أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 01 دجنبر 2021

صحف 10:14 - 1 ديسمبر 2021

* أوجوردوي لو ماروك:

• “دايم المغرب”.. رؤية جديدة لقطاع النسيج. تمثل المرونة، والابتكار، والجودة، والمسؤولية البيئية الرافعات التنموية الأربعة، التي ترتكز عليها الرؤية الجديدة لمصنعي النسيج. ويتعلق الأمر بخارطة طريق ستمتد إلى غاية 2035، بهدف إحداث تحولات عميقة في القطاع. وقد كشفت الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة عن الخطوط العريضة لهذه الرؤية، التي أطلق عليها اسم “دايم”، والتي تدشن لمرحلة جديدة في تطوير فرع “النسيج والألبسة”. وقال نائب رئيس الجمعية، جليل الصقلي، أن الجمعية المغربية لمصنعي النسيج والألبسة لن تحافظ اليوم فقط على أهمية القطاع في الاقتصاد المغربي، وإنما ستحدث ثورة فيه ليواصل الاستجابة، بشكل سريع وتنافسي، للآمرين بالصرف والأسواق المستهدفة.

ليكونوميست:

• سياحة / تعويضات كوفيد: معايير الأهلية أصبحت متجاوزة. بعد أكثر من 21 شهر ا من التوقف عن العمل بالنسبة للمقاولات السياحية، أصبحت معايير الأهلية للحصول على تعويضات كوفيد متجاوزة. ويتوقع الفاعلون في القطاع السياحي أن تقوم الحكومة بمراجعة كاملة لشروط منح هذه التعويضات الجزافية. ومن بين المعايير التي أضحت متجاوزة، الاحتفاظ بنسبة 80٪ من المستخدمين، وانخفاض رقم المعاملات بنسبة 50٪ على الأقل، والفترة المرجعية، وعدم تشغيل مستخدمين جدد.

* البيان:

• المؤسسة الوطنية للمتاحف تسلم لـ (أرشيف المغرب) وثائق أرشيف متحف التاريخ والحضارات بالرباط. سلمت المؤسسة الوطنية للمتاحف، الثلاثاء بالرباط، لمؤسسة (أرشيف المغرب)، وثائق أرشيف متحف التاريخ والحضارات بالرباط، وذلك خلال حفل نظم بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر. ويتعلق الأمر بأكثر من 50 عاما من الوثائق الأرشيفية من متحف التاريخ والحضارات بالرباط، الذي كان يحمل سابقا اسم “مصلحة الآثار” التي تم إحداثها في عهد المارشال ليوطي. وتتضمن هذه الأرشيفات مراسلات وتقارير علمية لعلماء آثار، وكذا تقارير تنقيب عن الآثار، وخطط تنقيب ووثائق إدارية تغطي الفترة الممتدة من 1918 إلى سنوات السبعينيات. وأكد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، السيد المهدي قطبي، في كلمة خلال هذا الحفل المنظم بمناسبة اليوم الوطني للأرشيف، على ضرورة الحفاظ على هذه الوثائق التي تشكل مرجعا للأجيال المقبلة. وأضاف أن المؤسسة تسعى لأن تكون قدوة للإدارات والمؤسسات الأخرى لتسليم وثائقها وأرشيفها التاريخي لمؤسسة (أرشيف المغرب)، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة تتوفر على الوسائل اللازمة لصون هذه الوثائق.

* ماروك لو جور:

• المغرب/البرتغال: نحو تعزيز أكبر للتعاون في المجال العسكري. بتعليمات ملكية سامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، الثلاثاء بالرباط، وزير الدفاع البرتغالي، جواو غوميش غرافينيو، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، رفقة وفد هام. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الوزيرين أشادا، خلال محادثاتهما، بالمستوى المرضي الذي بلغه التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية البرتغال، على الصعيد الثنائي وفي إطار مبادرة “5+5 دفاع”. وأوضح البلاغ أن المباحثات همت أيضا التحديات الأمنية الإقليمية في غرب البحر الأبيض المتوسط ومنطقة الساحل.

* لوبينيون:

• زراعة الزيتون: قطاع واعد. يطمح الفاعلون في قطاع زراعة الزيتون لتحقيق إنتاج قياسي برسم سنة 2021. لكن التغيرات المناخية تفرض مراجعة هذه الطموحات نحو الانخفاض. وعلى الرغم من كل هذا، فإن الموسم الفلاحي الراهن يكشف عن نتائج مشرفة، من خلال توقعات بإنتاج نحو 1.9 مليون طن، بزيادة قدرها 20٪ مقارنة بالعام الماضي. ويراهن قطاع الزيتون، الذي يضطلع بدور سوسيو اقتصادي هام على المستوى الوطني، على الإنجازات التي تمكن من تحقيقها خلال السنوات القليلة الماضية، مع مواصلة العمل من أجل الرفع من المردودية، وتعزيز الجودة، والكميات المخصصة للتصدير.

* لوماتان:

• بوريطة يجدد التأكيد على التزام المغرب بالعمل مع الصين ومن أجل إفريقيا لتحقيق تعاون براغماتي ومتضامن. أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب يظل ملتزما بالعمل مع الصين ومن أجل إفريقيا لتحقيق تعاون “براغماتي ومتضامن”. وفي كلمة ألقاها نيابة عنه سفير المغرب بالسينغال، الطالب برادة، أمام المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك)، المنعقد حاليا بديامنيديو قرب العاصمة السنغالية دكار، قال بوريطة إن المغرب يظل ملتزما بالعمل مع الصين ومن أجل إفريقيا لتحقيق تعاون براغماتي ومتضامن، يكرس لمنفعة قارتنا ويعامل كل شريك على قدم المساواة، ويسعى لتحقيق المصالح المثلى للجميع”. وأعرب عن قناعة المملكة المغربية بأن إفريقيا لا تقل أهمية بالنسبة للصين، عما تمثله الصين من أهمية بالنسبة لإفريقيا.

* ليبيراسيون:

• إقرار مدونة الأسرة شكل منعطفا تاريخيا بامتياز، وثورة اجتماعية هادئة. أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، بمراكش، أن “إقرار مدونة الأسرة شكل منعطفا تاريخيا بامتياز، وثورة اجتماعية هادئة وقع الإجماع عليها من لدن كل أطياف المجتمع”. وأوضح الداكي، في كلمة له خلال افتتاح أشغال لقاء تواصلي لتقديم نتائج دراسة تشخيصية حول زواج القاصر، أن هذه المدونة انضافت إلى أسس بناء المشروع المجتمعي، الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس بحكمة وتبصر، واندرجت في سياق العناية المولوية بالأسرة عموما، وبوضعية المرأة والطفل، على الخصوص، والتي تمت ترجمتها من خلال العديد من الإصلاحات الهيكلية والمؤسساتية والتشريعية، الرامية إلى وضع الأسرة في مكانتها اللائقة داخل المجتمع، وجعلها بكيفية فعلية في محور التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وهو ما تأكد اليوم أيضا بجعلها في محور النموذج التنموي الجديد، الذي أطلقه جلالته من أجل أفق تنموي حداثي أصلح للمجتمع المغربي.

* بيان اليوم:

• المغرب يدعم إعداد نص قانوني حول الاستعداد للحالات الطارئة. أكد سفير المغرب بجنيف، عمر زنيبر، أن المغرب يدعم إعداد نص قانوني حول الاستعداد والاستجابة للحالات الطارئة، وفقا لمواد دستور منظمة الصحة العالمية. وأوضح زنيبر، في معرض تقديمه لإعلان المغرب خلال الدورة الاستثنائية الثانية لجمعية الصحة العالمية، التي افتتحت أمس، أن المملكة تدعم “نصا قانونيا يعكس إرادتنا والتزامنا المشترك، والذي سيتمثل طموحه في استكمال الأدوات القانونية والآليات الموجودة، التي يتعين تعزيز بعضها بشكل أكبر، مع تجنب أي نوع من الازدواجية أو التكرار مع القوانين الصحية الدولية”. وفي ما يتعلق بمضمون هذا النص -يضيف السفير- “يحدد المغرب كمحاور ينبغي أن تضمنها مقتضيات هذه الآلية، استباقية منظمة الصحة العالمية في تدخلاتها، آليات سهلة وملائمة لاتخاذ القرار والحكامة من أجل استجابة أفضل في مواجهة التهديدات القائمة، فضلا عن الدعم في الوقت المناسب للهيئات الأخرى عند الحاجة إلى ذلك”.

• عواطف حيار: معالجة إشكالية تزويج القاصرات تقتضي اعتماد مقاربة شمولية. قالت وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة، عواطف حيار، إن معالجة إشكالية تزويج القاصرات تقتضي اعتماد مقاربة شمولية تتناول، الى جانب تطوير المنظومة القانونية وفعاليتها، الجوانب الاخرى المرتبطة بمعالجة أسبابها، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفق استراتيجية جديدة، تعطي أولوية خاصة للأسرة باعتبارها رافعة للتنمية الاجتماعية الدامجة والمستدامة، وتكرس بعد المساواة في جميع السياسات والبرامج. وأضافت حيار، في كلمة لها خلال افتتاح أشغال اللقاء التواصلي لتقديم نتائج الدراسة التشخيصية حول زواج القاصر، أن الأسرة، باعتبارها النواة الأساسية للمجتمع، تعد رافعة للوقاية من المخاطر الاجتماعية، ومدخلا لتحقيق الدولة الاجتماعية وتحسين الاستهداف. وأشارت الى أن ذلك يكون في انسجام مع ورش احداث السجل الاجتماعي، والحكامة الرقمية لتعزيز التقائية ونجاعة البرامج الاجتماعية على المستوى الترابي، وفق قاعدة بيانات كمية وكيفية، تراعي الحجم الحقيقي لاحتياجات الساكنة، وتوفر عرضا متنوعا وملائما لخدمات القرب ذات الأثر المباشر على الأسر والأفراد.

* رسالة الأمة:

• تأطير أزيد من 100 طالب لمواجهة آفة العنف ضد النساء والفتيات بالوسط المدرسي. أطلقت وزارة التضامن والاندماج الاجتماعي والأسرة، الحصة التأطيرية لفائدة أزيد من 100 طالب المنخرطين في الحملة الوطنية 19 لوقف العنف ضد النساء والفتيات، التي تنظم هذا العام حول موضوع “التحسيس في الوسط المدرسي حول محاربة العنف ضد النساء والفتيات”، تحت شعار “انخرط”. ووصفت عواطف جبار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، في كلمة لها بالمناسبة، الطلبة الذين انخرطوا في هذه الحملة في إطار اعتماد تقنية التثقيف بالنظير لفائدة تلاميذ مؤسسات تعليمية، تابعة لأكاديميات المملكة، بالسفراء لمواجهة آفة العنف ضد النساء والفتيات، داعية إياهم إلى الإبداع من أجل التعبئة الجماعية والمجالية وتجسيد شعار حملة 2021. وأضافت الوزيرة أن حسن التعاون والانخراط الفعال كفيل بإنجاح الحملة الوطنية، جهويا وإقليميا، خصوصا أن موضوع هذه السنة المتمثل في التحسيس في الوسط المدرسي، نابع من الإيمان العميق بدور المدارس والجامعات في ترسيخ قيم المساواة، وإحداث التغيير المنشود والتعريف بما راكمته البلاد في مجال محاربة العنف ضد النساء والفتيات بشتى أشكاله.

• إطلاق خدمات رقمية جديدة بمنصة المحامي للتبادل الالكتروني مع المحاكم. أطلقت وزارة العدل خدمات رقمية جديدة بمنصة المحامي للتبادل الالكتروني مع المحاكم، وذلك في إطار تعزيز التحول الرقمي لمنظومة العدالة. وتشمل هذه الخدمات الجديدة، التي تم إطلاقها خلال لقاء ترأسه وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، سحب النسخ الإلكترونية للأحكام، وتسجيل طلبات التبليغ، وكذا تسجيل طلبات التنفيذ. وفي كلمة بالمناسبة، أكد وهبي أن مشروع رقمنة المنظومة القضائية يشكل أولوية بالنسبة للوزارة خلال الخمس سنوات المقبلة، مشيرا إلى أن نجاح هذا المشروع الطموح رهين بمشاركة جميع الفاعلين، من سلطة قضائية ونيابة عامة ووزارة العدل ومحاكم المملكة، وكذا الهيئات المساعدة للعدالة. وأضاف أن إنجاح ورش الرقمنة يشكل خطوة كبيرة في مخطط إصلاح المنظومة القضائية، حيث ستمكن الرقمنة من تجويد الخدمات المقدمة للمتقاضي وتسهيل عمل الهيئات المساعدة للقضاء، ولاسيما المحامين.

* العلم:

• تعليم: توقيف العمل بمذكرتين وزاريتين للمراقبة المستمرة. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن توقيف العمل بالمذكرتين الوزاريتين رقم 080*21 الصادرة بتاريخ 15 شتنبر 2021 بشأن تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021-2022، ورقم 081*21 الصادرة بتاريخ 16 شتنبر 2021 بشأن تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021 – 2022 بشأن الجداول التفصيلية لفروض المراقبة المستمرة الموحدة ومكونات الإشهاد وأوزانها، واللتين كانتا قد تضمنتا مستجدات تهم مكون المراقبة المستمرة في المستويات الانتقالية والمستويات الختامية للأسلاك التعليمية الثلاثة، وبكل ما يتعلق بإجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021 – 2022.

• ماستر الحضارات العربية الاسلامية والأمازيغية واليهودية ولد في “بيت الذاكرة” بالصويرة. قال الرئيس المؤسس لمركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري، عبد الله أوزيطان، إن الماستر المخصص للحضارات العربية الاسلامية والأمازيغية واليهودية، ولد في “بيت الذاكرة”، الذي دشنه جلالة الملك محمد السادس في يناير 2020 بالصويرة، من أجل حفظ الذاكرة اليهودية المغربية. وأبرز أوزيطان، في تصريح صحفي، على هامش ندوة دولية حول “الهوية العربية اليهودية الأمازيغية.. لقاء حضارات وثقافات يتعين استكشافه”، عرفت توقيع اتفاقية شراكة للنهوض بالبحث والتكوين في مجال الحضارات العربية الاسلامية والأمازيغية واليهودية، أن الماستر ولد في “بيت الذاكرة”، ذلك المجمع العلمي الثقافي الذي يتوفر على فضاء للذاكرة. وتم التوقيع على اتفاقية الشراكة بين جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ومركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري بالمغرب ومركز الأبحاث حاييم الزفراني حول تاريخ العلاقات بين اليهودية والاسلام، وهما فضاءان من مكونات “بيت الذاكرة” بالصويرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

• الدين الداخلي للخزينة يناهز 640 مليار درهم. كشف التقرير الشهري، الذي تعده مديرية الخزينة العامة، أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم أكتوبر الماضي 637.7 مليار درهم، بارتفاع معدله 5.5 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي. وعزت وزارة الاقتصاد والمالية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلية لمبالغ تقدر بنحو 32.4 ملايير درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 118.4 مليار درهم، وتسديدها لحوالي 86 مليار درهم. وأكدت بيانات مديرية الخزينة أن نفقات خدمة ديون الخزينة ارتفعت في شهر أكتوبر الماضي بنسبة 0.4 في المئة، لتصل إلى 26.8 ملايير درهم كفوائد عوض 26.6 ملايير درهم المسجلة في التاريخ نفسه من العام الماضي. وابتلعت فوائد الديون الداخلية وحدها 23.6 ملايير درهم عوض 23.5 في أكتوبر 2020 أي بارتفاع معدله 0.4 في المئة.

• معرض بجناح المغرب بـ “إكسبو دبي 2020” يرسم ملامح الدعم المغربي للقضية الفلسطينية. يحتضن جناح المغرب بالمعرض الدولي “إكسبو دبي 2020” حاليا معرضا للصور تحت عنوان “من القدس إلى الرباط: بسمات متقاطعة”، يقدم ملامح من الدعم المغربي الحقيقي للقضية الفلسطينية من خلال الجهود المقدرة للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويسلط المعرض، الذي يستمر إلى غاية الثالث من دجنبر المقبل، الضوء على جوانب من أنشطة جلالة الملك، لإسناد الموقف الفلسطيني، عبر مؤسساته الشرعية، على صعيد العمل السياسي والقانوني، من خلال صور من أرشيف الدورة الأخيرة للجنة القدس، وأخرى من استقبالات جلالة الملك لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس. ويشمل المعرض، الذي يضم أزيد من 20 لوحة، صورا من الاستقبال التاريخي، الذي خصه جلالة الملك، أمير المؤمنين، في الرباط لقداسة بابا الفاتيكان يوم 30 مارس 2019، وتوج بالتوقيع على “نداء القدس”، الذي يستلهم روحه من رمزية المدينة المقدسة ومكانتها الاعتبارية لدى أتباع الديانات السماوية الثلاث.

الصحراء المغربية:

• محمد صديقي: التجميع الفلاحي ساهم في إرساء 65 مشروعا باستثمار فاق 13 مليار درهم. قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، إن التجميع الفلاحي يعد إحدى الرافعات الأساسية التي تبناها المخطط الأخضر، كما يشكل في الفترة الحالية إحدى المقاربات الأساسية، التي مكنت من تجاوز إشكالات العقار. وأكد صدیقي، خلال إعطائه الانطلاقة الرسمية للقاءات الجهوية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد، والتي تندرج في إطار تنزيل الاستراتيجية الجديدة للتنمية الفلاحية “الجيل الأخضر 2030 -2020 ” بالقنيطرة، أن التجميع الفلاحي ساهم في معالجة إشكالات العقار، كما مكن الفلاحين الصغار من الولوج إلى التمويل والأسواق الداخلية والخارجية. وحول حصيلة التجميع الفلاحي، أعلن صديقي انه تم إرساء 65 مشروعا باستثمار مقدر بحوالي 13.3 مليار درهم، تهم مساحة 185 ألف هكتار، ثم 127 ألف رأس من القطيع لفائدة 57 ألف فلاح مجمع، كاشفا أنه تم تحديد ما لا يقل عن 200 مشروع للتجميع من الجيل الجديد بمختلف جهات المملكة في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020 – 2030.

• وهبي: نصوص تشريعية بالمنظومة القضائية قديمة وبعضها يحتاج للمراجعة. أعلن عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، أن العديد من النصوص التشريعية بالمنظومة القضائية قديمة ويحتاج بعضها للمراجعة لضمان السير العادي للعدالة بالمغرب. وأكد وهبي، في رده على تساؤلات المستشارين حول مواقع محاكم المملكة وتحديات تطوير السياسة الجنائية، بجلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية لمجلس المستشارين، أن العديد من النصوص بمنظومة العدالة بالمغرب يحتاج إلى تجديد وتقوية. وأضاف أن السياسة الجنائية تتسم بالحركية والتطور ولا تشكل مذهبا واحدا، بل تتغير معالمها بين الفينة والأخرى حسب الظروف الزمانية المحيطة بها، مؤكدا أن السياسة الجنائية المغربية تمر بظروف فريدة، تتسم بتنامي خطورة الجريمة الدولية، وضرورة مسايرة السياسة الجنائية لها.

* الأحداث المغربية:

• الهيئة الوطنية للنزاهة تطالب بترسيخ مبدأ علنية التصاريح. دعت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها إلى ضمان النجاعة القانونية المطلوبة بين منظومة التصريح بالممتلكات ومكافحة الإثراء غير المشروع، وتيسير تجسير العلاقات التي تتيح إمكانيات رصد إثراء غير مشروع عن طريق الممتلكات المصرح بها. واعتبرت الهيئة، في تقريرها السنوي لعام 2020، أنه من المهم التنصيص القانوني الصريح على أن رصد جريمة الإثراء غير المشروع يتم على الخصوص من خلال تتبع التصاريح بالممتلكات، أو تلقي التبليغات عن حالات الاشتباه، أو الحصول على معلومات في شأنها من المؤسسات القادرة، بحكم صلاحياتها وتوفرها على المعطيات، على اكتشاف تطور الثروات. وطالبت الهيئة، ضمن تقريرها، بترسيخ مبدأ علنية التصاريح وإتاحة المعلومات المتعلقة بها، مضيفة أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يوظف مبدأ حماية الحياة الخاصة للأفراد كذريعة لتثبيت مشروعية حجب المعلومات المتعلقة بممتلكات المسؤولين العموميين عن المواطنين.

• مجمع الفوسفاط .. سنة متميزة. بفضل ارتفاع الأسعار في الأسواق الدولية لجميع المنتجات الفوسفاطية، تمكنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من رفع رقم معاملاتها. وحسب النتائج المالية، التي عممها المجمع الرائد عالميا في إنتاج الفوسفاط ومشتقاته، سجل رقم معاملات المجموعة مع متم شهر شتنبر الماضي 57.6 مليار درهم، وذلك بارتفاع نسبته 38 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2020، حيث كان هذا الرقم قد سجل 41.6 مليار درهم. وعزت المجموعة هذه النتائج إلى الارتفاع الذي شهدته جميع الأنواع التي ينتجها المجمع خلال الأشهر التسعة الأولى من هذه السنة، وإلى تراجع مخزون أهم عملائه، حيث شمل هذا النمو كافة سلاسل القيمة، مما عوض تراجع الصادرات، تقول المجموعة. وفي الوقت الذي جاء ذلك في ظرفية اتسمت بأسعار مناسبة خلال الأشهر التسعة من هذا العام، فإن التميز الصناعي والتجاري للمكتب الشريف للفوسفاط، مكن هذا الأخيرة من مواكبة تزايد الطلب، تبرز المجموعة، مشيرة كذلك إلى أن هذه النتيجة جاءت أيضا بفضل تحسن تكاليف الإنتاج والقدرة التشغيلية.

* المساء:

• أخنوش يتبنى شروط بنموسى ويتعهد بتحسين جودة التعليم. دافع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، بشدة، عن الشروط التي فرضها شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية، لاجتياز مباراة مهنة التدريس، مشيدا بالعمل الذي يقوم به وبالمنهجية التي يعتمدها لإجراء إصلاح حقيقي لمنظومة التربية والتكوين، ومشيرا إلى أن حكومته ستتعاطى بجدية وإرادة قوية مع إشكالية التعليم. وأضاف أن “هذه الحكومة لن تكون حكومة لتدبير الأمر الواقع، بل حكومة لإبداع الحلول”. وقال أخنوش، في معرض جوابه عن سؤال محوري خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب حول موضوع “مخطط عمل الحكومة لتعزيز بناء الدولة الاجتماعية”، إنه يتحمل كامل المسؤولية بشأن القرارات المتعلقة بمستجدات مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، مضيفا أن هذا القرار حكومي، “وأتحمل مسؤوليته بصفتي رئيس الحكومة، ما دام ذلك يصب في خدمة الوطن والمواطن، ويساهم في الرفع من منسوب ثقة الأسر المغربية في المدرسة العمومية”.

• الجواهري يدعو إلى تأطير قانوني للنظام المالي الافتراضي. دعا عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إلى تأطير قانوني موحد للنظام المالي الافتراضي، وتحفيز استعمال التقنيات الحديثة في التحقيقات لما توفره من أدلة مادية، لاسيما البصمة الرقمية الدائمة التي يصعب مسحها، وكذا تأهيل القدرات الفنية للموارد البشرية المكلفة بالتحقيق في هذه الجرائم. ووجه الجواهري، خلال الجلسة الافتتاحية لدورة تكوينية لفائدة القضاة، حول مكافحة جريمة غسل الأموال، نظمتها رئاسة النيابة العامة، بشراكة مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية، تحذيرا من مخاطر استغلال التكنولوجيا الحديثة في جرائم غسل الأموال، منبها إلى أن الاندماج المالي الذي يتم عن طريق التطور التكنولوجي تترتب عنه آثار عكسية، نتيجة استغلال المنظمات الإجرامية للقنوات الرقمية. وأوضح أن التطور التكنولوجي يتيح سرعة في حركية الأموال، ويوفر تحفيزات للاستثمار، غير أنه حذر من استغلال هذه التقنيات “لأغراض إجرامية”.

* اليوم المغربي:

• رياض مزور يراهن على تحفيز نشاط صناعي مستدام. أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن النموذج التنموي الجديد يراهن على مؤهلات المغرب، من حيث الموقع الجغرافي، البنيات التحتية، الجاذبية والتنافسية، من أجل تثمين إمكانياته الاقتصادية وتوفير الظروف الملائمة لنشاط صناعي مستدام. وأوضح مزور، خلال مداخلة له عن بعد في المؤتمر العام الـ 17 لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، أن النموذج التنموي الجديد حدد خمسة رهانات طموحة ستجعل من المغرب رائدا إقليميا، تتمثل في أن يكون دولة رقمية، قطبا إقليميا للتعليم العالي، البحث والابتكار، ورائدا إقليميا للطاقة منخفضة الكربون وقطبا ماليا مرجعيا. وأبرز، في كلمته خلال هذا المؤتمر، أنه تنضاف لهذه العناصر الأربعة، الرغبة في جعل “صنع في المغرب” علامة للجودة والقدرة التنافسية والاستدامة، بما يسرع الاندماج في سلاسل القيمة العالمية والإقليمية.

• أخنوش: سيتم ضخ 13 مليار درهم لأداء مستحقات الضريبة على القيمة المضافة. أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أنه سيتم ضخ 13 مليار درهم لأداء مستحقات الضريبة على القيمة المضافة ابتداء من دجنبر المقبل، وذلك لتميكن المقاولات من التوفر على سيولة مهمة في خزينتها، من أجل الصمود في وجه الأزمة. وقال أخنوش، في معرض جوابه على سؤال محوري خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب حول موضوع ” مخطط عمل الحكومة لتعزيز بناء الدولة الاجتماعية”، إن “الحكومة تلتزم انطلاقا من السنة الجارية، بتصفية دين الضريبة على القيمة المضافة المتراكم لفائدة مقاولات القطاع الخاص، حيث سيتم، ابتداء من دجنبر القادم وقبل نهاية الفصل الأول من سنة 2022، ضخ 13 مليار درهم لأداء مستحقات الضريبة على القيمة المضافة لتتمكن المقاولات، وخصوصا الصغرى والمتوسطة، من التوفر على سيولة مهمة في خزينتها، من أجل الصمود في وجه الأزمة، والانخراط في دينامية خلق القيمة المضافة وفرص الشغل”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *