أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 09 دجنبر 2020

صحف 12:06 - 9 ديسمبر 2020

الاتحاد الاشتراكي

• المركز الوطني لتحاقن الدم يحتاج يوميا إلى حوالي 1500 كيس من المشتقات الدموية. أطلقت عدد من مراكز تحاقن الدم بالمملكة حملة وطنية لمدة شهر بمناسبة اليوم الوطني للمتبرعين بالدم، الذي يصادف الخامس من شهر دجنبر، من أجل التشجيع على ثقافة التبرع، مبرزة أن المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم يكون في حاجة بشكل يومي إلى ما بين 1200 و1500 كيس من المشتقات الدموية، في حين تصل حاجيات الدم اليومية من التبرعات إلى ما بين 900 وألف تبرع. وتشير الأرقام الرسمية إلى أن معدل التبرع بالدم بلغ سنة 2019 نسبة 0.99 المئة من مجموع الساكنة، أي ما يمثل حوالي 334 ألفا و510 متبرعين ومتبرعات، في حين بلغ عدد المتبرعين إلى حدود شهر يونيو من السنة الجارية 148.467 مقابل 167.290 خلال السنة الفارطة 2019، أي أنه تم تسجيل تراجع يقدر بفارق 18.823 متبرعا، بسبب تأثيرات جائحة كوفيد 19.

• المالكي يترأس اجتماعا تشاوريا مع أعضاء اللجنة البرلمانية المشتركة بين المملكة والاتحاد الأوروبي عن الجانب المغربي. عقد بالرباط اجتماع تشاوري بين الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، وأعضاء عن اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي عن الجانب المغربي، برئاسة شاوي بلعسال. وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد أكد المالكي، خلال هذا الاجتماع الذي تم فيه تقييم الإنجازات السنوية للجنة البرلمانية المشتركة وتحديد الأوراش المقبلة بشأن التعاون السياسي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، على التمسك المتبادل بالشراكة النموذجية الأورو-مغربية الغنية والمتعددة الأبعاد التي تعد ثمرة بناء ما يقرب من نصف قرن، داعيا للحفاظ على هذه الشراكة وتطويرها بأبعادها المختلفة، السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية. وأضاف المصدر ذاته أن هذا الاجتماع جاء ليعزز، من جهة، الحوار المغربي بخصوص شراكته مع الجانب الأوروبي، ومن ناحية أخرى، ليقدم ردودا منسقة على الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك سياسة الجوار الأوروبي، والقضايا الأمنية، وقضايا الهجرة والتنمية البشرية ومكافحة الإرهاب، والتعاون الاقتصادي والتجاري والعلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والاتحاد الإفريقي.

بيان اليوم

• المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على توافق إداري للتعاون في مجال البحث والابتكار البحري. وقع المغرب والاتحاد الأوروبي على توافق إداري للتعاون في مجال البحث والابتكار البحري، في إطار التحالف للأبحاث حول المحيط الأطلسي. وسيمكن هذا التوافق، الذي جرى التوقيع عليه خلال مراسم افتراضية، من طرف الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، والمفوضة الأوروبية في الابتكار والبحث والثقافة والتعليم والشباب، ماريا غابريال، من إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتعزيز العلوم والتكنولوجيا والابتكار في المجال البحري. كما سيمكن هذا التوافق، الذي وقع خلال لقاء حضره سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي، أحمد رحو، من تشبيك الأنشطة العلمية بين بنيات البحث المغربية ونظيراتها في بلدان المحيط الأطلسي، من أجل الاستفادة من إمكانيات التعاون الدولي في سياق عبر-أطلسي.

• انتخاب المجلس الوطني لحقوق الإنسان رئيسا للجنة الفرعية للاعتماد. تم انتخاب المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالإجماع رئيسا للجنة الفرعية المعنية بالاعتماد، أهم هيئة داخل التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد مرتين. وأوضح المجلس الوطني، في بلاغ، أن أشغال هذه اللجنة، المنعقدة عن بعد ما بين 7 و17 دجنبر الجاري، هي الدورة التي كانت مقررة في مارس الماضي، وتم تأجيلها بسبب جائحة “كوفيد-19”. وأبرز المجلس أن اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد، تتولى فحص وتقييم طلبات الاعتماد الواردة من 113 مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان من مختلف أنحاء العالم، مسجلا أنها تكون، بذلك، اللجنة الفرعية للاعتماد الهيئة الدولية الوحيدة المخول لها البت في مدى استقلالية المؤسسات الوطنية وتلاؤمها مع مبادئ باريس، وفقا للنظام الأساسي للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

ليبيراسيون

• التجمع الدولي لدعم عائلات المغاربة المطرودين من الجزائر يدعو إلى “تذكير المسؤولين الجزائريين بثقل مسؤولية شاملة”. دعا التجمع الدولي لدعم العائلات ذات الأصل المغربي المطرودة من الجزائر سنة 1975 إلى “تذكير المسؤولين الجزائريين بثقل مسؤولية شاملة تظل ثقيلة”، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لقرار الحكومة الجزائرية بطرد آلاف المواطنين المغاربة الذين كانوا يقيمون بصفة شرعية في الجزائر. وأفاد التجمع، في بلاغ له، أنه “بمناسبة هذه الذكرى المؤلمة (8 دجنبر) نوجه نداء إلى كل الأشخاص الذين تحركهم مبادىء … التضامن والاحترام المتبادل وليس الكراهية والحقد … كي يلتحقوا بنا من أجل تقاسمها وحملها وإيصالها إلى حد الاعتراف بالخروقات الحاصلة، ولتذكير المسؤولين الجزائريين بثقل مسؤولية شاملة تظل ثقيلة. وبدون ذلك، نكون مضطرين للتذكير بالأمر في شهر دجنبر من كل سنة”. وأضاف التجمع أن “الأمر يتعلق بمواصلة العمل على هذه الأحداث “التاريخية” من أجل تسجيلها وفق منظور تاريخي، و إعادة الاعتبار لكرامة آلاف الأشخاص، وكذا التحذير كي لا تتكرر فترات مأساوية كهذه”.

• كلميم.. تمديد فترة التدابير الاحترازية “الاستثنائية” للحد من انتشار فيروس كورونا لمدة 15 يوما إضافية. تقرر تمديد فترة التدابير والاجراءات الاحترازية “الاستثنائية” للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على مستوى النفوذ الترابي لإقليم كلميم، المفروضة منذ نونبر الماضي، لمدة 15 يوما إضافية، وذلك ابتداء من الساعة السادسة من مساء الاثنين. وأكد بلاغ لولاية جهة كلميم واد نون عمالة إقليم كلميم، أن قرار التمديد يأتي للرفع من الحماية والحد من الوتيرة المتسارعة لانتشار الوباء. واتخذ قرار التمديد، وفق المصدر، بناء على توصيات مركز التنسيق الإقليمي الناتجة عن التتبع اليومي للوضعية الوبائية، وكذا عن اجتماع لجنة اليقظة المكلف بتدبير جائحة كورونا الذي انعقد يوم رابع دجنبر الجاري. ودعت السلطات الولائية ساكنة إقليم كلميم للانخراط الفعال والمسؤول في تفعيل مقتضيات قرار التمديد بالتزام ارتداء الكمامات والوقاية والتباعد الجسدي وتجنب كافة أشكال التجمعات لاسيما الصغيرة منها، تفاديا لانتقال عدوى الفيروس وحماية للأرواح، وأملا في تحسن الوضعية الوبائية وتراجع المؤشرات للعودة التدريجية للحياة الطبيعية.

البيان

• بنشعبون يقدم للفاعلين مشروع إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية. قدم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، للفاعلين، خلال لقاء ترأسه الإثنين، الخطوط العريضة لمشروع إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، بإعطاء لمحة عن الوكالة الوطنية المستقبلية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن هذا اللقاء كان مناسبة لتقديم الخطوط العريضة لمشروع إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، وإعطاء لمحة عن الوكالة الوطنية المستقبلية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية (المهام، والنطاق، الحكامة…)، وعن الشركات القابضة القطاعية الرئيسية المقترحة في هذا الإطار. وأوضح البلاغ أن هذا الاجتماع شكل أيضا مناسبة للتشاور مع الأطراف المعنية المنخرطة في هذين الورشين المهيكلين وتعزيز إدماجهما، فضلا عن إغناء مشاريع القوانين المتعلقة بهذه الأوراش في أفق إخضاعهما لمسطرة المصادقة.

• برمجة الطريق السريع فاس – تاونات ابتداء من سنتي 2021 و2022. أعلن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن الطريق السريع فاس-تاونات، على طول 72 كلم، مبرمجة ابتداء من سنتي 2021 و2022. وأوضح اعمارة، في معرض استعراضه للمشاريع المستقبلية على مستوى البنية التحتية المتعلقة بالطرق السيارة وبقية أصناف الطرق والمسالك الحيوية بمجموع تراب المملكة خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن هذا المقطع الطرقي مدرج ضمن 275 طريقا سريعا تصل كلفتها المالية الإجمالية إلى 6، 4 مليار درهم، مبرمجة في الفترة ذاتها. ومن بين هذه المشاريع، المقطع الطرقي الرابط بين دوار أشكراد ودار أقوباع (الطريق السريع تطوان – شفشاون)، وتثليث الطريق السريع الرابط بين سلا وسيدي علال البحراوي على الطريق الوطنية رقم 6 على طول 20 كلم، والطريق السريع المداري شمال – شرق أكادير (45 كلم)، والطريق السريع الرابط بين الناظور-ومينائها غرب المتوسط (35 كلم).

رسالة الأمة

• مكافحة الإرهاب: ديبون-موريتي يشيد بالتعاون القضائي الناجع بين فرنسا والمغرب. أشاد وزير العدل الفرنسي، إريك ديبون-موريتي، بالتعاون القضائي الناجع مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب. وأكد المسؤول الفرنسي، خلال لقاء صحافي عقب محادثات أجراها مع الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أن “فرنسا والمغرب يتعاونان بشكل فعال في مجال مكافحة الإرهاب، بما في ذلك ضمن إطار يضم كذلك بلجيكا وإسبانيا”، داعيا إلى “العمل بشكل منسق لمكافحة هذه الظاهرة والجريمة التي يمكن أن تقوض مجتمعاتنا”. وبعد التنويه بجودة الإصلاحات “الهامة” للتنظيم القضائي المغربي، أشار المسؤول الفرنسي إلى أن رئاسة النيابة العامة، التي تم إحداثها منذ ثلاث سنوات، “تشكل بالنسبة لفرنسا مخاطبا أساسيا، لا محيد عنه، وق ي م ا”.

• الدار البيضاء.. توقيف أربعة أشخاص وحجز حوالي طن من المخدرات. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، من توقيف أربعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم على مستوى باحة الاستراحة بالطريق السيار الرابط بين مدينتي المحمدية والدار البيضاء، مباشرة بعد وصولهم على متن سيارتين من شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بداخل إحداهما على 700 كيلوغرام من مخدر الكيف و70 كيلوغراما من مخدر الشيرا و160 كيلوغرام من أوراق التبغ المهرب، علاوة على زورق مطاطي وثلاثة أسلحة بيضاء من الحجم الكبير وأربع لوحات ترقيم مزورة خاصة بالسيارات. وأضاف المصدر ذاته أن عملية تنقيط المشتبه بهم في قاعدة بيانات الأشخاص المبحوث عنهم، أظهرت أن اثنين منهم يشكلان موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني صادرة عن مصالح الشرطة القضائية والدرك الملكي بمدن سلا وطنجة وتطوان وأكادير والقصر الكبير، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضايا تتعلق بالسرقة وترويج المخدرات وبيع المشروبات الكحولية بدون رخصة.

لوماتان

• صاحب الجلالة يصدر تعليماته للحكومة لاعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد 19 لفائدة جميع المغاربة. أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية للحكومة قصد اعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد 19 لفائدة جميع المغاربة. وتنبع هذه الالتفاتة الملكية الكريمة من العناية الملكية والرعاية الإنسانية، التي ما فتئ جلالته يحيط بها كافة مكونات الشعب المغربي، منذ ظهور الحالات الأولى لهذا الفيروس بالمغرب. كما تندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية بإطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد هذا الوباء في الأسابيع المقبلة. وتهدف إلى توفير اللقاح لجميع المغاربة، كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره، في أفق عودة المواطنين، تدريجيا، إن شاء الله، لممارسة حياتهم العادية، في طمأنينة وأمان.

• إطلاق 15 خطا جويا جديدا. أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة والخطوط الملكية المغربية عن إطلاق 15 خطا جويا جديدا. ومن أجل تعزيز الانتعاش السياحي، قرر المكتب الوطني المغربي للسياحة والخطوط الملكية المغربية تعزيز الروابط الجوية لكل من الداخلة ومراكش وأكادير مع 15 مسارا جديدا في اتجاه كل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا والمملكة المتحدة. ويتعلق الأمر بـ 150.255 مقعدا إضافيا سيتم ضخها على مدار خمسة أشهر انطلاقا من 15 دجنبر الجاري. ومن أجل ربط مراكش وأكادير والداخلة بـ10 مدن أوروبية، سيتم تعزيز ترددات الخط الجوي مراكش – باريس، حسبما ورد في بلاغ مشترك للمكتب الوطني المغربي للسياحة والخطوط الملكية المغربية. وفي هذا الصدد، نقل البلاغ عن حميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، قوله “إن الخطوط الملكية المغربية تحرص، كشركة وطنية، على مواكبة السياحة الوطنية، وبشكل خاص خلال الأزمة”. ومن جهته، قال عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة “بالنسبة للمكتب الوطني، كان من المهم المساهمة في فتح هذه الخطوط الجديدة من أجل الشروع في إنعاش السياحة من خلال تأمين ربط جوي سلس بين الوجهات المغربية والأسواق الرئيسية المصدرة للسياح”.

Maroc le Jour

• الدار البيضاء.. توقيع بروتوكول اتفاق لتوسعة منطقة التسريع الصناعي بالقنيطرة. جرى بالدار البيضاء، التوقيع على بروتوكول اتفاق يتعلق بتوسعة منطقة التسريع الصناعي بالقنيطرة من طرف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، عبد اللطيف زغنون. ومن شأن هذه التوسعة الكائنة بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة)، والممتدة على مساحة تبلغ حوالي 96 هكتارا، أن تعزز قدرات الاستقبال لمنطقة التسريع الصناعي بالقنيطرة التي بلغت حاليا نسبة 94 في المئة. وسيمكن بروتوكول الاتفاق تحديد التدابير والتزامات الأطراف المشاركة، وبالخصوص في ما يتعلق بتعبئة العقار وإنجاز الدراسات اللازمة لتهيئة وتطوير وتحفيز وتسويق وتدبير التوسعة الجديدة لمنطقة التسريع الصناعي. وفي هذا الإطار، تتعهد شركة MEDZ، أحد فروع صندوق الإيداع والتدبير، بإعداد الدراسات الضرورية لإنجاز المشروع مثل الدراسات الحضرية والتقنية وغيرها من الدراسات الخاصة بالوقاية من الفيضانات والآثار البيئية المحتملة، علاوة على دراسة التوقعات المالية للمشروع.

• المغرب وهنغاريا يبرمان اتفاقية في مجال الصناعة الطبية. وقعت الفيدرالية المغربية لصناعات المعدات والأجهزة الطبية ونظيرتها الهنغارية، جمعية منتجي الأدوية، مذكرة تفاهم في مجال الصناعة الطبية. وتهدف هذه المذكرة، التي وقعها عن بعد كل من رئيس الفيدرالية المغربية لصناعات المعدات والأجهزة الطبية، كريم حاج ريفي، ورئيسة الجمعية الهنغارية لمنتجي الأدوية، غابرييلا إيج، بحضور سفير هنغاريا بالرباط، ميكلوس تروملر، إلى مد جسور التواصل بين الفاعلين المعنيين من كلا البلدين لتسهيل التعاون في مجال الصناعة الطبية، في إطار تبادل الممارسات الجيدة والتكنولوجيات، اعتبارا للأهمية التي يوليها كل من المغرب وهنغاريا لهذا القطاع الذي ينطوي على إمكانات هائلة. كما يهدف الاتفاق، الذي يرسم معالم شراكة طويلة المدى بين الفاعلين من الجمعيتين، إلى دعم أنشطة الفاعلين المعنيين في كل من المغرب وهنغاريا، وتعزيز فرص التجارة الثنائية. واعتبر تروملر، في تصريح صحفي، أن هذه الاتفاقية، التي تثبت مرة أخرى “جودة” العلاقات المغربية الهنغارية، ستعطي “قيمة مضافة عالية” للصناعات الطبية في البلدين، وستمكن من تبادل الخبرات والتكنولوجيات، ونقل الخبرات بين البلدين.

لوبينيون

• إعلان عن طلب إبداء اهتمام من أجل تجديد بنية الاستقبال الفندقي في أكادير. أطلقت شركة التنمية السياحية سوس ماسة إعلانا عن طلب إبداء اهتمام لفائدة أرباب ومسيري المؤسسات الفندقية بأكادير الراغبين في الاستفادة من الدعم المالي المخصص لتجديد وإعادة تأهيل بنية الاستقبال الفندقي في هذه الوجهة السياحية. وأوضح بلاغ للشركة أن هذه المبادرة تقضي بمنح دعم مالي في حدود 30 في المئة من التكاليف الإجمالية لعملية تأهيل وتحديث المؤسسة الفندقية، وذلك في حدود مبلغ مالي يصل سقفه 10 ملايين درهم، مع تقديم مواكبة تقنية.

• تنظيم النسخة الرابعة من “دكتوراه الصويرة” يومي 18 و19 دجنبر الجاري. تنظم المدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة يومي 18 و19 دجنبر الجاري، النسخة الرابعة من “دكتوراه الصويرة” حول موضوع “البحث متعدد التخصصات والابتكار.. أية آفاق في وقت الأزمة؟”. ويسعى هذا الحدث، المنظم بشكل مشترك مع مختبر العلوم التطبيقية للبيئة والتنمية المستدامة، إلى أن يكون فضاء للنقاش العلمي المخصص للدكاترة المغاربة من مختلف التخصصات والثقافات، مع السعي إلى مواكبة تكويناتهم وإنجازهم لمشاريعهم المهنية. وتتضمن برمجة هذا اللقاء العلمي تقاسما للتجارب بين المشاركين والباحثين المخضرمين من بلدان الجنوب، وذلك قصد الإجابة عن سلسلة من الإشكاليات المتصلة برهانات الدكتوراه وبعدها. وسيمكن هذا الحدث المشاركين من اكتساب مهارات البحث والتحليل والتواصل اللازمة لنيل الدكتوراه، والأدوات الرقمية للتدبير الأفضل لأعمالهم البحثية ومواضيع أطروحاتهم، إلى جانب تقريبهم من الثقافة المقاولاتية بهدف الرفع من قيمة أفكارهم البحثية ومشاريعهم.

ليكونوميست

• التربية الوطنية.. إشكالية التمويل. يواجه قطاع التربية الوطنية نقصا في الموارد، وذلك في ظل ميزانية تمتصها كتلة الأجور على وجه الخصوص. ولإيجاد حلول للتمويل، أنجزت الوزارة دراسة لتقييم كلفة الإصلاح، لكن دون إعطاء الكثير من التفاصيل. وقالت إن هذا العمل يستند على مؤشرات وافتراضات بيداغوجية ومالية على المدى القصير والمتوسط والطويل، خلال فترة تمتد إلى 2030. ويتمثل التحدي الرئيسي في توفير غطاء مالي كاف لتنفيذ الإصلاح في الآجال المحددة. وفي هذا السياق المتسم بالأزمة الصحية، لا يمكن لميزانية الدولة وحدها أن تتحمل العبء المالي للإصلاح. وهو ما يتطلب تنويع مصادر التمويل وتفعيل التضامن الوطني. ويتعلق الأمر أيضا بتعزيز موارد الصندوق الخاص للنهوض بمنظومة التربية والتكوين وتحسين جودتها.

• الدار البيضاء.. وضع اللمسات الأخيرة لأطول نفق في المغرب. انتهت أشغال إنجاز أحد المشاريع الهيكلية لمخطط تنمية الدار البيضاء الكبرى. ويتعلق الأمر بنفق الموحدين، ليس بعيدا عن محطة الدار البيضاء-الميناء والمارينا. فالأشغال، التي انطلقت منذ سنوات، تعرقل حركة المرور على هذا المحور الاستراتيجي. لكن خلال الأيام الأخيرة، أزيلت الحواجز، وهو ما يدل على افتتاح وشيك لهذه المعلمة الفنية. وبالتالي يمكن تسليم هذا النفق قبل الانتهاء من أشغال الواجهة. وسيساعد النفق على تسهيل حركة المرور على هذا المحور الذي تستخدمه 35.000 إلى 40.000 مركبة كل يوم، والتي تتجه نحو الصخور السوداء، وعين السبع، وسيدي البرنوصي، والطريق الساحلية أو في الاتجاه الآخر نحو الكورنيش، وشارع الزرقطوني.

أوجوردوي لوماروك

• المغرب يستضيف أول مركز لاختبار السيارات بإفريقيا. أعلنت كل من المجموعة الفرنسية Utac Ceram، والمجموعة الألمانية FEV Group، المتخصصتان في صناعة السيارات، عن إحداث شركة مشتركة، من أجل فتح أول مركز لاختبار السيارات في إفريقيا والمغرب. ويرتقب افتتاح هذا المركز، الذي سيتم إنشاؤه في وادي زم، على بعد 150 كيلومترا من الدار البيضاء، في عام 2021، حسبما أكدت المجموعتان في بلاغ مشترك، مضيفتين أنه سيتم توظيف ما يقارب 100 مستخدم في غضون 5 سنوات مع برنامج تدريبي متخصص. وسيقترح مركز الاختبار عرضا يتكون من خدمات كاملة موزعة على عدة أنشطة، منها القيام باختبارات التحمل، واختبار المركبات واختبار السياقة.

• براءات الاختراع.. المغرب يكسب الرهان. يبدو أن المغرب يحقق نتائج جيدة في مجال الملكية الفكرية. وهو ما تم الكشف عنه خلال التصنيف العالمي الأخير لطلبات إيداعات الملكية الفكرية برسم 2019 (حسب الأصل: مقيم وأجنبي). وهكذا، احتل المغرب الرتبة 69 في مجال إيداع براءات الاختراع، والرتبة 48 على مستوى إيداعات تسجيل العلامات، والرتبة 22 على مستوى طلبات إيداعات الرسوم والنماذج الصناعية. وحسب هذه المؤشرات التي كشفت عنها المنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف، فقد احتل المغرب الرتبة 61 بالنسبة لطلبات إيداعات البراءات الخاصة بالمقيمين (الرتبة 43 للعلامات والرتبة 17 بالنسبة للرسوم والنماذج الصناعية). المعطيات التي استعرضتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية تهم على الأقل 150 بلدا.

الأحداث المغربية

تلقيح كورونا ينتظر الضوء الأخضر. کشف مصدر مطلع أن الحكومة قامت بمد جمیع جهات وأقاليم المملكة بالموارد المالية والبشرية والوسائل اللوجستيكية حتى تكون مستعدة، بعد إطلاق الحملة الوطنية، لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا المستجد، والتي من المنتظر أن تبدأ خلال الأيام القليلة القادمة. وكان من المفترض أن تبدأ الحملة الوطنية من الدار البيضاء في الرابع من دجنبر الجاري، على أساس أنها أكثر المدن الموبوءة في المغرب، إلا أنه تم تأجيلها بسبب أمور تقنية تتعلق بعدم توصل السلطات المغربية بترخيص رسمي من الصين صاحبة لقاح “سینوفارم”. وفور توصل المغرب بالجرعات الكاملة، وهي 10 ملايين جرعة، سيتم توزيعها بالإنصاف، حسب ما تفيد مصادر الصحيفة، حيث ستنال جميع الأقاليم والجهات جرعاتها من اللقاح في آن واحد، وستوزع الجرعات حسب عدد الفئات المستهدفة في كل منطقة من مناطق المغرب، وهذا يعني أن جميع الصيدليات المركزية بالمغرب، والتابعة لكل جهة، مزودة بمبردات خاصة تحفظ داخلها اللقاح بين 2 إلى 8 درجات.

• تراجع أقساط التأمين. بعد أشهر من الأداء الجيد، والذي حقق فيه قطاع التأمين أرقاما جيدة في ظل الأزمة الصحية، عاد القطاع ليسجل انخفاضا ملحوظا بالنسبة لجميع مقاولات التأمين العاملة في القطاع بالمملكة خلال شهر أكتوبر الماضي. فحسب إحصائيات هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، سجلت أقساط التأمين الصادرة عن مقاولات التأمين وإعادة التأمين، باستثناء المقاولات التي تزاول بصفة حصرية إعادة التأمين، انخفاضا خلال شهر أكتوبر الماضي بلغ نسبة 6 في المئة مقارنة مع شهر أكتوبر من سنة 2019، حيث سجل ما مجموعه 3,901 مليار درهم مقابل 4,145 مليار درهم الذي كان سجله القطاع خلال نفس الشهر من السنة الماضية 2019، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 9ر5 في المئة. وفي تفاصيل أداء مقاولات التأمين وإعادة التأمين، فقد سجلت أقساط التأمين على الحياة والرسملة في أكتوبر الماضي تراجعا قويا بلغ نسبة 23,7 في المئة، محققة ما مجموعه 1458,7 مليون درهم مقابل 1912 مليون درهم التي كانت سجلت خلال شهر أكتوبر من سنة 2019.

العلم

• 350 ألف شخص تم تلقيحهم دون تسجيل أية أعراض خطيرة. في خرجة إعلامية نـادرة له، اعتبر مولاي الطاهر العلوي، رئيس اللجنة العلمية للتلقيح، أن هذه اللجنة أساسية في المرحلة التي نعيشها حاليا، بعدما كانت لها في البداية أهداف مرسومة، موضحا أن عملها منكب الآن على دراسة مكونات اللقاح المرتقب، وكيف أنه آمن ونتائجه واضـحـة وتكلفته منخفضة، وليست له أية أعراض خطيرة بناء على التجارب التي شارك فيها مغاربة، باستثناء بعض الاحمرار والارتـفـاع البسيط في درجة الحرارة أو الطفح الجلدي الخفيف والقليل من العياء. وقــال العلوي، إن هناك تسع دول تشتغل على اللقاح نفسه، حيث تم إخضاع 45 ألــف نسمة لتجاربه فـي المحطة الثالثة، مضيفا أن أيـا من الأشخاص الذين خضعوا لهذه المرحلة لم يثبت تعرضه لمضاعفات خطيرة. وشدد على أن استخدام هذا اللقاح في ووهان الصينية بداية على 350 ألف شخص ملقح، الأمر الذي يفيد بأن هذا اللقاح أخذ وقته الكافي في التجارب والمراحل دون أي تسرع.

• الكركرات.. المغرب المتمسك بوقف إطلاق النار، يحتفظ بحق الرد “بشدة”. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب جدد التأكيد على تمسكه بوقف إطلاق النار، مع الاحتفاظ بحق الرد بـ “أكبر قدر من الشدة” على أي تهديد يطال أمنه. وقال بوريطة، في حوار خص به مجلة “ذا بارليمانت ماغازين”، أن “المغرب أكد مجددا على تمسكه بوقف إطلاق النار والعملية السياسية، مع الاحتفاظ بحق الرد بأكبر قدر من الشدة، في دفاع مشروع عن النفس ضد أي تهديد يطال أمنه”. وفي معرض إجابته عن سؤال حول تأثير الانهيار المحتمل لاتفاق وقف إطلاق النار على الاستقرار الإقليمي، ذكر الوزير بأنه منذ العام 2016، قامت مليشيات “البوليساريو” مرارا بأعمال غير قانونية، لاسيما أعمال الابتزاز والعصابات في المنطقة العازلة بالكركرات وشرق الجدار الدفاعي، في انتهاك للاتفاقيات وتجاهل صارخ للدعوات الصادرة عن الأمين العام للأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.

اليوم المغربي

• تراجع العنف الموجه ضد النساء بالمغرب خلال العشر سنوات الأخيرة. أكدت المندوبية السامية للتخطيط، من خلال البحث الوطني الذي أنجزته حول العنف ضد النساء والرجال في 2019، أن العنف الموجه ضد النساء بالمغرب انخفض، بشكل عام، خلال العشر سنوات الأخيرة. وقالت المندوبية، في مذكرة لها حول العنف ضد النساء والفتيات أصدرتها في سياق هذا البحث الوطني، إنه “على الرغم من الطبيعة الهيكلية للعنف ضد المرأة، فقد أظهر بشكل عام اتجاها نحو الانخفاض خلال العقد الماضي”، مضيفة أن “عدد الضحايا اللائي عانين من فعل عنف واحد على الأقل انخفض بنسبة 6 نقاط مئوية بين عامي 2009 و2019، منتقلا من 63 في المئة إلى 57 في المئة على التوالي”. وأشارت إلى أن هذه النسب تأخذ في الاعتبار المجموعة المستهدفة لعام 2009 من النساء، اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 18 و64 سنة دون مراعاة للعنف الالكتروني.

• التلقيح ضد الأنفلونزا ليس من محاذير لقاح “كوفيد-19”. قال مسؤول بوزارة الصحة، إن التلقيح ضد الأنفلونزا ليس من محاذير لقاح “كوفيد-19” الذي يستعد المغرب لتقديمه خلال الأسابيع المقبلة. وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تصريح للصحافة بمناسبة تقديم الحصيلة نصف الشهرية المرتبطة بجائحة “كوفيد-19″، أنه يكفي احترام فترة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بين اللقاحين. ودعا إلى مشاركة مكثفة في حملة التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية، مسجلا أن الوزارة أطلقت منذ شهر، وعلى سبيل الوقاية، التلقيح ضد مختلف فيروسات الأنفلونزا الموسمية، ومضيفا أن الوزارة استخدمت هذه السنة لقاحا جديدا يضم مضادات حيوية ضد أربعة أنواع من فيروسات الأنفلونزا: صنفان من النوع “أ” وصنفان من النوع “ب”. وأوضح المسؤول أن اللقاح موجه لفئات الساكنة الأكثر تأثرا بهذه الأنفلونزا الموسمية، ويتعلق الأمر بالأشخاص المسنين والأشخاص الحاملين لأمراض مزمنة مصحوبة بانخفاض في المناعة، والنساء الحوامل والأطفال الذين يقل عمرهم عن ست سنوات.

الصحراء المغربية

• تعبئة كبيرة للقوات المسلحة الملكية لتقديم الإغاثة والمساعدة للسكان المتأثرين بموجة البرد. تظل القوات المسلحة الملكية، معبأة ومجندة، لتقديم الإغاثة والمساعدة للسكان المدنيين الذين قد يتأثرون بسوء الأحوال الجوية وموجات البرد القارس والتقلبات المناخية في فصل الشتاء. وجندت القوات المسلحة الملكية، وتحسبا لموجة البرد، المصحوبة بتساقطات كثيفة من الثلوج في العديد من المناطق الجبلية للمملكة، مختلف مكوناتها البرية والجوية والطبية قصد تقديم الإغاثة والمساعدة، إذا لزم الأمر، للسكان الذين قد يتأثرون بهذه الأحوال الجوية السيئة بتعاون مع السلطات المحلية، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. ويتم خلال فترة الشتاء، بفضل هذه التعبئة، وعلى غرار كل سنة، توجيه وإيصال الدعم والمساعدة اللازمين إلى السكان الذين قد يواجهون ظروفا صعبة بسبب سوء الأحوال الجوية، خاصة الذين يعيشون في المناطق النائية والمعزولة بسبب تساقط الثلوج بكثافة.

• نواب فرنسيون يشيدون بالريادة الجيو-سياسية للمغرب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب الصحراء. أشاد نواب عن مجموعة الصداقة الفرنسية-المغربية بالجمعية الوطنية، بالريادة الجيو-سياسية للمغرب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب الصحراء، وبالعمل الدبلوماسي المغربي الذي يمكن من “ترجيح التفاوض السليم والرصين على خطاب الذهاب للحرب المؤدي إلى عدم الاستقرار”. ونوه هؤلاء النواب، في بلاغ لمجموعة الصداقة فرنسا-المغرب، بـ “الريادة الجيو-سياسية للمغرب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب الصحراء، من خلال الانخراط في البحث عن حل دبلوماسي للأزمة الليبية، وجهوده الرامية إلى التصدي لإرهاب المخدرات وأعمال العصابات، التي تعد عوامل حقيقية لزرع عدم الاستقرار بالمنطقة، الذي يستشري بمنطقة الساحل والصحراء”. وأشادوا في هذا السياق بـ “عمل الدبلوماسية المغربية الذي يمكن من ترجيح التفاوض السليم والرصين على خطاب الذهاب للحرب المؤدي إلى عدم الاستقرار”.

أخبار اليوم

 • الداخلية تستعجل إصلاح نظام أملاك الجماعات الترابية. علمت “أخبار اليوم” أن وزارة الداخلية تعكف مع الأمانة العامة للحكومة على وضع اللمسات الأخيرة لإخراج مشروع قانون جديد يتعلق بالأملاك العقارية للجهات والعمالات والأقاليم والجماعات الترابية، التي تعتبر موردا ماليا ذاتيا مهما لتمويل ميزانيات الجماعات الترابية والمساهمة في تحقيق توازنها المالي، وفي توفير البنيات التحتية، كالطرقات والمناطق الصناعية، لاستقطاب الاستثمارات الوطنية والأجنبية لإنجاز المشاريع الكبرى للدولة وكذا برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وجاء في تقرير لوزارة الداخلية حول حصيلة أنشطة هذه الأخيرة لسنة 2020، جرى توزيعه على أعضاء لجنة الداخلية بمجلس المستشارين بمناسبة عرض مشروع ميزانية الوزارة، أن مشروع هذا القانون يروم تعديل وتوحيد النصوص التشريعية المنظمة لهذه الأملاك، التي تتميز بتعددها، وكونها متجاوزة، إذ ترجع في مجملها إلى عهد الحماية، كما أنها غير مكتملة بفعل غياب مقتضيات خاصة بتدبير الملك العام الجماعي. ومن ضمن ما ينص عليه المشروع، تمتيع الجهات والعمالات والأقاليم بنظام موحد لأملاك الجماعات الترابية، على غرار الجماعات، لكونها لا تتوفر حاليا على قانون خاص بأملاكها.

• رباح يدعو إلى إنشاء صندوق متعدد الأطراف مخصص للتنوع البيولوجي بإفريقيا. دعا وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، خلال مؤتمر وزاري إفريقي للبيئة، إلى إنشاء صندوق متعدد الأطراف مخصص للتنوع البيولوجي بالقارة السمراء. واعتبر رباح، خلال الاجتماع المنعقد مؤخرا عن بعد، أن من شأن هذا الصندوق أن يمكن البلدان الإفريقية من مواجهة التحديات المتعلقة بتدبير وتثمين الموارد الطبيعية. وحسب بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة-قطاع البيئة، فإن رباح ذكر خلال الدورة الاستثنائية الثامنة للمؤتمر، بالتقدم المحرز في تفعيل لجان المناخ الثلاث المنبثقة عن قمة العمل الإفريقية، والتي أحدثت بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على هامش قمة المناخ (كوب 22) والمتمثلة في لجنة حوض الكونغو، ولجنة الساحل، ولجنة الدول الجزرية.

المساء

• أزيد من 13 ألف تلميذ وإطار تعليمي أصيبوا بفيروس كورونا. بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا 13 ألفا و619 إصابة في صفوف التلاميذ والأطر التربوية والتقنية والإدارية، وفق ما كشف عنه سعید أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. أمزازي، وفي إطار تعقيبه على سؤال محوري حول “سیر الموسم الدراسي الحالي في ظل استمرار جائحة كورونا” بمجلس النواب، أشار إلى أن عدد المؤسسات المدرسية المغلقة منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي، بلغ 468 مؤسسة، من بينها 107 مؤسسات خصوصية، يدرس بها حوالي 270 ألف تلميذ وتلميذة، مضيفا أن عدد الإصابات لم يتجاوز نسبة 0.6 في المئة لدى التلاميذ، و3 في المئة وسط الأطر التربوية والإدارية والتقنية. وأضاف أمزازي أن التدابير المتخذة من طرف الوزارة مكنت من التخفيف من وطأة الجائحة، على المستويين التربوي والصحي.

• أداء التأمينات والبنوك ينعش تداولات بورصة الدار البيضاء. أغلقت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، الاثنين، على وقع الارتفاع بعدما تجاوز مؤشر مازي سقف 11 ألف نقطة، بفضل الأداء الجيد لقطاعات “الموزعين” و”التأمينات” والأبناك. وحقق مازي، وهو مؤشر يشمل جميع المعاملات المالية من نوع الأسهم، في ختام هذه الجلسة، 03ر0 في المئة، مسجلا 11.011,15 نقطة، في حين ربح ماديكس، وهو مؤشر مدمج يتكون من الأسهم المتداولة على أساس مستمر، 31ر0 في المائة، مسجلا 8.964,08 نقطة. وفي ما يتعلق بالمؤشرات الدولية، سجل مؤشر “إف إس تي إي – سي إس إي موروكو 15” تقدما بـ 58ر0 في المئة، محققا 9.943,49 نقطة، بينما تقدم “إف تي إس إس إي موروكو آل- ليكيد ” بـ 28ر0 في المئة، مسجلا 9.492,3 نقطة. أما المؤشر المرجعي البيئي والاجتماعي والحكامة “كزابلانكا أي إس جي 10 “، فبقي مستقرا (زائد 01ر0 في المئة)، محققا 841,86 نقطة. وعلى مستوى المؤشرات القطاعية، فقد أنهت 5 قطاعات من بين 24 قطاعا في الأحمر، مقابل 15 قطاعا اختتمت الجلسة على وقع الارتفاع، بينما ظلت 4 قطاعات دون تغيير.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *