الصحف اليومي الاربعاء 16 شتنبر 2020

صحف 13:08 - 16 سبتمبر 2020

* البيان :

• المجلس الأعلى للسلطة القضائية يأسف لتشويه بعض المعطيات المتعلقة بقضايا رائجة أمام القضاء. أعرب المجلس الأعلى للسلطة القضائية، عن أسفه أن يتم تشويه بعض المعطيات المتعلقة بقضايا رائجة أمام القضاء، وشن حملات إعلامية لتعميم معطيات غير صحيحة أو مبتورة على الرأي العام واستغلال سرية الأبحاث والتحقيقات القضائية بسوء نية، لتقديم القضايا للرأي العام خلافا لحقيقتها المعروضة على القضاء. وأكد المجلس، في بلاغ له تعقيبا على ما نشرته جمعية “أمنستي” بعنوان “تحرك عاجل من أجل الإفراج عن الصحفي عمر الراضي”، أن من شأن ذلك أن يؤثر على سمعة القضاء ويضعف الثقة في قراراته، داعيا منظمة العفو الدولية “أمنستي” إلى الابتعاد عن التدخل في قراراته وأحكامه. وأكد المجلس أنه سيظل حريصا على الاضطلاع بواجبه الدستوري في حماية استقلال القضاء، ورفض كل تدخل في مقرراته”، داعيا في هذا الصدد القضاة إلى التمسك باستقلالهم وعدم الرضوخ للتأثيرات غير المشروعة التي قد تمارس عليهم وأيا كان مصدرها، والاستناد في أحكامهم للقانون ومبادئ العدالة والإنصاف، واحترام حقوق الأطراف وتوفير كل شروط المحاكمة العادلة لهم.

• ترحيب واسع للمجتمع الدولي باستئناف الحوار الليبي-الليبي بمبادرة من المغرب. أكدت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء أن استئناف الحوار الليبي-الليبي، بمبادرة من المغرب، لتقريب مواقف الليبيين والتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في هذا البلد، حظي بترحيب واسع من المجتمع الدولي. وكتبت وكالة أنباء “سبوتنيك”، في مقال مطول حول دور وجهود المغرب في الحوار الليبي-الليبي المنعقد بمدينة بوزنيقة، أن منظمة الأمم المتحدة أشادت بـ “الدور البناء” للمملكة التي “ساهمت منذ اندلاع الأزمة الليبية في الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للنزاع في ليبيا “. وفي السياق ذاته، أضاف المقال أن الاتحاد الأوروبي عبر عن “امتنانه للمغرب لدوره النشط لدى الطرفين”، لإيجاد حل للنزاع الليبي. وعلى المستوى الإفريقي، أبرز تجمع دول الساحل والصحراء “الدعم المحمود والتشجيع على الحوار البناء” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

* ليبيراسيون:

• المستشفى العسكري المغربي ببيروت يقدم أزيد من 28 ألف خدمة طبية لمتضرري الانفجار. قدم الطاقم الطبي للمستشفى العسكري الميداني المغربي ببيروت، الذي أقامه المغرب بهدف تقديم العلاجات الطبية العاجلة للمصابين جراء انفجار ميناء العاصمة، حتى الآن، 28 ألفا و647 خدمة طبية لفائدة المتضررين من الحادث. واستهدفت هذه الخدمات الطبية للمستشفى، خلال الفترة ما بين 10غشت المنصرم و 13 شتنبر الجاري، 12 ألفا و333 شخصا الذين تلقوا علاجات وفحوصات وخدمات طبية عديدة شملت مختلف التخصصات. وأجرى الطاقم الطبي للمستشفى، الذي يكرس القيم المثلى للتضامن الفعال للمملكة تجاه هذا البلد المتضرر من آثار الانفجار، 208 عملية جراحية في مختلف التخصصات التي يوفرها المستشفى ومن بينها الجراحة العامة، وطب العظام والمفاصل، والدماغ والأعصاب والعيون والأنف والأذن والحنجرة والنساء والتوليد وجراحة الحروق والجراحة التقويمية والانعاش والتخدير والمستعجلات، وطب الأطفال، والطب العام.

• مهرجان فاس للثقافة الصوفية في دورة افتراضية من 17 الى 26 أكتوبر. تنظم الدورة 13 لمهرجان فاس للثقافة الصوفية بصيغة افتراضية من 17 الى 26 أكتوبر المقبل. وأعلن المنظمون أن هذه التظاهرة ستشكل نوعا من الجواب الثقافي الابداعي على الأزمة الصحية لجائحة كوفيد 19. وتقترح الدورة باقة من الأنشطة التي تنهل من التراث الصوفي الوطني والكوني. وعلى غرار الدورات السابقة، يتطلع برنامج المهرجان الى فتح آفاق جديدة لاكتشاف كنوز ثقافية وروحية متنوعة أمام الجمهور. كما يروم المهرجان، حسب الجمعية المنظمة، تعزيز تموقع المغرب في الحوار الثقافي كجسر بين الشرق والغرب، ومساءلة دور الصوفية في عالم اليوم والتعريف ببصمات المرجعية الصوفية في الرسم والحروفية والغناء والموسيقى والسينما. يتعلق الأمر أيضا بإبراز “كيف يمكن لهذه الحضارة أن تواصل وظيفتها كحاضنة للقيم الكونية والاغتناء بعلاقتها مع ثقافات وديانات أخرى”.

* ماروك لوجور:

• المغرب وسويسرا يقدمان تقريرهما حول تعزيز هيئات معاهدات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. قدم السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، وسفيرة سويسرا، باسكال بيريسويل، لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، تيجاني محمد باندي، تقريرا بشأن مهمتهما المشتركة كميسرين لعملية تعزيز هيئات معاهدات حقوق الإنسان. وشدد السفيران هلال وبريسويل، في رسالة إحالة التقرير على رئيس الجمعية العامة، على أنهما يجسدان جميع الآراء التي تم الإعراب عنها خلال عملية التشاور التي أجرياها، في كل من نيويورك وجنيف. وأبرزا، في هذا السياق، أن مبادئ الشمولية والشفافية طبعت هذه العملية. وأشار الدبلوماسيان في خلاصاتهما وتوصياتهما، إلى أن عملية المتابعة ضرورية لتحقيق هدف تعزيز وتجويد أداء نظام هيئات معاهدات حقوق الإنسان، بهدف نهائي يتمثل في بلوغ نتيجة توافقية.

• المبادلات التجارية المغربية-الهندية مدعوة للارتقاء إلى مستوى العلاقات السياسية الثنائية. أكد سفير المغرب في الهند، محمد مالكي، أنه يتعين الارتقاء بالمبادلات التجارية المغربية-الهندية إلى مستوى العلاقات السياسية النموذجية التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية الهند. وأبرز الدبلوماسي المغربي، في مقابلة مع مجلة “موروكو إن فوكوس 2020″، التي أصدرتها مؤخرا سفارة المغرب في الهند بمناسبة الذكرى الـ21 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين، أن العلاقات السياسية بين المغرب والهند نموذجية وتشهد تطورا مستمرا، لكن التجارة الثنائية تظل دون هذا المنحى بالرغم من أن البلدين يتوفران على إمكانات اقتصادية مهمة. وذكر السفير أنه تم إعطاء دفعة قوية للعلاقات المغربية – الهندية بعد الزيارة التاريخية لجلالة الملك إلى الهند، في 2015، ولقاء جلالة الملك مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والذي تقرر خلالها رفع العلاقات الثنائية إلى مصاف شراكة استراتيجية. وأبرز أن متوسط حجم المبادلات الثنائية بلغ 1,6 مليار دولار سنويا خلال العقد الماضي، مضيفا أن الهند تعد من أكبر المستفيدين من الاستثمارات المغربية العمومية في آسيا، وخاصة في قطاعي الأسمدة والصيدلة.

* لوبينيون :

• عقوبة الإعدام .. هل تؤدي العرائض والملتمسات إلى تنفيذ العقوبة؟ أعرب مئات الآلاف من مستخدمي الإنترنت عن غضبهم من القتل العمد المقرون بهتك العرض الذي تعرض له الطفل عدنان بوشوف. وانتشرت العديد من العرائض والملتمسات على الشبكة العنكبوتية تطالب السلطات بتنفيذ عقوبة الإعدام في حق الأشخاص المتورطين في الاعتداءات الجنسية على الأطفال والمقرونة بالقتل. ولم تخرج أي من هذه الملتمسات عن النطاق الافتراضي، حيث لم تسلك أي منها المسطرة المنصوص عليها في القانون 44.14 المحدد لشروط وأنماط ممارسة الحق في تقديم العرائض والملتمسات للسلطات العمومية. وإذا كانت هذه الجريمة الوحشية، التي هزت المجتمع المغربي، قد أعادت النقاش حول تنفيذ عقوبة الإعدام إلى الواجهة، فإن نقاشا آخر يلوح في الأفق بشأن تفعيل الديمقراطية التشاركية، في إشارة إلى العرائض والملتمسات.

• أزيلال: حملة نظافة واسعة بالمدار السياحي لشلالات أوزود. تم تنظيم حملة نظافة واسعة للمدار السياحي لشلالات أوزود (أزيلال) بمبادرة من العديد من الفاعلين المدنيين والسكان المحليين لهذه الشلالات الشهيرة. وتهدف هذه الحملة، التي نظمتها جمعية “بصمات للتربية والتقافة” فرع أوزود وتعاونية “ريتاج أوزود”، بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني بأوزود، وبتنسيق مع السلطة المحلية والجماعة الترابية تاكلا، إلى إعادة هذه الأماكن إلى رونقها وجماليتها السابقة بعد استئناف الأنشطة السياحية بالمنطقة بعد حجر صحي دام ثلاثة أشهر. وشكلت عملية التنظيف الواسعة هذه أيضا فرصة لتعزيز انخراط الشباب في أوراش حماية البيئة والجبال، بهدف المساهمة في التنمية السياحية للمنطقة، ودعم الجهود الوطنية لمكافحة تلوث الجبال والبحار والشواطئ.

* رسالة الأمة :

• الخزينة العامة للمملكة تسجل انخفاضا في إجمالي المداخيل برسم غشت. أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية العمومية برسم شهر غشت الماضي، بأن إجمالي المداخيل سجل انخفاضا بنسبة 0.1 بالمئة. وعزت الخزينة العامة ذلك إلى انخفاض صافي المداخيل الجمركية بنسبة 12.5 بالمائة مع الأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 67 مليون درهم بنهاية غشت 2020، مقابل 49 مليون درهم قبل سنة: الرسوم الجمركية (-5.3 بالمئة) وانخفاض ضريبة القيمة المضافة على الواردات بنسبة (-12.2 بالمئة) مع الأخذ بعين الاعتبار تسديد 10 ملايين درهم بنهاية غشت 2020، مقابل 9 ملايين درهم قبل سنة، وانخفاض ضريبة الاستهلاك الداخلي على منتجات الطاقة (بنسبة -17.5 بالمئة)، مع مراعاة المبالغ المستردة والخصومات واسترداد الضرائب التي بلغت 46 مليون درهم في نهاية غشت 2020، مقابل 16 مليون درهم سنة 2019.

• انتخاب المغرب عضوا في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. تم انتخاب المغرب، في شخص محمد العمارتي، لتمثيل إفريقيا كعضو في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك لفترة من أربع سنوات تبدأ في الأول من يناير 2021. وتعد لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إحدى هيئات المعاهدات الرئيسية الأممية لحقوق الإنسان. وتراقب تنفيذ الدول الأطراف لالتزاماتها بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ويشكل انتخاب المغرب لهذه اللجنة بالغة الأهمية اعترافا واضحا من قبل المجتمع الدولي بجهود وإنجازات المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، لا سيما الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

* لوماتان:

• المغرب يجدد التزامه بالدينامية الدولية من أجل تكريس حقوق الإنسان، تحت القيادة النيرة لجلالة الملك محمد السادس. سلط السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، عمر زنيبر، الضوء على الانخراط القوي للمغرب في الدينامية الدولية من أجل تكريس حقوق الإنسان في شموليتها، وذلك بمناسبة الدورة 45 لمجلس حقوق الإنسان. وأشار، في هذا السياق، لخطة الإنعاش الاقتصادي الطموح الذي يتضمن إنشاء صندوق للاستثمار الاستراتيجي بحوالي 120 مليار درهم، أي ما يعادل 11 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وتعميم التغطية الاجتماعية لفائدة جميع المغاربة خلال السنوات الخمس القادمة بدءا بالتأمين الإجباري عن المرض والتعويضات العائلية و التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل.

• عندما يدحض رئيس الدبلوماسية الإيرلندية بشدة ادعاءات أحد أعضاء اللوبي المساند للبوليساريو. جدد وزير الشؤون الخارجية الإيرلندي، السيد سيمون كوفيني ، التأكيد على موقف بلاده المتعلق بقضية الصحراء المغربية ، داعيا إلى التوصل لتسوية سياسية لهذه القضية في إطار مسلسل الأمم المتحدة. ففي معرض رده على سؤال لنائب من بلاده حول العلاقات مع المغرب ، الذي أثارت إنجازاته البارزة في السنوات الأخيرة حفيظة أعداء الوحدة الترابية للمملكة ، خاصة بعد الإعلان عن قرب افتتاح سفارة لإيرلندا بالرباط ، أكد السيد كوفيني أن بلاده ” تدعم المسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة، وجهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى تسوية سياسية نهائية ” لقضية الصحراء. وخلافا للقراءة المغلوطة التي قامت بها وكالة الأنباء الجزائرية، ظل جواب رئيس الدبلوماسية الأيرلندية مؤطرا بالموقف الثابت لبلاده من قضية الصحراء والذي يتماشى تماما مع موقف الأمم المتحدة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• المصاب بكوفيد 19 يكلف ما بين 4 و60 ألف درهم. أكد البروفسور جعفر هيكل، أخصائي الأمراض المعدية والطب الوقائي، في تصريح للصحيفة، أن كلفة المصاب بفيروس كوفيد 19 تنطلق من 900 درهم في الجانب المرتبط بالوقاية الأولية لتفادي الإصابة بالمرض بشكل كلي، مرورا بقيمة مادية علاجية تقدر ب3900 درهم إذا كان المريض بدون أعراض، ويمكن متابعته في محل سكناه، بعد أن يستفيد من تخطيط القلب والفحص ب”السكانير”، وصولا إلى مصاريف علاجية تتراوح ما بين 15 و 18 ألف درهم، للمريض الذي يتطلب وضعه الصحي الخضوع لمراقبة سريرية داخل مؤسسة صحية خلال فترة ما بين 7 و10 أيام. وأشار البروفسور هيكل إلى أن المرحلة الصعبة هي التي يكون فيها الوضع الصحي للمريض متدهورا ويعاني من صعوبات متعددة، مما يتطلب نقله إلى العناية المركزة أو الإنعاش، حيث تتراوح المصاريف العلاجية خلال هذه الفترة ما بين 45 و60 ألف درهم. من جهة أخرى، أكدت مصادر الجريدة أن مجموعة من مؤسسات التأمين، التابعة للقطاع الخاص، تتحمل نسبة 80 بالمئة من كلفة علاج مرض منخرطيها، في حين أن “كنوبس” تستقبل الملفات دون تعويضها إلى حدود الساعة، ومبررها في ذلك أن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تعكف على تحديد البروتوكول والتعريفة المتعلقة به، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام عن سر هذا التأخير ومآل ملفات المرضى.

• مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالتشريع الخاص بالمنظومة الصحية تتفق على محاور ومنهجية عملها. باشرت مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالتشريع الخاص بالمنظومة الصحية بمجلس النواب، تطبيق برنامج عملها، حيث اتفقت على محاور ومنهجية عملها وهيكلتها وكذا برنامج اشتغالها. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أنه تم، خلال الاجتماع الثاني لمجموعة العمل الموضوعاتية، الذي ترأسه رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، تحديد ثلاثة محاور أساسية سيتم التطرق من خلالها لأبرز الإشكالات المرتبطة بالتغطية الصحية وحكامة القطاع، وبمزاولة المهن الطبية وشبه الطبية والبحث العلمي، وبالبنيات التحتية والخريطة الصحية. كما يتعلق الأمر ببلورة توصيات ومقترحات كفيلة بالنهوض بالمنظومة الصحية بالبلاد، تماشيا مع الرؤية الملكية السامية الرامية لتوفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة وتعميمها على جميع فئات المجتمع، كما جاء في الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش المجيد للسنة الجارية.

* بيان اليوم :

• مشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها تحت المجهر. عقدت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان النيابية، أمس الثلاثاء، اجتماعا خصص للمناقشة العامة لمشروع قانون رقم 46.19 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، والذي يشكل وفق المتابعين، منعطفا حاسما ونقلة نوعية لهذه المؤسسة الدستورية، وذلك بالنظر لما جاء به من صلاحيات جديدة ستضطلع بها بحيث سيصبح ضمن مهامها إحالة ملفات الفساد بشكل مباشر على النيابة العامة المختصة، وكذا إمكانية قيامها بإجراء أبحاث وتحريات في المخالفات الإدارية والمالية، وإعداد تقارير وإحالتها على السلطات والهيئات المختصة، فضلا عن تحريك المتابعة التأديبية أو الجنائية حسب الحالة. وكان وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، قد أكد في عرض قدمه مؤخرا أمام أعضاء اللجنة، أن المشروع يندرج في إطار التنزيل القانوني الأمثل للصلاحيات التي خولها الدستور لهذه الهيئة، تفاعلا مع تنامي آفة الفساد وامتداداتها الوخيمة على مختلف مجالات الحياة العامة، واستجابة للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تخليق الحياة العامة وتعزيز النزاهة ومحاربة كل مظاهر الفساد.

• متدربو مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يجتازون امتحانات نهاية التكوين المؤجلة برسم دورة 2020. أعلن المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل عن تنظيم امتحانات نهاية التكوين المؤجلة برسم دورة 2020 ابتداء من أمس الثلاثاء 15 وإلى غاية 18 شتنبر الجاري لفائدة 59.717 متدربة ومتدربا موزعين على 240 مركزا للامتحانات بمختلف جهات ومدن المملكة. وأبرز المكتب، في بلاغ توصلت (بيان اليوم) بنسخة منه، أن هذه الامتحانات تهم 121 شعبة، وثلاث مستويات للتكوين تنقسم على النحو التالي: 30.944 متدربا في مستوى التقني المتخصص و19.218 متدربا في المستوى التقني و9555 متدربا في مستوى التأهيل. وتابع المصدر نفسه أنه كما سبق الإعلان عنه، فإن امتحانات نهاية التكوين ستقتصر على الوحدات التكوينية التي تم تدريسها بشكل حضوري قبل الحجر الصحي، وسيتم احترام كافة التدابير الوقائية ضد فيروس كورونا على مستوى مؤسسات التكوين المهني.

* ليكونوميست:

• تعويضات كوفيد 19: نحو مقاربة جديدة. بعد المرحلة الأولى من المساعدات المباشرة الموجهة للأشخاص الذين توقفوا عن العمل بسبب آثار الوباء، اعتمدت الحكومة مقاربة جديدة. ووضع مشروع المرسوم بقانون، الذي صادق عليه مجلس الحكومة، حدا للطابع الشمولي لهذا الدعم. ومن الآن فصاعدا، سيتم استهداف قطاعات محددة، تأثرت بشدة من تداعيات هذه الأزمة الصحية، ولو لم تتوقف أنشطتها كليا. وتروم هذه المقاربة الجديدة استهداف القطاعات الأكثر تضررا بشكل مباشر. وأكد وزير التشغيل، محمد أمكراز، أن الهدف يكمن في تركيز الجهود على هذه القطاعات من أجل إنعاشها والحفاظ على مناصب الشغل بها.

• الكلوروكين: لماذا ينبغي السماح باستعماله في العلاج المنزلي . أكد منير ميكو، طبيب التخدير والإنعاش، عضو الجمعية المغربية للتخدير والتسكين والإنعاش، أنه “يجب وصف الكلوروكين للمرضى المعزولين في منازلهم، مع إشراك القطاع الخاص”، لاسيما وأن المصاب بالفيروس المستجد يتعافى بمجرد تناوله للكلوروكين، دون أن تظهر عليه أي مضاعفات. وهذا هو مبدأ نجاعة العلاج بالكلوروكين. وتابع أنه منذ ظهور الأعراض الأولى للإصابة، وقبل نهاية الأسبوع الأول، تحول هذه الوصفة العلاجية دون تدهور الوضع الصحي للمريض، وهذا ما أكدته الدراسات الدولية. وأشار ميكو إلى أنه بالنسبة للمرضى الذين يصلون إلى المستشفى في حالة خطيرة، فإن العلاج بالكلوروكين غير فعال، لأنه يأتي في مرحلة متأخرة، حيث ظهرت المضاعفات على المصاب.

* أوجوردوي لوماروك:

• مشروع قانون حول الإضراب .. تراجع حكومي. أجلت الحكومة إلى موعد لاحق تقديم مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد أنماط ممارسة حق الإضراب. وكانت الصحيفة قد أعلنت، في وقت سابق، أن الوزير الوصي سيقدم هذا المشروع اليوم الأربعاء أمام أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب. وقد أثار الإعلان عن هذا الموعد حفيظة المركزبات النقابية الأكثر تمثيلية. وقالت مصادر نقابية إن الحكومة تعتزم فتح نقاش حول هذه القضية، لذلك فضلت تأجيل تقديم مشروع هذا القانون التنظيمي إلى موعد لاحق. ويرى المراقبون أن هذا القرار يحمل في طياته تخوفا حكوميا من فتح جبهة جديدة مع النقابات على بعد أشهر قليلة من الاستحقاقات الانتخابية.

• دور الحضانة الخاصة تطلب مساعدة الدولة. دور الحضانة الخاصة في المغرب على حافة الإفلاس. دقت الجمعية المغربية للحضانات الخاصة ناقوس الخطر بإعلانها عن فقدان الآلاف من مناصب الشغل، والإغلاق النهائي للعديد من الحضانات، إذا لم تتخذ الحكومة إجراءات عاجلة لإنقاذها. وأفادت الجمعية بأن بعض دور الحضانة أعلنت إفلاسها في يونيو الماضي واضطرت إلى تسريح مستخدميها. وحسب الجمعية، فإن الخسائر المالية كبيرة، مبرزة أن دور الحضانة سجلت انخفاضا في رقم معاملاتها تجاوز 70 في المئة. وطالبت الجمعية المغربية للحضانات الخاصة، في بيان لها، وزارة الشباب والرياضة بالاعتراف رسميا بتأثر الحضانات الخاصة بوباء كوفيد-19، والإفراج عن مساعدات عاجلة من أجل الحفاظ على مناصب الشغل بها واستئناف أنشطتها.

* اليوم المغربي:

• ضرورة التقيد الصارم بمسطرة تدبير الإصابات بكورونا. دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العالي إلى التقيد الصارم بمسطرة تدبير حالات الإصابة بفيروس “كوفيد-19” بالوسط المدرسي بمؤسسات التعليم العمومي والخصوصي ومدارس البعثات الأجنبية، والتي تمت بلورتها بتنسيق مع السلطات المختصة. وأوضحت الوزارة، في مذكرة موجهة إلى مديري الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين ومديري مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، أن الأمر يتعلق بمجموعة من الإجراءات والتدابير التي يتعين اتخاذها والتقيد الصارم بها عند ثبوت حالة الإصابة بالوباء في صفوف التلاميذ أو أطر التدريس أو الأطر الإدارية.

• الترخيص لـ 18 مختبرا خاصا بإجراء اختبارات كورونا. نشر المعهد الوطني للصحة على موقعه الإلكتروني، لائحة المختبرات الخاصة المرخص لها بإجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد في عدد من الجهات. ويتعلق الأمر ب18 مختبرا بالقطاع الخاص، تتوزع على كل من جهات الدار البيضاء-سطات (8)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (3)، والرباط-سلا-القنيطرة (2) وفاس-مكناس (4). كما تم الترخيص بالكشف لمختبر واحد بأكادير.

* الصحراء المغربية :

• يوسف العمراني: المغرب ما فتئ يعزز التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية في الأقاليم الجنوبية. أكد سفير المغرب في جنوب إفريقيا، يوسف العمراني، أن المملكة ما فتئت تعزز التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية بأقاليمها الجنوبية كما عبر كافة ترابها الوطني، وذلك بنفس الالتزام المواطن، والحماسة الإنسانية، والعزيمة الوطنية. وقال العمراني، في مقطع فيديو جديد، “أكثر من مجرد خطأ في التقدير، فإن الفكرة الماكرة لما يسمى باستغلال المملكة للموارد الطبيعية للأقاليم الصحراوية تنبع من دغمائية عمياء أساسها الجهل، وجوهرها الإنكار، وكنهها التحيز”. ويتعلق الأمر بالمقطع السادس من سلسلة تضم ثمانية فيديوهات موضوعاتية أطلقتها سفارة المملكة المغربية ببريتوريا في إطار حملتها التواصلية تحت عنوان “بين الأسطورة والوقائع: فهم النزاع الإقليمي حول الصحراء”. وفي هذا الفيديو الجديد، يستحضر العمراني ثوابت واقع يود البعض إخفاءه وتشويهه وتمويهه باسم عداء بدائي وغير مبرر إزاء الوحدة الترابية للمغرب، مسجلا أن “للمغرب قضية عادلة ومقاربة مسؤولة وطموح مشروع”.

• المغرب مستعد للإسهام في إنجاح مبادرة “زودياك” وفق منظور موجه بقوة نحو إفريقيا. أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية في فيينا، عز الدين فرحان، استعداد المغرب للإسهام في إنجاح مبادرة “العمل المتكامل للأمراض الحيوانية المصدر” (زودياك)، في إطار شراكته مع الوكالة الدولية للطاقة وفق منظور موجه بشكل قوي نحو افريقيا. وقال فرحان، في كلمة خلال مجلس محافظي الوكالة الذي سيتواصل إلى غاية 18 شتنبر الجاري، إن المغرب يظل على استعداد للمساهمة في إنجاح مبادرة “زودياك”، مخطط العمل المتكامل للكشف المبكر والاستجابة العالمية للأمراض حيوانية المنشأ، في إطار شراكته مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفق منظور موجه بقوة نحو إفريقيا، وفي خدمة القارة الإفريقية التي تشكل أولوية استراتيجية لعمل المغرب داخل الوكالة.

* الأحداث المغربية :

• حاجيات البنوك إلى السيولة تتفاقم. بالتزامن مع المبادرات، التي انخرطت فيها لدعم المقاولات والأسر في سياق الأزمة الصحية، تسبب ارتفاع السحب خلال شهر يوليوز الماضي في تفاقم حاجيات السيولة لدى الأبناك المغربية. وكشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في تقرير لها، أن هذه الحاجيات بلغت 102.7 مليار درهم خلال هذا الشهر مقارنة ب 100.4 مليار درهم خلال شهر يونيو الذي قبله. وعزت المديرية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، ذلك أساسا إلى ارتفاع التداول النقدي خلال هذا الشهر بالتزامن مع عيد الأضحى، الأمر الذي جعل بنك المغرب يرفع من حجم عملياته لضخ السيولة، الذي بلغ متوسطه حوالي 111.8 مليار درهم بعد 105.4 مليار درهم خلال الشهر الذي قبله. وتزامنت هذه التطورات في الوقت ذاته مع تداعيات جائحة كوفيد 19، حيث انخرطت البنوك المغربية في عدة مبادرات لمواكبة المقاولات والأسر لمواجهة هذه الظرفية الصعبة من خلال تقديم القروض. ولمواجهة هذه الحاجيات من السيولة لدى الأبناك، تدخل البنك المركزي من خلال تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، والتي بلغ متوسط حجمها 40.4 مليار درهم، فيما كان قد قام بعمليات لإعادة الشراء بقيمة 38.4 مليار درهم.

• الجهوي الموحد .. المواعد الجديدة للامتحانات. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن المواعد والمواقيت المعدلة لإجراء اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا الخاص بالمترشحين الممدرسين للدورتين العادية والاستراكية (دورة 2019-2020). وجاء في مذكرة موجهة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديرين الإقليميين، والمفتشين، ومديري مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، أن تلك المواعد والمواقيت سيتم اعتمادها في إجراء الامتحان أيام 1 و2 و3 أكتوبر المقبل بالنسبة للدورة العادية ويومي 22 و23 من الشهر ذاته بالنسبة للدورة الاستدراكية. ولضمان ناجع لهذا الاستحقاق الهام، يقول المصدر ذاته، يتعين على مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين ورؤساء مراكز الامتحان وباقي المتدخلين المعنيين الحرص على التقيد بالمساطر والإجراءات والتدابير الوقائية المحددة في مقرر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في شأن دفاتر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا دورة 2020.

* العلم :

• التجارب السريرية للقاح الصيني .. المغرب يدخل أسبوعه الثاني. دخل المغرب أسبوعه الثاني من التجارب السريرية على اللقاح الصيني لفيروس كورونا المستجد، والذي يستهدف 600 متطوع، نصفهم سيشملهم التلقيح بالرباط بكل من المستشفى الجامعي ابن سينا والمستشفى العسكري، والنصف الآخر بالمستشفى الجامعي ابـن رشـد بالدار البيضاء. وحسب مصدر لجريدة (العلم)، فإن عملية التلقيح مرت إلى غاية يوم الثلاثاء بشكل طبيعي، بمعدل 15 متطوعا في اليوم بالمستشفى الجامعي للرباط، لا تزيد أعمارهم عـن 40 سنة، ممن بينت التحاليل الطبية عدم اصابتهم بأمراض مزمنة أو سبق لهم أن أصيبوا بفيروس “كورونا”، حيث تم تخصيص أماكن مجهزة ومعزولة عن باقي الأقسام بنفس المستشفيات في احترام تام للاحترازات الطبية الوقائية. ومن داخل مستشفى ابن سينا بالرباط، الذي عـرف نصب خيمتين كبيرتين على مقربة من قسم المستعجلات، تحت مراقبة عدد من رجال الأمن الخاص، أكد إطار صحي للصحيفة، أن عملية التلقيح تستمر قرابة 3 ساعات، إذ يتم وضع اسم كل متطوع في القارورة التي تحمل المصل الذي سيحقن به، ليغادر المعني المكان نحو بيته، على أن يبقى تحت المراقبة والمتابعة اليومية من طرف الفريق الطبي طيلة الأربعين يوما الموالية للتأكد من مدى فاعلية اللقاح، وما إذا كانت له تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها.

• الجمعية المغربية لطب المستعجلات توصي بتدابير صحية بالمؤسسات التعليمية. أكدت الجمعية المغربية لطب المستعجلات على ضرورة الامتثال الصارم للتدابير الوقائية في المؤسسات التعليمية. وشددت الجمعية، في شريط فيديو حـول الدخول المدرسي 2020- 2021 واحتمال إصابة الأطفال بفيروس كورونا، على أنه “بات من الضروري تعليم الأطفال مسألة احتـرام بعض القواعد الوقائية والاحترازية، مثل التباعد الاجتماعي، واحترام المؤشرات التحذيرية للوقاية، وفتح الأبواب دون لمسها مـبـاشـرة، وتعقيم الـيـديـن أو غسلهما بالماء والصابون”. ويتعلق الأمر أيضا، بحسب الجمعية، بالتحية من دون مصافحة، وتجنب الألعاب الجماعية والتجمعات أمام المدارس وفي الممرات، وارتـداء الكمامة على الأقل بالنسبة للأطفال ما فوق 10 سـنـوات.

* أخبار اليوم :

• مواساة ملكية لأسرة الطفل عدنان. تلقت أسرة الطفل عدنان برقية تعزية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس عبر فيها جلالته لأفراد عائلة الطفل الفقيد عن “أحر تعازينا وأصدق مواساتنا، في هذا المصاب الجلل”. ومما جاء في هذه البرقية .. “بهذه المناسبة الأليمة، نعرب لكم ومن خلالكم إلى كافة أهلكم وذويكم، عن أحر تعازينا وأصدق مواساتنا، في هذا المصاب الجلل. ومثلكم في قوة الإيمان لن يزيده هذا الابتلاء في الولد إلا تجلدا واحتسابا لحسن الجزاء عند الله”. وأكد جلالة الملك أنه “وإذ نستنكر هذا الفعل الإجرامي الشنيع، الذي ذهب ضحيته ابنكم البريء، فإننا نستشعر معكم وجميع الأسر المغربية، التي تعاطفت معكم، جسامة هذا الرزء الفادح، الذي أصابكم، سائلين الله عز وجل أن يعوضكم عن فقدانه جميل الصبر وحسن العزاء”.

• أرباب الحمامات التقليدية يحتجون ضد الإغلاق. بعد قرارات الحكومة المغربية لمواجهة الهجمة الشرسة لفيروس كورونا المستجد، التي طالت جل القطاعات الحيوية خاصة بمدينة الدار البيضاء، ضمنها قرار إعادة إغلاق الحمامات يوم 20 غشت المنصرم، عبر أرباب الحمامات التقليدية عن غضبهم، معتبرين أن الأمر “ملتبس”، على اعتبار أن الحمام مكان للنظافة، مؤكدين أنه القطاع الوحيد تقريبا الذي لم يعرف إصابات بفيروس كورونا المستجد، ما يستدعي إعادة فتح الحمامات مع احترام جميع الشروط والتدابير الاحترازية. وفي هذا الصدد، قال حسن إهشيم، رئيس الجمعية الوطنية للحمامات التقليدية بالمغرب، إن قطاع الحمامات الأكثر تضررا في مواجهة المغرب مع الجائحة العالمية، موضحا أن جل أصحاب الحمامات ورغم معاناتهم مع فترة الحجر الصحي منذ مارس إلى يونيو المنصرم، انضبطوا بشكل كلي مع القرارات الصادرة عن الجهات المسؤولة، مضيفا أن خسائرهم كانت كبيرة جدا بل أكثر مما يتصور البعض، خاصة وأن البنية التحتية لأغلب الحمامات أصابها التلف جراء التوقف لثلاثة شهور عن العمل، ما فرض إعادة الإصلاح واقتناء معدات وتجهيزات جديدة لتكون الحمامات في المستوى.

* المساء:

• الأوقاف تختار التعليم عن بعد بجميع المدارس التابعة لها حتى بداية 2021. في ظل عدم استقرار مؤشر الإصابات بفيروس كورونا، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنها ستعتمد التعليم عن بعد خلال الدخول المدرسي والجامعي 2020/2021، الذي سينطلق يوم الاثنين 05 أكتوبر 2020، إلى نهاية شهر دجنبر، على أمل أن تسمح الظروف بانطلاق الدراسة الحضورية بداية شهر يناير 2021. ولم تجد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدا من إعلان القرار الرسمي الذي يشمل آلاف المدارس، يوجد أزيد من 50 في المئة منها بالوسط القروي، وأزيد من 47 بالمئة بجهتي سوس ماسة وطنجة تطوان الحسيمة. ودعت الوزارة جميع التلاميذ والطلبة إلى متابعة دروسهم عبر منصة دروسي للتعليم عن بعد، والتفاعل الإيجابي مع ما تقدمه من خدمات. كما دعت المشرفين على مؤسسات التعليم العتيق والمدرسين بها للانخراط الفاعل في الجهود المبذولة لضمان الاستمرارية البيداغوجية باستثمار مختلف الوسائل التكنولوجية المتاحة للتواصل عن بعد مع تلامذتهم وطلبتهم ومواكبتهم باستمرار، مشيرة إلى أن الدروس ستظل مخزنة بمنصة “دروسي”، مما يمكن التلاميذ والطلبة من الرجوع إليها في أي وقت.

• خرق حالة الطوارئ يطيح بشرطي بفاس. أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها ولاية أمن فاس لفرض حالة الطوارئ الصحية عن توقيف ستة أشخاص، من بينهم موظف شرطة يعمل بمدينة فاس، وذلك للاشتباه في تورطهم في خرق إجراءات حالة الطوارئ وتسيير محلات عمومية لترويج الشيشة بدون رخصة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح الأمن بمدينة فاس كانت قد باشرت إجراءات المراقبة في مقهيين عموميين، حيث تم ضبط خمسة عشر زبونا في المقهى الأولى في ظروف لا تحترم شروط التباعد الاجتماعي، وحجز 15 نرجيلة موجهة للترويج بدون رخصة، بينما أسفرت العمليات الأمنية المنجزة في المقهى الثانية عن ضبط عشرة زبائن دون استيفاء أدنى شروط السلامة الصحية التي تفرضها التدابير الاحترازية لمنع تفشي جائحة كوفيد-19. و قد تم إيداع الموقوفين الستة تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، موضحا أن الأمر يتعلق بمسير المقهى الأولى وموظف شرطة تبين أنه يملك مناصفة مع شخص آخر المقهى الثانية، فضلا عن أربع نادلات كن يناولن الزبائن الشيشة بدون رخصة وبدون اتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *