أبرز عناوين الصحف ليوم الأربعاء 13 أكتوبر 2021

صحف 10:45 - 13 أكتوبر 2021

* البيان :

• الصحراء المغربية .. وزير خارجية مالي يؤكد مجددا موقف بلاده الثابت لفائدة حل سياسي عادل ودائم. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي، عبد الله ديوب، الإثنين بالرباط، مجددا، موقف بلاده الثابت لفائدة حل سياسي عادل ودائم، تحت إشراف الأمم المتحدة، للنزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية. وشدد ديوب في ندوة صحفية عقب محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على موقف مالي “الثابت والواضح”، و”الذي يتماشى مع الانخراط الكامل والتام في المسلسل الذي يجري تحت إشراف الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي وسلمي وعادل ودائم ومقبول” لهذا الملف. وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي أن بلاده لن تقوم بأي شيء يتعارض مع مصالح المغرب بخصوص هذه القضية.

• عمر هلال : حركة عدم الانحياز مطالبة بالإسهام في إرساء نظام دولي جديد يعزز الأمن الجماعي بكل أبعاده. قال السفير المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، إن حركة عدم الانحياز مطالبة بأن تسهم بشكل فعال في إرساء نظام دولي جديد يشكل منصة لعمل مشترك فاعل يعزز الأمن الجماعي بكل أبعاده. وأوضح هلال، في كلمة ألقاها خلال اجتماع تخليد الذكرى الـ 60 للمؤتمر الأول لدول حركة عدم الانحياز ببلغراد (11- 12 أكتوبر)، أنه “وإيمانا منها بأهمية العمل متعدد الأطراف البناء، فإنها مطالبة بأن تسهم بشكل فعال في إرساء نظام دولي جديد يكون منصة لعمل مشترك فاعل يعزز الأمن الجماعي بكل أبعاده ويتجاوب مع التحديات الحالية والناشئة”. وبحسب هلال، فإن هذا الأمر يتطلب العمل على تبني طرق عمل ومنهجيات متجددة ومرنة، ترتكز على العمل الملموس والمبني على النتائج.

* ليبيراسيون :

• اقتراع ثامن شتنبر يعكس انخراط الصحراويين في البناء الديمقراطي بالمغرب. أكد محمد عياش، النائب البرلماني عن مدينة العيون، الاثنين بنيويورك، أن المشاركة المكثفة لساكنة الأقاليم الجنوبية في الاقتراع الثلاثي لثامن شتنبر الماضي، تعكس، بكل شفافية، انخراط الصحراويين في مسلسل البناء الديمقراطي بالمملكة. وقال عياش، في كلمة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن هذه الخطوة الديمقراطية أظهرت ارتفاعا في منسوب الوعي السياسي في الجهة، مضيفا أن حوالي 6582 مرشحا صحراويا يمثلون 28 حزبا سياسيا شاركوا في الحملة الانتخابية. وأوضح أنه خلال هذه العملية، تمكن المرشحون من تقديم برامجهم وتصوراتهم لتنمية جهة الصحراء المغربية، مشيرا إلى أن التعبئة التي أبانت عنها الساكنة المحلية تعكس وعيها بأهمية الهيئات المنتخبة في تدبير شؤونها، وتعزيز صنع القرار المحلي بما ينسجم مع خيار الجهوية المتقدمة الذي تبنته المملكة.

• بني ملال .. برنامج ثقافي غني ومتنوع خلال شهر أكتوبر. أعدت دار الثقافة ببني ملال برنامجا غنيا ومتنوعا بالنسبة لشهر أكتوبر الجاري يستهدف مختلف الفئات العمرية ويتضمن العديد من الأصناف الفنية. وتم إعداد هذا البرنامج تحت إشراف المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، بتعاون مع العديد من الجمعيات والفاعلين الثقافيين المحليين. وستنظم أنشطة وفقرات هذا البرنامج الغني والمتنوع طيلة الشهر الجاري بصيغة حضورية في احترام تام للتدابير الصحية المعتمدة للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19). ويتضمن البرنامج أنشطة ترفيهية وتكوينات موجهة للصغار والكبار، حيث يشمل تنظيم العديد من الورشات والمعارض والعروض المسرحية وعرض الأفلام. وستنطلق هذه الفعالية يوم 13 أكتوبر الجاري بتنظيم ورشة في المسرح حول “إعداد الممثل”، كما سيفتتح في 15 أكتوبر الجاري بدار الثقافة معرض تشكيلي جماعي بعنوان “بني ملال بألوان الخريف”، بمشاركة مجموعة من الفنانين والفنانات من جهة بني ملال – خنيفرة.

* ماروك لوجور :

• بوريطة : المغرب يثق في سلطات مالي لإيجاد “أفضل الحلول الملائمة” للوضع الذي يشهده البلد. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الإثنين بالرباط، أن المغرب يثق في السلطات والقوى الحية المالية من أجل إيجاد “أفضل الحلول الملائمة” للوضع الذي يشهده هذا البلد. وأبرز بوريطة، في ندوة صحفية عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي، عبد الله ديوب، أنه ” على غرار الملف الليبي، فإن المغرب ليست لديه لا أجندات ولا حلول”، مؤكدا أن “المغرب ليس من البلدان التي تدعي أنها تتوفر على الوصفة السحرية أو على جزء من الحل للمشاكل المالية”. وأضاف الوزير “أن المغرب يعتبر أن دور المجتمع الدولي والشركاء وأصدقاء مالي يكمن في مواكبة الأولويات المحددة من قبل السلطات المالية وعدم تغييرها أو تطويرها بوصفات ورؤى تكون فيها مالي هدفا وليس فاعلا”. وجدد بوريطة التأكيد على موقف المغرب الواضح من الوضع في مالي، موضحا أن المغرب ينهج مقاربة تتمثل في “عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ووضع الثقة في ذكاء الشعوب وتبني نظرة واضحة حول التطورات “.

• طرفاية .. إحباط أربع محاولات للهجرة السرية خلال ثلاثة أيام. تمكنت السلطات المحلية والمصالح الأمنية بإقليم طرفاية، أيام الجمعة والسبت والأحد، من إحباط أربع محاولات للهجرة السرية نحو جزر الكناري، مما مكن من إيقاف 43 شخصا. وهكذا، تم يوم الجمعة توقيف 6 مرشحين مغاربة للهجرة السرية وحجز زورق مطاطي مزود بمحركين، حسب ما علم لدى السلطات المحلية. كما جرى، يوم السبت، توقيف 12 شخصا بجماعة أخفنير كانوا يستعدون للهجرة السرية، حيث مكنت هذه العملية من توقيف منظمين اثنين لهذه المحاولة، التي تندرج في إطار شبكة إجرامية متخصصة في الاتجار بالبشر والتهريب بكل أنواعه عبر المسالك البحرية. وأسفرت العملية كذلك عن حجز سيارة استعملت لنقل المرشحين المذكورين، فضلا عن 20 هاتفا نقالا، كما أن عملية تفتيش دقيق لمنزل منظمي المحاولة مكنت من حجز 300 غرام من مخدر الشيرا و1.5 كيلوغرام من بقايا مخدر القنب الهندي. ووفق المصدر ذاته، تم خلال نفس اليوم، توقيف 10 أشخاص كانوا يستعدون للهجرة السرية بجماعة الدورة، وكذا حجز سترات النجاة التي كانت بحوزتهم. كما تمكنت المصالح الأمنية، يوم الأحد، من توقيف 13 مرشحا للهجرة السرية وحجز زورق مطاطي ومحركين بالسواحل التابعة لجماعة الدورة.

* لوماتان :

• مصنعو مصبرات الأسماك يدعون إلى إنقاذ نشاطهم. دعا أعضاء الاتحاد الوطني لصناع مصبرات الأسماك إلى وضع مخطط للحفاظ على القطاع. كما وجهوا دعوة إلى السلطات العمومية من أجل التطبيق العاجل للحلول وتوصيات العلماء بغية الحفاظ على المخزون السمكي، وفرض حق الرقابة من لدن الدولة على عمليات الاحتكار والحد من الزيادات في أسعار المواد الأولية التي قد لا يكون لها أي مبرر. كما طالب الاتحاد الدولة بتقديم الدعم المالي للقطاع الذي لا يستفيد من أي دعم رغم أهميته الاقتصادية ومساهمته التاريخية في الاستثمار وفي خلق فرص الشغل. ودعا أيضا إلى الحصول على “أولوية الولوج إلى المواد الأولية، من أجل قيمة مضافة كبيرة، وتحديد موقع استراتيجي للم نتج المغربي واستدامة المساهمة الاجتماعية والاقتصادية”.

• كوفيد 19 .. توقع وصول شحنة جديدة من لقاح فايزر-بيونتيك هذا الأسبوع. بعد تلقي 5 ملايين جرعة من لقاح “سينوفارم” الأحد الماضي، يستعد المغرب لاستلام شحنة جديدة يوم الخميس 14 أكتوبر. وقال مصدر للصحيفة إن الأمر يتعلق بشحنة من 271.440 جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك. وستمكن هذه الشحنة الجديدة من تعزيز المخزون المتاح من اللقاح المضاد لكوفيد 19، وبالتالي تسريع الحملة الوطنية للتلقيح، خاصة في ما يتعلق بالجرعة الثالثة.

* لوبينيون :

• قطاع العقار في بحث عن نفس جديد. بدأ قطاع العقار يستعيد عافيته. وأكد النصف الأول من سنة 2021 استئناف النشاط، مع تسجيل زيادة في المعاملات بالنسبة لجميع فئات الأنشطة (السكنية والعقارية والمهنية). لكن المهنيون في هذا القطاع يظلون حذرين للغاية في تفاؤلهم، بالنظر إلى غياب رؤية واضحة. ومع وصول الحكومة الجديدة، يأمل المهنيون في تحقيق قفزة نوعية بهذا القطاع، الذي يحقق 6.8 في المئة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي الوطني. وعلاوة على الجوانب التنظيمية وتبسيط الإجراءات، فإن الحاجة أضحت ملحة بالنسبة لتجديد وتحسين برنامج السكن الاجتماعي، لاسيما اتخاذ إجراء مماثل بالنسبة للطبقة المتوسطة.

• العرائش .. دورة تحسيسية حول برامج دعم المقاولات وتحفيز الاستثمار. احتضن مقر عمالة إقليم العرائش دورة تحسيسية حول دعم المقاولات وتحفيز الاستثمار. واستفاد من الدورة التحسيسية، التي نظمها المركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بتعاون مع “مغرب المقاولات”، العشرات من المقاولين الشباب وحاملي أفكار المشاريع بإقليم العرائش. وتندرج هذه الدورة ضمة سلسلة من الدورات التحسيسية ينظمها المركز، بين 11 و15 أكتوبر الجاري، من أجل تعريف المقاولين الشباب وحاملي أفكار المشاريع ببرامج وآليات دعم وتحفيز الاستثمار ومواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولين الذاتيين على مستوى عمالتي وأقاليم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

أوجوردوي لو ماروك :

• صناعة الطيران تدخل مرحلة جديدة. يفرض الموقع الذي تحتله صناعة الطيران المغربية في سلسلة القيمة الدولية على الفاعلين في القطاع التكيف مع الإكراهات الجديدة للسوق. ويعتبر الإنتاج النظيف حاليا أمرا حتميا يتعين على جميع المصنعين الالتزام به من أجل تحقيق النجاح وفق رؤية واضحة، وخصوصا تعزيز القدرة التنافسية. وقد بصم المغرب هذا المسار بوضع إزالة الكربون في صميم خارطة طريق الانتعاش الصناعي. ولتحقيق هذا الهدف، يعلن قطاع الطيران عن الانتقال إلى مرحلة جديدة من التنمية. ومن أجل ذلك، يراهن القطاع على المعرفة والتكنولوجيا.

• برنامج خاص بالمقصيين من سوق الشغل. ابتداء من عام 2022، تعتمد الحكومة إجراءات محددة، تهم وضع وتنفيذ سياسة استعجالية لمواكبة المقصيين من سوق الشغل؛ والإنقاذ السريع للمقاولات المهددة بالإفلاس، من خلال المصاحبة والتمويل؛ وتحفيز المبادرة الخاصة والدفاع عن علامة “صنع في المغرب” من أجل دعم الإنتاج الوطني. ومن أجل تقديم إجابات فورية للذين يظلون دون مؤهل وعانوا من تأثير الأزمة، تقدم الحكومة ابتداء من سنة 2022 ولمدة سنتين، برنامج أوراش عامة صغرى وكبرى في إطار عقود مؤقتة، على مستوى الجماعات الترابية وبشراكة مع جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، دون اشتراط مؤهلات. وسيمكن هذا البرنامج من خلق ما لا يقل عن 250 ألف فرصة شغل مباشر في غضون سنتين.

* ليكونوميست :

• رئيس الحكومة يلتزم بإقرار مسار للرعاية الطبية. يتمثل المبدأ في تعيين “طبيب للأسرة”، الذي يتكلف بالمرضى وبعملية توجيههم إلى أخصائي عند الضرورة. إجراء من المفترض أن يحسن الخدمات الطبية ويقلص من الازدحام بالمستشفيات من أجل التركيز على الحالات المستعجلة. ويوجد في المغرب حاليا 26 طبيبا لكل 100،000 نسمة. ويتمثل التحدي في تعزيز شبكة الرعاية الصحية لبلوغ نسبة طبيب واحد لكل 300 إلى 400 أسرة. وبالتالي، فحضور الطبيب والممرض يظل ضروريا في المراكز الصحية للقرب. وسيتم إجراء الاستشارات الطبية من خلال تحديد موعد إلا في الحالات المستعجلة. وإذا لزم الأمر، يمكن أن يقوم “طبيب الأسرة” بتوجيه المرضى إلى المراكز المتخصصة.

• المراكز الجهوية للاستثمار تتوفر حاليا على مؤشرات أدائها. حددت وزارة الداخلية، مؤخرا، مؤشرات سيتم على أساسها تقييم عمل المراكز الجهوية للاستثمار. وهكذا، ستأخذ المعايير العشرة بعين الاعتبار على وجه الخصوص آجال معالجة الملفات، وعدد الملفات المحولة على اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، ومتوسط أجل معالجة الملفات من طرف اللجنة (أقل من 30 يوما)، والنسبة المئوية للمشاريع المصادق عليها من قبل اللجنة خلال مدة لا تزيد عن 30 يوما. كما سيتم تقييم أداء المراكز الجهوية للاستثمار مع الأخذ بعين الاعتبار حجم اللجنة الجهوية. ويندرج عدد مناصب الشغل، وعدد المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة المواكبة من طرف المراكز الجهوية للاستثمار، ضمن مقياس التقييم.

العلم :

• أخنوش : 1 مليار درهم للأمازيغية ولتفعيل طابعها الرسمي. أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال استعراضه للخطوط العريضة للبرنامج الحكومي أمام أعضاء البرلمان بمجلسيه، أن الحكومة ستعمل، من أجل تمويل ورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، على إحداث صندوق ابتداء من سنة 2022، كآلية مالية للدولة من أجل إدماج الأمازيغية في مجالات التعليم والتشريع والمعلومات والاتصال والابداع الثقافي والفني، فضلا عن استعمالها في الإدارات وفي مجموع المرافق العمومية. ويستمد صندوق مواكبة ترسيم الأمازيغية موارده من ميزانية الدولة، التي ستصل إلى 1 ملیار درهم ابتداء من سنة 2025. وسيتم تعزيز حکامة الصندوق بإحداث لجنة استشارية وطنية ولجان جھوية تضم ممثلي القطاعات الوزارية المعنية وتنفتح على شخصيات لها إلمام بالثقافة الأمازيغية.

• طنجة تحتضن المؤتمر الدولي الأول حول الإمكانات العلاجية والصناعية للقنب الهندي. ينعقد بمدينة طنجة بين 22 و24 أكتوبر الجاري، المؤتمر الدولي الأول حول الإمكانات العلاجية والصناعية للقنب الهندي بالمغرب بمشاركة ثلة من العلماء والباحثين. ويندرج المؤتمر الدولي، الذي تنظمه الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، ضمن الجهود المبذولة من قبل المغرب لتطوير مختلف الجوانب العلمية والاجتماعية والاقتصادية التي من شأنها أن تعطي لقطاع زراعة وتحويل القنب الهندي قيمة مضافة عالية. وسيؤطر فعاليات المؤتمر باحثون وعلماء وأطباء ورجال صناعة واقتصاد، مغاربة وأجانب، من أجل بحث الإمكانات العلاجية والاستعمالات الصناعية والصيدلية لنبتة القنب الهندي، وكيفية الاستفادة من مكوناته لإطلاق أنشطة اقتصادية ذات قيمة مضافة، لاسيما بعد المصادقة على القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

* الاتحاد الاشتراكي :

• المغرب يسائل الجزائر حول مسؤولياتها الدولية في قضية الصحراء المغربية. أكد السفير المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن الجزائر “بوصفها الطرف الحقيقي المسؤول عن خلق واستمرار النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية، مدعوة إلى الانخراط الكامل في مسلسل الموائد المستديرة بروح من الواقعية والتوافق”. وشدد هلال، في رد على تصريحات مستفزة للوزير الأول الجزائري خلال اجتماع تخليد الذكرى الـ 60 للمؤتمر الأول لدول حركة عدم الانحياز، على أن “مشاركة الجزائر في المسلسل السياسي بوصفها الطرف الحقيقي المسؤول عن خلق واستمرار هذا النزاع الإقليمي هي السبيل الأوحد للتوصل إلى الحل السياسي المنشود”. وسجل أن الجزائر مدعوة إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية كاملة والتخلي عن الخيارات المتجاوزة، والانخراط الكامل في مسلسل الموائد المستديرة بروح من الواقعية والتوافق.

• بوريطة يستقبل نظيره المالي حاملا رسالة خطية من الرئيس الانتقالي لمالي إلى جلالة الملك. استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي عبد الله ديوب، حاملا رسالة خطية من الرئيس الانتقالي لمالي، عاصمي غويتا، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي ندوة صحافية، عقب المحادثات التي أجراها الوزيران، أكد عبد الله ديوب، مجددا، موقف بلاده الثابت لفائدة حل سياسي عادل ودائم، تحت إشراف الأمم المتحدة، للنزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية. وشدد على موقف مالي “الثابت والواضح”، و”الذي يتماشى مع الانخراط الكامل والتام في المسلسل الذي يجري تحت إشراف الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي وسلمي وعادل ودائم ومقبول” لهذا الملف. وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي أن بلاده لن تقوم بأي شيء يتعارض مع مصالح المغرب بخصوص هذه القضية.

بيان اليوم :

• الباطرونا تدعو إلى تقليل العبء الجبائي وإنشاء نظام ضريبي أخضر. دعا الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى الحفاظ على تنافسية المقاولات الخاضعة للمنافسة العالمية، وذلك من خلال تقليل العبء الضريبي، ومراجعة الضرائب على المنتجات المستوردة. ويقترح اتحاد “الباطرونا”، في رؤيته بخصوص مشروع قانون المالية 2022، إلى إنشاء نظام ضريبي أخضر لتعزيز تحول بيئي مسؤول وتقليص الرسوم الاجتماعية. وفي هذا الصدد، تم اقتراح العديد من التدابير مثل الشروع في خفض نسبة الضريبة على الشركات لتتناسب مع المستوى المتعارف عليه دوليا؛ تخفيض الحد الأدنى للضريبة بهدف إلغائه خلال 5 سنوات؛ إصلاح الضرائب المحلية، التي تشكل عائقا حقيقيا أمام الاستثمار في ضوء تعدد الضرائب والرسوم؛ تعميم الضريبة على القيمة المضافة في حدود 10 بالمئة بالنسبة لمعدات الطاقة الشمسية، ثم إنشاء قرض ضريبي موجه للبحث والتطوير.

• الأمين العام للأمم المتحدة يثير انتباه مجلس الأمن إلى اختلاس المساعدات الإنسانية من قبل “البوليساريو”. لفت الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش الانتباه، في تقريره إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، إلى اختلاس “البوليساريو” للمساعدات الإنسانية والمالية الموجهة إلى المحتجزين في مخيمات تندوف. وأبرز غوتيريش، في تقريره، أن المفوضية السامية لحقوق الإنسان قد تلقت معلومات من منظمات غير حكومية بأن “البوليساريو” قامت باختلاس المساعدات الإنسانية وكذا المالية بمخيمات تندوف. ويأتي هذا التأكيد من الأمين العام للأمم المتحدة بعد تأكيد المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال، الذي أبلغ عن اختلاسات كبيرة للمساعدات الإنسانية، طيلة أكثر من أربعة عقود، من طرف قادة “البوليساريو” والمسؤولين الجزائريين. وينضاف ذلك أيضا إلى الخلاصات القطعية لتقارير التفتيش الصادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة حول هذا الموضوع.

* رسالة الأمة :

• الدول الأكثر جاذبية في مجال الطاقات المتجددة.. المغرب يقود الدول العربية والإفريقية ويحتل المرتبة 16 عالميا. حافظ المغرب على صدارة الدول العربية والإفريقية ضمن مؤشر “البلدان الأكثر جاذبية في مجال الطاقات المتجددة”. وكشفت النسخة الـ 58 من المؤشر، الذي تصدره مؤسسة “إرنست آند يونغ” الدولية، التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، أن المغرب احتل المرتبة 16 عالميا ضمن قائمة الدول الأكثر جذبا للاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة، التي شملت 40 دولة، وهي نفس المرتبة التي احتلها في النسخة الماضية. ووفق تقرير المؤشر، الذي صدر أمس الثلاثاء، فقد احتل المغرب هذه المرتبة نتيجة حصوله على معدل بلغ 58.1 نقطة من أصل 100 نقطة ممكنة. واستند التقرير، في تصنيفه، على عدد من المؤشرات المتعلقة بشكل خاص بعدد المشاريع التي تطلقها الدول في مجال تطوير الطاقات المتجددة، وكيفية إنتاج هذه الطاقة، بالإضافة إلى مدى إنتاجية هذه المشاريع، ومساهمتها في تلبية حاجات الدول في مجال الطاقة.

• في لقاء تواصلي.. تعاضدية الموظفين ترفع منحة الوفاة والتقاعد للمنخرطين. أعلن مولاي إبراهيم العثماني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، في لقاء تواصلي حول محاور الاستراتيجية الجديدة لتجويد خدمات التعاضدية، أنه سيتم الرفع من منحة الوفاة من 19000 درهم إلى 50 ألف درهم، ومنحة التقاعد من 6500 درهم إلى 35 ألف درهم. وأضاف العثماني، أن تلك الزيادات المنتظرة يراد منها ضمان تقاعد مريح للمنخرطين، وتوفير رصيد للوفاة يساير المنحى الاقتصادي والاجتماعي، مؤكدا في كلمة بمناسبة الذكرى الماسية الـ 75 لتأسيس التعاضدية، على أهمية اللقاء لربط جسور التواصل مع المنخرطين، لجعلهم في صلب الاستراتيجية الجديدة، وإحاطتهم بالمجهودات المبذولة من طرف الأجهزة المسيرة الحديثة لتحسين الخدمات.

الصحراء المغربية :

• كوفيد 19 .. قرب خروج المغرب من الموجة المجتمعاتية الثانية. أعلنت وزارة الصحة، عن قرب خروج المغرب من الموجة المجتمعاتية الثانية لجائحة كورونا مع تسجيل مد تنازلي خلال الأسبوعين الماضين للحالات الإيجابية المسجلة للأسبوع التاسع على التوالي على الصعيد الوطني. وأشار رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، خلال تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة للحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 28 شتنبر الماضي إلى 11 أكتوبر الجاري، إلى انخفاض عدد الحالات الإيجابية من أكثر من 10 الاف حالة إيجابية كرقم أسبوعي سجل في الأسبوع ما قبل الماضي، إلى أقل من 4000 حالة إيجابية كحصيلة للأسبوع الماضي، مضيفا أن هذا الانخفاض الملحوظ قدر عموما بناقص 36 في المئة على المستوى الوطني.

• ميناء طنجة المتوسط .. إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، صباح أمس الثلاثاء، من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية وحجز ما مجموعه 6300 قرص طبي مخدر كانت موجهة نحو المغرب انطلاقا من إسبانيا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المتورط في هذه القضية، وهو سائق من جنسية مغربية يبلغ من العمر 53 سنة، مباشرة بعد وصوله على متن رحلة بحرية قادمة من ميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا، حيث أسفرت عملية التفتيش والجس الوقائي عن العثور على هذه الشحنات من الأقراص المهلوسة ملفوفة بشريط لاصق في جسد السائق ومدسوسة بإحكام تحت ملابسه الشخصية.

* الأحداث المغربية :

• الإرادة والمواطن.. التزامات الثقة المتبادلة. تعهد رئيس الحكومة، أثناء تقديمه للبرنامج الحكومي، في جلسة مشتركة بين النواب والمستشارين البرلمانيين، بمراجعة منظومة حكامة التدبير العمومي عبر تكريس شفافية الإدارة واعتماد المقاربة التشاركية حتى يساهم المواطنون في تدبير شؤونهم مع تعزيز سبل محاربة الرشوة والمحسوبية والزبونية. ووعد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بسن إجراءات ملموسة تحسن ولوج المواطنين سواسية إلى الخدمات العمومية. والتزم البرنامج الحكومي بتعزيز الرقابة، خاصة في قطاعي الصحة والتعليم، من أجل تقييم صارم ومتواصل لنتائج السياسات الاجتماعية. ووعدت الحكومة، تحقيقا لهدف بناء أواصر الثقة بين الإدارة والمواطنين، بالعمل على توطيد خيار الجهوية كخيار دستوري وديمقراطي وكبديل تنموي.

• أسبوع لمكافحة وصم الأشخاص المصابين باضطرابات نفسية. أطلقت وزارة الصحة حملة وطنية لمكافحة وصم الأشخاص الذين يعانون الاضطرابات النفسية والعقلية تستمر من 10 إلى 17 أكتوبر الجاري، وذلك بهدف تعزيز حقوق هذه الفئة، وتفكيك الأحكام المسبقة المرتبطة باضطراباتها، وتحسيس الأقرباء والأسر والمجتمع بأهمية دعمها لها من أجل الوصول إلى التعافي. وذكرت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أن إطلاق هذه الحملة الوطنية يأتي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصحة العقلية (10 أكتوبر من كل سنة)، مبرزة أن هذا اليوم يمثل فرصة لتوعية عامة الناس والمهنيين الصحيين بالمشاكل التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية، خصوصا ظاهرة الوصم. وخلال عدة قرون، كان الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية يعيشون في ظروف سيئة، منبوذين ومهمشين من طرف المجتمع، ارتباطا بالأحكام المسبقة والمواقف السلبية تجاههم، منها على الخصوص وصفهم بالأشخاص العنيفين، العاجزين، عديمي التحفيز، أصحاب عيوب أخلاقية وغير القابلين للعلاج.

* المساء :

• الحكومة الجديدة تعد بتعويضات للأسر المعوزة. وعدت الحكومة الجديدة بتعميم نظام التعويضات العائلية ليشمل جميع الأسر المغربية، حيث ستستفيد الأسر المعوزة من تعويضات في حدود 300 درهم شهريا عن كل طفل في حدود ثلاثة أطفال، أي بنفس مستوى الخدمة التي يقدمها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لأطفال الأجراء. ويرتقب أن توفر الحكومة تعويضات عائلية لفائدة الأسر المعوزة، التي يواجه أطفالها خطر الانقطاع الدراسي. كما ينتظر أن توفر منحة الولادة لتلك الأسر بهدف الالتزام بالفحوصات الطبية أثناء الحمل وبعد الوضع. وأوضحت الحكومة في برنامجها، الذي عرضته على البرلمان، أول أمس الاثنين، أنه سيتم تطبيق هذا التدبير ابتداء من الفصل الرابع للعام المقبل. وأكدت في البرنامج، الذي يمتد من 2021 و2026، أن ذلك التدبير سيشجع الأسر المعوزة على مواصلة تعليم أطفالها، كما سيمكن من تكريس إلزامية التربية والتعليم من 6 سنوات إلى 15 سنة، كما ينص على ذلك القانون. وتعد الحكومة في برنامجها بإحداث منحة الولادة للأسر المعوزة ابتداء من 2023، حيث ستحدد تلك المنحة في 2000 درهم عند ولادة الطفل الأول.

• إصدار مذكرة لضبط ولوج الموظفين إلى السجون. علمت “المساء” من مصادرها الخاصة أن أغلب المؤسسات السجنية على المستوى الوطني شرعت، أول أمس الاثنين، في تفعيل وتطبيق ما ورد في مذكرة أصدرها المندوب العام لإدارة السجون مؤخرا، وتخص ضبط الولوج إلى المؤسسات السجنية، وهو ما أثار موجة من الغضب وسط مجموعة من موظفي السجون، بعدما فوجئوا بتفتيش دقيق، لما كانوا يهمون بالدخول إلى مقرات عملهم. وتعتبر المذكرة أن هذه العملية تدخل في إطار السعي الى محاربة السلوكات، التي من شأنها المس بأمن المؤسسة السجنية وسلامة الموظفين والسجناء والمرتفقين، خاصة بعدما لم يتم التقيد التام بالمذكرات التنظيمية ذات الصلة بإجراءات التفتيش والمراقبة، وضرورة اعتماد تدابیر استباقية للحفاظ على الأمن، مشيرة إلى أنه يتعين التقيد بمواصلة تجهيز المؤسسات السجنية بأجهزة السكانير والبوابة الإلكترونية الكاشفة للمعادن.

* اليوم المغربي :

• أخنوش يستعرض الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي أمام مجلسي البرلمان. استعرض رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في جلسة عمومية مشتركة عقدها مجلسي البرلمان، طبقا لمقتضيات الفصل 88 من دستور المملكة، الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي. وأبرز أخنوش، في عرض له خلال هذه الجلسة التي ترأسها رئيسا مجلسي النواب والمستشارين على التوالي راشيد الطالبي العلمي والنعم ميارة، أهم محاور البرنامج الحكومي والتي تهم بالخصوص الخروج بنجاح من الأزمة المرتبطة بتفشي فيروس (كوفيد 19)، وتحصين الاختيار الديمقراطي وتعزيز آلياته، والالتزام بتفعيل مضامين النموذج التنموي الجديد. كما تطرق أخنوش للمبادئ الموجهة الرئيسية للبرنامج الحكومي، وكذا الالتزامات العشر للحكومة خلال الفترة 2021 – 2026، مشيرا أيضا إلى الأولويات التي ستنكب عليها الحكومة وتتعلق بتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، وتحفيز الاقتصاد الوطني لفائدة التشغيل، وتكريس الحكامة الجيدة في التدبير العمومي، فضلا عن إرساء علاقة وطيدة للتعاون بين الجهازين التنفيذي والتشريعي.

• المجموعة العربية تشيد بجهود جلالة الملك الحثيثة من أجل الدفاع عن القدس. أشادت المجموعة العربية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، بالجهود الحثيثة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن المدينة المقدسة على المستويات الدبلوماسية، السياسية والاقتصادية. وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، خالد عبد الغفار، في كلمة بالنيابة عن مجموعة الدول العربية أمام الدورة الـ 212 للمجلس التنفيذي للمنظمة الأممية، إن “المجموعة العربية تشيد بالجهود الحثيثة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن المدينة المقدسة على المستويين الدبلوماسي والسياسي وأيضا الاقتصادي، من خلال تمويل وتنفيذ المشاريع في مدينة القدس عبر وكالة بيت مال القدس الشريف”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *