أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 06 يناير 2021

صحف 11:34 - 6 يناير 2021
الاتحاد الاشتراكي

• كورونا كبدت الصادرات المغربية خسائر تفوق 22 مليار درهم. تراجعت وضعية الصادرات المغربية خلال سنة 2020 بسبب تداعيات الأزمة الوبائية “كوفيد 19″، التي أثرت بشكل كبير على أداء الآلة التصديرية للبلاد، خصوصا خلال الأشهر الأربعة التي تلت قرار فرض حالة الطوارئ الصحية، التي شلت حركة المصانع وعطلت لمدة أشهر معظم القطاعات التصديرية، وهو ما تسبب في تراجع قيمة الصادرات بأزيد من 22 مليار درهم، غير أن الهبوط الكبير المسجل في قيمة الواردات سمح مع ذلك، بتخفيف حدة عجز الميزان التجاري، الذي ناهز في متم نونبر الماضي 49 مليار درهم. وأوضح مكتب الصرف، الذي نشر آخر إحصاءاته حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر نونبر 2020، أن الصادرات المغربية تراجعت بأزيد من 8.4 في المئة مقارنة مع مستواها خلال نفس الفترة من العام الماضي، لتستقر عند حدود 239 مليار درهم عوض 261 مليار درهم المسجلة في نونبر من العام الماضي.

• الخريطة القضائية للمملكة متجاوزة وفي حاجة إلى مراجعة. اعتبر وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن الخريطة القضائية للمملكة أصبحت “متجاوزة” وفي حاجة إلى مراجعة. وأوضح بنعبد القادر، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “الخريطة القضائية للمملكة لفترة ما بعد كوفيد 19″، أن الخريطة القضائية بموجب مرسوم 2017 أصبحت متجاوزة، لافتا إلى أنه “من خلال الجولات التي قمنا بها والاتصالات مع الساكنة والمسؤولين القضائيين تبين أن هذه الخريطة في حاجة إلى مراجعة”. واستطرد قائلا إن “هذه الخريطة ساهمت في إحداث محكمة استئناف في كل جهة، ومحكمة ابتدائية في كل عمالة أو إقليم”، مشيرا أيضا إلى تدشين عدد من المحاكم التي كانت مدرجة في مرسوم التنظيم القضائي همت محاكم ابتدائية ومراكز قضائية. وتابع أنه يتبين من خلال “ما يتم إبلاغنا به من قبل المنتخبين أن هناك من المواطنين من يقطع أحيانا 200 كلم للوصول إلى أقرب محكمة من أجل التقاضي أو قضاء بعض الخدمات المرفقية المقدمة من قبل المحكمة”، مسجلا أنه في هذه الحالة يتم الأخذ بالاعتبار جميع المعطيات المتعلقة بالنشاط القضائي بالدائرة المعنية من أجل فتح إما مركز قضائي جديد أو ترقية هذا المركز إلى مستوى محكمة ابتدائية.

ليبيراسيون

• كلميم.. تمديد فترة التدابير الاحترازية “الاستثنائية” للحد من انتشار فيروس كورونا لمدة 15 يوما إضافية. تقرر تمديد فترة التدابير والاجراءات الاحترازية “الاستثنائية” للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على مستوى النفوذ الترابي لإقليم كلميم، المفروضة منذ نونبر الماضي، لمدة 15 يوما إضافية، وذلك ابتداء من الساعة السادسة من مساء الاثنين الماضي. وذكر بلاغ لولاية جهة كلميم واد نون عمالة إقليم كلميم، أنه “ورغم أن الوضعية الوبائية ومؤشر انتشار الوباء على مستوى الإقليم، عرفا، مؤخرا، استقرارا نسبيا، إلا أن إمكانية ارتفاعهما من جديد تظل محتملة، وتماشيا مع التدابير الاستثنائية المعمول بها على الصعيد الوطني، تقرر تمديد فترة التدابير الاستثنائية” للحماية والحد من انتشار الوباء. واتخذ قرار التمديد، وفق المصدر، بناء على توصيات مركز التنسيق الإقليمي الناتجة عن التتبع اليومي للوضعية الوبائية، وكذا عن اجتماع لجنة اليقظة المكلف بتدبير جائحة كورونا الذي انعقد اليوم الأحد المخصص لتقييم معطيات الحالة الوبائية بالإقليم.

رسالة الأمة

• أقوى جوازات السفر لسنة 2021: الجواز المغربي يتيح السفر إلى 64 دولة دون تأشيرة. حافظ المغرب على مكانته في مؤشر “جوازات السفر العالمي” الخاص بسنة 2021، حيث احتل المرتبة الثامنة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والـ 76عالميا في قائمة أقوى جوازات السفر، من حيث حرية السفر من دون تأشيرة أو قيود. وأفاد تقرير المؤشر، الذي صدر أمس الثلاثاء، عن مؤسسة “هينلي آند بارتنرز”، الاستشارية المتخصصة في السفر والهجرة، أن عدد الدول التي يمكن للمغاربة زيارتها دون تقديم طلب للحصول على تأشيرة أو تلك التي تفرض عليهم “الفيزا” شهد ارتفاعا، حيث أصبح جواز السفر المغربي يتيح السفر إلى 64 دولة دون تأشيرة، عوض 63 دولة، التي كان للمغاربة الحق في السفر إليها مع بداية سنة 2020. ووفق التقرير ذاته، فإن المغاربة مطالبين بالحصول على التأشيرة من أجل السفر إلى 162 دولة عبر العالم تشمل جميع الدول الأوربية، في حين تعفيهم من ذلك 13 دولة من القارة الأسيوية، و27 دولة من القارة الإفريقية، وثماني دول من أوقيانوسيا، وست دول من الكاريبي، وخمس دول من القارة الأمريكية، وخمس دول من منطقة الشرق الأوسط.

• كينيا مدعوة للانخراط في زخم دعم مبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة. دعا سفير المغرب في نيروبي، المختار غامبو، دولة كينيا، العضو غير الدائم المنتخب حديثا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (2021-2022)، للانضمام إلى الولايات المتحدة الأمريكية والبلدان الإفريقية التي تدعم مخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة باعتباره حلا عادلا ودائما يضع حدا للنزاع الإقليمي حول قضية الصحراء المغربية. وأوضح السفير المغربي، في حوار نشرته صحيفة (ذي ستار) الكينية، أن “كينيا والمغرب يضطلعان بدور رئيسي في إفريقيا باعتبارهما بلدين رائدين في منطقتيهما على التوالي. وبصفتها عضوا غير دائم منتخب حديثا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (2021-2022)، فإن كينيا تتوفر على كل الوسائل للدفاع عن وحدة البلدان الأفريقية من خلال النهوض بالسلام والرخاء الاقتصادي في قارتنا. فالوحدة الترابية مقدسة بالنسبة لكينيا كما هي بالنسبة للمغرب”.

لوماتان

• سفير المغرب في كينيا يبرز مقومات النهج المتبصر لجلالة الملك تجاه إفريقيا. أبرز سفير المغرب في كينيا، المختار غامبو، “التعاون جنوب/جنوب”، النهج المتبصر تجاه القارة الإفريقية الذي أرساه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي يتمثل هدفه الأساس في تعزيز الاستقلالية والاكتفاء الذاتي للقارة من خلال توطيد العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بين كافة البلدان الأفريقية. وقال غامبو، في حديث نشرته صحيفة (دو ستاندار) الكينية، “بعد عودته إلى كنف الاتحاد الأفريقي في يناير 2017، أتيحت الفرصة لأفريقيا لإعادة اكتشاف المغرب كدولة رائدة في مجالات رئيسية”. وأكد، في هذا السياق، أن التزام المغرب بالعمل لصالح القارة الأفريقية وفق منظور رابح/رابح، بدأ قبل عودته إلى الاتحاد الإفريقي بوقت طويل، مضيفا أن المغرب أبرم خلال السنوات السبع الماضية أزيد من 1500 اتفاقية ثنائية مع شركائه الأفارقة، مما جعل من المملكة أول مستثمر إفريقي في غرب إفريقيا والثاني على صعيد القارة.

• وكالة المغرب العربي للأنباء في سنة 2020.. إنتاج متنوع وحضور متزايد في المنصات الافتراضية. أفرزت إحصائيات وكالة المغرب العربي للأنباء خلال سنة 2020 إنتاجا متنوعا للغاية في أشكال مختلفة، وحضورا متزايدا في المنصات الافتراضية وشبكات التواصل الاجتماعي، في ظرفية طبعتها التداعيات السلبية لجائحة فيروس كورونا على مختلف الأنشطة بالمغرب والعالم. وهكذا، نشرت وكالة المغرب العربي للأنباء، خلال سنة 2020، ما مجموعه 272.714 قصاصة مقارنة بـ 265.272 قصاصة في سنة 2019، أي بارتفاع نسبته 3 في المئة، رغم الظرفية الناجمة عن كوفيد. واحتلت الأخبار المتعلقة بالشؤون الجهوية والاجتماعية صدارة المواضيع التي غطتها الوكالة في سنة 2020 بنسبة 16,74 في المئة من مجموع القصاصات، تلتها الأنشطة الاقتصادية والمالية بنسبة بلغت 14,33 في المئة، فالأخبار السياسية والبرلمانية والحزبية والنقابية بنسبة 8,29 في المئة. وشكلت الأخبار الرياضية نسبة 6,38 في المئة من مجموع القصاصات المنشورة، متبوعة بأخبار الثقافة والإعلام، والأخبار المتعلقة بالبيئة، بنسبتي 4,34 و4,05 في المئة تواليا.

Maroc le Jour

• القول بعدم أحقية المؤسسات الأمنية في تقديم شكايات ضد أشخاص ذاتيين ينم عن جهل تام بالقانون. أكد الحقوقي والمحامي بهيئة تطوان، نوفل البعمري، أن القول بعدم أحقية المؤسسات الأمنية في تقديم شكايات في مواجهة أشخاص استغلوا قنوات أو وسائل للتواصل الاجتماعي لإهانتها وبث ادعاءات ووقائع كاذبة والتشهير بها، ينم عن جهل تام بالقانون. وأوضح البعمري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “التشكيك في الأساس القانوني لهذه الشكايات وادعاء عدم أحقية المؤسسات الأمنية في تقديمها في مواجهة أشخاص ذاتيين هما مغالطة تؤكد جهل أصحابها بالقانون المغربي والدولي على حد سواء، على اعتبار أن هذه المؤسسات الأمنية تشتغل في إطار القانون وقدمت هذه الشكايات في إطار ما يسمح به الدستور”. وأبرز أن مختلف المغالطات القانونية الأخرى التي تم الترويج لها تؤكد أن أصحابها يجهلون تمام الجهل مدونة القانون الجنائي المغربي التي تعاقب على إهانة هيئات منظمة، مؤكدا أنه لا يمكن توجيه إهانات لهيئات منظمة والادعاء بأن القانون الجنائي لا يعاقب على ذلك.

لوبينيون

• الصناعة الرياضية تساهم بنسبة 1.1 في الناتج المحلي الإجمالي المغربي. لم يتمكن المغرب من إقامة صناعة رياضية ناجحة بما فيه الكفاية، وقادرة على خلق القيمة بالنسبة للمغاربة، على الرغم من المؤهلات والإمكانيات الكبيرة للبلاد في هذا المجال. وتتمثل إحدى العقبات الرئيسية، التي تواجه الرياضة بالمغرب، في كون الغالبية العظمى من المغاربة تنظر إليها على أنها مجال للهو والترفيه فقط. كما أنها لا تحظى بالقيمة التي تستحقها، ولا ينظر إليها كصناعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، في الوقت الذي تمثل فيه، حسب آخر التقديرات، 1.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المغربي، ويمكن أن ترتفع هذه النسبة إلى 3 بالمئة وفق الوكالة الفرنسية للتنمية في المغرب، وذلك بفضل الاستثمارات الخاصة، حسب عبد القادر بورحيم، خبير في المجال الرياضي، صاحب تقرير “الرياضة التي نريد”.

ليكونوميست

• ميزانية مطاعم الأحياء الجامعية تنقذ المنح الدراسية. بعد عدم تسجيل تغيير كبير بشأن ميزانية 2021 مقارنة بسنة 2020، يعاني قطاع التعليم العالي من أجل تأمين الغلاف المالي اللازم للحفاظ على نسبة 75 بالمئة من طلبات المنح الدراسية الجديدة. وللتغلب على هذا الوضع، قرر القطاع الاعتماد على ميزانية مطاعم الأحياء الجامعية، والتي لم تستعمل خلال هذه السنة بسبب إغلاق الأحياء الجامعية. وبهذا، استطاعت الوزارة تخصيص 231 مليون درهم للمنح الدراسية، تنضاف إلى 1.8 مليار درهم تمنحها الدولة. وسيسمح هذا الأمر بتجاوز عتبة 400.000 منحة مقدمة خلال هذه السنة، مقابل 366.000 خلال 2019. كما تمكنت الوزارة من الاستجابة بنسبة 100 بالمئة لطلبات 16 إقليما، و95 بالمئة من طلبات 26 إقليما، و85 بالمئة من طلبات 8 أقاليم.

أوجوردوي لوماروك

• جهات المغرب: مؤهلات غير مستغلة بقيمة 15 مليار دولار. تزخر جهات المملكة بالعديد من المؤهلات غير المستغلة على صعيد بعض القطاعات، وذلك لعدة أسباب. وفي هذا الصدد، أشارت الجمعية المغربية للمصدرين إلى القدرات الموجودة غير المستغلة، والفرص التي تتيحها الدينامية القطاعية، والطلب العالمي القوي غير الموجه إلى المقاولات المغربية، والمشاريع الهيكلية المدرجة في إطار برامج التنمية الجهوية. وبخصوص توزيع إمكانات ومؤهلات الصادرات المغربية حسب كل قطاع، فإننا نجد 2.85 مليار دولار للمنتجات الكيميائية وشبه الكيماوية، و2.64 مليار دولار للنسيج، و2.14 مليار دولار للسيارات، و1.8 مليار دولار لمنتجات البحر، و1.7 مليار دولار للفلاحة، و1.07 مليار دولار للصناعة الغذائية، و1.06 مليار دولار لقطاع الطيران.

الأحداث المغربية

• أكثر من 100 ألف طفل معاق بالتعليم العمومي. أفاد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، أن ما يزيد عن 100 ألف طفل مغربي في وضعية إعاقة يتابعون دراستهم بالتعليم العمومي. وكشف المسؤول الحكومي أن 25 ألفا و700 طفل في وضعية إعاقة يتابعون دراستهم بالمؤسسات الدامجة، فيما يتابع 92 ألف طفل في وضعية إعاقة دراستهم في أقسام عادية. وقال أمزازي، جوابا عن سؤال شفوي بمجلس النواب، إنه تم إحداث 3500 مؤسسة تعليمية دامجة، في إطار البرنامج الوطني للتربية الدامجة، الذي أعطيت انطلاقته في يونيو 2019. وأضاف الوزير أن أربعة آلاف أستاذ استفادوا من التكوين، في إطار البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة. ولإنجاح البرنامج الوطني للتربية الدامجة، دعا الوزير إلى إشراك قطاعات وزارية أخرى، لاسيما وزارة التضامن والصحة.

• سوق الرساميل تتعزز بـ 88 إطارا بشريا جديدا. نظمت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، خلال شهري نونبر ودجنبر 2020، سلسلة من امتحانات التأهيل المهني بغرض منح بطاقة التأهيل لمزاولة مهام مسؤول ما بعد السوق ومرشد مالي. وذكرت الهيئة في بلاغ صحفي، أن 109 مرشحين شاركوا في هذه الامتحانات، 39 مرشدا ماليا، و70 مسؤول ما بعد السوق. وأضافت أنه عقب إجراء امتحانات التأهيل المقررة خلال هذه الدورة، حصل 88 من مهنيي السوق على تأهيل الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وبذلك بلغت نسبة النجاح بين المشاركين في هذه الدورة 81 في المئة. وكان العمل بمنظومة التأهيل المهني قد انطلق ابتداء من أبريل 2019. ومنذ ذلك الحين نظمت دورتين للتأهيل المهني خلال 2019، تتعلقان بمهام التداول في الأدوات المالية، والمرشد المالي، ومسؤول ما بعد السوق والمراقب الداخلي. وأسفرت هاتين الدورتين على حصول 130 مهنيا على بطاقة التأهيل المهني التي تمنحها الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

العلم

• 190 مليون درهم قيمة كميات الأخطبوط بالداخلة. تم تفريغ ما مجموعه 3886 طن من الأخطبوط، بقيمة إجمالية بلغت 189.51 مليون درهم على مستوى قرى الصيد التقليدي في جهة الداخلة – وادي الذهب، في اختتام الموسم الصيفي لصيد الرخويات. ووفقا للمعطيات التي قدمتها مندوبية الصيد البحري بالداخلة، فإن عمليات التفريغ المسجلة على مستوى قرى الصيد الأربع “لاساركا” و”لبويردة” و”انتيريفت” و”إمطلان” تمثل 99.63 في المئة من الحصة الإجمالية (3900 طن) المحددة لفئة الصيد التقليدي لهذا الموسم. وفي ما يخص توزيع هذه الحصة حسب المواقع، تم تفريغ أزيد من 1469 طن من الأخطبوط في قرية الصيادين “لاساركا”، والتي بلغت قيمتها 78.22 مليون درهم، وأزيد من 942 طن في قرية الصيد “لبويردة” (42.57 مليون درهم)، وأزيد من 1112 طن في قرية “انتيريفت (51.42 مليون درهم)، وأزيد من 360 طن في قرية “إمطلان” (17.29 مليون درهم).

• قطاع التأمينات يحقق رقم معاملات يفوق 44 مليار درهم سنة 2019. أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أن قطاع التأمينات حقق رقم معاملات بلغ 44،7 مليار درهم سنة 2019. وأوضحت الهيئة، في تقريرها المخصص للقطاع، أن هذا النمو كان ملحوظا بشكل أكبر بالنسبة للتأمينات على الحياة والرسملة (زائد 12،5 بالمئة)، والتأمينات غير تأمين الحياة (زائد 5ر5 في المئة). وأضاف المصدر ذاته أن كلفة التعويضات عرفت تطورا بنسبة 5،7 بالمئة لتصل إلى 29،4 مليار درهم لتغطي انخفاضا طفيفا سجل بالنسبة للتأمينات على غير الحياة (0،6 بالمئة) ليبلغ 16،4 مليار درهم، وارتفاعا قويا مقارنة بتأمينات الحياة بلغ 14،7 بالمئة (13 مليار درهم).

اليوم المغربي

• تراجع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 20 بالمائة حتى متم نونبر الماضي. أفاد مكتب الصرف، أن التدفق الصافي للاستثمارات الأجنبية المباشرة صوب المغرب، بلغ 13,83 مليار درهم برسم الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2020، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 20 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019. وذكر المكتب، في نشرته المتعلقة بمؤشرات المبادلات الخارجية برسم شهر نونبر الماضي، أن هذه الحصيلة تعزى إلى انخفاض مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 23,1 في المئة (23,8 مليار درهم). وبشأن التدفق الصافي للاستثمارات المغربية المباشرة صوب الخارج، فقد انخفض بدوره بأزيد من4,65 مليار درهم، إذ بلغت هذه الاستثمارات حتى متم نونبر الماضي (الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2020)، حوالي 6,8 مليار درهم، مسجلة بذلك تراجعا بنسبة 31,8 بالمئة. وحسب مكتب الصرف، فإن التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج سجلت خلال الفترة نفسها، زيادة بنسبة 3,9 بالمئة ببلوغها 61,91 مليار درهم.

• مجلس النواب: المصادقة على تخفيض الغرامات لاسترجاع إمكانية إصدار الشيكات. صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، على مشروعي قانونين يتعلقان بالتعيين في المناصب العليا والغرامات المالية الواجب أداؤها لاسترجاع إمكانية إصدار الشيكات. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن مصادقة المجلس على مشروع قانون رقم 69.20 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.20.690 الصادر في 12 من صفر 1442 (30 سبتمبر 2020) بسن أحكام استثنائية تتعلق بالغرامات المالية الواجب أداؤها لاسترجاع إمكانية إصدار الشيكات، يأتي بعد أن أصدرت الحكومة المرسوم بقانون المشار إليه في الفترة الفاصلة بين الدورتين التشريعيتين، والذي حسب الفصل 81 من الدستور يجب عرضه على البرلمان خلال الدورة العادية الموالية. ويهدف هذا النص إلى تخفيض الغرامة المالية التي يجب على صاحب الحساب أن يؤديها لاسترجاع إمكانية إصدار الشيكات إلى 0.5 في المئة من مبلغ الشيك الأول. أما بخصوص الشيك موضوع الإنذار الثاني، فقد خفضت غرامته المالية إلى 1 في المئة، و1.5 في المئة من مبلغ الشيك أو الشيكات موضوع الإنذار الثالث وكذلك الإنذارات اللاحقة.

الصحراء المغربية

• الصحراء.. القرار الأمريكي يظهر مدى “استراتيجية” السلام والاستقرار في المغرب العربي والساحل والشرق الأوسط. أكد برنارد مييه، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام سابقا، أن الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه يظهر مدى “استراتيجية” السلام والاستقرار في المغرب العربي والساحل والشرق الأوسط. وذكر مييه في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن القرار الأمريكي يشكل بوضوح حدثا بارزا في تاريخ نزاع الصحراء الذي استمر لعقود، مسجلا أن مجلس الأمن الدولي الذي يشعر بالإحباط بسبب استحالة تبلور أي توافق بشأن المخطط الأولي، أصبح يدعو ويشجع الأطراف على البحث عن توافق سياسي على أساس خيار واقعي وعملي. وأضاف أن “ذلك كان في الواقع توجها لوزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر في تقرير للأمين العام (للأمم المتحدة) سنة 2000، حيث ظهر مخطط الحكم الذاتي كخيار ذي مصداقية وبراغماتي”، مشيرا إلى أن المغرب قدم في نهاية الأمر خطة تتمحور حول هذا المبدأ في أبريل 2007، وصفت بالمصداقية والجدية من طرف مجلس الأمن.

• أمكراز: دعم المقاولة الذاتية والصغيرة يشكل توجها استراتيجيا للمساهمة في إدماج الشباب. قال محمد أمکراز، وزير الشغل والإدماج المهني، إن دعم المقاولة الذاتية والصغيرة يشكل توجها استراتيجيا في بلادنا للمساهمة في الإدماج الاقتصادي للشباب، اعتبارا لأهمية العمل المستقل ودوره المحوري في تعبئة مجتمع منتج وفي تنشيط الاقتصاد، وخلق فرص الشغل والتخفيف من حدة البطالة، ونظرا لكون المقاولة هي المحرك الأساسي للتنمية. وأضاف أمکراز، في رده على سؤال شفهي بمجلس النواب، حول موضوع “مواكبة الشباب لولوج مجال المقاولة والمبادرة الحرة”، أن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تضطلع بمهمة المواكبة من خلال تنفيذ عمليات المصاحبة التقنية لفائدة الشباب الحاملين لمشاريع متناهية الصغر، وكذا التوجيه إلى التمويلات المتاحة على الصعيدين الجهوي والمحلي، حيت يتمكن 1 من بين 3 حاملي مشاريع من تكريس مشروعه”.

أخبار اليوم

مجلس المستشارين يصفي نظام معاشاته قبل إفلاسه. بعدما صادق مجلس النواب على مقترح قانون يقضي بتصفية معاشات البرلمانيين، صادق مجلس المستشارين على مقترح قانون لتصفية نظام معاشات أعضاء الغرفة الثانية، لكن الفرق هو أن مجلس النواب صفی نظام معاشاته المفلس، فيما مجلس المستشارين سيصفي نظام معاشات يعرف فائضا، ولكنه مرشح للإفلاس سنة 2023. وسيمكن مقترح القانون، بعد المصادقة عليه، المجلس من توزيع رصيد صندوق يصل إلى 130 مليون درهم يديره قطب الاحتياط التابع لصندوق الإيداع والتدبير، على 454 مستشارا، منهم 120 من أعضاء المجلس الحاليين. ويرتقب أن يحصل المستشارون الحاليون على مبالغ تتراوح ما بين 75 مليون سنتيم و18 مليون سنتيم، أما المستشارون السابقون الذين يستفيدون أصلا من المعاشات، فإنهم سيحصلون من مبالغ تتراوح ما بين 21 مليون سنتيم و8 ملايين ونصف.

• نصف المقاولات المغربية لا تتوقع تغيير نموذجها الاقتصادي في إفريقيا. قالت شركة الاستشارة Bearing Point إن تطور المقاولات المغربية في إفريقيا يتجه نحو إرساء نماذج اقتصادية جديدة خلال العقد المقبل. وأوضحت الشركة من خلال القياس الرابع للتنمية الدولية (BDI)، المنجز بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه رغم أن 46 في المئة من المقاولات المغربية لا تتوقع تغيير نموذجها الاقتصادي في إفريقيا، إلا أن 36 في المئة منها تطمح إلى تطوير نموذج اقتصادي جديد يكمل أنشطة أعمالها الأساسية، في حين تفكر 18 في المئة منها في تغيير نموذجها الاقتصادي لتحقيق التنمية على مستوى القارة السمراء. خلاصات القياس تشير أيضا إلى أن هذه الأرقام تعكس بشكل جلي الطموح الحقيقي للمقاولات المغربية، مبرزا أن التنمية الدولية هي بمثابة مجازفة في حد ذاتها، لأنها مسألة تتعلق بتطوير أسواق جديدة، في ظل مناخ جديد على المستويات القانونية واللغوية والنقدية وغيرها.

المساء

  • الحكومة تتجه لتخفيف شروط التعويض عن فقدان الشغل. تتجه الحكومة إلی توسیع قاعدة المستفيدين من التعويض عن فقدان الشغل من خلال تخفیف وتبسيط الشروط اعتمادا على نتائج دراسة رصدت أهم معيقات النظام الحالي. ووفق ما كشفه وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، فإن عدد المستفيدين من صندوق التعويض عن فقدان الشغل بلغ إلى غاية شهر شتنبر من سنة 2020 حوالي 77 ألفا و826 مستفيدا، بدعم مالي فاق 962 مليون درهم. وقال أمکراز إن الحكومة التزمت بالعمل على تحسين وتبسيط شروط الاستفادة من هذا الصندوق، من خلال دراسة تقييمية أنجزها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لنظام التعويض عن فقدان الشغل سنة 2018. ووفق أمکراز، فقد اتخذ رئيس الحكومة قرارا باعتماد السيناريو القاضي بوجوب التوفر على فترة للتأمين بنظام الضمان الاجتماعي لا تقل عن 780 يوما من الاشتراك خلال السنوات الثلاث السابقة لتاريخ فقدان الشغل، مع زيادة 0.04 بالمئة في نسبة الاشتراك (المحددة حاليا في نسبة 0.57 في المئة يتحمل المشغل 2/3 والأجير 3/1) أو تحمل الدولة متوسط كلفة مالية تقدر ب 54 مليون درهم سنويا۔

• قرض جديد ل”الطرق السيارة” يفاقم مديونيتها إلى 37 مليار درهم. لا تزال شركة الطرق السيارة غارقة في المديونية، التي فاقت 37 مليار درهم كدين إجمالي، فيما سيتعمق الوضع أكثر بعد أن وافق مجلس إدارتها على عقد تمويل بنك الاستثمار الأوروبي لقرض بقيمة 85 مليون أورو (ما يعادل 893 مليون درهم)، ولأول مرة بدون ضمان من طرف الدولة، فيما سجلت الشركة نتيجة سلبية قدرها ناقص 183 مليون درهم. وجاء في بلاغ اجتماع مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، برئاسة عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، أنه تمت الموافقة على ميزانية الشركة لسنة 2021 وبلغ رقم معاملات الشركة 3.025 ملايين درهم، مع زيادة في حركة المرور تقدر بنسبة زائد 21 في المئة مقارنة بعام 2020، مع برمجة للإصلاحات الكبرى تهم 97 كلم مقابل 70 كلم في 2020، واستثمارات ب1.376 مليون درهم.

البيان

 • برلمان غواتيمالا يرحب بقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه. رحب برلمان غواتيمالا بالقرار الأمريكي الاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على كامل صحرائه. وأفادت المؤسسة التشريعية المكونة من مجلس واحد، في بيان، بأن “كونغرس جمهورية غواتيمالا تلقى بارتياح قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء، المعلن عنه في 10 دجنبر 2020”. ووصف الكونغرس الغواتيمالي قرار استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإسرائيل بأنه “إيجابي جدا”، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ”مرحلة مهمة” في مسلسل تعزيز الاستقرار في المنطقة. وبعد أن ذكر بأن غواتيمالا والمغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، يرتبطان بـ”علاقات مثمرة ومتينة تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون”، أشاد البرلمان الغواتيمالي بالجهود التي تبذلها المملكة من أجل تنمية أقاليمها الجنوبية. وأبرز البرلمان الغواتيمالي أن المغرب بذل جهودا كبيرة للمساهمة في التنمية في العديد من بلدان القارة، معربا عن ترحيبه بانخراط المملكة في تعزيز التعايش السلمي والتسامح والاندماج واحترام الاختلافات العرقية والثقافية والدينية.

بيان اليوم

 • إعفاء أزيد من 54 ألف مكتري للمحلات الحبوسية من أداء الواجبات الكرائية طيلة مدة الحجر الصحي. كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، عن إعفاء 54 ألفا و665 مكتري للمحلات الحبوسية من أداء الواجبات الكرائية طيلة مدة الحجر الصحي. وأوضح التوفيق، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “معاناة بعض المواطنين المكترين للشقق والمحلات التجارية الحبسية”، أن الإعفاء من أداء الواجبات الكرائية طيلة مدة الحجر الصحي (4 أشهر)، شملت 58 ألفا و496 ملكا واستفاد منها 54 ألفا و665 مكتريا، مفيدا بأن قيمة الإعفاء بلغت 113 مليون درهم. وذكر في هذا الصدد أنه بالنظر للظروف الاستثنائية التي عرفتها المملكة جراء انتشار جائحة كورونا، وما ترتب عنها من آثار اقتصادية واجتماعية، تفضل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإعفاء مكتري المحلات الحبوسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات والسكنى المتضررين من أداء الواجبات الكرائية طيلة مدة الحجر الصحي.

• المغرب/الصين: نحو تطوير جيل جديد من الأسمدة. أعلنت كل من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، والمجموعة الصينية “Hubei Forbon Technology”، عن توقيع اتفاق من أجل خلق مشروع مشترك في مجال البحث والتطوير بهدف تطوير حلول أسمدة من الجيل الجديد والفلاحة الذكية “سمارت أغريكولتور”. وأوضح بلاغ مشترك أن هذا المشروع المشترك، الذي ستكون حصصه المشتركة بالتساوي (50 بالمئة) بين المجموعتين، ويعمل في مجال البحث والتطوير، يهدف إلى تطوير أجيال جديدة من الأسمدة، وكذا النهوض ب “سمارت أغريكولتور”. وأبرز المصدر ذاته، أن هذا المشروع، الذي يقع في منطقة “إيست لايك” الخاصة بتطوير التكنولوجيات الحديثة بووهان الصينية، سيستفيد من امتياز الولوج إلى نظم الابتكار الصينية، والتي تعد اليوم أحد أكثر الأنظمة حيوية في مجال البحث والتطوير المرتبط بالقطاع الفلاحي. وتسعى المجموعتان من خلال هذا المشروع المشترك إلى إقامة شراكة تروم تطوير جيل جديد من الأسمدة وحلول رقمية بالمجال الفلاحي، وذلك بالارتكاز على قدرات المجموعتين في مجال الابتكار.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *