أبرز عناوين الصحف ليوم الاثنين 14 دجنبر 2020

صحف 12:32 - 14 ديسمبر 2020

الاتحاد الاشتراكي

• 30 بالمئة من المغاربة ينتظرون الاستفادة من التغطية الصحية. أكدت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أن نسبة التغطية الصحية في صفوف المغاربة قد انتقلت من 16 بالمئة سنة 2005 إلى 70 بالمئة سنة 2019 برسم جميع أنظمة التغطية الصحية، موزعة بين أجراء وأصحاب المعاشات بالقطاع العام، الذين يقدر عددهم ب 3117649 مستفيدا، أي ما يمثل نسبة 9 بالمئة، وبين نظرائهم في القطاع الخاص الذين يصل عددهم إلى 7842700 مستفيد وذلك بنسبة 21 في المئة، فضلا عن 10905007 مستفيدا من نظام المساعدة الطبية بنسبة تصل إلى 30 بالمئة، ثم الطلبة البالغ عددهم 232083 مستفيدا، والذين يمثلون نسبة 1 في المئة، ثم المستفيدين من الأنظمة الخاصة، الذين يصل عددهم إلى 1619525 مستفيدا، وذلك بنسبة 5 في المئة، وأخيرا فئات المادة 114 من القانون رقم 65-00 الذي يقدر عددهم ب 1572664 مستفيدا، الذين يمثلون نسبة 4 بالمئة. معطيات كشفت عنها الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بمناسبة اليوم العالمي للتغطية، الذي جرى تخليده السبت 12 دجنبر، مبرزة أنه في سنة 2017 تم إصدار الإطار القانوني والتنظيمي للتغطية الصحية الخاصة بالمهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، علما بأن الجهود مازالت متواصلة لاستكمال أجرأة نظام التغطية الصحية الأساسية بالنسبة لباقي الفئات الأخرى.

• السفير الأمريكي بالمغرب يقدم خريطة المغرب الكاملة المعتمدة رسميا من قبل الحكومة الأمريكية. قدم سفير الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، ديفيد فيشر، بالرباط، خريطة المغرب التي تشمل الأقاليم الجنوبية، والتي اعتمدتها رسميا الحكومة الأمريكية. وقال فيشر، خلال لقاء صحفي عقد في سياق القرار التاريخي للولايات المتحدة بالاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه، “يسعدني أن أقدم خريطة المملكة المغربية المعتمدة رسميا من قبل الحكومة الأمريكية”. وأضاف السفير الأمريكي إن هذه الخريطة هي “التمثيل الملموس” للإعلان الجريء الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب قبل يومين، والذي يعترف بسيادة المغرب على صحرائه. كما أشار السفير الأمريكي إلى أنه يعتزم تقديم هذه الخريطة كهدية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، اعترافا بالقيادة “الجريئة” لجلالته ودعمه المتواصل والثمين للصداقة العميقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية. وقام السفير الأمريكي، على إثر ذلك، بالتوقيع على الخريطة الكاملة للمغرب التي اعتمدتها الحكومة الأمريكية رسميا.

بيان اليوم

• بوريطة: الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء “اختراق وازن” سيخدم أيضا القضية الفلسطينية. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه يعد “اختراقا وازنا” سيخدم أيضا القضية الفلسطينية. وقال الوزير على محطة “إر. إف. إي” الإذاعية، إن “هذا الاعتراف يأتي ليتوج عملية بدأت منذ أزيد من عامين ونصف (…)، والتي مكنت من التقدم في هذا الملف، والإدلاء بالحجج والصيغ، حتى الإفضاء إلى النتيجة”، التي تجسدت من خلال مرسوم رئاسي أمريكي. وبعد تأكيده على أن “السياسة الخارجية المغربية لم تندرج أبدا في نطاق المساومة”، وأنها “لم تخضع قط لمنطق الصفقة”، أوضح بوريطة أن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء “لم يحدث في مقابل إعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل”. وبحسب الوزير، فإن إعادة تفعيل آليات العلاقات مع إسرائيل، “التي كانت قائمة، وشكلت منذ سنوات (…) أداة في خدمة السلام والتقارب”، ستخدم القضية الفلسطينية.

• الأمم المتحدة تأمل في أن يساهم إعلان جلالة الملك والرئيس ترامب “في السلام والازدهار” في منطقة (مينا). أعربت الأمم المتحدة، عن أملها في أن “يساهم الإعلان الصادر بمناسبة المحادثات بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في السلام والازدهار الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”. وسجل المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك أن “التطور الآخر” و”الإعلان الكبير الآخر” (فضلا عن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب التامة والكاملة على الصحراء)، تمثل في قرار المملكة استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. وقال دوجاريك، خلال اللقاء الصحفي اليومي في نيويورك، إن الأمم المتحدة تأمل في أن “يعزز هذا القرار التعاون ويخلق فرصا جديدة من أجل تقدم السلام والازدهار الاقتصادي في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط”.

ليبيراسيون

• وزير الخارجية الأمريكي: المغرب “نموذج للتسامح بالنسبة للمنطقة والعالم”. أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن المغرب يعتبر نموذجا للتسامح بالنسبة للمنطقة والعالم. وقال بومبيو، في بيان، إن “جهود المغرب لتعزيز التسامح – انطلاقا من تقاليده التاريخية في حماية أقليته اليهودية، وتوقيع إعلان مراكش، وصولا إلى اتفاق أمس مع إسرائيل – تشكل نموذجا بالنسبة للمنطقة والعالم كله”. وأضاف أن “الولايات المتحدة، وإسرائيل والمغرب اختاروا السلام وعالم أفضل”، مشيرا إلى أن قرار استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب هو “خطوة أخرى ملحوظة نحو السلام”. وذكر رئيس الدبلوماسية الأمريكية بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “اعترف أيضا بالسيادة المغربية على الصحراء”، مبرزا أن الولايات المتحدة لا تزال مقتنعة بأن المفاوضات السياسية وحدها هي الكفيلة بوضع حد لهذا النزاع. وكرر بومبيو “كما قلنا منذ فترة طويلة، نعتقد أن هذه المفاوضات يتعين أن تجرى في إطار مخطط الحكم الذاتي المغربي”.

• شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية يثمنون القرار الأمريكي المكرس لمغربية الصحراء. ثمن شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية بجهة العيون-الساقية الحمراء قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف لأول مرة في تاريخها بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه. وجاء في بيان أعقب اجتماع شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية بالعيون، أن هذا القرار الذي جاء نتيجة الانخراط الشخصي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في اتصالاته الدائمة والمباشرة مع الفاعلين بالإدارة الأمريكية، “توج بالإعلان عن هذا الحدث التاريخي”. واعتبر الشيوخ وكافة أبناء الصحراء القرار الأمريكي الصادر عن دولة عظمى لها وزنها الفاعل في القرارات الدولية تحولا مهما في مسار قضية الصحراء المغربية، مبدين اعتزازهم الدائم بالقرارات الحكيمة والسديدة لجلالة الملك وخطواته الميمونة ومقترحاته الرزينة الهادفة إلى إقرار السلام بالمنطقة وتجنيبها ويلات الحروب والانقسامات عن طريق مقترحه الجاد والواقعي والعملي والقانوني للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

البيان

• موراتينوس: المغرب ظل على الدوام ملتزما بتحقيق السلام في الشرق الأوسط. أكد الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس، أن المغرب ظل على الدوام، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملتزما بتحقيق السلام في الشرق الأوسط والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني. وقال موراتينوس، في تصريح صحفي تعليقا على المباحثات الهاتفية التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “لقد ظلت رؤية المغرب دائما رؤية ملتزمة بالسلام في المنطقة، بالدفاع عن حقوق الفلسطينيين ودعم حل يقوم على إقامة دولتين تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وأمن”. وأبرز موراتينوس، وهو أيضا المبعوث الخاص السابق للاتحاد الأوروبي لمسلسل السلام في الشرق الأوسط، أن “الدبلوماسية المغربية وجلالة الملك محمد السادس، اقتداء برؤية جلالة الملك الراحل الحسن الثاني، قدما على الدوام مساهمة إيجابية في عملية السلام بالمنطقة.

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بتنظيم الخدمة الاجتماعية بموجب قانون-إطار. أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بتنظيم الخدمة الاجتماعية والعاملات والعاملين فيها بموجب قانون-إطار يشمل تعريفا مغربيا للعمل الاجتماعي، يستند إلى التعريف الدولي للعمل الاجتماعي ويضع المبادئ الكبرى له. وأوضح بلاغ للمجلس أن الجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، صادقت بالإجماع، في 26 نونبر 2020، على الرأي الذي أعده بشأن “مشروع قانون رقم 45.18 المتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين”، حيث يرى المجلس أنه من الضروري التنصيص، في إطار قانون-الإطار المقترح، على تدابير خاصة بحماية العاملين الاجتماعيين في مدونة الشغل والقانون الجنائي والنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية في ما يخص الاستقلالية المهنية والسر المهني والحماية من مجموعة من المخاطر المرتبطة بمزاولة مهامهم كالاعتداء والتشهير والإصابة بالأمراض المعدية. وأضاف بلاغ المجلس أنه ينبغي أيضا إعداد نظام أساسي خاص بالعاملات والعاملين الاجتماعيين في إطار الوظيفة العمومية والجماعات المحلية وباقي المؤسسات التابعة للدولة.

رسالة الأمة

• بوريطة: افتتاح السفارة الهايتية سيكرس الحضور الكبير للتمثيليات الدبلوماسية ويؤكد ثقة المجتمع الدولي في المغرب. أشرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، رفقة وزير الشؤون الخارجية والمعتقدات بجمهورية هايتي، كلود جوزيف، على تدشين سفارة جمهورية هايتي بالرباط. وبهذه المناسبة، وفي تصريح للصحافة على هامش افتتاح السفارة الهايتية، قال بوريطة، إن فتح سفارة هايتي بالرباط يشكل محطة مهمة في العلاقات بين البلدين التي يعود تاريخها إلى أزيد من ثلاثة عقود، والتي تشهد اليوم تحولا نوعيا، لا سيما مع قرب افتتاح قنصلية لهذا البلد بالداخلة وتوقيع اتفاقي تعاون ثنائي معه. وأبرز أن فتح هذه السفارة يكتسي أيضا أهمية بالغة، على اعتبار أنه سيمكن من مواصلة تطوير العلاقات الثنائية، وسيكرس الحضور الكبير للتمثيليات الدبلوماسية بالمملكة بما يؤكد ثقة المجتمع الدولي في المغرب وفي استقراره ومصداقيته، واختيار العديد من الدول للرباط کمركز دبلوماسي لتغطية مجموعة من المناطق بشمال إفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط وغرب إفريقيا. وأشار الوزير إلى أنه بجانب افتتاح السفارة الهايتية بالرباط من المقرر أن تفتتح اليوم الاثنين، قنصلية لها بالداخلة، لتكون أول دولة غير عربية وغير إفريقية تفتح قنصلية لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، مشيرا إلى أن هذه القنصلية ستكون الثامنة من نوعها بالداخلة، والسادسة عشرة التي تفتح عمليا بالأقاليم الجنوبية.

• توقيف 52 شخصا من جنسيات مختلفة للاشتباه في تورطهم في خرق حالة الطوارئ الصحية . تمكنت عناصر مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، في ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 52 شخصا، من جنسيات مختلفة، وذلك للاشتباه في تورطهم في خرق حالة الطوارئ الصحية، واستغلال فيلا سكنية كملهى ليلي لتسهيل البغاء والوساطة في الفساد، وترويج المخدرات وتقديم المشروبات الكحولية بدون رخصة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن إجراءات البحث والتحري، التي أشرفت عليها النيابة العامة المختصة، أسفرت عن رصد فيلا سكنية بالقرب من الشريط الساحلي عين الذئاب بمدينة الدار البيضاء، يتم استخدامها كملهى ليلي بدون ترخيص، يتوفر على مسيرين وحراس ليليين ونادلين، ويقدم مشروبات كحولية ومخدر الكوكايين والإكستازي للزبائن، فضلا عن جلب فتيات لتسهيل البغاء والوساطة في الفساد. وأضاف المصدر ذاته أن هذا التدخل الأمني مكن من توقيف منظمي هذه الأنشطة الإجرامية، وهما مواطن فرنسي من أصل مغربي وآخر إيفواري، وخمسة مسيرين للمحل من بينهم ثلاث سيدات، ونادلان وثلاثة حراس خاصين من جنسيات دول إفريقية جنوب الصحراء، علاوة على أربعين زبونا، من بينهم 18 شخصا ينحدرون من دول إفريقية واثنان من تركيا، وعشرين من جنسية مغربية، من بينهم عشر فتيات

لوماتان

• العاهل البحريني يصدر مرسوما ملكيا بإنشاء قنصلية عامة لمملكة البحرين في مدينة العيون المغربية. أصدر العاهل البحريني صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مرسوما ملكيا يقضي بإنشاء قنصلية عامة لمملكة البحرين في مدينة العيون لدى المملكة المغربية. ودعا المرسوم، الذي بثته الوكالة الرسمية، وزير الخارجية البحريني لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتنفيذ هذا المرسوم وتفعيله. وكان العاهل البحريني قد أبلغ صاحب الجلالة الملك محمد السادس في اتصال هاتفي جرى مؤخرا، قرار مملكة البحرين بفتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية، على أن يتم التنسيق بشأنها بين وزارتي الخارجية في البلدين. كمار رحب الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالتدابير التي أمر بھا جلالة الملك بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربیة، والتي أفضت إلى تدخل حاسم وناجع لحفظ الأمن والاستقرار بھذا الجزء من التراب المغربي، وإلى ضمان انسیاب طبیعي وآمن لحركة الأشخاص والبضائع بین المملكة المغربیة والجمھوریة الإسلامیة الموریتانیة.

• الصحراء.. الولايات المتحدة ترغب في إنهاء وضع غير سليم ومن دون مخرج. اعتبر الرئيس المؤسس لمنتدى كرانس مونتانا، جان بول كارتيرون، أن الاعتراف الرسمي للولايات المتحدة بمغربية الصحراء يظهر عزم واشنطن على إنهاء وضع غير سليم ومن دون مخرج. وكتب كارتيرون، في تحليل بعنوان “تحول الجنوب.. الحقيقة والحق ينتصران دائما”، أن الأمر يتعلق بقرار “تاريخي وغير عادي ومهم للغاية بالنسبة للمغرب والعالم”. وحسب مؤسس هذا المنتدى المرموق، فإن العالم مدعو اليوم لأن يولي وجهه نحو سياسة حاملة للنبل والواقعية “لرفض أصحاب الرأي الواحد الذين دمروها لفترة طويلة”. ولاحظ أن هذا الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء، وإن كان أمرا مسلما به، يزيل آخر العقبات الموضوعة أمام مشاركة المؤسسات الأمريكية العمومية والخاصة في الاستثمار في المشاريع المهيكلة للأقاليم الجنوبية، معربا عن يقينه بأن “بقية العالم ستخطو على نفس المنوال”.

Maroc le Jour

• العثماني: اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على كافة أقاليمه الجنوبية انتصار تاريخي. أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، أن إعلان الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال مرسوم رئاسي، الاعتراف بمغربية الصحراء وسيادة المملكة على كافة أقاليمها الجنوبية، يعد “انتصارا تاريخيا للقضية الوطنية ولمغربية الصحراء”، مبرزا أن الأمر يتعلق أيضا بـ”انتصار لجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الدفاع عن قضية الصحراء المغربية”. وأوضح العثماني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الاعتراف “يشكل تحولا مهما” على اعتبار أنها المرة الأولى التي تعترف فيها دولة غربية بهذا الوضوح بمغربية الصحراء، ولأن الولايات المتحدة ليست قوة عظمى فحسب، وإنما عضو دائم بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فضلا عن أن الإدارة الأمريكية قررت أن ت تبع هذا المرسوم الرئاسي بخطوة عملية من خلال فتح قنصلية للولايات المتحدة بالداخلة.

• أكثر من 30 بالمئة نسبة ارتفاع مدفوعات الوكالة الفرنسية للتنمية تجاه شركائها بالمغرب. قال مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب، ميهوب مزواغي، إن مدفوعات الوكالة الفرنسية للتنمية تجاه شركائها بالمغرب بلغت مع حلول نهاية سنة 2020، ما بين 300 و350 مليون أورو، أي بارتفاع تجاوز 30 بالمئة مقارنة مع السنة الفارطة. وأبرز مزواغي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “نشاطنا قد نما بشكل ملحوظ في سياق أزمة كوفيد-19، ويرجع ذلك جزئيا إلى الاتجاه المعاكس للدورة الاقتصادية المتوقع من المانحين العموميين الدوليين”. وقال، في هذا السياق، “لقد قمنا بتسريع مدفوعاتنا للدولة وللمشغلين العموميين وللقطاع المصرفي بمبلغ يصل في نهاية العام إلى ما بين 300 و350 مليون يورو، أي بزيادة أكثر من 30 في المئة مقارنة بعام 2019. وأضاف أنه “على مدى العامين الأخيرين، 2019 و2020، وقعنا اتفاقيات تمويل بغلاف مالي يقارب 900 مليون يورو”.

لوبينيون

• قصبة سنادة.. الحصن التاريخي البارز الذي أضحى قبلة للسياح المغاربة والأجانب. تعتبر قصبة سنادة الواقعة بجماعة سنادة التي تبعد عن مدينة الحسيمة بحوالي 37 كيلومتر، بالقرب من مصب وادي بني يطفت، من المعالم السياحية البارزة بإقليم الحسيمة ومنطقة الريف عموما. واستعاد هذا الصرح الأثري البارز، الذي شيده السعديون ليشكل ذرعا دفاعيا واقيا لسواحل الريف من الأطماع الإيبيرية، ورمم في عهد المولى إسماعيل ليكون بمثابة قاعدة عسكرية لجيوشه، رونقه وجماليته بفضل عملية التهيئة والترميم واسعة النطاق التي خضع لها. هي إذن عملية ترميم واسعة النطاق أنجزت بشراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) ووزارة الداخلية، ضمن برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط”، وشملت تهيئة أسوار القصبة وأبراجها السبعة التي تتكون من طابقين علوي وسفلي، بغلاف مالي إجمالي ناهز 5ر4 مليون درهم.

• تهيئة ميناء أصيلة، نحو تعزيز نشاط الصيد البحري بالساحل الشمالي. يخضع ميناء أصيلة، الذي تحيط به الأسوار البرتغالية للمدينة القديمة، والذي يعد أحد المحركات الاقتصادية الرئيسية للمدينة، لعملية تهيئة واسعة تهدف إلى تحسين ظروف الصيد وتقوية نشاط الساحل الشمالي. كما تروم أشغال تهيئة هذا الميناء الذي أنجز سنة 1992 في إطار سياسة تأهيل شمال المملكة، والتي انطلقت في يوليوز 2019، تحسين ظروف ولوج قوارب الصيد البحري. وأوضح نجيب أمزيان، مهندس بالشركة المفوضة المكلفة بأشغال التهيئة، في تصريح صحفي، أن أشغال الشطر الأول من المشروع تشمل، من جملة أمور أخرى، أعمال جرف الحوض الداخلي وقناة الولوج، وتمديد الحاجز الرئيسي. وأشار السيد أمزيان إلى أنه في المرحلة الثانية، ستمكن هذه الأشغال من تحسين سعة رسو قوارب الصيد ووحدات الصيد من خلال جرف قناة الولوج والأحواض.

ليكونوميست

• الإقرار التصحيحي: اتفاق الفرصة الأخيرة. من بين جميع الاتفاقات الضريبية الموقعة بين المديرية العامة للضرائب وجمعية مهنية، فإن الاتفاقية التي تم توقيعها بالأحرف الأولى مع فيدرالية النقل واللوجستيك تشمل بالتأكيد أكبر عدد من المقاولات. وحسب الفيدرالية، فإن الاتفاقية تستهدف حوالي 30 ألف بنية، تمثل 9 فروع أنشطة. وقد شكلت المعرفة الجيدة لهذه القطاعات من طرف الإدارة الضريبية مفاجأة سارة بالنسبة لمسيري الفدرالية. فبعد مفاوضات طويلة، توصل الطرفان إلى اتفاق على أساس التسوية. وتحدد الاتفاقية مقياس لكل فرع من الفروع التسعة الممثلة من طرف فيدرالية النقل. وتنص الاتفاقية على تخفيض معدل المساهمة الضريبية الإجمالية (الضرائب المدفوعة/رقم المعاملات) لكل شخص إلى المستويات المتفق عليها، وذلك، وفقا للمعطيات التي تتوفر عليها المديرية العامة للضرائب، لاسيما متوسط معدلات المساهمة الضريبية الإجمالية المصرح بها من قبل المساهمين المعنيين.

• السياحة.. بصيص أمل خلال موسم أعياد رأس السنة. شكلت الجهود التي يبذلها المكتب الوطني المغربي للسياحة من أجل الرفع من الطاقات الاستيعابية أخبارا سارة بالنسبة لقطاع السياحة، خاصة في مراكش. وفي هذا السياق، أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الطيران (إيزي جيت)، عن إطلاق برنامج رحلات تربط فرنسا بمدينة مراكش، خلال فترة أعياد نهاية السنة، وذلك ابتداء من 19 دجنبر الجاري. كما أنه اعتبارا من هذا التاريخ، ستعمل الشركة على ربط مدينة مراكش برحلات قادمة من أربعة مطارات فرنسية، ويتعلق الأمر بباريس شارل دوغول وبوردو وليون ونيس. وفي المجموع، هناك 29 ترددا إلى غاية 3 يناير. مع شركة الخطوط الجوية المغربية، توقع المكتب إطلاق 14 خطا دوليا جديدا سيربط قريبا هذه المدن المغربية الثلاث بحوالي عشر مدن أوروبية ابتداء من 15 دجنبر الجاري. وتوفر هذه الخطوط الدولية الجديدة طاقة استيعابية تبلغ 150.255 مقعدا خلال الأشهر الخمسة المقبلة.

أوجوردوي لوماروك

• استثمارات: الأمريكيون قادمون. يمثل الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء مرحلة أولى في إطار استراتيجية جديدة للتموقع الأمريكي على المستوى الاقتصادي. ففي الوقت الذي تطمح فيه الصين وروسيا وقوى أخرى أقل حجما إلى اختراق القارة الإفريقية، فإن القوة الاقتصادية والعسكرية الأولى في العالم لن تقتصر فقط على مستوى استثماراتها الحالي. فالمكانة التي تحتلها المملكة كقوة قارية ناشئة يمكن أن تضطلع بدور هام ليس فقط على صعيد المنطقة المغاربية، وإنما بمجموع منطقة إفريقيا الغربية والوسطى. وإذا كانت العلاقات المغربية – الأمريكية في حالة جيدة، فإن البلدين مدعوان اليوم إلى تعزيزها أكثر.

• التغطية الصحية الأساسية: 70 بالمئة من المغاربة مشمولون بالتغطية. جهود كبيرة تم بذلها منذ انطلاق العمل بمدونة التغطية الصحية الأساسية. فإلى غاية 2019، تستفيد 70 في المئة من الساكنة المغربية من التغطية الصحية الأساسية. هذه النسبة انتقلت من 16 بالمئة سنة 2005 إلى 70 بالمئة برسم جميع أنظمة التغطية الصحية. وقد توزعت بين أجراء وأصحاب المعاشات بالقطاع العام (9 بالمئة من المستفيدين)، وأجراء وأصحاب المعاشات بالقطاع الخاص (21 بالمئة)، ونظام المساعدة الطبية (30 بالمئة)، والطلبة (1 بالمئة)، والأنظمة الخاصة (5 بالمئة)، وفئات المادة 114 من القانون رقم 00-65 (4 بالمئة من المستفيدين).

الأحداث المغربية

• الأنفلونزا.. تطعيم المزيد من المواطنين. في الوقت الذي تكفلت فيه وزارة الصحة بتطعيم الفئات الهشة ضد الأنفلونزا الموسمية من حاملي (رامید) مجانا، ودعوة باقي المواطنين من الذين يعانون من أمراض مزمنة ومسنين وأطفال إلى اقتناء اللقاح من الصيدليات مقابل 125 درهما وبوصفة طبية، أصبحت تدعو هذه الفئة من خلال مسؤوليها عن المراكز الصحية إلى التطعيم مجانا. وعزت مصادر الصحيفة سبب اتخاذ هذا القرار إلى عدم إقبال المواطنين على اللقاح الرباعي، الشيء الذي يتسبب في فساد جرعات من لقاح هاته السنة. واحتمال فساد اللقاح لن يكون بسبب عدم إقبال المواطنين على التطعيم فحسب، إنما لكون فيروسات الإنفلونزا تتغير باستمرار، ويمكن أن تنتشر سلالات مختلفة كل عام. وبالإضافة إلى ذلك، تقل مناعة الناس ضد الإنفلونزا مع مرور الوقت. عدم إقبال الناس على اقتناء حقنة لقاح الأنفلونزا الموسمية لم يكن فقط بسبب ارتفاع ثمنها مقارنة مع السنة الماضية، وإنما بسبب شروط الاستفادة منها، التي زادت من “ثقل” فاتورة التطعيم.

• تراجع الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية ب 2,6 بالمائة خلال الفصل الثالث من سنة 2020. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، عرف انخفاضا قدره 2,6 بالمئة خلال الفصل الثالث من سنة 2020 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019. وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي الطاقي والمعدني، فإن هذا الانخفاض يعزى أساسا إلى تراجع الإنتاج في “صناعة منتجات معدنية” ب 29,3 بالمئة، وفي “صناعة السيارات” ب 9,8 بالمئة، وفي “صناعة وسائل النقل الأخرى” ب 56,7 بالمئة، وفي “الصناعات الغذائية” ب 4,0 بالمئة، وفي “الصناعات الالكترونية” ب 25,6 بالمئة، وفي “صناعة منتجات أخرى غير معدنية” ب 3,3 بالمئة، وفي “الطباعة” ب 34,3 بالمئة، وفي “صناعة الأجهزة الكهربائية” ب 5,6 بالمئة، وفي “صناعة النسيج” ب 3,8 بالمئة، وفي “صناعة الخشب” ب 9,3 بالمئة.

العلم

• الجمعية المغربية للمصدرين تثمن وتؤيد بشدة القرارات الحكيمة لجلالة الملك. نوه حسن السنتيسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، بالأبعاد السيادية والاستراتيجية لقرار الاعتراف بسيادة المغرب على كامل أقاليمه الجنوبية، الصادر عن دولة عظمى عضو دائم في مجلس الأمن، وما سيترتب عنه من ترسيخ للاستقرار والأمن والتنمية في المنطقة، ويخدم توطيد العمق الإفريقي للمملكة، بوصفه خيارا استراتيجيا في إطار التعاون بين دول الجنوب، الذي يعد جلالة الملك محمد السادس رائده. كما اعتبر المتحدث، أن هذا الاعـتـراف يشكل منعطفا تاريخيا حاسما في علاقة الولايات المتحدة الأمريكية بالمملكة المغربية، وانتصارا لخيار التسوية السياسية، واعترافا صريحا بجدية ومصداقية مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، باعتباره خيارا ديمقراطيا وشجاعا لإنهاء هـذا النزاع المفتعل، الـذي عمر أكثر من ثلاثة عقود.

• التدابير المرنة عند الاستيراد تنتهي بعد أسبوعين. أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أنه لم يسمح لمستوردي المنتوجات الصناعية المعنية بالمراقبة في بلدان الإرسال، ابتداء من فاتح يناير 2021، بإجراء هذه المراقبة على مستوى المراكز الحدودية المغربية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الإمكانية التي تسمح للمستوردين بمراقبة المنتجات غير المرفقة بشهادة مطابقة بالخارج، على مستوى المراكز الحدودية المغربية، سينتهي العمل بها مع متم 31 دجنبر 2020. وأضافت أن المستوردين استفادوا من هذه المرونة منذ 19 يونيو 2020، بعد انقضاء الفترة الانتقالية للنظام الجديد للمراقبة عند الاستيراد، وذلك بسبب الإكراهات المرتبطة بجائحة كوفيد- 19. وأشار البلاغ إلى أنه طبقا للنظام الجديد للمراقبة عند الاستيراد، سيتعين على الفاعلين الاقتصاديين تقييم مطابقة المنتوجات الصناعية الخاضعة للمراقبة المعيارية عند الاستيراد، من خلال الخضوع لعمليات المراقبة بالمراكز الحدودية للمملكة بالنسبة للمنتوجات التالية: العجلات والبطاريات وصفائح الفرامل والزجاج والمصافي وأسلاك التحكم الميكانيكي بالنسبة لقطع غيار السيارات، وزليج السيراميك والإسمنت ولفائف منع التسرب والمنتوجات الصحية والصنابير والأنابيب البلاستيكية وحديد الخرسانة بالنسبة لمواد البناء، وكذا الألواح الخشبية والأسلاك الحديدية.

اليوم المغربي

• سفير واشنطن: قرارات جديدة لتعزيز الشراكة المغربية الأمريكية. قال السفير الأمريكي بالمغرب، ديفيد فيشر، إن الأسبوع المقبل سيشهد الإعلان عن سلسلة من القرارات لتعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية. وأوضح السفير الأمريكي أنه “نعتزم في الأسبوع المقبل إصدار سلسلة من الإعلانات التي ستسهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمغرب في مجال التنمية الاقتصادية والتجارة، مع توطيد دور المغرب باعتباره رائدا في المجال الاقتصادي على الصعيد الإقليمي”. وجاء إعلان السفير الأمريكي خلال مؤتمر صحفي غداة القرار الأمريكي التاريخي بالاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه. وبعد أن أبرز متانة العلاقات الأمريكية المغربية العريقة التي ستصادف العام المقبل الذكرى المئوية الثانية لإنشاء واشنطن أول تمثيلية دبلوماسية لها في المغرب، أعرب السفير الأمريكي عن اقتناعه بأن أمام المملكة “مستقبلا اقتصاديا” زاهرا بعد انتهاء الأزمة العالمية الحالية المرتبطة بوباء كوفيد-19.

• البنك المغربي للتجارة الخارجية- بنك إفريقيا وبنك إكسيم الهندي يعززان تعاونهما. أعلنت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية – بنك إفريقيا وبنك التصدير والاستيراد الهندي (إكسيم بنك)، أنهما وقعا مذكرة تفاهم تهدف إلى دعم المقاولات المغربية والهندية والنهوض بالاستثمارات وخاصة في القطاعات المبتكرة. ويتركز عمل بنك إكسيم الهندي، المملوك للدولة بنسبة مئة في المئة، حول تمويل، وتسهيل، والنهوض بالتجارة الدولية ويعمل كوكالة تقدم من خلالها الحكومة الهندية خطوط ائتمان إلى البلدان النامية. وجاء إعلان توقيع مذكرة التفاهم، خلال ندوة عبر الإنترنت، جمعت الأطراف الرئيسية المغربية والهندية المعنية بهدف تسليط الضوء على إمكانات النمو والاستثمارات التي يتوفر عليها كلا البلدين. وأشاد سفير المغرب بالهند، محمد مالكي، في كلمة بهذه المناسبة، بمستوى العلاقات السياسية التي تجمع بين المغرب والهند والتطور الإيجابي الذي شهدته العلاقات الاقتصادية في هذه السنوات الأخيرة. وأشار في هذا الصدد، إلى عدد من مشاريع التعاون القوية والناجحة، خاصة في قطاع إنتاج الأسمدة الذي يشكل العمود الفقري للمبادلات الثنائية، دون إغفال باقي المنتجات التي بدأت تمثل جزءا مهما في العلاقات الثنائية القائمة على شراكة رابح-رابح.

الصحراء المغربية

• وزارة الخارجية الفرنسية: نزاع الصحراء عمر طويلا والمخطط المغربي للحكم الذاتي يشكل قاعدة لمحادثات جادة وذات مصداقية. أكدت الـ “كي دورساي” أن فرنسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب “قاعدة لمحادثات جادة وذات مصداقية”، من أجل تسوية نزاع الصحراء الذي “عمر طويلا”. وذكرت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، في إطار تعليقها على القرار الأمريكي الاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء، أن هذا النزاع “عمر طويلا ويشكل خطر توتر دائم، كما عاينا مؤخرا في الكركرات. فرنسا متمسكة بالبحث عن حل سياسي في إطار الشرعية الدولية. وعلى هذا الأساس، فهي تؤيد حلا سياسيا عادلا، دائما ومقبولا من الطرفين، وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي”. وقالت إنه “من هذا المنظور، تعتبر فرنسا المخطط المغربي للحكم الذاتي بمثابة قاعدة لمحادثات جادة وذات مصداقية”.

• الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تعمل على توسيع قاعدة الاستفادة من التغطية الصحية الأساسية. تتطلع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، من خلال استراتيجيتها للفترة ما بين 2020-2024 إلى العمل مع باقي المتدخلين على توسيع قاعدة الاستفادة من التغطية الصحية الأساسية، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية. وأوضحت الوكالة الوطنية، في بلاغ بمناسبة اليوم العالمي للتغطية الصحية (12 دجنبر من كل سنة)، المخلد هذه السنة تحت شعار “حماية الجميع”، أنها تطمح أيضا، من خلال استراتيجيتها، إلى تحيين سلة العلاجات، مع تقوية وتعزيز آليات تمويل منظومة التغطية الصحية الأساسية لضمان الولوج المنصف والآمن لخدمات طبية ذات جودة تتماشى والتطور الحاصل في الميدان الطبي، يراعي ديمومة الأنظمة الحالية، وذلك من خلال مراجعة الترسانة القانونية ولاسيما القانون رقم 00-65.

أخبار اليوم

• ارتفاع عجز الميزانية إلى 57,7 مليار درهم متم نونبر. أفادت الخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة سجلت، حتى متم شهر نونبر المنصرم، عجزا في الميزانية بقيمة 57,7 مليار درهم، مقابل 43 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الفارطة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية العمومية برسم شهر نونبر الماضي، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار الرصيد الإيجابي، الذي أفرزته الحسابات الخاصة للخزينة ومصالح الدولة، التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة، والذي بلغ 5 مليار درهم. وتشير النشرة ذاتها إلى تسجيل انخفاض في المداخيل العادية الخام بـ 1,4 في المئة، مقابل ارتفاع في النفقات العادية الصادرة عن الخزينة بـ 3,6 في المئة، مما نتج عنه رصيد عادي سلبي بقيمة 5ر2 مليار درهم، مبرزة أنه بالنظر إلى الحاجة إلى تمويل قيمته 60,6 مليار درهم، والتدفق الصافي الإيجابي للتمويل الخارجي بما قدره 12,6 مليار درهم، فقد لجأت الخزينة إلى تمويل داخلي وصل إلى 47,9 مليار درهم.

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب ينشئ فدرالية مقاولات الخدمات الصحية. أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن إنشاء الفدرالية المغربية لمقاولات الخدمات الصحية، وذلك وفقا لأحكام نظامه الأساسي وقانونه الداخلي. وذكر الاتحاد، في بلاغ له، أن إنشاء هذه الفدرالية يهدف إلى توحيد فاعلي الخدمات الصحية في القطاع الخاص، قصد مساهمتهم بفعالية ومسؤولية في تطوير نظام صحي يضمن المساواة لجميع المواطنين المغاربة في الحصول على الرعاية الجيدة. كما يأتي ذلك استجابة للرهانات الحالية والمستقبلية، خصوصا المتعلقة بتعميم التغطية الاجتماعية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وحسب البلاغ، فإن هذه المبادرة تأتي عقب قرار مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، المنعقد بتاريخ 24 شتنبر 2020، الذي اطلع خلاله أعضاء المجلس على معايير تحديد نشاط قطاعي ممثل في الاتحاد، وتشمل هذه المعايير تأثير وآفاق تنمية هذا النشاط، وتماشيه مع الأهداف الاستراتيجية للبلاد ومدى نضج التمثيلية القطاعية.

المساء

• ا لتعليم الخاص ينتزع امتيازات ضريبية جديدة من الحكومة. نجح التعليم الخاص في انتزاع امتیازات ضريبية مهمة، بعد الاتفاق الذي أبرمه مع إدارة الضرائب، في ما يخص تسوية الوضعية الضريبية لمؤسسات التعليم الخاص لأداء النقص الحاصل أو الأخطاء في إقراراتها الضريبية عبر مراجعة ضريبية تصحيحية لسنوات 2016 و2017 و2018، تمنح أيضا الاستفادة من الإعفاء من المراقبة الجبائية بالنسبة لكل ضريبة ورسم للسنوات الثلاث، مع الاستفادة من امتیازات الإلغاء التلقائي للزيادات والغرامات والذعائر. وقالت مصادر “المساء” إن تسوية الوضعية الضريبية عبر المراجعة التصحيحية تعني أن مسؤولي إدارة الضرائب أجروا تحقيقات خلصوا من خلالها إلى أن الإقرارات الضريبية لبعض مؤسسات التعليم الخاص توجد بها أخطاء ونقصان في ما يخص رقم المعاملات المصرح به، لذلك تم إقرار هذه المراجعة من أجل تسوية الوضعية الضريبية، وهو إقرار تلجأ الدولة إليه كحل وسط لأنه لا يكلفها ماديا، بسبب كلفة جمع الضرائب وعمليات المراقبة عليها. فعملية جمع كل مليار من المداخيل الضريبية، تكلف إنفاق 300 مليون لهذه العملية. وأضافت المصادر ذاتها أن التجمعات المهنية توافق على هذه المراجعة لأنها مربحة لها، نتيجة الامتيازات والإعفاءات التي تنجح في انتزاعها.

• الداخلية تقطع الطريق على التفويت المشبوه للممتلكات الجماعية. بعد الجدل والفضائح التي لاحقت تفویت عدد من العقارات والممتلكات الجماعية، تستعد وزارة الداخلية لإصدار نظام قانوني موحد لأملاك الجماعات الترابية، ينص على إلزامية اللجوء إلى المنافسة. ووفق ما كشفت عنه وزارة الداخلية، في تقريرها حول منجزات سنة 2020، فقد أنهت المديرية العامة للجماعات الترابية الصيغة النهائية لمشروع قانون بمثابة نظام قانوني موحد لأملاك الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات. ويهدف مشروع هذا القانون إلی تعديل وتوحيد النصوص التشريعية المنظمة لهذه الأملاك، التي تتميز بتعددها وكونها متجاوزة، إذ ترجع في مجملها إلى عهد الحماية، كما أنها غير مكتملة بفعل غياب مقتضيات خاصة بتدبير الملك العام الجماعي. كما ينص المشروع على تمتيع الجهات والعمالات والأقاليم بنظام موحد لأملاك الجماعات الترابية، على غرار الجماعات، لكونها لا تتوفر حاليا على قانون خاص بأملاكها. ويشدد أيضا على تطبيق قواعد الحكامة الجيدة التي جاء بها دستور المملكة، كإلزامية اللجوء إلى المنافسة كمبدأ عام لتفويت أو كراء الملك الخاص والترخيص بالاحتلال المؤقت للملك العام، مع تقنين وضبط حالات بالتراضي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *