أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 10 فبراير 2021

صحف 10:30 - 10 فبراير 2021

  * لوبينيون:

• إعطاء انطلاقة الشطر الثاني من مشروع تنمية سلسلة الخروب بإقليم الحوز. أعطيت على مستوى جماعة تزارت (إقليم الحوز)، انطلاقة الشطر الثاني من مشروع تنمية سلسلة الخروب بالإقليم، وذلك بكلفة إجمالية تبلغ 54,8 مليون درهم. وهكذا، أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، مرفوقا بعامل إقليم الحوز، رشيد بنشيخي، على إعطاء انطلاقة هذا المشروع الذي سينجز على مساحة 1774 هكتار بجماعتي أبادو وتزارت، وذلك ضمن مشاريع الفلاحة التضامنية لتنمية سلسلة الخروب بالإقليم في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”. ويتضمن هذا المشروع الفلاحي، الذي سينجر بين سنتي 2021 و2022، غرس 1774 هكتارا من أشجار الخروب، واستصلاح السواقي على طول 7 كيلومترات، وفتح مسلك طرقي على طول 7 كيلومترات، ومواكبة وتكوين المستفيدين. ومن شأن هذا المشروع التضامني أن يسهم في خلق 50 ألف يوم عمل سنويا، وإنتاج 5 آلاف و500 طن من الخروب سنويا، وتحسين دخل الفلاحين (20 ألف درهم في الهكتار) والحد من انجراف التربة. وبالمناسبة، أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، “الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا المشروع على الصعيد المحلي والوطني، على اعتبار أن سلسلة الخروب تحظى بمكانة كبيرة ببلادنا تجعلها أول مصدر عالميا للخروب”.

• إقليم صفرو: توزيع أفران محسنة على ساكنة قروية. وزع “الإئتلاف المدني من أجل الجبل” أفرانا محسنة وصديقة للبيئة بجماعة “تازوطة” التابعة لإقليم صفرو، من أجل التخفيف من آثار موجة البرد الشديدة في المناطق النائية على مستوى جهة فاس مكناس. وتمت عملية توزيع الأفران الصديقة للبيئة متعددة الاستعمالات بتنسيق مع جمعية السعادة للتنمية والمحافظة على المجال الغابوي، حيث شملت العملية في مرحلتها الأولى توزيع 50 فرنا بدوار “عيشون” من أصل 300 فرن ستوزع عبر مراحل على الساكنة المستهدفة. وتندرج عملية توزيع الأفران الصديقة للبيئة التي تزامنت مع تخليد اليوم الأممي للجبل، في إطار المساهمة في البرنامج الوطني 2015-2024 الذي تشرف عليه المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر. وتدخل المبادرة المدنية كذلك في سياق أنشطة وبرامج الائتلاف المدني من أجل الجبل التي تسعى لتوفير ظروف عيش مواتية لساكنة الجبل ورفع العزلة عنها، خاصة خلال فصل الشتاء، وتنفيذا كذلك لمقتضيات اتفاقية رباعية وقعت في 22 أكتوبر الماضي، بين مجموعة من الداعمين الخواص وشركة لتصنيع أفران محسنة و الائتلاف المدني من أجل الجبل وجمعية السعادة للتنمية والمحافظة على المجال الغابوي.

 * ليبيراسيون:

• التعاون جنوب-جنوب كما يدعو له جلالة الملك “نموذج متفرد” لالتزام المغرب لفائدة إفريقيا. أكد وزير السياحة والحياة البرية الكيني، نجيب بالالا، الإثنين في نيروبي، أن التعاون جنوب-جنوب كما يدعو له صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشكل “نموذجا متفردا لالتزام المغرب لفائدة القارة الإفريقية”. وشدد الوزير الكيني، في مقابلة عبر تقنية الفيديو مع السفير المغربي في كينيا، المختار غامبو، على المكانة المحورية والحضور الوازن للمغرب في إفريقيا. وقال بالالا إنه “منذ عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي سنة 2017، أصبحت إفريقيا أقوى وأكثر استقلالية”، مؤكدا الدعم الكامل لبلاده للمغرب على مستوى الهيئات الدولية، بما في ذلك منظمة السياحة العالمية. وأضاف الوزير الكيني أن “دعمنا للمغرب تمليه قناعتنا بأن بلدكم يعد الرائد الإفريقي في مجال السياحة وخبرته ضرورية لتطوير هذا القطاع في كينيا بشكل خاص وفي شرق إفريقيا بشكل عام”. وأبرز في هذا الصدد الاستقرار السياسي الذي يتميز به المغرب، وتطور بنيته التحتية، فضلا عن الحكامة الجيدة، و”كلها مزايا تصب في صالح قطاع السياحة في المملكة”.

• تراجع كلفة دعم غاز البوتان والسكر إلى 94ر11 مليار درهم سنة 2020. أفاد صندوق المقاصة في نشرته الإخبارية الأخيرة بأن كلفة دعم غاز البوتان والسكر برسم سنة 2020، تراجعت إلى 94ر11 مليار درهم مقابل 917ر12 مليار درهم خلال سنة 2019. وأوضح المصدر ذاته أن كلفة دعم غاز البوتان بلغت سنة 2020 ما مجموعه 694ر8 مليار درهم مقابل 51ر9 مليار درهم سنة 2019، أي بانخفاض قدره 9 في المئة، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع أسعار غاز البوتان ودعم الوحدة بنسبة 13 في المئة خلال هذه الفترة. وسجلت النشرة أن كلفة الدعم المتعلقة بالسكر، سواء من حيث الكميات أو القيمة، والمتعلقة بسنة 2020، عرفت انخفاضا بنسبة 5 في المئة مقارنة بسنة 2019. وبذلك، بلغت هذه الكلفة 248ر3 مليار درهم متم دجنبر الماضي مقابل 407ر3 مليار درهم خلال سنة 2019. من جهة أخرى، أكد صندوق المقاصة أن أداء مستحقات ملفات دعم منتوجات غاز البوتان والسكر، عند متم دجنبر 2020، فاق 05ر11 مليار درهم، منها 3ر8 مليار درهم لغاز البوتان و75ر2 مليار درهم للسكر.

ماروك لو جور:

• الصحراء المغربية : نائب ينتمي للأغلبية الرئاسية يؤيد افتتاح قنصلية فرنسية في الداخلة. عبر مجيد الكراب، النائب البرلماني الفرنسي المنتمي لحزب “الجمهورية إلى الأمام” (الأغلبية الرئاسية)، عن تأييده لفتح قنصلية فرنسية في الداخلة جنوب المغرب. وقال البرلماني الفرنسي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، “من الأكيد أن فتح قنصلية هو من اختصاص السلطات الدبلوماسية الفرنسية، لكني بصفتي نائبا أمثل السلطة التشريعية والشعب الفرنسي، فأنا أؤيد افتتاح ممثلية فرنسية في الداخلة”. وأكد النائب الفرنسي أنه “يوجد فرنسيون في جنوب المغرب، خاصة في الداخلة، لديهم تطلع واحد فقط هو أن تفتح فرنسا قنصلية تسهل لهم كافة الإجراءات الإدارية وتجنبهم عناء التنقل إلى أكادير”. وأوضح الكراب أنه “لابد من التفكير في فتح مكتب دبلوماسي وقنصلية أو على الأقل قنصلية فخرية. يجب إيجاد صيغة تسمح للمواطنين الفرنسيين الذين يعيشون في جنوب المغرب من الاستفادة من كل خدمات الإدارة الفرنسية: جوازات السفر وبطاقات الهوية والزواج وكل ما يتعلق بالحالة المدنية”.

• دعوة إلى الحرص على ضمان الالتقائية والتنسيق في السياسات والبرامج المتعلقة بالماء. دعا تقرير المجموعة الموضوعاتية المؤقتة المكلفة بالتحضير للجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية بمجلس المستشارين حول موضوع ” الاستراتيجية الوطنية للماء 2009 -2020 “، إلى الحرص على ضمان الالتقائية والتنسيق في السياسات والبرامج المتعلقة بالماء. وأوصى التقرير، الذي تم عرضه، الثلاثاء، خلال جلسة عمومية ترأسها عبد الحكيم بن شماش رئيس مجلس المستشارين، بوضع خطط لإدارة الموارد المائية على مستوى كل جهة، مراعاة للخصوصيات لتمكينها من رصد التحديات التي تواجهها حاليا ومستقبلا، مع تحديد الإجراءات المطلوب اتخاذها لمواجهة هذه التحديات وتحديد أدوار ومسؤوليات كل جهة في تنفيذ تلك الإجراءات. كما طالب بوضع خريطة جهوية لتنويع الإنتاج الفلاحي، تماشيا مع الموارد المائية المتاحة لمواصلة التحكم في توسع المساحات المزروعة، ومراعاة الاندماج بين مشاريع السدود والمشاريع الفلاحية لتنمية الزراعات الملائمة والمثمنة للمياه، وتبني سياسة مائية تتوخى تنويع وتعدد مصادر المياه لمواجهة جميع التحديات المطروحة في هذا المجال وابتكار أساليب جديدة وغير تقليدية لتوفير الماء.

البيان:

• النقل السياحي : المهنيون مستاؤون. استجابة لدعوة الفدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب والنقابة الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، نظم مهنيو القطاع اعتصامات احتجاجية يوم الثلاثاء 9 فبراير بعدة مدن بالمملكة، في وجدة وتطوان والرباط والدار البيضاء وزاكورة وأرفود ومراكش وغيرها. وطالب المحتجون الدولة بإنقاذ مقاولات القطاع من الإفلاس وبالتالي الحفاظ على مناصب الشغل. كما دعا مهنيو القطاع إلى الإعفاء من الضريبة السنوية على المحور والضريبة المهنية لمدة ثلاث سنوات، أي 2020 و2021 و2022، وتمديد آجال سداد الأقساط حتى 31 دجنبر 2021. بالإضافة إلى ذلك، طالب الفاعلون في مجال النقل السياحي بإعادة صياغة دفتر التحملات مع ضمان مشاركتهم الكاملة في وضع أي استراتيجية تهدف إلى دعم القطاع.

• أي مستقبل لسوق الشغل في ظل زحف الذكاء الاصطناعي ؟. عرف الذكاء الاصطناعي خلال الفترة الأخيرة تطورا لافتا، وتمكن من فرض نفسه كمحرك رئيسي للتقنيات الحديثة مثل البيانات الضخمة والروبوتات وإنترنت الأشياء، ما جعله يهيمن على جزء كبير من المشهد الاقتصادي والثقافي والاجتماعي في العالم. وفي هذا الصدد، يقول مصطفى الزياني أستاذ المعلوميات بكلية العلوم والتقنيات بطنجة، إنه إذا كان الذكاء الاصطناعي يمثل حقا جوهر القفزة النوعية للثورة الصناعية الرابعة، إلا أنه ول د في نفس الوقت مخاوف من “رؤية الروبوتات تأخذ مكاننا في العمل”. وأوضح الزياني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التخوف يجد سنده في بعض الدراسات التي كشفت أنه بحلول عام 2025، من المتوقع أن تؤدي زيادة استخدام الروبوتات وتوظيف الذكاء الاصطناعي إلى تغيير نمط بعض المهن أو حتى اختفائها تماما، ما يهدد حوالي 5 ملايين وظيفة في أكبر 15 اقتصادا في العالم.

أوجوردوي لو ماروك:

• الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تعيد تنظيم وكالاتها. نموذج جديد من الوكالات المحلية سيرى النور. هذا ما أكدته دعوة للتشاور أطلقتها الجمعية البلجيكية لإنعاش التربية والتكوين بالخارج. ويتعلق الأمر بمشروع يندرج في إطار برنامج دعم المبادرات الشبابية، الذي وضعته الوكالة البلجيكية للتنمية (إينابيل)، بتمويل من وزارة التعاون الإنمائي البلجيكي وتنفيذ من طرف الجمعية البلجيكية لإنعاش التربية والتكوين بالخارج. ويهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال والتوظيف لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما في أربع جهات مستهدفة، وهي الجهة الشرقية، وفاس-مكناس، ودرعة تافيلالت، وبني ملال خنيفرة. وأكدت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، في وثيقة لها، أنها “تهدف من خلال هذا المشروع إلى إحداث نموذج جديد لشبكة من الوكالات المحلية، قادرة على أداء دورها في مجال تقديم المعلومات، ومواكبة الأهداف المختلفة، وقوة الاقتراح من خلال الاعتماد على الشراكة والتقنيات الجديدة”.

• إحداث أول وحدة لإنتاج جبنة الماعز بالرحامنة. ساهم المجمع الشريف للفوسفاط، عبر برنامجه “آكت فور كوميونتي” (موقع الكنتور)، في إنجاز بجماعة أولاد حسون الحمري التابعة لإقليم الرحامنة. ويعد مشروع وحدة إنتاج جبنة الماعز، التي تم تدشينها من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، بحضور عامل الإقليم، عزيز بوينيان، وممثلين عن المجمع الشريف للفوسفاط (موقع الكنتور) ومختلف الفاعلين الترابيين المحليين، ثمرة شراكة بين المجمع والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الفلاحة. وحسب بلاغ للمجموعة، فإن هذه الوحدة، التي تروم خلق 10 مناصب شغل دائمة، تشكل مشروعا حقيقيا لدعم سلسلة القيمة الفلاحية التضامنية، كما تعكس استراتيجية برنامج “آكت فور كوميونتي”، الذي يؤكد الالتزام المجتمعي للمجموعة في مجال دعم خلق مناصب الشغل الدائمة بالوسط القروي.

ليكونوميست:

• قطاع الحوامض يواجه تحديات كبرى. يساهم قطاع الحوامض بشكل كبير في تحسين دخل الفلاحين الذين يبلغ عددهم الإجمالي 13.000. علاوة على ذلك، فإن القطاع له تأثيرات كبيرة على مجال التشغيل، من خلال خلق ما يقرب من 32 مليون يوم عمل، 22 مليون منها في البساتين، و7 ملايين في ما يتعلق بالتثمين (التعبئة والتغليف والمعالجة)، و3 ملايين بشكل غير مباشر. وعلى المستوى الاقتصادي، تدر صادرات الحوامض، التي تقترب من متوسط 650 ألف طن، 3 مليارات درهم سنويا. وتتكون الحوامض بالمغرب من مجموعة من الأصناف، لكن لا تزال تهيمن عليها ثلاثة مجموعات: الكلمنتين (24 في المئة)، المغرب لايت (20 في المئة)، ونافيل (19 في المئة).

• الخميسات: الشركة البريطانية Emmerson تحصل على رخصة التعدين. حصلت الشركة البريطانية Emmerson PLC مؤخرا على رخصة التعدين والتصريح البيئي من أجل استخراج مادة البوتاس من منجم الخميسات. ويمنح هذا الترخيص، الذي يغطي مساحة 558 كيلومترا مربعا والمنطقة الحالية بالكامل التي تتوفر على الموارد المعدنية، الحق الحصري في تطوير واستغلال منجم البوتاس داخل هذا المحيط. وقالت الشركة “إنها تغطي فترة 10 سنوات قابلة للتجديد بزيادات قدرها عشر سنوات حتى نفاد المورد”.

رسالة الأمة:

  • 600 ألف مستفيد ومستفيدة من التلقيح ضد كورونا. تجاوز المستفيدون المدرجين في المرحلة الأولية للتلقيح ضد فيروس کورونا المستجد، إلى غاية مساء أمس الثلاثاء، 600 ألف مواطن جرى تطعيمهم بلقاحات “أسترا زینکا” و”سينوفارم” المتوصل بهما في إطار أول الشحنات التي حصل عليها المغرب. وإلى غاية السادسة من مساء أول أمس الاثنين، بلغ العدد الحقيقي للملقحين 550 ألفا و149 مستفيدا ومستفيدة مما يعني أن المملكة تخطت رسميا عتبة نصف مليون من الأشخاص الذين حصلوا على الجرعة الأولى في انتظار تطعيمهم بالجرعة الثانية المحددة في 28 يوما بالنسبة للقاح “أسترا زينكا” البريطاني، و21 يوما بالنسبة للقاح “سينوفارم” الصيني. وأصبح المغرب على مشارف الانتهاء من المرحلة الأولى، التي استهدفت مهنيي الصحة والصيادلة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية، والقوات المسلحة الملكية ونساء ورجال التعليم البالغين من العمر 45 سنة، والمغاربة والأجانب البالغين 75 سنة فما فوق.• فاس.. توقيف شخص بتهمة التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 54 سنة، يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيه بتنسيق مع عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس على مستوى الطريق الوطنية الرابطة ما بين مدينتي بولمان وأوطاط الحاج، مباشرة بعد وصوله على متن سيارة خفيفة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بداخلها على أربع لوحات ترقيم مزورة، و35 رزمة من مخدر الشيرا، بلغ مجموع وزنها 850 كيلوغراما.لوماتان:

    • الداخلة ستحتضن النسخة الثانية للمنتدى العالمي “AI for Climate” في دجنبر 2021. وقع الاختيار على مدينة الداخلة لاحتضان النسخة الثانية للمنتدى العالمي “AI for Climate” في دجنبر المقبل، وهي مبادرة تم إطلاقها بالمكسيك بهدف تسريع استعمال الذكاء الاصطناعي لحماية التنوع البيولوجي في العالم ومكافحة التغيرات المناخية. وأعلن سفير المغرب بالمكسيك، عبد الفتاح اللبار، رسميا، تنظيم هذه التظاهرة خلال اجتماع مع أعضاء في الحكومة المكسيكية، وسفراء معتمدين بالمكسيك، وممثلي منظمات دولية، فضلا عن فريق عمل “AI for Climate”، وأحد مؤسسيها، كريستوفر كوردوبا. وبهذه المناسبة، قال اللبار إن “المملكة تدعم هذه المبادرة المبتكرة الرامية إلى الحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية، والتي توجت السنة المنصرمة من طرف منتدى باريس للسلام”، مضيفا أن “المنتدى سيشهد مشاركة مجموعة من الخبراء الدوليين في مجال التغيرات المناخية، والذكاء الاصطناعي، والسياسات العمومية، والتعاون الدولي”.• تمديد استفادة العاملين في القطاع السياحي من التعويض الجزافي الشهري. أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تمديد استفادة العاملين في القطاع السياحي من التعويض الجزافي الشهري الممول من الصندوق الخاص بتدبير جائحة (كوفيد-19)، لفترة إضافية برسم أشهر يناير وفبراير ومارس. وأوضح الصندوق، في بلاغ له، أن الإعلان عن هذا التمديد جاء بعد التوقيع على ملحق تعديلي للبرنامج التعاقدي بتاريخ 6 يناير 2021 من أجل دعم وإقلاع القطاع السياحي، مضيفا أن ملحق التعديل يشمل أيضا الحق في الاستفادة من التعويضات العائلية والتأمين الإجباري عن المرض حسب المقتضيات القانونية الجاري بها العمل. وأضاف البلاغ أن الصندوق يخبر كافة المشغلين المعنيين، الراغبين في استفادة الأجراء العاملين لديهم من هذا الدعم المالي، برسم أشهر يناير وفبراير ومارس، أن التصريح بهم عبر بوابة (covid19.cnss.ma)، سيتم خلال الفترة التي سيحددها المرسوم المنتظر صدوره في الجريدة الرسمية.

الأحداث المغربية:

  • قانون جديد لمزاولة “الطب عن بعد”. صدر بالجريدة الرسمية عدد 6957 مرسوم 2.20.675 تتم بموجبه مراجعة بعض بنود المرسوم رقم 2.18.378 الصادر سنة 2018، حيث ستصبح أعمال “الطب عن بعد” خاضعة لمقتضيات جديدة، تنص على إلغاء وجوب حضور أحد مهنيي الصحة إلى جانب المريض الذي يتلقى استشارة طبية عن بعد، كما تم التأكيد على ضرورة تضمن ملف طلب الحصول على ترخيص العمل بالطب عن بعد على إذن مسبق خاص بمعالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وتؤكد المقتضيات الجديدة، أيضا، على ضرورة حضور ممثل عن الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء لزيارة المطابقة التي تقوم بها لجنة تقنية يعينها وزير الصحة، وتسلم رخصة مزاولة أعمال الطب عن بعد بناء على تقريرها. ويتيح الطب عن بعد عرض العلاجات والخدمات الصحية عن طريق استخدام التكنولوجيات الإلكترونية للاتصالات، بغرض التشخيص أو العلاج أو متابعة المرضى، حيث يمكن للأطباء المزاولين في المصالح العمومية للصحة والأطباء المزاولين في القطاع الخاص وكذا المؤسسات الصحية العمومية والخاصة اللجوء إلى هذا النوع من الخدمات في إطار مقنن من طرف وزارة الصحة.• صبار مقاوم للحشرة القرمزية. تحتضن محطة التجارب تساوت التابعة للمعهد الجهوي للبحث الزراعي بمراكش والواقعة بجماعة زمران الشرقية (إقليم قلعة السراغنة)، مشروع إكثار أصناف الصبار المقاومة للحشرة القرمزية، على مساحة إجمالية مبرمجة تبلغ 24 هكتارا. وهكذا، قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، بزيارة لهذا المشروع الذي يشكل تقدما مهما للبحث الزراعي في سلسلة الصبار، إذ سيمكن من تزويد الفلاحين بأغراس مقاومة للحشرة القرمزية. وبالمناسبة، قدمت للمسؤول الحكومي والوفد المرافق له، شروحات حول الأشواط التي قطعها فريق معهد البحث الزراعي في مجال مقاومة ومحاربة الحشرة القرمزية. ويتعلق الأمر بمشروع تكثير ثمانية أصناف مقاومة لهذه الحشرة، تم تحديدها حديثا قصد إعادة إعمار المساحات المتضررة من الحشرة القرمزية.

    العلم:• تراجع إنتاج الطاقة وتزايد الاستهلاك المنزلي لسنة 2020. عرف المغرب في السنوات الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في الطاقة الكهربائية ذات المصادر المتجددة، حيث أكدت معطيات رسمية أنها تشكل حاليا ثلث الطاقة الكهربائية المنتجة في المملكة. وبحسب الأرقام، التي أعلن عنها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في المغرب، فإن القدرة الكهربائية المنتجة وصلت إلى حوالي 10557 ميغاوات مع نهاية سنة 2020، تمثل فيها نسبة الطاقات المتجددة ما يقارب 36.8 بالمئة. كما تم تسجيل تراجع على مستوى إنتاج الطاقة خلال سنة 2020، بنسبة 4,1 في المئة عند متم العام، وذلك بعد ارتفاع بلغت نسبته 17,2 في المئة في السنة التي سبقتها، فيما واصل الاستهلاك السكني لهذه المادة الحيوية الارتفاع بنسبة بلغت 4,2 في المئة خلال السنة نفسها، وفق الأرقام التي أعلنت عنها مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.• المغرب يعتبر أن تجديد هياكل الاتحاد الإفريقي يسير في الاتجاه الصحيح. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المملكة المغربية تعتبر أن تجديد هياكل الاتحاد الإفريقي يسير في الاتجاه الصحيح. وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحفية بمناسبة الدورة العادية ال34 لقمة الاتحاد الإفريقي، والتي تميزت بإعادة انتخاب وتجديد هياكل الاتحاد، أن المغرب يعتبر أن هذا التجديد يسير في الاتجاه الصحيح، حيث سيمكن من خلق احترافية أكثر وسيعزز من أخلاقيات عمل الاتحاد. وسجل الوزير أن هذا التجديد سيخلص الاتحاد الإفريقي من مفوضين كانوا يستعملون المنظمة لخدمة أجندة بعيدة عن أجندة الاتحاد، ولا تخدم قرارات المنظمة ولا مصالح إفريقيا.

الاتحاد الاشتراكي:

  • الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة بين وكالة المغرب العربي للأنباء ومنظمة “الإيسيسكو”. تم بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة في مجال الإعلام بين وكالة المغرب العربي للأنباء ومنظمة (الإيسيسكو). وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، والمدير العام لمنظمة (الإيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، إلى التنفيذ المشترك لعدد من البرامج والمشاريع العملية لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد. وبمقتضى هذه الاتفاقية، سيتعاون الطرفان على تنظيم المؤتمر الدولي السابع لوكالات الأنباء الدولية، المزمع عقده بمراكش خلال عام 2022، والذي ستستضيفه وكالة المغرب العربي للأنباء، وكذا تنظيم دورات تدريبية في كافة مجالات الإعلام لفائدة صحفيين وإعلاميين من الدول الأعضاء في “الإيسيسكو”، خاصة بالقارة الإفريقية. كما تنص الاتفاقية على التعاون في مجال النشر الورقي والرقمي والبث على شاشات العرض التي يمتلكها الطرفان، فضلا عن الاستفادة المتبادلة من الإمكانات المتاحة لدى كل من “الإيسيسكو” ووكالة المغرب العربي للأنباء، في تنظيم وعقد الندوات والملتقيات الدولية وتصوير وإنتاج وبث البرامج الإعلامية.• ميناء طنجة المتوسط يستقبل أكبر باخرة شحن تعمل بالغاز الطبيعي المسال. رست باخرة الشحن “سي إم أ – سي جي إم جاك سعادة”، التي تعتبر أكبر باخرة شحن حاويات في العالم تعمل بالغاز الطبيعي المسال، بالمركب المينائي طنجة المتوسط، في أول رسو لها بالمملكة المغربية. وأكدت مجموعة “سي إم أ – سي جي إم”، في بيان صحافي، أن “باخرة جاك سعادة، أول سفينة شحن بقدرة استيعابية تصل إلى 23 ألف حاوية من حجم عشرين قدما وتعمل بالغاز الطبيعي المسال، وصلت إلى ميناء طنجة المتوسط في أول رسو لها بالمغرب”، منوهة بأن المجموعة اختارت إطلاق اسم مؤسسها على أهم باخرة في أسطولها. وأشار البيان إلى أن جاك سعادة، برؤيته الثاقبة، ترك بصمة على صناعة النقل البحري، مبرزا أن البواخر الثماني المماثلة لهذه الباخرة والتابعة للمجموعة أطلقت عليها أسماء معالم شهيرة بالعاصمة الفرنسية باريس. وفي عام 2017، أقدم رودولف سعادة على طلب 9 سفن تعمل بمحركات الغاز الطبيعي وهو الأمر الذي يعتبر سابقة في تاريخ النقل البحري بالنسبة لبواخر من هذا الحجم، حيث أصبحت المجموعة تملك الآن 10 بواخر من هذا النوع، وتعتزم رفع العدد إلى 26 سفينة حاويات من مختلف الأحجام في أفق عام 2022.* بيان اليوم:• ميزانية المنح الدراسية الجامعية ارتفعت إلى أزيد من ملياري درهم ما بين 2017 و2021. أفاد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، بأنه تم الرفع من الميزانية المخصصة للمنح الدراسية، من 1,6 مليار درهم إلى أكثر من مليارين و39 مليون درهم، وذلك ما بين سنوات 2017 و2021. وأوضح أوعويشة، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “حرمان بعض الطلبة من المنحة الدراسية”، أن الوزارة استطاعت هذه السنة رصد هذه الميزانية، عقب تعليق أنشطة الإطعام والإسكان (200 مليون درهم تم تحويلها إلى منح لفائدة الطلبة). وأضاف أن هذه الميزانية مكنت من تخويل 155 ألف منحة إضافية لفائدة الطلبة الجدد برسم الموسم الجامعي الحالي 2020-2021؛ والرفع من عدد الطلبة الممنوحين من 329 ألف مستفيد سنة 2017 إلى ما يناهز 400 ألف سنة 2021، مفيدا بأنه يرتقب أن يصل عدد الممنوحين في سلكي الماستر والدكتوراه إلى 30 ألف ممنوح.• المغرب يحذر من المخاطر الداخلية والخارجية التي تستهدف تقسيم البلدان العربية. حذر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة من المخاطر الداخلية والخارجية التي تستهدف تقسيم البلدان العربية، داعيا لاستنهاض الهمم لمواجهة هذه المخططات. وقال بوريطة، في كلمة أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، عبر تقنية الفيديو، “وفق رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس للعمل العربي المشترك التي تستند إلى أهمية التحليل الموضوعي المتجرد للواقع العربي، فإنه يتعين التنبيه إلى المخاطر الداخلية والخارجية التي تستهدف تقسيم البلدان العربية، وذلك لاستنهاض الهمم لمواجهة تلك المخططات بغية استرجاع سلطة القرار العربي ورسم معالم مستقبل يستجيب لطموحات شعوبنا في التنمية ويليق بالمكانة الحضارية لامتنا العربية في ظل الاحترام الكامل للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للدول العربية”. ومن هذا المنطلق، يضيف بوريطة، تتطلع المملكة المغربية لأن يشكل هذا الاجتماع صحوة جماعية بضرورة تنقية الأجواء العربية العربية، مع الأخذ بالاعتبار أن المصلحة العربية هي مصلحة مشتركة وأن الأمن العربي في منظوره الشامل هو التزام مشترك.

اليوم المغربي:

  • التطهير السائل: إنجاز حوالي 153 محطة معالجة. أفاد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، بأنه تم منذ انطلاق البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، إنجاز ما يناهز 153 محطة معالجة للمياه العادمة بطاقة استيعابية تقدر بـ 3,38 مليون متر مكعب، بما فيها كمية المياه العادمة التي قد يتم قذفها في البحر بعد المعالجة الأولية بعدد من المدن الساحلية. وأبرز بوطيب، في تدخل خلال الجلسة العمومية السنوية التي عقدها مجلس المستشارين والمخصصة لتقديم ومناقشة تقرير المجموعة الموضوعاتية المؤقتة حول موضوع “الاستراتيجية الوطنية للماء 2009 -2020″، أنه تمت بفضل إنجاز هاته المحطات، تعبئة حوالي 45 مليون متر مكعب من المياه العادمة المعالجة، تتم إعادة استعمال 23 مليون متر مكعب منها حاليا في سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء وكذا الاستعمال الصناعي. وتابع أنه تم، وللحد من الضغط على الموارد المائية، إدراج محور خاص بإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي لفترة 2020 – 2027، يهدف إلى إنجاز 89 مشروع سيمكن من إعادة استعمال حوالي 100 مليون متر مكعب سنويا من هذه المياه في أفق سنة 2027.• ميناء سيدي إفني يساهم ب 2.5 بالمائة في رقم معاملات نشاط الموانئ وطنيا. أكدت معطيات للمندوبية الإقليمية للمكتب الوطني للصيد البحري بسيدي إفني، أن هذا الميناء يساهم ب 2.5 بالمئة في رقم معاملات نشاط الموانئ وطنيا. ووفق هذه المعطيات يساهم هذا الميناء، وطنيا كذلك، ب 3.4 بالمئة من حيث حجم الكميات المفرغة من الأسماك. وعلى مستوى جهة كلميم واد نون، تؤكد هذه المعطيات، التي قدمت خلال زيارة وفد من الدبلوماسيين المعتمدين بالمغرب للإقليم، مؤخرا، يساهم ميناء سيدي إفني ب 31 بالمئة من حيث حجم الكميات المفرغة، وبـ 24 بالمائة في رقم المعاملات. وقد بلغت القيمة الإجمالية لمفرغات الأسماك بهذا الميناء ما بين 2016 و2020، حوالي 693 مليون و132 ألفا و986 درهما. كما بلغت الكميات الاجمالية المفرغة من الأسماك بالميناء خلال الفترة ذاتها، 149 ألف طن، منها 116 ألف و453 طنا.الصحراء المغربية:• مكافحة الإرهاب.. مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكيان يشيدان بشراكتهما المتقدمة مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني. توصلت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني برسائل تهنئة وامتنان من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، مكتب نيويورك، ومن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، يشيدان فيها بمستوى التعاون المتميز والشراكة المتقدمة، التي تجمعهما مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، بما يضمن سلامة وأمن مواطني كلا البلدين. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن المسؤول عن مكتب التحقيقات الفيدرالي بولاية نيويورك أبدى امتنانه وشكره العميقين للتعاون والدعم المهمين، اللذين قدمتهما المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، خصوصا المعلومات الاستخباراتية الدقيقة التي تم توفيرها في الوقت المناسب، مما مكن من المساهمة في تحييد الخطر الإرهابي، وتسريع البحث الذي باشره مكتب التحقيقات الفيدرالي في قضية الجندي الأمريكي الذي كان يرتبط بتنظيم داعش ويحض ر للقيام بعملية إرهابية بغرض قتل جنود أمريكيين.• الصادرات الفلاحية تظهر آفاقا واعدة رغم السياق الدولي الصعب. أفادت مذكرة الظرفية، التي تصدرها مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن التساقطات المطرية، التي شهدها مجموع التراب الوطني منذ الثالث عشر من شهر نونبر الماضي، مكن من تقليص عجز التساقطات المطرية بشكل تدريجي، حيث بلغ 21.4 في المئة نهاية دجنبر الماضي. وأبرزت المذكرة الخاصة بشهر يناير الماضي، أن متوسط تراكم التساقطات المطرية، اعتبارا من 13 يناير الماضي، ارتفع إلى 180.6 ملمترا، بزيادة قدرها 50 في المئة مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي (120.3 ملم)، في الفترة نفسها و5 في المئة مقارنة مع متوسط 30 سنة الماضية (172.2 ملم). وكشفت المذكرة أيضا أن الصادرات الفلاحية تظهر آفاقا واعدة رغم السياق الدولي الصعب بسبب الأزمة الصحية، معلنة أن صادرات الخضر سجلت حجما ناهز 214.5 ألف طن (من شتنبر إلى 22 نونبر)، بارتفاع بحوالي 15 في المئة مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي، في حين ناهزت صادرات الكليمنتين 106.6 آلاف طن بزيادة 60 في المئة، موضحة أن هذا المنحى الإيجابي يتعلق أيضا بصادرات الطماطم، التي شهت ارتفاعا بنسبة 3 في المئة لتبلغ 117.4 ألف طن، ووصلت صادرات التوت 6.5 آلاف طن بزيادة 17 في المئة مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي.

أخبار اليوم:

• أنفوريسك: تراجع عدد المقاولات في وضعية صعبة رغم كورونا. بلغ عدد صعوبات المقاولات التي تم تسجيلها في سنة 2020، حسب أنفوريسك، ما مجموعه 6612 مقاولة، أي ما يشكل انخفاضا بنسبة 21.6 في المئة مقارنة مع سنة 2019. وأفادت أنفوريسك، في دراسة بعنوان “صعوبات مغرب 2020.. سنة استثنائية”، بأن “صعوبات المقاولات عرفت بين سنتي 2020 و2021 انخفاضا تاريخيا بنسبة 22 في المئة، مسجلة أقوى انخفاض منذ شروعنا في تقييس هذا المؤشر”. وأشارت أنفوريسك إلى أن هذه النتيجة تعكس بطء نشاط المحاكم التجارية التي عرفت توقفا شبه مستمر خلال الفترة الممتدة من مارس إلى شتنبر 2020، بين الحجر الشامل والعطلة القضائية. ويرجع هذا التطور أيضا إلى التدابير الاستثنائية التي أقرتها الدولة في سنة 2020 من قبيل صندوق كوفيد-19 (35 مليار درهم)، والقروض التي تضمنها الدولة من خلال ضمان أوكسجين وضمان إقلاع والمقاولات الصغيرة جدا (70 مليار درهم موزعة لفائدة المقاولات)، وإرجاء الأداءات الجبائية، وتعويضات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والبطالة الجزئية.

• القرض الفلاحي للمغرب يلتقي الفيدراليات البيمهنية لقطاعات الفواكه والخضر وأركان والحليب والفواكه الحمراء. عقد القرض الفلاحي للمغرب، مؤخرا، لقاءات مع الفيدراليات البيمهنية للقطاع الفلاحي همت الفيدرالية البيمهنية للفواكه والخضر (FIFEL)، والفيدرالية البيمهنية لأركان (FIFARGANE)، والفيدرالية البيمهنية للحليب والفيدرالية البيمهنية للفواكه الحمراء (Interproberries). وذكر بلاغ للقرض، أن هذه اللقاءات، التي تندرج في إطار دعم تنمية سلاسل الإنتاج الفلاحي، تهدف إلى تعزيز الحوار والتبادل مع مختلف الفيدراليات البيمهنية للقطاع ومواكبة المهنيين لتفعيل الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030”. وأوضح أن هذه اللقاءات، التي نظمت يومي 2 و3 فبراير الجاري، جمعت كل واحدة منها مهنيي السلاسل المعنية بهدف مناقشة وضعيتها وإبراز أهميتها بالنسبة للمنظومة الفلاحية المغربية، وخصوصياتها، وإكراهاتها، إضافة إلى رصد انتظارات المهنيين إزاء البنك واحتياجاتهم من حيث المواكبة خاصة المالية.

المساء:

• لتخفيف اكتظاظ السجون.. تعليمات للقضاة بترشيد الاعتقال الاحتياطي. توصل القضاة وقضاة التحقيق بمختلف المحاكم بتعليمات جديدة لترشيد الاعتقال الاحتياطي واعتباره إجراء استثنائيا، وذلك لتخفيف الاكتظاظ الذي أضحت تعانيه السجون بالمملكة، تزامنا مع الطوارئ الصحية والجائحة. وجاءت التعليمات الجديدة للحد من إصدار أحكام المتابعة في حالة اعتقال، بعد أن طالبت رئاسة النيابة العامة المشرع بتوفير بدائل للاعتقال الاحتياطي كالسراح المقيد بشروط، كضمانة الحضور والمنع من مغادرة التراب الوطني، في انتظار المصادقة على القانون الجنائي الجديد، الذي يتضمن فصلا عن العقوبات البديلة. وشددت رئاسة النيابة العامة على أن قضاتها وقضاة التحقيق مطالبون بترشيد الاعتقال الاحتياطي، باعتباره إجراء استثنائيا، موجهة رسالة إلى المؤسسة التشريعية تطالب من خلالها بتوفير بدائل للاعتقال الاحتياطي.

• الحكومة تتعهد بتعويض مستخدمي الحمامات. كشف وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، أنه سيتم قريبا تعويض مستخدمي الحمامات التقليدية التي تم إغلاقها جراء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، عن فقدان شغلهم. وأوضح الرميد، في معرض رده على سؤال إحاطة بمجلس النواب، حول “إغلاق الحمامات التقليدية الشعبية”، أنه تقرر القيام بإحصاء دقيق وشامل لفئة المشتغلين بهذه الحمامات، لتعويضهم عن فقدان مصدر رزقهم، وذلك بعد تداول الرأي بين الجهات المسؤولة، ومعاينة تضرر فئات واسعة من المواطنين والمواطنات ومستخدمي الحمامات من هذا الإغلاق. واعتبر الوزير أن الحمامات تعتبر فضاءات مغلقة تمثل مجالا خصبا لانتشار الفيروس في صفوف مرتاديها، وهو ما جعل لجن القيادة المحلية بعدد من العمالات والأقاليم، خاصة تلك التي تعرف نسبا مرتفعة من تفشي الوباء، تعمد إلى إغلاق هذه الحمامات حفظا لصحة المواطنين والمواطنات، مفيدا بأن عدد العمالات والأقاليم التي عرفت إغلاق هذه الحمامات بلغ 15 من أصل 82 عمالة أو إقليم.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *