أبرز عناوين الصحف ليوم الاثنين 19 ابريل 2021

صحف 9:48 - 19 أبريل 2021

* لوماتان:

• جهة فاس- مكناس : 791 مليون درهم لتأهيل قطاعي الثقافة والرياضة. ترأس وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، الجمعة بفاس، حفل التوقيع على 13 اتفاقية بقيمة 791 مليون درهم للنهوض بقطاعات الثقافة والرياضة والتواصل بجهة فاس مكناس. وتندرج هذه الاتفاقيات في إطار تفعيل العقد البرنامج بين الدولة والجهة، الذي تبلغ قيمته 19، 11 مليار درهم. وتهم النهوض بقطاع الرياضة عبر تعزيز البنيات الأساسية للممارسة الرياضية بفاس ومكناس وتاونات ومولاي يعقوب وتازة وبولمان وافران والحاجب، بمبلغ يناهز 8، 510 مليون درهم، منها 255 مليون درهم مساهمة من الجهة، فضلا عن احداث قطب ثقافي بفاس بكلفة 64، 113 مليون درهم. ويضم هذا القطب المسرح الكبير لفاس ومعهد الفنون الجميلة والمعهد الجهوي للموسيقى والفن الكوريغرافي والمركز الثقافي. وتساهم الجهة في هذا الإطار بمبلغ 45، 55 مليون درهم.

• الرشيدية : حجز 2.5 طن من مخدر الشيرا وتوقيف شخص للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية. تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من حجز 2.5 طن من مخدر الشيرا وتوقيف شخص يبلغ من العمر 39 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم تنفيذ هذه العملية النوعية بمنطقة قروية تقع غرب مدينة كلميمة، بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي المختصة ترابيا، حيث تم ضبط المشتبه فيه متلبسا بنقل شحنة من المخدرات على متن سيارة نفعية، غير أنه رفض الامتثال وحاول الفرار بشكل عرض حياة مستعملي الطريق وعناصر الشرطة للخطر، وهو ما اضطر ضابط شرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق عدة رصاصات تحذيرية، مكنت من تحييد الخطر الناجم عن المشتبه فيه وتوقيفه.

* البيان:

• صندوق النقد الدولي يشيد بالتقدم الذي حققه المغرب في مجال التلقيح. أشادت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جيورجيفا، بالتقدم الذي حققه المغرب في مجال التلقيح، وكذا باستراتيجيته الاستباقية للتخفيف من تداعيات الأزمة الصحية وتحقيق الإقلاع الاقتصادي. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن جيورجيفا أكدت، خلال لقاء افتراضي، مع محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، على عزم صندوق النقد الدولي والمجتمع المالي الدولي دعم الدول النامية في جهودها الرامية إلى تسريع وتيرة الإقلاع والتحول الاقتصادي وتعزيز القدرة على الصمود أمام الصدمات مستقبلا. ودعت جيورجيفا، خلال هذا اللقاء، الذي عقد على هامش الاجتماعات الربيعية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي انعقدت افتراضيا من 9 إلى 11 أبريل 2021، المغرب إلى مواصلة برامجه الإصلاحية والاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة خاصة في ميدان المناخ والتحول الرقمي.

• نحو إحداث معهد للتكوين المهني في مهن الصناعة الدوائية. تم التوقيع بالدار البيضاء، على اتفاقية إطار لإحداث معهد للتكوين المهني في مهن الصناعة الدوائية. ووقع الاتفاقية سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وشكيب العلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعلي السدراتي، رئيس الفيدرالية المغربية للصناعة الدوائية والابتكار الصيدلي. وتروم هذه الاتفاقية، الاستجابة لهدف النهوض بالتكوين المهني الذي يركز على مهن الصناعة الدوائية مع ملاءمة العرض التكويني مع احتياجات الكفاءات في القطاع. وتندرج هذه الاتفاقية في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية، لتعزيز معاهد التكوين في مختلف التخصصات ومن بينها المهن الطبية، كما تأتي في سياق تنزيل خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني وتنزيل المشاريع الاستراتيجية لأجرأة القانون الإطار 51.17 لإصلاح منظومة التربية والتكوين.

* ماروك لو جور:

• طانطان: استفادة نحو سبعة آلاف و820 أسرة من الدعم الغذائي “رمضان 1442”. تستفيد نحو سبعة آلاف و820 أسرة من الفئات المعوزة من النسخة الثانية والعشرين من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1442” بإقليم طانطان. وتتوزع الأسر المستفيدة من العملية، التي تشرف عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على 5570 بالعالم الحضري، و2650 بالعالم القروي. وفي هذا الإطار، أكد سالم بلبل، المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بطانطان، أن هذه العملية تروم التخفيف على الفئات المستهدفة، حيث حرصت مؤسسة محمد الخامس للتضامن على إيصال هاته الطرود إلى المستفيدين منها منذ اليوم الأولى من رمضان الأبرك. وأضاف أن جميع المكونات بمدينة طانطان، سواء من سلطات محلية أو أعوان الإنعاش الوطني، و كذلك أعضاء اللجنة الإقليمية، قد تجندت من أجل إنجاح هذه العملية. وأبرز أن العملية تمر في ظروف جيدة، عبر الوسائل اللوجستية، التي تم رصدها لهذا الغرض تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية الى إيصال هذه المساعدات إلى المستفيدين منها في مقر سكاهم تفاديا للازدحام وحفاظا على التدابير الصحية التي أقرتها السلطات تفاديا لانتشار وتفشي فيروس كورونا.

• أكادير: إطلاق أشغال إنجاز مشروع المرآب تحت أرضي الانبعاث. أشرف والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، على إطلاق أشغال إنجاز مشروع المرآب تحت أرضي الانبعاث، وذلك في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024. وسيوفر هذا المرآب، المقام على مستويين اثنين، ما لا يقل عن 600 مركن لمستخدميه، إذ سيتوفر، لضمان ولوج سهل، على مدخل رئيسي يطل على شارع محمد الخامس وآخر ثانوي يقع على شارع الحسن الثاني. وسيتم فوق هذا المرآب، المكون من طابقين تحت أرضيين، تهيئة ساحة فسيحة على مساحة تصل إلى 11 ألف و500 متر مربع، ستشكل مركز استقطاب للرياضيين والمتجولين بالمنتزه. وسيتم انجاز هذا المشروع، الذي تسهر على تنفيذه شركة التنمية المحلية “أكادير سوس ماسة تهيئة”، صاحب المشروع المنتدب، بغلاف مالي قدره 90 مليون درهم، على مدى 24 شهرا، حيث أنه من المرتقب إتمام إنجازه خلال الربع الثاني من سنة 2023.

* ليبيراسيون:

• (كوفيد-19).. لجنة برلمانية تابعة لمنتدى (فوبريل) تعقد اجتماعها الأول. عقدت اللجنة البرلمانية الخاصة بالتعافي من جائحة (كوفيد-19) التابعة لمنتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية في أمريكا الوسطى والكاراييب والمكسيك (فوبريل)، مؤخرا، اجتماعها الأول عبر تقنية المناظرة المرئية. وأكد محمد والزين، نائب رئيس مجلس النواب، في كلمة بالمناسبة، أن المملكة المغربية كانت من الدول التي تحركت بسرعة وفعالية لمواجهة جائحة (كوفيد-19) في مختلف الجوانب الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك عبر التحكم في انتشار الفيروس وإحداث صندوق خاص لتدبير الجائحة والعمل على تقليص تأثير هذه الظرفية الصعبة عبر تقديم مساعدات اجتماعية لفئات معينة. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فإن والزين أشار إلى أن المغرب يتقدم بشكل ملموس في تحقيق المناعة الجماعية من خلال الحملة الوطنية للتلقيح. وثمن مبادرة إنشاء لجنة برلمانية خاصة بالتعافي من جائحة (كوفيد-19)، تتولى مهمة وضع جدول عمل لتتبع أجندة منتدى (فوبريل) الإقليمية للوقاية والاستجابة للآثار السلبية الناجمة عن الجائحة، بالإضافة إلى دعم التشاور وتكثيف الجهود البرلمانية لمواجهة التداعيات المحتملة على المدى المتوسط والبعيد لهذه الجائحة.

• رمضان .. ارتفاع في أسعار المنتجات الغذائية بنحو 0,6 في المائة. كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن الزيادة في أسعار الاستهلاك للمنتجات الغذائية تقدر بنحو 0,6 في المئة بالنسبة لشهر رمضان المبارك بأكمله. وسجلت المندوبية، في مذكرة حول أهم تأثيرات شهر رمضان المبارك 1442 على تطور أسعار الاستهلاك خاصة المواد الغذائية، أنه ينتظر ان يشهد النصف الثاني من شهر رمضان زيادة أكبر في أسعار استهلاك المواد الغذائية مقارنة مع النصف الأول (0,8 في المائة بدلا من 0,4 في المائة على التوالي). وأضافت أن الأسماك والبيض والحوامض ستسجل أعلى الارتفاعات على مستوى الأسعار، مشيرة إلى أن أسعار الأسماك والمنتجات البحرية من المتوقع أن ترتفع بنسب تقدر على التوالي بـ 5,6 في المائة و5,8 في المائة، خلال النصفين الأول والثاني من شهر رمضان المبارك. وأشارت، في المذكرة ذاتها، إلى أنه من المرتقب أن تعرف أسعار البيض والحوامض زيادات تقدر بزائد 2,5 في المئة، وبزائد 2,3 في المئة، على التوالي، خلال شهر رمضان، مضيفة أن أسعار الفاكهة الطازجة ارتفع بنسبة 1,9 في المئة. في المقابل، تظل تأثيرات شهر رمضان على أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والخضروات، باستثناء الطماطم، متواضعة على العموم.

* لوبينيون:

• انعقاد مجلس الحكومة يوم غد الثلاثاء . ينعقد يوم غد الثلاثاء ، مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الصحة حول ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية وتأهيلها. وأضاف المصدر ذاته، أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، خمسة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتطبيق القانون المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، فيما يخص الوكالة الوطنية للسجلات، والثاني والثالث بتطبيق المرسوم بقانون بسن تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم وبعض فئات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19″، فيما يخص القطاعات الفرعية المتعلقة بتموين الحفلات وتعهد المناسبات والتظاهرات، والقطاع الفرعي لفضاءات الترفيه والألعاب.ويتعلق المرسومان الرابع والخامس، يضيف البلاغ، بتطبيق القانون رقم 15-98 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون رقم 15-99 بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، فيما يتعلق بالأطباء وبالمهندسين المعماريين.ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

• الدار البيضاء : توقيع اتفاقية شراكة من أجل تعزيز ريادة الأعمال التكنولوجية . جرى بالدار البيضاء، توقيع اتفاقية شراكة بين شركتي (MITC) المسيرة لفضاء تكنوبارك، وشركة ليدك، تتعلق بتعزيز ريادة الأعمال التكنولوجية ، وتحديد ومواكبة المقاولات المبتدئة الواعدة التي بإمكانها تقديم حلول مبتكرة .وأوضح بلاغ مشترك للشركتين ، أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار مسعى الابتكار المفتوح الذي أطلقته “ليدك” سنة 2017 ، من أجل القيام مع الأطراف المعنية، بالبناء المشترك لحلول مبتكرة ومستدامة تستجيب لرهانات المفوض له ، وتهدف إلى المساهمة في إحداث منظومة للابتكار الجماعي في المغرب. ويدخل مسعى الابتكار المفتوح، حسب المصدر ذاته، ضمن مشروع المقاولة “سينرجي 2025” لشركة ليدك الذي جعل الابتكار في قلب غاية وجودها.ومن خلال هذه الشراكة، تلتزم “ليدك” باللجوء لتكنوبارك لتحديد الشركات الناشئة التي تستجيب حلولها للاشكاليات المهنية ، والتعاون مع شبكة مقاولات تكنوبارك (الصغرى والمتوسطة، والناشئة أو المبتدئة).

* أوجوردوي لوماروك:

• الأشجار المثمرة: آفاق واعدة خلال الموسم الفلاحي 2020-2021. من المتوقع أن يكون إنتاج الأشجار المثمرة جيدا خلال الموسم الفلاحي 2020-2021 بالرغم من الظروف المناخية الصعبة لسنة 2020. وهكذا، فإن التقديرات الأولية تظهر زيادة بنسبة 29 في المئة بالنسبة للحوامض بسبب درجة الحرارة المعتدلة نسبيا خلال فترة التزهير وتكوين الفاكهة وبداية الإنتاج لدى الأغراس الجديدة. على مستوى التصدير، من المرتقب نمو الصادرات ب 10 في المئة بالنظر إلى العرض المحدود نسبيا من المنافسين الرئيسيين للمغرب واستمرار الطلب الدولي على الحوامض في سياق الوباء. وبخصوص أشجار الزيتون، فإنه من المتوقع ارتفاع إنتاجها بنسبة 14 في المئة نتيجة التأثير الإيجابي لتساقطات الأمطار خلال شهري أبريل وماي 2020.

• الصيد البحري : ارتفاع قيمة المنتجات المسوقة بنسبة 21 في المائة في الربع الأول من 2021. أفاد المكتب الوطني للصيد، بأن الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي، والتي تم تسويقها، عرفت، من حيث القيمة، زيادة بنسبة 21 في المائة لتصل إلى أزيد من 2,5 مليار درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الحالية. وذكر المكتب، في مذكرة ترصد البيانات المتعلقة بالصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، أن وزن هذه الكميات المفرغة بلغ 246.409 طنا، مسجلة بذلك انخفاضا طفيفا بنسبة 1 في المائة مقارنة بنهاية شهر مارس من سنة 2020. وحسب المنتوج، أوضح المصدر ذاته، أن قيمة كل من الرخويات والقشريات والأسماك السطحية ارتفعت على التوالي بنسبة 37 في المئة، و23 في المئة، و8 في المئة. في المقابل، انخفضت قيمة الصدفيات بنسبة 73 في المئة لتصل إلى 680.000 درهم، تليها الطحالب البحرية (ناقص 17 في المئة)، والأسماك البيضاء (ناقص 2 في المئة).

* ليكونوميست:

• إطلاق خدمة مركزة الشيكات غير الصحيحة. بعد ثلاثة سنوات من توقيع اتفاقية التفويض، تم إطلاق الخدمة الخاصة بمركزة الشيكات غير الصحيحة. وسيمكن المركز، الذي بدأ يشتغل منذ الخميس 5 أبريل، الشركات والمهن الحرة والمقاولين الذاتيين من التحقق من صحة الشيك المستعمل للأداء في المعاملات. وفي هذا الصدد، أكد خالد زبير، المسؤول في إدارة الشيكات ومراكز المعلومات لدى بنك المغرب، خلال لقاء صحفي عقده عبر تقنية المناظرة المرئية، أن “الخدمة الجديدة الخاصة بمركزة الشيكات غير الصحيحة تندرج في إطار المبادرات التي يتخذها البنك المركزي لتعزيز صحة الشيك والمساهمة في نهاية المطاف في تحسين مناخ الأعمال”. كما تهدف إلى حماية مستعملي الشيكات. وبلغ رصيد الشيكات غير المسددة في نهاية شهر دجنبر 2020 ما مجموعه 496 ألف شيك، بانخفاض بنسبة 2 في المئة مقارنة بعام 2019. ويعزى الانخفاض بشكل أكبر إلى التدابير التي اتخذتها السلطات العمومية خلال العام الماضي.

• ا ستمرار الأزمة الصحية يواصل التأثير على كل التوقعات ويؤخر تعافي واستئناف الأنشطة الاقتصادية. مكنت تدابير حالة الطوارئ، التي تم إطلاقها منذ مارس 2020، وخطة الإنعاش من حماية الاقتصاد والحد من انكماش الناتج الداخلي الخام إلى 7 بالمئة. ويظل التحدي القائم اليوم هو تحقيق انتعاش الأنشطة الاقتصادية بنسبة 5.2 خلال سنة 2021. وفي غضون ذلك، فإن تطور الوضع الصحي يلزم السلطات العمومية بالحفاظ على نظام تقديم الدعم، أو حتى تعزيزه، علاوة على مواصلة الدولة ضمان جميع قروض الإنعاش إلى حدود يونيو المقبل.

* بيان اليوم:

• المغرب حقق خلال العقد الأخير قفزة نوعية وثورة حقيقية مكنته من تسلق سلم أفضل الاقتصادات العالمية. كتب موقع “سكاي نيوز” الإخباري العربي، أن المغرب حقق خلال العقد الأخير قفزة نوعية هائلة وثورة حقيقية، مكنته من تسلق سلم أفضل الاقتصادات العالمية من حيث توفير البيئة المناسبة لممارسة الأعمال. ففي مقال تحت عنوان “المغرب على مشارف نادي أفضل 50 اقتصادا في العالم”، أبرز الموقع أن المغرب يراهن على ولوج قائمة أفضل 50 اقتصادا عالميا في مجال ممارسة الأعمال في سنة 2021، حيث تفصله 3 نقاط فقط على بلوغ هذا الهدف. وأوضح أن المملكة استطاعت خلال 2020 تحقيق تقدم بسبع نقاط مقارنة بالعام 2019، وحلت في المركز 53 بحسب مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال (2020 Doing Business)، الصادر عن البنك الدولي. وأضافت أن هذا التصنيف العالمي الذي يشمل 190 دولة، ويعتبر من أبرز تقارير البنك الدولي، يستند على عدة مؤشرات أساسية من ضمنها نقل الممتلكات، وإنشاء المقاولة، وتوصيل الكهرباء، والحصول على تصريح البناء، ودفع الضرائب، وتوفير القروض، والتجارة عبر الحدود.

• حمضي: قضية الحماية الاجتماعية كانت بحاجة إلى قرار “ثوري”. أكد الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية شكلتا قضية “شائكة”، تطلب حلها “قرارا شجاعا وثوريا” كما جسدته مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرز الدكتور حمضي، في تقرير تحليلي حول إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية من طرف صاحب الجلالة، أن هذه المبادرة لا تمثل مجرد “خدمات اجتماعية” عادية مقدمة للساكنة، وإنما مقاربة للعدالة الاجتماعية تروم إشراك كافة المغاربة في النموذج التنموي الجديد وجني ثماره أيضا. وزاد أن “الأمر يتعلق بورش ملكي يمثل قاطرة تجر عدة أوراش إصلاحية أخرى”، مشيرا إلى أنه على المستوى الطبي يتعلق الأمر باستفادة 22 مليون مغربي إضافي في السنتين المقبلتين، علما أن “انفجار” عدد المستفيدين يستدعي أوراشا أخرى من قبيل تحسين عرض العلاجات كما وكيفا.

* رسالة الأمة:

• المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ترد على مغالطات منظمات غير حكومية. عبرت السلطات المغربية عن استغرابها لمحاولة منظمات غير حكومية الطعن في مصداقية المؤسسات الدستورية، والتأثير على السير العادي للعدالة في معالجة ملف عمر راضي. وأوضح بلاغ للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، أن السلطات المغربية علمت بنشر منظمات غير حكومية لبيان مشترك تدعو فيه إلى “تمتيع عمر راضي بالسراح المؤقت وضمان محاكمة عادلة لجميع الأطراف”، مسجلة أن هذا البيان تضمن عدة مغالطات تستدعي عددا من الملاحظات والتوضيحات. وأشار البلاغ في هذا الصدد إلى أن السلطات المغربية تعبر “عن استغرابها لمضمون هذا البيان الذي يحاول الطعن في مصداقية المؤسسات الدستورية، والتأثير على السير العادي للعدالة في معالجة ملفات قضائية بعينها من خلال تحريضه على التدخل في عمل القضاء كسلطة مستقلة لدولة ذات سيادة، وهو أمر مخالف للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ولاسيما المتعلقة منها باستقلال السلطة القضائية”. وأضاف البلاغ أن السلطات المغربية إذ تؤكد أن قرار الاعتقال أو الإدانة أو التبرئة كما الإفراج أو إطلاق السراح يعد اختصاصا حصريا للقضاء وحده، فإنها تذكر بأن مساواة كل المواطنين أمام القانون تشكل أحد الحقوق المدنية الأساسية التي رسخها الدستور، الأمر الذي يجعل أي صفة أو نشاط أو أي وضع مهما كان لا يحول دون المتابعة القضائية عن الأعمال الجرمية المنسوبة للمشتبه فيه.

• مراكش.. توقيف فتاة وشقيقها بشبهة التبليغ عن جريمة وهمية. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، من توقيف شقيقين إحداهما سيدة، يبلغان من العمر 18 و26 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في التبليغ عن جريمة وهمية يعلم بعدم وقوعها وإهانة الضابطة القضائية بواسطة تصريحات زائفة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الشرطة القضائية بمدينة مراكش كانت قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية بلاغ بشأن سرقة مبلغ مالي مهم تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض من داخل وكالة لتحويل الأموال بحي “إيطي” بمدينة مراكش، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة إلى التوصل إلى أن مسيرة هذا المحل التجاري وشقيقها هما من اختلقا هذه الجريمة الوهمية للتغطية عن عجز مالي طال حسابات الوكالة. وأضاف المصدر ذاته أن عملية التفتيش المنجزة في هذه القضية، مكنت من العثور على جهاز تسجيل كاميرات مراقبة وكالة تحويل الأموال، وذلك بعدما قام المشتبه فيهما بالتخلص منه بمجرى أحد الأنهار، ويجري حاليا إخضاعه للخبرات الرقمية اللازمة.

* الصحراء المغربية :

• عاهل الهيئة السيادية لمالطا يشيد بالمبادرات الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وبريادة جلالته دوليا. أشاد عاهل الهيئة السيادية لمالطا، فرا ماركو لوزاغو، بالمبادرات الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وطنيا على أكثر من صعيد، وعلى المستوى الدولي، وبجهود جلالته من أجل السلم العالمي ونشر قيم الإسلام الوسطي المعتدل، ومن أجل رأب الصدع في العالم. كما نوه خلال استقبال خص به في القصر الرئاسي بروما، سفيرة المغرب لدى الكرسي الرسولي والهيئة السيادية لمالطا، رجاء ناجي مكاوي، بالعلاقات الممتازة القائمة بين المملكة المغربية والهيئة السيادية لمالطا. وأعرب عاهل الهيئة السيادية لمالطا ، خلال هذا الاستقبال، عن رغبته الراسخة في تعزيز علاقات التعاون في مجالات متعددة تحظى بالاهتمام المشترك، من قبيل الحوار بين الثقافات ومكافحة الهشاشة وتقديم المساعدات للفئات التي توجد في ظروف صعبة، وللمهاجرين والنازحين واللاجئين، مذكرا بأن المغرب يعتبر من أكثر الدول استقبالا لهذه الفئات، بالنظر لما اشتهر به من انفتاح وحسن وفادة.

• (نارسا) تعبئ منصات التواصل والوسائط الرقمية للتحسيس بسياقة آمنة في شهر رمضان. عبأت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية منصات التواصل الاجتماعي والوسائط الرقمية لتكثيف حملتها التحسيسية خلال شهر رمضان، والتي اتخذت لها شعارا على صفحتها بالفايسبوك “الحرص على النوم الكافي وأخذ قسط من الراحة من أجل سياقة آمنة”. وقالت حليمة فوزير، رئيسة قطاع التواصل والعلاقات العامة بالوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، إن الوكالة تحاول أن تكثف من التواصل الرقمي بحكم استعمال المواطنين للأنترنيت بشكل أوسع خصوصا في شهر رمضان، مشيرة إلى أن عددا مهما من المواطنين يلجون شبكة الأنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي في هذا الشهر الفضيل، وبالتالي “نحاول أن نوصل إليهم الرسائل التحسيسية أينما وجدوا”. وأوضحت حليمة فوزير، في تصريح ل”الصحراء المغربية”، أن “نارسا” تستثمر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها من خلال بث وصلات وتدوينات تحسيسية هادفة، تتناول مواضيع مختلفة وراهنية، خاصة المتعلقة بالتعب خلال السياقة، والتذكير بإجراءات السلامة كاحترام إشارة المرور وعلمة قف وحق الأسبقية.

* الأحداث المغربية:

• دعم البوطا والسكر.. انخفاض طفيف. أفاد صندوق المقاصة، في تقريره الشهري، برسم الشهرين الأولين من السنة الجارية 2021، بأن قيمة نفقات الدعم المالي العمومي المخصص لغاز البوتان والمنتجات السكرية انخفضت بشكل طفيف. وقال التقرير الخاص لصندوق المقاصة إن قيمة الدعم العمومي للمادتين المذكورتين بلغت 2.38 مليار درهم خلال الشهرين الأولين من هذه السنة مقابل 2.50 مليار درهم في نهاية شهر فبراير 2020. وقال الصندوق، في تقريره الأخير، إن تحلیل بنية أسعار غاز البوتان کشف أن معدل الدعم الموحد لقنينة الغاز من فئة 12 كلغ ارتفع بنسبة 9 في المئة خلال الأشهر الأربعة من سنة 2021، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية 2020. وعلى هذا الأساس، أوضح التقرير الأخير للصندوق أن سعر هذا الدعم الموحد سجل انخفاضا بنسبة 1 في المئة برسم شهر مارس من السنة نفسها 2021، مقارنة الشهر نفسه من سنة 2020، وارتفاعا بنسبة بلغت 79 في المائة مقارنة مع الشهر نفسه من سنة 2020.

• انطلاق عملية تسجيل الأشخاص المعنيين بالمساهمة المهنية الموحدة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، عن وضع بوابة www.macnss.ma رهن إشارة كافة التجار والمهنيين والحرفيين المعنيين بنظام المساهمة المهنية الموحدة الذين قاموا بتقديم إقرارهم الضريبي ابتداء من يوم 19 أبريل 2021، وذلك لتمكينهم من تسجيل أنفسهم والتصريح بأفراد أسرهم (الزوج(ة) والأطفال). وأوضح الصندوق، في بلاغ، أنه على غرار أجراء القطاع الخاص، سيصبح بإمكان، التجار والمهنيين والحرفيين المعنيين بنظام المساهمة المهنية الموحدة بعد انصرام الأجل القانوني، أن يستفيدوا من التغطية الصحية بموجب القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

* العلم :

• مجلس النواب يحيل قانون القنب الهندي على لجنة الداخلية ولجنة القطاعات الإنتاجية؟ أجمعت الفرق البرلمانية، أغلبية ومعارضة، على كلمة واحدة مفادها أن مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي سيمر في الدورة التشريعية الحالية التي تنتهي دستوريا يوم 9 من غشت المقبل، باستثناء فريق العدالة والتنمية. مصادر برلمانية أكدت أن الفرق بمجلسي النواب والمستشارين وكذا المجموعات النيابية عازمة على عدم إضاعة الفرصة على المغرب والمغاربة اقتصاديا واجتماعيا، والتشبث بهذا المشروع والوصول به إلى محطة تشريعية متقدمة، علما أن الحكومة أحالته منذ نهاية مارس الماضي على مجلس النواب، في انتظار أن يبرمجه المجلس للمناقشة في أشغال لجنة الداخلية. وأضافت المصادر ذاتها أنه لم يتم الحسم بعد في إحالته إما على لجنة الداخلية أو لجنة القطاعات الإنتاجية، موضحة أن المشروع سليم ولا يطرح أية إشكالات قانونية. ويضع مشروع هذا القانون، الذي صادقت عليه الحكومة، تصورا لهذا التقنين، بإحداث وكالة خاصة تتكفل بتنزيل التصور الحكومي، وترسانة قانونية تحدد مجالات هذا التقنين.

• تعميم الحماية الاجتماعية.. إصلاح تاريخي سيضمن الاستقرار والكرامة لأزيد من 22 مليون مغربي ومغربية. أكد النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إن إطلاق جلالة الملك لمشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الثلاث المرتبطة به يشكل قفزة نوعية وتاريخية ستغير إلى الأفضل حياة ملايين المغربيات والمغاربة الذين يشتغلون دون أية حماية اجتماعية حقيقية في مهن تصنف ضمن القطاع غير المهيكل. وأوضح ميارة، في تصريح هاتفي لـ (العلم)، أن الاتفاق الأول سيمكن تسع ملايين من المنخرطات والمنخرطين الجدد من الاستفادة من تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض خلال سنتي 2021 و2022، وسيشمل المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا خاصا. وتابع أن 22 مليون مستفيد إضافي سيستفيدون من هذا التأمين الذي يغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء، داعيا إلى التنزيل السريع لهذا الإصلاح الهام، الذي سيمكن هذه الفئات من الخدمات الصحية ومن سلة علاجات مماثلة، لتلك التي يوفرها صندوق الضمان الاجتماعي وكذلك تلك التي يستفيد منها أجراء القطاع العام.

* الاتحاد الاشتراكي:

• بوريطة يتباحث مع نظيره الإيطالي. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات عبر تقنية المناظرة المرئية، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو. وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ، أن بوريطة ودي مايو، أشادا خلال هذه المباحثات، التي تندرج في إطار التواصل الدائم والاتصالات المنتظمة بين الوزيرين، بالعلاقات المتميزة بين البلدين، واتفقا على تطويرها أكثر، من خلال تفعيل الإعلان حول الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، وذلك من خلال إقامة آليات الحوار والتعاون ذات الصلة. وعلى صعيد التعاون الاقتصادي، شدد المسؤولان على أهمية الأخذ بعين الاعتبار الأولويات الجديدة التي يفرضها سياق الوباء، من حيث تشجيع الاستثمار وتطوير سلاسل جديدة للقيمة. وأشار المصدر ذاته إلى أهمية تعزيز آليات ووسائل التبادل والتعاون بين مجتمعات الأعمال في البلدين، في أفق تنظيم منتدى اقتصادي.

• تحويل نفايات معاصر الزيتون إلى أعلاف للماشية. يعاني الفلاح الصغير بجماعة مدغرة بإقليم الرشيدية، من أجل الحصول على علف للماشية ومياه السقي، خاصة وأن أغلب الفلاحين الصغار يعتمدون على الفلاحة المعيشية، ما يستوجب البحث عن الأعلاف والكلأ والماء. وفي هذا الإطار، قامت شبكة الجمعيات التنموية بواحة زیز مدغرة، بمقر تعاونية “المجد” أسرير بالرشيدية، بتنظيم ورشة تكوينية حول طرق تحضير علف الماشية، بدعم من وزارة الطاقة والمعادن والبيئة – قطاع البيئة، تمحورت حول كيفية تحضير علف الماشية من نفايات معاصر الزيتون. الورشة التي نظمت تحت شعار: “المساهمة في حماية المجال الواحي بتثمين نفایات معاصر الزيتون”، يقول بشأنها رئيس الشبكة، “إن توفير علف الماشية يكلف الفلاح الصغير التقليدي بالواحات مصاريف كبيرة على مدار السنة، حيث يجلبه من خارج الإقليم، في الوقت الذي يمكن لهذا الفلاح أن يحضر هذا المنتوج بشكل سهل من مخلفات سعف النخيل والزيتون، فتكون الكلفة أقل، ويساهم بهذه الطريقة في تنقية الواحة من المخلفات التي تسبب الحرائق”.

* المساء :

• تعليمات لتشديد البروتوكول الصحي بالمدارس والإغلاق ينتظر المخالفين. توصل مدراء عدد من المؤسسات التعليمية بتعليمات مستعجلة دعت إلى رفع مستوى الحيطة واليقظة والتعبئة التامة، والتقيد بأقصى درجات الصرامة في تطبيق البروتوكول الصحي بالمدارس على “خلفية التطورات التي عرفتها الحالة الوبائية بالمغرب”. ووجهت مجموعة من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين مراسلة إلى المديرين الإقليميين للوزارة، طالبتهما فيها بتكثيف الزيارات التي تقوم بها اللجنة المشتركة من أجل مراقبة مدى التزام المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بالتدابير الوقائية، على أن يتم اللجوء إلى إغلاق كل مؤسسة تعليمية أو خصوصية ثبت عدم تقيدها بالتدابير. وشددت المراسلة على ضرورة الحفاظ على مسافة أمان لا تقل عن متر واحد بين شخصين في جميع الاتجاهات داخل جميع فضاءات المؤسسات التعليمية، وعدم السماح بالتجمعات داخل المؤسسات وعند مداخلها، وضبط توافد التلاميذ، وتحركاتهم مع وضع علامات تنویر.

• عجز الخزينة يتجاوز 7 ملايير درهم. أكدت النشرة الشهرية الخاصة بإحصائيات المالية العمومية برسم شهر مارس 2021، الصادرة عن الخزينة العامة للمملكة، أن عجز الخزينة بلغ 7.3 مليار درهم إلى متم مارس المنصرم، مع الأخذ في الاعتبار رصيد إيجابي قدره 14.7 مليار درهم صادر من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة. وأشارت النشرة إلى أنه مقارنة مع السنة الماضية، فقد سجل فائض للخزينة قدره 6.2 مليار درهم في نهاية مارس 2020، مع الأخذ في الاعتبار رصيدا إيجابيا قدره 27.8 مليار درهم صادر عن حساب الخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة. على مستوى آخر، كشفت النشرة عن انخفاض في إجمالي المداخيل بنسبة 7.8 في المئة، حيث سجل انخفاض الضرائب المحلية على صناعة التبغ بناقص 9.9 في المئة، وضرائب محلية أخرى بناقص 1.4 في المئة.

* اليوم المغربي:

• لبنان تتسلم دفعة ثانية من المساعدات الغذائية الموجهة بتعليمات ملكية سامية لفائدة القوات المسلحة اللبنانية والشعب اللبناني. تواصل الجسر الجوي لنقل المساعدات الغذائية الموجهة، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لفائدة القوات المسلحة اللبنانية والشعب اللبناني، بوصول طائرتين عسكريتين، صباح الأحد إلى مطار رفيق الحريري الدولي. وكان في استقبال هذه المساعدات سفير المغرب بلبنان، امحمد كرين، وأعضاء السفارة وممثل عن قائد الجيش اللبناني. وجدد ممثل قائد الجيش اللبناني التعبير عن بالغ التقدير والامتنان لجلالة الملك عن هذه المبادرة الإنسانية النبيلة التي تأتي في وقت يجتاز فيه لبنان مرحلة صعبة. وحظيت هذه المبادرة الملكية بترحيب كبير من مختلف السلطات اللبنانية كما حظيت بتتبع إعلامي واسع ومرحب. ومن المنتظر أن يستمر الجسر الجوي لنقل هذه المساعدات خلال اليومين المقبلين حيث من المنتظر في المجموع إيصال 90 طنا من المساعدات الغذائية الأساسية على متن ثماني طائرات عسكرية.

• تراجع عدد السياح الوافدين على المغرب بنسبة 78,5 في المئة مع متم 2020. أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن عدد السياح الوافدين على المغرب تراجع بنسبة 78,5 في المئة مع نهاية سنة 2020، بعد ارتفاع بنسبة 5,2 في المئة سنة 2019، فيما انخفض عدد ليالي المبيت بنسبة 72,4 في المئة بعد زيادة بنسبة 5,1 في المئة. وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية الاقتصادية، التي تتضمن النتائج الأولى لسنة 2020، أنه على الرغم من التدابير المتخذة للتخفيف من تأثير الوباء على القطاع، فإن عدد السائحين الوافدين عبر مختلف المعابر الحدودية، انخفض بنسبة 79,8 في المئة خلال الربع الرابع من سنة 2020، نتيجة تراجع عدد السياح الأجانب بنسبة 92 في المئة، والمغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 59 في المئة. وفي السياق ذاته، تراجع عدد ليالي المبيت في الفنادق المصنفة بنسبة 82,6 في المئة، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 94 في المئة لغير المقيمين، و52,3 في المئة للمقيمين.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *