أبرز عناوين الصحف ليوم الاثنين 12 يوليوز 2021

أوريون.ما 10:54 - 12 يوليو 2021

* المساء:

• المغرب: الاحتياطات من العملة الصعبة تجاوزت 320 مليار درهم سنة 2020. كشف تقرير حول إنجازات العمل الحكومي للفترة 2017-2021 أن احتياطات المغرب من العملة الصعبة، التي تعتبر من أهم الضمانات التي تتوفر عليها الدول لتغطية مبادلاتها الخارجية، بلغ سنة 2020 ما قيمته 320.3 مليار درهم. وأوضح التقرير أن الاحتياطات الوطنية من العملة الأجنبية شهدت تحسنا ملحوظا خلال الفترة الممتدة بين 2002 و2020، حيث ارتفعت من 105 ملايير درهم في سنة 2002 إلى 320.3 مليار درهم سنة 2020، أي بزيادة تقدر بحوالي 290 في المئة. وأفادت الوثيقة ذاتها بأن الديناميكية الاقتصادية الوطنية تتجلى كذلك في تطور المبادلات الخارجية للمملكة، إذ نتج عن تطور التصنيع ارتفاع في الواردات، لا سيما من المعدات الصناعية ومعدات التجهيزات الصناعية والطاقة. ورغم ذلك، تقلص أثر هذا الارتفاع من خلال تطوير عرض تصدير تنافسي موجه نحو سلاسل القيمة العالمية.

• عيد الأضحى: صرف رواتب وأجور موظفي وأعوان الدولة والجماعات الترابية يوم الجمعة 16 يوليوز . أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أنه بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، ستقوم الخزينة العامة للمملكة بصرف أجور الموظفين بصفة استثنائية يوم 16 يوليوز 2021 .وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن “الخزينة العامة للمملكة ستقوم بصرف رواتب وأجور موظفي وأعوان الدولة والجماعات الترابية لشهر يوليوز 2021، بصفة استثنائية، يوم الجمعة 16 يوليوز 2021 “.

* الاتحاد الاشتراكي:

• توقيف مواطن مغربي كان يشغل مناصب قيادية في تنظيم “داعش” الإرهابي في الساحة السورية العراقية . تمكنت مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتنسيق وثيق مع المصالح الأمنية الإيطالية المكلفة بقضايا الإرهاب، الجمعة، من توقيف مواطن مغربي كان يشغل مناصب قيادية في المعاقل التقليدية لتنظيم “داعش” الإرهابي في الساحة السورية العراقية. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن عملية التنسيق الأمني وتبادل المعلومات الاستخباراتية بين مصالحها ونظيرتها الإيطالية أسفرت عن تحديد مكان تواجد المشتبه فيه الملقب بـ “أبي البراء” وتوقيفه بإيطاليا، وذلك بعدما تمكن من الهجرة بطريقة غير مشروعة من أماكن القتال التابعة لتنظيم “داعش” في اتجاه أوروبا.

• المالكي يدعو لإحداث منتدى برلماني مغربي-موريتاني .دعا رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الجمعة بالرباط، إلى إحداث منتدى برلماني مغربي-موريتاني يجتمع بصفة دورية في كلا البلدين، ويكون بمثابة فضاء للحوار وتبادل وجهات النظر حول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية لمزيد من التضامن والتعاون. وجاء ذلك حسب بلاغ لمجلس النواب خلال لقاء المالكي مع وفد برلماني من الجمعية الوطنية الموريتانية يقوده النائب الأول لرئيسها، سيدني سوخونا، وذلك على هامش مشاركة الوفد في اللقاء التشاوري لرؤساء البرلمانات الإفريقية الذي انعقد بالرباط. وثمن رئيس مجلس النواب خلال هذا اللقاء “العلاقات الأخوية المتجذرة التي تجمع البلدين والشعبين”. وأكد أن من شأن الدبلوماسية البرلمانية فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين، داعيا إلى مأسسة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين عبر التوقيع على مذكرة للتعاون بين الجانبين.

* ماروك لوجور:

• مكافحة التغيرات المناخية: المغرب “شريك كبير” للمملكة المتحدة . قالت جانيت روغان، سفيرة مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، أن المملكة المتحدة تعتبر المغرب “شريكا كبيرا ” في العمل على مكافحة التغيرات المناخية.وأعربت في لقاء عقد بالدار البيضاء حول “دور القطاع الخاص في تحول منخفض الكربون صامد في وجه التغيرات المناخية” بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بشراكة مع سفارة المملكة المتحدة في الرباط، أنه من خلال هذه الزيارة ، تعمل المملكة المتحدة ، البلد المضيف لمؤتمر الأطراف 26 ، على دعم الجهات الفاعلة في القطاع الخاص في الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون وقادر على التكيف مع تغير المناخ.وقالت إن مؤتمر الأطراف كوب26 ، المنظم في ظل الجائحة ، سيشكل لحظة خاصة للغاية في مكافحة التغيرات المناخية ، مشيرة إلى أنه بعد هذا الوباء ، سيواجه العالم بأسره سلسلة من الانشغالات ذات الصلة بالمجال البيئي من قبيل التصحر ،واجتثاث الغابات أو المشاكل المتعلقة بالفلاحة ومياه الشرب.

* ليبيراسيون:

• مهنيو السياحة في سوس ماسة يبحثون في أكادير فرص إعادة الانطلاقة للنشاط السياحي . عقد منهنيو النشاط السياحي في سوس ماسة ،الجمعة بأكادير، لقاء خصص لمناقشة الوسائل الكفيلة بضمان انطلاقة موفقة للنشاط السياحي في الجهة.وأوضح المتدخلون في هذا اللقاء أن “مؤشرات إعادة الإنطلاقة للنشاط السياحي أصبحت ظاهرة للعيان، بعد التخفيف من القيود الاحتياطية لتفادي الاصابة بفيروس كوفيد 19، وكدا بعد وصول الطلائع الأولى للسياح ، وللمغاربة المقيمين بالخارج”، مبرزين في هذا السياق ضرورة إعادة النظر في الاستراتيجية التي تبنتها مؤسسات الإيواء السياحي.ودعوا خلال هذا اللقاء المنظم بمبادرة من الفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية، بشراكة مع جمعية الصناعة الفندقية بأكادير المؤسسات الفندقية إلى تجديد مرافقها، والرفع من مستوى خدماتها من أجل الاستجابة بشكل أفضل لطلبات الزبناء.

* لوبنيون:

• مواكبة المستثمرين المغاربة بالخارج في صلب مناقشات الدورة الأولى لأيام الاستثمار بالداخلة . شكلت “سبل مواكبة المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج” محور مناقشات الدورة الأولى لأيام الاستثمار “Invest Days”، التي نظمت، الجمعة بالداخلة، بمبادرة من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.وتأتي هذه التظاهرة، المنظمة بشراكة مع ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب ومجلس الجهة والمركز الجهوي للاستثمار، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تثمين مساهمة مغاربة العالم في مختلف الأوراش التنموية.ويندرج هذا الحدث في إطار تقوية مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في ورش تنزيل النموذج التنموي الجديد، وأجرأة البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات.ويهدف هذا الملتقى كذلك إلى التعريف بالمؤهلات التي تزخر بها جهة الداخلة – وادي الذهب، وإطلاع حاملي المشاريع من مغاربة العالم على مختلف فرص الاستثمار في العديد من القطاعات بالجهة.

* البيان:

• مجلس النواب يصادق على مشروع قانون يهم النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية . صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية مساء الخميس، بالإجماع على مشروع قانون رقم 39.21 بتتميم الظهير الشريف رقم 1.58.008 الصادر في 24 فبراير 1958 بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية. ويهدف مشروع هذا القانون إلى تتميم الفصل 4 من الظهير الشريف المذكور، بإضافة مهنيي الصحة العاملين بالقطاع العام إلى الفئات التي لا تطبق عليها أحكام هذا الظهير الشريف، وذلك حتى يتسنى إعداد نظام أساسي خاص بهم بموجب نص تشريعي يحدد، على الخصوص، الضمانات الأساسية الممنوحة لهم والواجبات الملقاة على عاتقهم، بما يتلاءم وخصوصيات المهام التي يضطلعون بها داخل المنظومة الصحية وطبيعة التحديات والمخاطر التي تواجههم. ويأتي هذا المشروع لمواكبة التحول الذي تعرفه المنظومة الصحية بالمغرب وذلك من خلال تأهيل مهنيي الصحة العاملين بالقطاع العام خاصة بعد تنزيل ورش الحماية الاجتماعية الذي يتوقف إلى حد كبير على تحسين العرض الصحي العمومي، وتيسير الولوج إلى الخدمات الصحية.

* الأحداث المغربية:

• انتخابات 8 شتنبر 2021 .. إيداع الجداول التعديلية . في إطار الاستعداد لانتخابات أعضاء المجالس الجماعية والمجالس الجهوية وانتخابات أعضاء مجلس النواب المقرر إجراؤها يوم 8 شتنبر 2021، وعلى إثر انتهاء اجتماعات اللجان الإدارية المكلفة بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة، برئاسة السيدات والسادة القضاة، المخصصة لدراسة طلبات القيد الجديدة، وطلبات نقل القيد، وتصحيح الأخطاء المادية، وإجراء التشطيبات القانونية، يخبر وزير الداخلية المواطنات والمواطنين أن الجداول التعديلية، المتضمنة لقرارات اللجان الادارية، تم إيداعها يومه الجمعة 9 يوليوز الجاري بمكاتب السلطات الإدارية المحلية ومصالح الجماعات والمقاطعات، بقصد تمكين كل من يعنيه الأمر من الاطلاع عليها، وذلك إلى غاية يوم 15 يوليوز الجاري. وأوضح بلاغ لوزير الداخلية، حول سير عملية مراجعة اللوائح الانتخابية العامة المتعلقة بالتحضير للاستحقاقات الانتخابية العامة المقبلة، أنه يمكن، أيضا، لكل شخص يعنيه الأمر أن يطلع خلال نفس الفترة، أي ما بين 9 و15 يوليوز الجاري، على البيانات الخاصة به عبر الموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة.

• امتحانات الباكالوريا: ضبط 343 مشتبها فيه من أجل ارتكاب أعمال الغش . أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لزجر أعمال الغش في الامتحانات الوطنية الموحدة للباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2020-2021، والتي شملت الدورتين العادية والاستدراكية، عن ضبط 399 شخصا على الصعيد الوطني، من بينهم 343 مشتبها فيه من أجل ارتكاب أعمال الغش، والباقي يشتبه في تورطهم في قضايا تتعلق بجرائم الحق العام، من بينها قضايا المس بالأشخاص والممتلكات وحيازة أشياء محظورة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطنية ، أنه بخصوص التوزيع الجغرافي لحالات الغش التي تعاملت معها مصالح الأمن الوطني، فقد جاءت الحالات المسجلة بولاية أمن الدار البيضاء في المقدمة من خلال تسجيل 127 حالة، أي بنسبة 36 بالمائة من مجموع الحالات، تليها ولاية أمن فاس ب41 حالة غش (12 بالمائة)، ثم ولاية أمن أكادير ب 33 حالة (9.3 بالمائة)، وولاية أمن الرباط ب 22 حالة (6.2 بالمائة)،.. إلخ.

* اليوم المغربي:

• العلاقات المغربية-الإسبانية: الاستغناء عن آرانشا غونزاليس لايا خطوة أولى لتصحيح المسار . أكد المحلل السياسي ورئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، محمد بودن، السبت، أن الاستغناء عن وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية السابقة، آرانشا غونزاليس لايا، خطوة أولى لتصحيح مسار العلاقات المغربية-الإسبانية. وأوضح بودن، في تصريح لقناة الأخبار المغربية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن آرانشا غونزاليس لايا كانت تمثل عامل توتر في العلاقات المغربية-الإسبانية، وأن الاستغناء عنها يمكن تحليله على أنه خطوة أولى إذا كانت هناك إرادة لدى إسبانيا من أجل صياغة مبادئ أساسية لعلاقاتها مع المغرب، قائمة على الشراكة وحسن الجوار. وأضاف أن السلطات الإسبانية أرادت، بهذه الخطوة، “أن تتجه نحو تصحيح المسار الذي إذا استمر فسيزيد بالتأكيد من تآكل مكانة إسبانيا على المستوى الإقليمي”.

• ندوة بمراكش حول مرونة الدرهم . شكل موضوع “مرونة الدرهم .. الرهانات والآفاق”، محور ندوة نظمتها الجمعية المغربية لغرف التداول، الجمعة بمراكش، من أجل تحسيس المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا بالرهانات المرتبطة بمرونة الدرهم. ويهدف هذ اللقاء، المنظم بشراكة مع بنك المغرب ومكتب الصرف وبتعاون مع جمعية النساء رئيسات المقاولات والجمعية المغربية للمصدرين بجهة مراكش آسفي، إلى تبسيط وتقريب المفاهيم الأساسية المتعلقة بمخاطر التداول لدى مكونات نسيج المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة، وكذا الوسائل الموضوعة رهن إشارة الشركات، من قبل الأبناك والجهات الوصية، بغرض حثها على المبادرة لاستيعاب وإتقان هذه العمليات.

* البيان:

• تجمع دول الساحل والصحراء يشيد بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد ل”كوفيد-19″ بالمغرب . أشاد تجمع دول الساحل والصحراء (سين – صاد) بتوقيع المغرب والصين على ثلاث اتفاقيات للتعاون بهدف تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد ل”كوفيد- 19″ ولقاحات أخرى بالمغرب.وأوضح التجمع، في بيان له، أنه “من الواضح أن هذا المشروع المهيكل والمبتكر يعد تجسيدا لإرادة جلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، لتزويد المملكة بقدرات صناعية وبيوتكنولوجية كاملة وشاملة، مخصصة لتصنيع اللقاحات في المغرب”.وأبرز تجمع (سين – صاد) أن هذه المبادرة الملكية تتماشى تماما مع رؤية أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، والتي بموجبها أصبحت القارة الإفريقية تتوفر على مركز للتميز في البيوتكنولوجيا سيمكنها من ضمان استقلاليتها الطبية والتكنولوجية في مواجهة المخاطر الصحية الحالية، وكذا ظهور الأوبئة.

* أوجوردوي لوماروك:

• المجتمع المدني في سوس ماسة ينخرط في جهود دعم حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة . أعطيت الانطلاقة، السبت بأكادير، لمشروع يروم دعم وإنعاش حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك بمشاركة ممثلين عن لفيف من الفاعلين الجمعويين.ويهدف هذا المشروع الذي تقف وراء إطلاقه ” جمعية الطفولة المعاقة”، والذي يحمل اسم “معا من أجل المشاركة الاقتصادية والاجتماعية للجميع”، إلى تحسين مستوى ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة لخدمات ذات جودة، عبر مواكبة مراكز التوجيه وتقديم الدعم للأشخاص في وضعية إعاقة التابعة لمؤسسة التعاون الوطني.وعلاوة عن ذلك فإن هذا المشروع الممول من طرف الاتحاد الأوروبي بشراكة مع المنسقية الجهوية للتعاون الوطني، وست منظمات للأشخاص في وضعية إعاقة وللأطفال بدون سند عائلي في جهة سوس ماسة، يروم أيضا الرقي بخدمات مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وهيكلة خدمات الدعم الاجتماعي، والانفتاح على الأشخاص في وضعية إعاقة بالمجال القروي لجهة سوس ماسة، لتعزيز حقوقهم في الوصول إلى الصحة والتعليم والإدماج المهني.

* بيان اليوم:

• كوفيد- 19 : تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 غشت 2021 . قرر مجلس الحكومة، المنعقد بالرباط، بتقنية المناظرة المرئية، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 10 غشت 2021، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وذكر بلاغ صدر عقب المجلس أن هذا الأخير صادق على مشروع مرسوم رقم 2.21.507 بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19). وأضاف المصدر ذاته أنه “حرصا من السلطات العمومية على استمرار ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة للتصدي لانتشار جائحة (كوفيد-19)، فإن مشروع هذا المرسوم يروم تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم السبت 10 يوليوز 2021 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الثلاثاء 10 غشت في الساعة السادسة مساء.

• كوفيد-19: توسيع الفئة المستهدفة بالتلقيح لتشمل الأعمار من 35 إلى 39 عاما . أعلنت وزارة الصحة ، الجمعة ، عن توسيع الفئة المستهدفة بالتلقيح ضد (كوفيد-19). وأوضحت الوزارة في بلاغ، أن هذا التوسيع يشمل المواطنين ذوي العمر 35 إلى 39 سنة. ودعا البلاغ الساكنة التي تفوق أعمارها أربعين سنة والتي لم تتلق جرعات اللقاح بعد، بأن تتوجه إلى مراكز التلقيح لأخذ جرعاتها. كما تهيب الوزارة بجميع الفئات المستهدفة، مواصلة الانخراط في هذا الورش الوطني الكبير، بهدف تحقيق المناعة الجماعية، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 1717 أو من خلال البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma للحصول على موعد ومكان التلقيح الخاص بهم.

* العلم:

• جلالة الملك يهنئ فريق الرجاء الرياضي بعد تتويجه بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية . بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى أعضاء نادي الرجاء الرياضي لكرة القدم بعد تتويج الفريق بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم 2021. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن تهانئ جلالته الحارة للنادي البيضاوي، ولكافة مكوناته من أطر إدارية وتقنية وجمهور، على هذا التتويج القاري المستحق. وأشاد جلالة الملك بهذا الإنجاز القاري الكبير المشرف لكرة القدم المغربية، والذي جاء ليتوج الجهود الدؤوبة التي بذلها أعضاء الفريق، وكذا بما أبان عنه اللاعبون من انضباط وروح تنافسية عالية طيلة أطوار هذه البطولة الإفريقية.

• ضريبة الكربون فرصة لتعزيز علامة “صنع في المغرب” . أكد شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) ، الجمعة بالدار البيضاء ، أن ضريبة الكربون هي فرصة سانحة لتعزيز تنافسية العلامة التجارية “صنع في المغرب” وجعل المملكة وجهة لإنتاج صناعي بدون الكربون . وقال لعلج ، في ندوة عقد حول “دور القطاع الخاص في تحول منخفض الكربون صامد في وجه التغيرات المناخية” بمبادرة من الاتحاد ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بشراكة مع سفارة المملكة المتحدة في الرباط، انه ” إلى جانب الإكراهات التي ستفرضها هذه الضريبة بالنسبة للصناعة وللتصدير ، يمكنها أن تشكل ايضا فرصة لتعزيز القدرة التنافسية لعلامة (صنع في المغرب). وأضاف أن هذا بإمكانه أيضا المساهمة في تسريع ظهور صناعة وطنية خضراء وخالية من الكربون ، مشيرا إلى أن المغرب ملتزم بمواصلة مساعيه منخرطا في المسار المناخي الطموح المسطر في إطار اتفاق باريس ، مع المساهمة بشكل كامل وفقا لقدراته السوسيو اقتصادية الراهنة والمتوقعة.

* رسالة الأمة:

• رؤساء برلمانات إفريقية يثمنون الجهود المغربية لضمان السيادة الافريقية في مجال اللقاحات . ثمن رؤساء برلمانات إفريقية، في ” نداء من أجل اللقاحات والدواء للجميع في إفريقيا “، الجهود المغربية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس لضمان السيادة الافريقية في مجال اللقاحات. وجاء في النداء، الصادر عن الاجتماع التشاوري لرؤساء البرلمانات الإفريقية المنعقد بالرباط، أن رؤساء البرلمانات الإفريقية يثمنون الجهود المغربية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس لضمان السيادة الافريقية في مجال اللقاحات والتي أثمرت، إطلاق مشروع لتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد “لكوفيد 19” ولقاحات أخرى بالمغرب، واشراف جلالته الشخصي على تجسيد المشروع وعلى إبرام اتفاقيات في هذا الشأن، مما يجعل المملكة قاعدة قارية لإنتاج لقاحات التمنيع التي ستستفيد منها الشعوب الإفريقية.

• صدور مؤلف “وكالة المغرب العربي للأنباء، تاريخ معين من المغرب 1959-2020” . “وكالة المغرب العربي للأنباء، تاريخ معين من المغرب 1959-2020” هو عنوان مؤلف للوكالة صدر حديثا، يسعى لتقديم تاريخ المغرب الحديث من خلال القصاصات التي نشرتها الوكالة. ويضم هذا المؤلف الذي يقع في 600 صفحة، والذي يجمع قصاصات حول أحداث مفصلية من تاريخ المملكة، مجموعة من الصفحات التي خصصت لعرض باقة من الصور التي تؤرخ للحظات فارقة في تاريخ المغرب. وفي تصدير للكتاب يحمل عنوان “معاهدة المغربة”، وصف المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء خليل الهاشمي الإدريسي هذا المؤلف ب”التحدي الحقيقي”، تحد يكشف مع تقدم المشروع عن صعوبات جسيمة في بعض الأحيان. لكن، وارتكازا على كرونولوجيا قوية للأحداث التاريخية التي غطاها صحافيو الوكالة إعلاميا، ينتهي الأمر ببروز تاريخ مقدس، وبناء أمة لحظة بلحظة، ولعبة “ليغو” مؤسساتية بنتيجة غير مضمونة وغير يقينية أحيانا، ومشروع مجتمع” .

* الصحراء المغربية:

• إطلاق عرض “قطار-فن” لتشجيع السفر الاستكشافي لمتاحف المغرب . تم إعطاء انطلاقة عرض “قطار-فن”، الذي يعد ثمرة اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للسكك الحديدية والمؤسسة الوطنية للمتاحف تروم تشجيع السفر الاستكشافي لمتاحف المغرب. ويتيح هذا العرض، الذي يمتد إلى غاية 30 شتنبر، إمكانية الولوج مع خصم بنسبة 30 في المائة لحاملي تذكرة قطار، صالحة لزيارة المتاحف التسع التابعة للمؤسسة الوطنية للمتاحف بكل من مدن طنجة والرباط وتطوان وآسفي ومراكش. وتروم هذه الصيغة الجديد للسفر تشجيع زبناء المكتب الوطني للسكك الحديدية من مختلف الشرائح الاجتماعية على السفر الاستكشافي للمتاحف عبر تمكينهم من الاستفادة، وفقا لجدول ترويجي، من الاستفادة من تخفيض قدره 30 بالمائة عند ولوج جميع المتاحف التابعة للمؤسسة الوطنية للمتاحف بالنسبة لكل زبناء المكتب بمجرد تقديمهم لتذكرة سفرهم عبر القطار.

• بنموسى يقدم أمام رابطة الجمعيات الجهوية خلاصات تقرير النموذج التنموي . قدم رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، شكيب بنموسى، السبت بالرباط، أمام رابطة الجمعيات الجهوية، خلاصات التقرير الخاص بالنموذج التنموي الجديد. وشكل هذا اللقاء، الذي انعقد بحضور ممثلين عن الجمعيات الأعضاء في الرابطة، فرصة للتباحث مع بنموسى حول جوانب النموذج التنموي الجديد المتعلقة بشكل خاص بالجهات، والعدل، والدبلوماسية الموازية، والجهوية المتقدمة، والصحة. وفي تصريح صحفي بالمناسبة، قال رئيس رابطة الجمعيات الجهوية، عبد الكريم بناني، إن هذا اللقاء ينعقد تماشيا مع التعليمات الملكية السامية الرامية لإجراء عملية واسعة لشرح خلاصات وتوصيات التقرير للمواطنين والفاعلين المحليين بشتى جهات المملكة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *