أبرز عناوين الصحف ليومي الثلاثاء 24 نونبر 2020

أوريون.ما 15:19 - 24 نوفمبر 2020

  * البيان:

• الكركرات .. ليبيريا تعبر عن تضامنها مع المغرب. جددت حكومة جمهورية ليبيريا التأكيد على تضامنها ودعمها للقضية الوطنية للمغرب، معبرة عن انشغالها بالتطورات الأخيرة بالمنطقة العازلة بالكركرات. وفي بلاغ لها، جددت حكومة ليبيريا موقفها الثابت بدعم الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة المغربية، داعية إلى احترام وقف إطلاق النار الموقع منذ ثلاثة عقود، ومخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية. وقالت إنها تؤيد موقف الأمم المتحدة الرامي إلى التوصل لحل سياسي دائم للنزاع حول الصحراء، مشيدة بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل حل سلمي ودائم تحت إشراف الأمم المتحدة طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي. وحثت ليبيريا الأمين العام للأمم المتحدة على تسريع مسلسل تعيين ممثله الشخصي من أجل النهوض بالمبادرات السلمية تماشيا مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 * ليبيراسيون:

• الكركارات : غواتيمالا تدعو إلى ضبط النفس واحترام قرارات مجلس الأمن الدولي. دعت حكومة جمهورية غواتيمالا إلى ضبط النفس واحترام قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بوقف إطلاق النار، وذلك إثر الإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية لوضع حد لإغلاق معبر الكركارات من قبل انفصاليي “البوليساريو”. وقالت حكومة غواتيمالا في بيان إنها “تتابع عن كثب التطورات في مركز الكركارات الحدودي بالمملكة المغربية منذ 13 نونبر 2020، وتدعو، في ضوء التوترات في المنطقة والتطور السريع للأحداث، إلى ضبط النفس واحترام قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بوقف إطلاق النار”. وأضاف المصدر ذاته أن غواتيمالا تشدد أيضا على ضرورة “الامتناع عن أي عمل استفزازي من شأنه الإضرار بالمصالح الاقتصادية والتجارية في المنطقة”.

أوجوردوي لو ماروك:

• إصدار الفواتير الصورية جريمة من الآن فصاعد ا. تم اقتراح تعديل في هذا الشأن من قبل أعضاء البرلمان قبل المصادقة عليه. وللحد من الآثار السلبية للفواتير الصورية، اقترح مشروع قانون المالية لسنة 2021 تتميم أحكام المادة 146 من المدونة العامة للضرائب من أجل توضيح أنه عندما تلاحظ الإدارة أنه تم إصدار فاتورة من قبل وباسم مور د مخل بالتزاماته المتعلقة بالإقرار وأداء الضرائب المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب وغياب نشاط فعلي، فإن الخصم المطابق لهذه الفاتورة لا يتم قبوله. لكن هذا ليس كل شيء. فبمجرد اكتشاف فاتورة صورية، لم تعد هناك حاجة للسلطات الضرائبية للجوء إلى لجنة المخالفات الضريبية (المادة 231 من المدونة العامة للضرائب)، وإنما أصبح بإمكانها إشعار النيابة العامة مباشرة لتفعيل المسطرة الجنائية في حق المحتالين.

لوبينيون:

• المغرب – موريتانيا: مبادلات تجارية واعدة جدا. يستفيد المغرب وموريتانيا من عامل القرب الجغرافي من أجل تعزيز المبادلات التجارية والتعاون الثنائي بشكل عام. ووفق ا لبيانات صادرة عن مركز السياسات، في يناير 2020، تهيمن ثلاثة محاور على الصادرات المغربية نحو موريتانيا: المواد الكيميائية، والمواد المصنعة، ومواد التجهيز والنقل. وتتكون الواردات بشكل أساسي من السلع المصنعة، والتي تعتمد بشكل أساسي على الموارد الطبيعية المغربية. وحسب دراسة حديثة لصندوق النقد الدولي، فإن المغرب بإمكانه تصدير عشرة منتجات جديدة، فلاحية بشكل أساسي، إلى موريتانيا، بينما يمكن لهذه لأخيرة تصدير أربعة منتجات جديدة إلى السوق المغربية. وبحسب نفس الدراسة، فإن تكاملا متقدما للبلدان المغاربية سيساهم في زيادة نقطة مئوية واحدة في معدل النمو الاقتصادي للمنطقة بأكملها.

ماروك لوجور:

• الكركرات.. وفد من الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين يزور المنطقة دعما للقوات المسلحة الملكية. قام وفد يمثل الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، السبت، بزيارة ميدانية إلى المعبر الحدودي الكركرات، تعبيرا منها عن دعمها القوي للقوات المسلحة الملكية، والجهود التي تقوم بها لضمان الأمن والاستقرار بالمنطقة. وأكدت الجمعية، في بلاغ لها، أن هذه الزيارة جاءت تعبيرا عن “تشبث الجمعية بوحدة المغرب الترابية، وعن الامتنان لقواتنا المسلحة الملكية الباسلة التي طردت – بعد طول ضبط للنفس وصبر على الاستفزازات- انفصاليي البوليساريو الذين أقفلوا المعبر الحدودي بين موريتانيا والمغرب، وأوقفوا حركته التجارية وحركة التنقل فيه لمدة ثلاثة أسابيع”. وأضافت أن الوفد، الذي قاده رئيس الجمعية، عبد المنعم الديلامي، وقف في عين المكان على “عودة الحياة الطبيعية إلى المعبر”، مشيرة إلى أنه “استقى شهادات حول ارتياح الكل في المغرب وموريتانيا للتدخل المغربي الحازم الذي أمر به جلالة الملك، والذي مكن من إعادة الحياة إلى طبيعتها الأصلية”.

ليكونوميست:

• قرب إعفاء مربي الدواجن من الضرائب. من المرتقب أن يتم إعفاء أصحاب الضيعات الفلاحية ودافعي الضرائب، الذين لا يتجاوز رقم معاملاتهم السنوية 5 ملايين درهم كعائدات فلاحية، كما هو محدد في المادة 46 من المدونة العامة للضرائب، من الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل. ولا تستفيد الأنشطة التي تقوم بها هذه الفئة من دافعي الضرائب في إطار استغلالياتها الفلاحية، مثل الاستشارة أو الدراسات المتعلقة بالسوق الفلاحية، من الإعفاء الضريبي لأنها لا تتوافق مع ما هو منصوص عليه في المادة 46. وإذا حققت وحدة فلاحية، خاضعة للضرائب، في نهاية سنة مالية رقم معاملات أقل من 5 ملايين درهم، فإنها لن تستفيد من الإعفاء، لأن هذا الأخير لا يطبق إلا في حالة تسجيل الوحدة المذكورة لرقم معاملات سنوية يقل عن 5 ملايين درهم خلال ثلاث سنوات متتالية.

رسالة الأمة :

• الصويرة تستعد لعبور عتبة تاريخية من خلال إحداث بنية تحتية للجامعات. أكد مستشار صاحب الجلالة والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة- موغادور، أندري أزولاي، أن مدينة الصويرة تستعد لعبور عتبة تاريخية من خلال إحداث بنية تحتية للجامعات والتعليم العالي من مستوى علمي يتميز بالاستثناء، وذلك على المديين القصير والمتوسط. وشدد أزولاي، في كلمة أمام المؤتمر الدولي الثاني للأقاليم المبتكرة، الذي نظمته المدرسة العليا للتكنولوجيا في الصويرة، على أهمية الموضوع الرئيسي لهذه الدورة، “من الذكاء في المدينة إلى المدينة الذكية: النماذج الجديدة”. وأبرز أن “الحداثة والشرعية المفروضة على الجميع وخاصة على مدينة الرياح، اتخذت قبل ثلاثين سنة خيارا غير مسبوق ورائدا لتأسيس انبعاثها على القيم التاريخية والتراثية للمدينة، وكذلك على التنوع الثقافي، الذي استطاع من خلاله الصويريون أن يدعو الى الفكر والتنمية المستدامة”.

• طنجة المتوسط: إحباط عملية تهريب حوالي 20 ألف قرص طبي مخدر نحو التراب الوطني. تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، من إحباط عملية تهريب 19.200 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل” نحو التراب الوطني على متن شاحنة للنقل الدولي للبضائع. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن إجراءات المراقبة الأمنية المنجزة على الشاحنة المضبوطة، مباشرة عند وصولها على متن رحلة بحرية قادمة من إسبانيا، أسفرت عن حجز كمية الأقراص الطبية المخدرة معبأة بعناية داخل مقصورة الشاحنة، كما مكنت من توقيف سائقها المغربي الجنسية والبالغ من العمر 41 سنة. وأضاف المصدر أن عمليات التفتيش الدقيق التي أخضعت لها الشاحنة أسفرت أيضا عن حجز مبلغ مالي بالعملة الأوروبية، فضلا عن عشرة هواتف نقالة يجري حاليا تحديد مصدرها وملابسات تهريبها. *

لوماتان:

• بالعيون، وزيرة خارجية ساو تومي وبرنسيب تبدي ارتياحها لتميز العلاقات متعددة الأبعاد مع المغرب. أبدت وزيرة خارجية جمهورية ساوتومي وبرنسيب، إيديت تينجوا، الأحد بالعيون، ارتياحها لتميز العلاقات متعددة الأبعاد التي تجمع بين بلادها والمغرب. وقالت إيديت تينجوا، في تصريح صحافي عقب مباحثاتها بالقنصلية العامة لجمهورية بلادها بمدينة العيون، مع والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، إن التعاون الثنائي يشمل مجالات عديدة من قبيل الفلاحة والصيد البحري والطاقات المتجددة وغيرها. وأعربت الوزيرة عن أملها في رؤية الأواصر الثنائية تتطور في المستقبل المنظور لتشمل ميادين اقتصادية واعدة، مضيفة أن المغرب يظل “بلدا شقيقا” يتشاطر مع جمهورية ساوتومي وبرنسيب الديمقراطية الرؤية “السلمية” في ما يتصل بتدبير العلاقات الدولية. كما أبدت إيديت تينجوا رغبة بلادها في توطيد التعاون مع جهة العيون – الساقية الحمراء في مختلف القطاعات، مضيفة أن زيارتها والوفد المرافق لعاصمة الصحراء المغربية، تروم “المضي قدما في مسار علاقاتنا مع الجهة”.

الاتحاد الاشتراكي :

• عمر هلال على (سي إن إن): البوليساريو “أقصت نفسها” من أي مشاركة في المسلسل السياسي بخرقها لوقف إطلاق النار. اعتبر السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في مداخلة على قناة (سي إن إن إنترناشيونال)، أنه بخرقها لاتفاق وقف إطلاق النار، تكون الجماعة الانفصالية المسلحة +البوليساريو+ قد “أقصت نفسها” من أي مشاركة في المسلسل السياسي حول الصحراء المغربية، وأظهرت للعالم برمته أنه ليس لها من مكان حول الموائد المستديرة. وقال هلال، الذي حل ضيفا على برنامج “كونيكت ذا وورلد” الذي تنشطه على قناة (سي إن إن) المقدمة التلفزيونية الشهيرة، بيكي اندرسون، “عندما يعلن طرف الحرب وينسحب من اتفاق وقف إطلاق النار، لا يعود له مكان في طاولة المفاوضات. +البوليساريو+ أقصت نفسها بكل بساطة من أي مشاركة في المسلسل السياسي”. وفي هذا الصدد، أشار هلال إلى أن “البوليساريو” وميلشياتها المسلحة هي التي كانت وراء التوترات في المنطقة العازلة للكركارات بالصحراء المغربية حيث اقتادت يوم 21 اكتوبر الماضي نساء وأطفالا، إلى جانب عناصر مسلحة، لعرقلة حركة المرور المدنية والتجارية على مستوى هذا المعبر، مؤكدا أنه رغم هذه الوضعية، فإن المغرب قد امتنع، بطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، عن أي تدخل على مدى عدة أيام.

• المغرب يؤكد على ضرورة احترام الشرعية الدولية وحسن الجوار ومكافحة النزعات الانفصالية من أجل سلام دائم في إفريقيا. أكد المغرب، في أديس أبابا، على ضرورة احترام الشرعية الدولية وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ومكافحة النزعات الانفصالية والترابط بين السلام والأمن والتنمية من أجل سلام دائم في أفريقيا. وفي هذا الصدد، سلط السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الافريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، الذي كان يتحدث في اجتماع لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي، التحضيري للقمة الاستثنائية الرابعة عشرة للاتحاد حول موضوع “إسكات الأسلحة”، الذي سيعقد في 6 دجنبر عن طريق تقنية “الفيديو كونفيرونس”، الضوء على رؤية المغرب لقارة افريقية مزدهرة حيث يجب أن يتمتع المواطن الافريقي بجميع فوائد السلام والاستقرار اللازمين لتنميته الاقتصادية والاجتماعية. فالمملكة القوية برؤيتها الثابتة الهادفة إلى وضع القضايا النبيلة لإفريقيا والمصالح الحيوية للمواطن الافريقي في صدارة الأجندة الإفريقية، تظل مصممة منذ عودتها إلى الاتحاد الافريقي على وضع حد للمناورات التي كانت هذه المؤسسة ضحية لها لعقود من الزمن.

بيان اليوم:

• وزير الداخلية الإسباني: التنسيق مع المغرب “في أفضل حالاته” حاليا. أكد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، أن التنسيق بين بلاده وبين المغرب يوجد حاليا “في أفضل حالاته”. وأوضح المسؤول الإسباني، في تصريح للصحافة، عقب لقائه مع نظيره المغربي، عبد الوافي لفتيت، أن التنسيق والتعاون بين وزارتي الداخلية بالبلدين “يتسم بالثقة المتبادلة”، ويشمل عدة مجالات خاصة محاربة الإرهاب والهجرة السرية والجريمة المنظمة. وفي هذا الإطار، أشار الوزير الإسباني إلى الوضع الحالي في جزر الكناري، التي تشهد وصولا للمهاجرين السريين، مبرزا أن الطرفين حددا خلال اجتماعهما إجراءات مختلفة لمواصلة العمل في محاربة الهجرة السرية والمنظمات الإجرامية. وذكر الوزير أن هذه الإجراءات تأتي في إطار التعامل مع الوضع الجديد، لاسيما في ما يتعلق بطريق ساحل المحيط الأطلسي، مضيفا أن البلدين حققا نجاحا مهما في محاربة الهجرة السرية والمنظمات الإجرامية.

• فرنسا تقف إلى جانب المغرب “أفضل حليف لها في إفريقيا” للمطالبة بحرية الحركة في منطقة الكركرات. قال كريستيان كامبون، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ الفرنسي، إن فرنسا تقف إلى جانب المغرب “أفضل حليف لها” في إفريقيا، للمطالبة بحرية حركة المرور في منطقة الكركرات. وكتب كامبون، في تغريدة على “تويتر” عقب لقاء جمعه مع سفير المغرب في فرنسا، شكيب بنموسى، إن “فرنسا تقف إلى جانب المغرب للمطالبة بحرية حركة المرور في منطقة الكركرات (الحدود الموريتانية)، والحفاظ على وقف إطلاق النار مع +البوليساريو+. المغرب هو أفضل حليف لفرنسا في إفريقيا”.

الأحداث المغربية :

• لقاح كوفيد .. العد العكسي. كشفت مصادر داخل قطاع الصحة أن عملية التلقيح المرتقبة ضد فيروس كوفيد 19 سيشرف عليها قطاع الصحة المدني والعسكري، في حملة تلقيح واسعة. واستبعدت هذه المصادر أن يشارك القطاع الخاص من مصحات وصيدليات في توزيع وحفظ اللقاح، الذي يحتاج حفظه لبنية لوجيستيكية جد معقدة تشمل طريقة حفظه في درجات حرارة جد منخفضة قد تصل إلى سبعين درجة تحت الصفر، وهو ما لا يتوفر للقطاع الخاص، وقد لا يتوفر حتى للقطاع العام في الوقت الراهن. ورجحت مصادر الجريدة، التي استبعدت أن يشرف القطاع الخاص على عمليات التلقيح الواسعة، التي ستشمل في البداية خمسة ملايين مواطن مغربي، قبل أن تعمم على كافة الساكنة الأقل من سن الثامنة عشرة، أن يكون التلقيح دون مقابل سواء للفئات الهشة أو غيرها، معتبرة أن ذلك سيشجع على إقبال المواطنين على التلقيح. ويعاكس ما ذهبت إليه مصادر “الأحداث المغربية” القريبة من مديرية الأدوية والصيدلة ما أكدته مصادر إعلامية، نقلت عن مصادر وصفتها بالمؤكدة، من أن المتوفرين على بطاقة (رامید) هم الوحيدون الذين سيعفون من أداء ثمن اللقاح المقدر في حوالي ألف درهم للجرعتين.

• بنشعبون: لا مخاوف من ارتفاع مؤشر الدين. قلل وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، من تداعيات ارتفاع مؤشر دین الخزينة. ويرتقب بنشعبون ارتفاع مؤشر دین الخزينة بالنسبة للناتج الداخلي الخام إلى 76 في المئة، في الوقت الذي كان هذا المؤشر، قد تراجع إلى 64.9 في المائة خلال السنة الماضية. الوزير، الذي كان يرد على تدخلات أعضاء لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين بمناسبة مناقشة مشروع قانون المالية، اعتبر أن هذا الارتفاع “ميكانيكي” بالنظر إلى الأثر السلبي المزدوج لتراجع النمو من جهة، وارتفاع عجز الميزانية من جهة أخرى. لكن الوزير قلل من تداعيات هذه التطورات الناتجة عن الظرفية الصحية والاقتصادية غير المسبوقة، على استدامة الدين، وذلك بالنظر للهوامش المتاحة، حيث إن البنية الحالية للدين بنية سليمة، إضافة إلى أن مؤشرات التكلفة والمخاطر الخاصة به تبقى في مستويات آمنة ومتحكم فيها.

العلم:

• لوحة قيادة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية تطالب المغاربة بتغيير العقليات. خرج إلى الوجود الإصدار الثامن من لوحة القيادة الخاصة بالمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية حول “تطور وضع المغرب على المستوى الدولي”. وأكد المعهد، صاحب الإصـدار، على أن المغرب في حاجة، مرة أخرى، إلى تعزيز الرأس المال غير المادي لجعله رافعة للتنمية. ولاحظ المعهد الملكي أن “الأزمـة المرتبطة بوباء كوفيد 19 تذكر المغاربة بأهمية تغيير العقلية من خلال إعادة الإنسان والطبيعة إلى مركز قضية التنمية”. وأشار في هذا الصدد إلى ضرورة إعادة تقييم الرأس المال غير المادي، ومن ثم تحسين مؤشرات مكانة المملكة على المستوى الدولي في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. وتعد لوحة القيادة أداة لتقديم نظرة عامة على مكانة المغرب دولي ا في مختلف المجالات. وتتضمن أكثر من 200 مؤشر استراتيجي، مصنفة حسب المجالات العشرة لذكاء الأعمال. وأكد المعهد الملكي للدراسات أن موقع المغرب الدولي عرف تحسنا يعكس التزام المملكة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لاسيما الهدف 2 المتعلق بمكافحة الجوع، حيث انخفض هذا الأخير في المملكة من 15.5 بالمئة خلال سنة 2000 إلى 8.9 بالمئة سنة 2020.

• أزيد من 41 مليار درهم رقم معاملات المكتب الشريف للفوسفاط مع متم شتنبر 2020. بلغ رقم المعاملات المحقق من قبل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط 7ر41 مليار درهم، وذلك عند متم شهر شتنبر 2020، مقابل 5ر42 مليار درهم خلال السنة الماضية. وأفادت المجموعة، في بلاغ لها يتعلق بنتائج أنشطتها عند متم شهر شتنبر 2020، “بأنه على الرغم من انخفاض أسعار جميع فئات المنتجات المباعة من قبل المجموعة، فقد سجلت في متم شهر شتنبر 2020 حجم معاملات قدره 7ر41 مليار درهم، مستقرا نسبيا مقارنة بالسنة الماضية، مدعومة في ذلك بزيادة كبيرة في حجم صادرات الأسمدة.

اليوم المغربي:

• جلالة الملك يوجه دعوة لفخامة الرئيس الموريتاني لزيارة المغرب. أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الجمعة، اتصالا هاتفيا مع أخيه فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية. وخلال هذا الاتصال، عبر قائدا البلدين عن ارتياحهما الكبير للتطور المتسارع الذي تعرفه مسيرة التعاون الثنائي، وعن رغبتهما الكبيرة في تعزيزها والرقي بها، بما يسمح بتعميق هذا التعاون بين البلدين الجارين وتوسيع آفاقه وتنويع مجالاته. كما كان هذا الاتصال الهاتفي، مناسبة تطرق فيها قائدا البلدين إلى آخر التطورات الإقليمية. وبهذه المناسبة، عبر جلالة الملك، عن استعداده للقيام بزيارة رسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية، موجها في نفس الوقت الدعوة لفخامة الرئيس لزيارة بلده الثاني المملكة المغربية.

• الملك عبد الله الثاني يشيد بالقرارات التي أمر بها جلالة الملك لإعادة تأمين انسياب الحركة بمنطقة الكركارات. تلقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اتصالا هاتفيا من أخيه صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية. وتأتي هذه المكالمة في إطار ما يجمع العاهلين الكريمين من وشائج موصولة ومودة صادقة، وتجسيدا لنهج التشاور المستمر والتنسيق الدائم بينهما، وترسيخا لعلاقات التعاون المثمر والتضامن الفاعل بين المملكتين الشقيقتين. خلال هذا الاتصال، أشاد صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، بالقرارات التي أمر بها جلالة الملك لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربية. كما هنأ جلالته على نجاح هذه العملية وإعادة فتح المعبر أمام المرور الآمن للأشخاص والبضائع من المملكة المغربية في اتجاه الدول الإفريقية جنوب الصحراء. وبهذه المناسبة، عبر جلالة الملك عبد الله الثاني لجلالة الملك عن رغبة المملكة الأردنية الهاشمية في فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية. وستقوم وزارتا الخارجية في البلدين بالتنسيق لوضع الترتيبات الضرورية لذلك.

الصحراء المغربية:

• “البوليساريو” متورطة في “تهريب السلاح والاتجار بالبشر والمخدرات”. أكد مانويل فالس، الوزير الأول الفرنسي الأسبق، أن جبهة “البوليساريو” متورطة في تهريب الأسلحة والاتجار بالبشر والمخدرات، وبالتالي فهي تشكل تهديدا حقيقيا للأمن في منطقة الساحل. واعتبر فالس، الذي حل ضيفا في برنامج على قناة التليفزيون الإسباني (أنتينا 3)، أن مواقف حزب (بوديموس) الذي هو حزب أقلية في الحكومة الائتلافية الإسبانية المتعلقة بالصحراء المغربية والانفصاليين “هي مواقف غير مسؤولة”، مؤكدا أن “البوليساريو متورطة في تهريب السلاح والاتجار بالبشر والمخدرات في منطقة الساحل”. وحذر الوزير الأول الفرنسي الأسبق من أنه “لا يجب أن نغرد خارج السرب”، داعيا الحكومة الإسبانية إلى “تحمل المسؤولية وأن تكون في مستوى التحديات والرهانات التي تواجهها إسبانيا وأوروبا”. وشدد مانويل فالس، من جهة أخرى، على أن المغرب “هو حليف مهم لأوروبا”، مضيفا أن “المغرب حليف أساسي ومحوري في الحرب ضد الإرهاب والجهادية التي تشكل تحديا كبيرا لأوروبا”.

• تدخل المغرب في الكركرات استهدف تأمين الحركة التجارية بمنطقة استراتيجية بين أوروبا وإفريقيا. أكدت كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب في إسبانيا، أن التدخل المشروع للمغرب في منطقة الكركرات استهدف بالأساس فك الحصار عن هذا المعبر الحدودي الحيوي وتأمين تدفق الحركة التجارية والتنقل في منطقة استراتيجية وحيوية ليس بين المغرب وموريتانيا فحسب وإنما بين أوروبا وإفريقيا. وقالت كريمة بنيعيش، في مقابلة مع الإذاعة الوطنية الإسبانية، إن المغرب تدخل في إطار صلاحياته وفي امتثال كامل للشرعية الدولية بشكل سلمي وآمن بعد رفض ميليشيات “البوليساريو” التي اقتحمت معبر الكركرات بهدف عرقلة حركة تنقل الأشخاص والبضائع الانسحاب من المنطقة رغم الدعوات المتكررة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة. وأوضحت أن المغرب لم يقم إلا بإعادة فتح هذا المعبر بشكل آمن وسلمي تحت أنظار عناصر بعثة (المينورسو) وفرض طوقا أمنيا من أجل تأمين وضمان الانسيابية للحركة التجارية ولحرية تنقل الأشخاص والبضائع.

: * أخبار اليوم :

• بشراكة مع “سوناكوس”، القرض الفلاحي يطلق خدمة اقتناء البذور عبر تطبيق هاتفي. أعلن القرض الفلاحي للمغرب والشركة الوطنية لتسويق البذور “سوناكوس” عن إطلاق التطبيق الرقمي إمتيازاتي (Imtiazat-e) لتسهيل أداء فواتير مشتريات الفلاحين من المدخلات الفلاحية. وذكر بلاغ مشترك، للمؤسستين، أن هذا التطبيق المجاني للأداء الرقمي هو من تطوير القرض الفلاحي للمغرب، ويندرج في إطار مجموعة واسعة من المنتجات الرقمية التي يوفرها البنك في سياق جهوده المبذولة لتعزيز الرقمنة والادماج المالي. ويمكن تحميل هذا التطبيق عبر منصة Google Play وتثبيته مباشرة على الهاتف المحمول، حيث يتيح للفلاحين إمكانية تدبير أنشطتهم في كل وقت وباستقلالية تامة، فضلا عن إمكانية اطلاعهم على كشف حسابهم البنكي، وتجديد القروض قصيرة الأجل. كما يساعد التطبيق على تتبع مسار مساعدات الدولة التي توفرها الحكومة عبر صندوق التنمية الفلاحية، وإمكانية طلب الاشتراك في التأمين متعدد المخاطر المناخية، وكذا إمكانية طلب تمويل اقتناء المدخلات الفلاحية (كالبذور والأسمدة)، وتتبع الالتزامات اتجاه القرض الفلاحي للمغرب، ناهيك عن إنجاز عمليات الأداء لصالح الممونين.

• العربية للطيران تطلق رحلة جوية بين الدار البيضاء وكلميم. أعلنت شركة العربية للطيران المغرب عن إطلاق رحلة جوية داخلية جديدة، تربط ما بين مدينة الدار البيضاء وگلمیم ابتداء من 21 دجنبر المقبل، بالتعاون مع جهة كلميم – واد نون. وقالت الشركة، في بلاغ صادر عنها، إن الرحلات إلى عاصمة جهة كلميم – واد نون ستنطلق من مطار محمد الخامس بمعدل رحلتين في الأسبوع أيام الاثنين والجمعة. وتعد جهة كلميم – واد نون بوابة الصحراء في المغرب، تربط الصحراء بالمحيط، حيث شهدت السياحة البيئية والساحلية ازدهارا كبيرا على مدى السنوات الماضية، معززة بتراث طبيعي غني مكون من الجبال والواحات الممتدة على مساحات شاسعة.

المساء:

• الوضعية الوبائية بالدار البيضاء تتسبب في تمديد جديد للتدابير الاحترازية لأربعة أسابيع. سيبتدئ، انطلاقا من اليوم الاثنين، تمدید جميع التدابير الاحترازية المنصوص عليها في البلاغ الحكومي الصادر بتاريخ 23 أكتوبر 2020، وكذا جميع التدابير الاحترازية المعمول بها سابقا بعمالة الدار البيضاء لمدة 4 أسابيع أخرى. وتأتي إجراءات التمديد وسط حالة من التراخي وعدم احترام حالة الطوارئ الصحية من طرف البيضاويين، رغم حملات روتينية من طرف السلطات المحلية بعدة مقاطعات بالدار البيضاء لإلزام البيضاويين بتطبيق التدابير الصحية واحترام القرارات الحكومية المتعلقة بالإغلاق في توقيت معين، في الوقت الذي مازالت تعقد تجمعات بالأسواق العشوائية والمركبات التجارية، إضافة إلى الباعة الجائلين بالأحياء الذين يواصلون العمل خارج القانون، في تحد واضح لإجراءات الطوارئ الصحية. وتأتي هذه القرارات بناء على خلاصات عمليات التتبع اليومي والتقييم المنتظم المنجزة من طرف لجان اليقظة والتتبع، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

• بنشعبون: ليس هناك أي نقص في نفقات الاستثمار المبرمجة سنة 2021. أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أنه ليس هناك أي نقص في استثمارات الميزانية العامة للدولة برسم سنة 2021. وأوضح بنشعبون، في معرض رده على تدخلات المستشارين بلجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية للسنة المالية 2021، أن “المقارنة مع سنة 2020 يجب أن تتم دون احتساب مبلغ 15 مليار درهم الذي سيتم تحويله هذه السنة للحساب الخاص بصندوق محمد السادس للاستثمار. وبالتالي فاستثمارات الميزانية العامة للدولة ارتفعت بحوالي 7 ملايير درهم”. وأضاف أنه لم يتم احتساب مبلغ 15 مليار درهم بشكل مكرر في الاستثمار العمومي لسنة 2021، على اعتبار أنها ستحول من ميزانية 2020.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *