أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 10 مارس 2020

صحف 11:50 - 10 مارس 2021

  * لوبينيون :
• نحو تغطية اجتماعية شاملة. شكل التضامن والشمولية والاستباقية والمقاربة التشاركية، التوجهات الأساسية للنظام المستقبلي للتغطية الاجتماعية الشاملة، التي يتطلع إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويشكل المشروع ثورة بالنسبة لملايين المغاربة، لكن يجب أن يترجم أيضا إلى إقامة دولة اجتماعية بكل ما تحمل الكلمة من معنى. ويبقى السؤال المطروح كيف ستتم بلورة هذا النظام؟. فالبعض يطرح فرضية اندماج الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، وهو أمر سيستغرق بضع سنوات. وفي انتظار قطع هذا المشروع لمساره التشريعي، فإننا سنتوفر بكل تأكيد على آلية شاملة بحلول سنة 2025.

• إحداث صندوق جهوي لدعم الاستثمار الصناعي بجهة فاس مكناس. وافقت الجمعية العامة لغرفة التجارة والصناعة ولخدمات لجهة فاس مكناس في جمعها العام العادي، الذي عقد مؤخرا، على اتفاقية تهم إحداث صندوق جهوي لدعم المشاريع الاستثمارية الصناعية بجهة فاس مكناس. وتهدف الاتفاقية إلى إحداث صندوق جهوي لتشجيع ودعم الاستثمار في الأنشطة الصناعية المساهمة في استبدال المنتوجات المستوردة، بمنتوجات محلية لتلبية حاجيات السوق الجهوي والوطني، حيث سيتم تمويل الصندوق بدعم مالي مقدر ب 55 مليون درهم من طرف مجلس جهة فاس مكناس وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس. وتجمع اتفاقية الشراكة وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وولاية جهة فاس مكناس، ومجلس الجهة، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات، والمركز الجهوي للاستثمار. ويتجلى دور الصندوق في توفير دعم مالي لفائدة المشاريع الاستثمارية المستهدفة في ثلاثة محاور، تهم دعم اقتناء الآلات والتجهيزات الصناعية، وتمويل مصاريف الدراسات والخبرات التقنية، ودعم تكوين الموارد البشرية الضرورية للمشروع الصناعي.

 * ليبيراسيون:

• المغرب يتصدر قائمة الدول العربية المصدرة إلى المكسيك سنة 2020. تصدر المغرب قائمة الدول العربية المصدرة إلى المكسيك سنة 2020، حيث صدرت المملكة أكثر من 298 مليون دولار من المنتجات، وفقا لأرقام المجلس المكسيكي للتجارة الخارجية. وتصدر المملكة نحو المكسيك، على وجه الخصوص، فوسفات الكالسيوم، وقطع غيار السيارات والطائرات، ومنتجات الصيد البحري. وذكر بلاغ لسفارة المغرب في المكسيك أن الصادرات المغربية إلى ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية تسجل زيادة كبيرة على الرغم من القيود المرتبطة بجائحة (كوفيد-19). وتتموضع المملكة في الوقت الراهن كأكبر دولة عربية مصدرة لهذه السوق الكبيرة، متقدمة على الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين وعمان ومصر. وفي المقابل، استورد المغرب، وهو ثاني أكبر شريك تجاري أفريقي للمكسيك، 26 مليون دولار من المنتجات المكسيكسة المكونة، أساسا، من البوتان والمعدات الإلكترونية والميكانيكية. وأضاف المصدر ذاته أن “إجمالي عائد التجارة الثنائية مع المكسيك بلغ 324 مليون دولار، وتبدو آفاق تطوير هذه التبادلات واعدة”.

• ارتفاع حركة البيانات عبر الهاتف المحمول ب155 في المائة العام 2020. ارتفعت حركة تداول البيانات في قطاع الهاتف المحمول على الصعيد الوطني بنسبة 155 في المائة خلال العام 2020، وفق أحدث تقارير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. في غضون ذلك، ارتفع النطاق الترددي للبيانات عبر الهاتف الثابت بنسبة 56 في المائة مقارنة بالعام 2019 ورافقه زيادة بنسبة 27.26 في المائة (مقارنة بنهاية عام 2019) في عرض النطاق الترددي الدولي للإنترنت، والذي وصل إلى 2507 جيجا بايت في نهاية عام 2019. وفي ما يتعلق بتداول المكالمات الصوتية الصادرة عن الهاتف المحمول فقد بلغ 55.68 مليار دقيقة، وسجلت انخفاضا سنويا بنسبة 1.17 في المئة، في حين بلغ متوسط عدد دقائق الهاتف المحمول المستهلكة لكل شخص 99 دقيقة في الشهر، مقارنة بـ 103 دقيقة قبل عام. من جانبها تجاوزت حركة الرسائل القصيرة 2.69 مليار وحدة وسجلت انخفاضا سنويا بنسبة 29.44 في المئة. أما الاتصالات الهاتفية الثابتة، فسجلت في العام 2020 انخفاضا من 43ر9 في المئة مقارنة بعام 2019، وبلغ بالتالي معدل استخدام الفرد للهاتف الثابت 73 دقيقة شهريا بدل 87 دقيقة قبل عام.

ليكونوميست:

• بطاقة بدون تماس: سقف الأداء ينتقل إلى 600 درهم. تم تحديد سقف مالي جديد للتحقق من بطاقة الأداء البنكي دون إدخال قنها السري، في حدود 600 درهم. وهكذا، تعمل “Visa” ومركز النقديات “CMI”، بتعاون مع البنوك المحلية والشركاء في صناعة الخدمات المالية لتطبيق هذا السقف الجديد الذي يمثل زيادة بنسبة 50 في المئة عن السقف الحالي، الذي يصل إلى 400 درهم. وبهذا، سيصبح بالإمكان إجراء عمليات شراء بقيمة أكبر عبر أداء بدون تماس باستخدام بطاقة بنكية أو هاتف نقال أو جهاز محمول.

• نشر مدونة القيم القضائية. تم نشر مدونة القيم القضائية في الجريدة الرسمية. ويحدد هذا النص القانوني الالتزامات الأخلاقية للقضاة، لا سيما في مجال الاستقلالية والحياد والنزاهة والتحفظ. كما يحدد هذا النص أنماط التطبيق، خاصة من خلال إنشاء لجنة الأخلاقيات ودعم استقلالية القضاة.

البيان:

• بني ملال – خنيفرة : تعبئة حوالي 10 مليارات درهم من الاستثمارات في زمن الوباء. قال محمد أمين البقالي، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار ببني ملال خنيفرة، إن مختلف مشاريع الاستثمار المصادق عليها في الجهة خلال العام 2020 ستمكن من تعبئة برامج استثمارية من حوالي 10 مليارات درهم. وأضاف البقالي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء إن اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار درست خلال 2020 ما مجموعه 208 ملفا استثماريا، وصادقت على 133 ملفا، بزيادة قدرها 68 في المئة بالمقارنة مع العام 2019. وقال “تمكن مختلف هذه المشاريع من تعبئة برامج استثمارية من حوالي 10 مليارات درهم، وستخلق في نهاية المطاف أكثر من 5600 فرصة عمل مباشرة دائمة”. وأضاف البقالي أن هذا الاتجاه التصاعدي تأكد في بداية العام 2021، حيث أنه خلال يناير وفبراير الماضيين قامت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بالفعل بالمصادقة على 35 ملفا استثماريا، وهو ما يمثل ضعف عدد المشاريع التي تمت الموافقة عليها خلال نفس الفترة من العام 2019.

• قطاع التأمين: تراجع الأقساط الصادرة ب 6,5 في المئة بنهاية يناير. أفادت المعطيات الشهرية لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن أقساط التأمين الصادرة عن شركات التأمين وإعادة التأمين بلغت حوالي 7 مليارات درهم نهاية شهر يناير الماضي، بانخفاض يقدر ب 6,5 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت الهيئة، في تقرير لها حول إحصائيات قطاع التأمين لشهر يناير 2021، أن فرع تأمينات “الحياة” انخفض بنسبة 26,5 في المئة ليصل إلى1,6 مليار درهم، نتيجة بالأساس، لانخفاض فرع “الادخار” بنسبة 31 في المئة. في المقابل، عرفت فئة التأمين على “غير الحياة”، تطورا بنسبة 12 في المئة لتصل إلى أزيد من 5,3 مليار درهم، مدفوعة من بين أمور أخرى بتطور فرع “أحداث كارثية” من 12.3 في المئة إلى 103.1 مليون درهم. وحسب المصدر، فقد سجل التأمين على السيارات ارتفاعا في أقساطه بنسبة 4ر3 في المئة، محققا 19ر2 مليار درهم، فيما سجل التأمين عن حوادث الشغل والأمراض المهنية انخفاضا بنسبة 4ر1 في المئة، متراجعا إلى 02ر1 مليار درهم.

أوجوردوي لو ماروك:

• معدل العمل اليومي للمرأة النشيطة المشتغلة يصل إلى 6 ساعات و21 دقيقة. كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن النساء يخصصن 20,8 في المئة من وقتهن اليومي للأعمال المنزلية، و5,6 في المئة فقط للأنشطة المهنية. في حين يخصص الرجال، على عكس النساء، وقتا أطول للأنشطة المهنية (22,6 في المئة) مقارنة بالأعمال المنزلية (3 في المئة). وخلال فترة الحجز الصحي، ارتفع عبء العمل المنزلي الذي تتحمله المرأة بزائد 33 دقيقة يوميا، مقارنة بيوم عادي قبل هذه الجائحة. وفي هذا الصدد، أبرزت المندوبية أن النشاط المهني للمرأة لا يعفيها من مسؤولياتها العائلية، حيث تستمر في تحمل أعباء العمل المنزلي من خلال تكريسها 4 س و18 دقيقة يوميا، بالكاد أقل من ربة المنزل بساعة واحدة و42 دقيقة. وعليه، فإنه بتجميع حصيلة الوقت المخصص لكل من الأنشطة المهنية والمنزلية، يصل متوسط عبء العمل اليومي للمرأة النشيطة المشتغلة إلى 6 ساعات و21 دقيقة (5 ساعات و47 دقيقة في الوسط الحضري، و7 ساعات و13 دقيقة في الوسط القروي).

• مهنيو المنتزهات والحدائق المائية والترفيهية يطالبون بالاستفادة من تعويضات صندوق كوفيد 19. تعبئة لدى مهنيي المنتزهات والحدائق المائية والترفيهية. وضمن هذا السياق، نظم المهنيون مؤخرا لقاء من أجل إحداث تجمع للدفاع عن نشاطهم، لأنهم يعتبرون أنفسهم متأثرين بشدة من كوفيد- 19. وتم إحداث هذا التجمع في وقت يخشى مهنيو المنتزهات والحدائق المائية والترفيهية من استمرار فرض الإغلاق خلال فصل الصيف القادم، في ظل السماح للفنادق والمواقع السياحية التي لا تقل خطرا باستئناف العمل. كما يزعم ممثلو القطاع أنهم “استبعدوا” من جميع المساعدات الحكومية المخصصة للفاعلين السياحيين. وفي هذا الصدد، قال رئيس الجمعية المغربية للحدائق المائية والمنتزهات الترفيهية، عصام اقويدر، “نرغب في بدء حوار مع السلطات الوصية لتحسيسهم بإشكالية هذا القطاع والتقدم بطلب الاستفادة من آلية المساعدات مثل القطاعات الاقتصادية الأخرى، وخاصة القطاع السياحي، في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية”.

ماروك لوجور:

• البنك الأوروبي للاستثمار يعبئ أزيد من 600 مليون أورو من التمويلات بالمغرب خلال سنة 2020. أكدت آنا بارون، ممثلة البنك الأوروبي للاستثمار في المغرب، أن البنك عبأ خلال سنة 2020 تمويلات لفائدة المملكة تقدر قيمتها الإجمالية بـ 617 مليون أورو (قرابة 7.6 مليار درهم)، أي ما يعادل ضعف ما تم إنجازه سنة 2019، وسر ع بشكل استثنائي صرف قروض سبق توقيعها. وأوضحت بارون، خلال ندوة رقمية حول تقييم حصيلة مجموعة البنك الأوروبي للاستثمار في المغرب خلال عام 2020، أن البنك تعبأ بشكل قوي في إطار مبادرة “تيم يوروب” لمنح دعم استعجالي وسريع للمملكة المغربية في إطار مكافحة جائحة كوفيد-19. وأشارت بارون، في هذا السياق، إلى أن البنك الأوروبي للاستثمار قدم مساعدات مالية آنية وسر ع بشكل استثنائي صرف قروض سبق توقيعها لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة، مضيفة أن حجم ما تم صرفه من قبل البنك سنة 2020 بلغ ما مجموعه 516 مليون أورو، أي ثلاثة أضعاف ما ص ر ف سنة 2018، وهو ما مكن من تقديم دعم حاسم لحاملي المشاريع الذين يواجهون إكراهات مرتبطة بالسيولة.

• حجز طنين و286 كلغ من مخدر الشيرا بين مدينتي العرائش وطنجة. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الاثنين، من حجز طنين و286 كيلوغراما من مخدر الشيرا وتوقيف شخص يبلغ من العمر 54 سنة، من ذوي السوابق القضائية في قضايا المخدرات والسرقة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيه بتنسيق مع عناصر الدرك الملكي بالمنطقة القروية “سبت الزينات”، على مستوى الطريق الثانوية الرابطة ما بين مدينتي العرائش وطنجة، مباشرة بعد وصوله على متن سيارة نفعية، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة داخلها عن حجز طنين و286 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وأضاف المصدر أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف جميع المتورطين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

رسالة الأمة:

المغرب يزود الاتحاد الأوربي بحوالي 1.5 مليون طن من الخضر والفواكه. سجلت صادرات المغرب من الخضر والفواكه إلى دول الاتحاد الأوروبي ارتفاعا ملحوظا خلال السنوات العشر الأخيرة، ذلك ما أكدته الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات والزهور والنباتات الحية المعروفة اختصارا ب”Fepex”، استنادا إلى بيانات مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي “يوروستات”. وكشفت الفيدرالية الإسبانية، في بيان نشرته أمس الثلاثاء، على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن الصادرات المغربية من الخضر والفواكه نحو الاتحاد الأوروبي حققت ارتفاعا ما بين سنتي 2010 و2019 بلغت نسبته 65 بالمئة، حيث انتقل حجمها من 856 ألفا و919 طنا إلى 1.4 مليون طن، مشيرة إلى أن صادرات الخضر ارتفعت، خلال العقد الأخير، بنسبة 52 بالمئة، لتبلغ 859 ألفا و95 طنا، بينما ارتفعت صادرت الفواكه ب 89 بالمائة لتصل إلى 553 ألفا و65 طنا سنة 2019. وأظهرت الأرقام والإحصائيات الجديدة للفيدرالية الإسبانية، التي تعد من أكبر تجمعات مصدري الخضر والفواكه بالجارة الشمالية، أن واردات الاتحاد الأوروبي من الخضر والفواكه المغربية سجلت خلال الأشهر الـ 11 الأولى من السنة الماضية، كذلك ارتفاعا بلغت نسبته 9 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة ما قبل الماضية.

• تحقيق المناصفة والمساواة بالمغرب سيساهم في نمو الاقتصاد. قال وزير الثقافة والشباب والرياضة السيد عثمان الفردوس، إن تحقيق المناصفة والمساواة بين الرجال والنساء، واحترام مقاربة النوع بالمغرب، سيساهم في نمو الاقتصاد المغربي، وذلك عبر تجاوز العوائق التي تحول دون ولوج النساء لسوق الشغل بالشكل الكافي. وشدد الفردوس، في مداخلته خلال ندوة “صورة المرأة في وسائل الاعلام” التي نظمها المجلس الوطني للصحافة عبر تقنية الفيديو، أن كلفة غياب المناصفة تؤثر على الاقتصاد المغربي، مشيرا إلى أن تقريرا لصندوق النقد الدولي حول المغرب سجل أنه في حال تمكن المغرب من تحقيق مقاربة النوع والمساواة بين الرجال والنساء، فإن الناتج الداخلي الإجمالي سيعرف إضافة بنسبة 35 في المئة. وأوضح أن الرأسمال البشري يعرف تحولا لفائدة النساء، مذكرا في هذا الصدد بمعطيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي التي تبين أن نسبة نجاح الاناث في سلك البكالوريا أعلى بعشر نقاط عن الذكور، لكن هذا التحول يواكبه تراجع على مستوى ولوج النساء لسوق الشغل.

 * لوماتان:

• المملكة لا تذخر أي جهد للمساهمة البناءة في تعزيز التعاون الدولي في منع ومكافحة الجريمة. أكد وزير العدل، محمد بنعبد عبد القادر، أن المملكة لا تذخر أي جهد للمساهمة البناءة في تعزيز التعاون الدولي في منع ومكافحة الجريمة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وقال بنعبد القادر، الذي ترأس وفدا مغربيا رفيع المستوى للمشاركة في أشغال مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية الذي تحتضنه مدينة كيوتو اليابانية خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 12 مارس الجاري، إن المملكة المغربية تدعو إلى تعزيز مهام المنظمات الدولية والأممية العاملة في مجال منع الجريمة والعدالة الجنائية وتحقيق الانسجام والتنسيق فيما بينها. وأفاد بلاغ للوزارة بأن المسؤول الحكومي شدد، في كلمة له خلال اليوم الأول لافتتاح المؤتمر عبر تقنية الفيديو، أهمية وضرورة تعزيز التعاون الإقليمي والدولي، بكافة أشكاله ومستوياته، في مجال منع الجريمة ومكافحتها والتعامل المشترك مع التحديات التي تطرحها الظواهر الإجرامية، لا سيما الجريمة المنظمة عبر الوطنية وصياغة حلول دولية مشتركة لها، وأن إعلان كيوتو الصادر عن المؤتمر يمثل رسالة قوية في هذا الاتجاه.

• كوفيد – 19: عملية تلقيح الأجانب المقيمين بالمغرب تتم في ظروف جد جيدة. قال رئيس جمعية (فرنسيو الرباط)، فريدريك باور، إن عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” التي يستفيد منها الأجانب المقيمين بالمغرب تتم في ظروف جد جيدة. وأشاد باور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالسير الجيد لحملة التلقيح، موضحا أن الأجانب المقيمين بالمغرب يستفيدون من مجانية التلقيح على غرار المغاربة. ونوه باور بـ “التنظيم المثالي” للحملة، مبرزا أن “رجال السلطة طرقوا أبوابنا من أجل إبلاغنا بمواعيد وأماكن تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، حسب الفئات العمرية”. وأضاف أنه عقب تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، تم تحديد موعد للجرعة الثانية، لافتا إلى أن “الجميع سعداء”. وبالعودة إلى الإجراءات الصحية، التي أقرها المغرب منذ بداية الوباء لمكافحة انتشار “كوفيد 19″، اعتبر باور أن تدبير الأزمة في المملكة كان مثاليا، لافتا إلى أن “الدليل على ذلك هو انخفاض عدد حالات الإصابة”.

الاتحاد الاشتراكي:

• الجائحة الوبائية تسببت في تراجع الدخل الشهري للنساء المشتغلات بنسبة 42 بالمئة. رسمت بیانات أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط صورة قائمة عن أوضاع المرأة المغربية خلال سنة 2020، والتي تدهورت بشكل حاد بسبب تداعيات الجائحة الوبائية التي أثرت سلبا على مجموعة من القطاعات الاقتصادية ما زاد في حدة البطالة داخل أوساط النساء. كما تأثرت أوضاع المرأة القروية هي الأخرى بسبب الجفاف الذي استمر الموسمين متعاقبين، وتراجع معدل الدخل الشهري للنساء النشيطات المشتغلات بنسبة 42 في المائة مقارنة بالفترة التي سبقت الحجر الصحي. وأكدت الإحصائيات أن مساهمة النساء في سوق الشغل جد ضعيفة، حيث بلغ معدل نشاط النساء خلال العام الماضي 19.9 في المئة مقابل 70.4 في المئة لدى الرجال. لتبقى بذلك ثمان نساء من بين كل عشر خارج سوق الشغل. ويمثل معدل الشغل لدى النساء قرابة ربع نظيره لدى الرجال (16.7 بالمئة مقابل 62.9 بالمئة).

• كلية الطب بالعيون ستفتح أبوابها خلال “الدخول الجامعي المقبل”. أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن كلية الطب والصيدلة بالعيون التي عبأت غلافا ماليا قدره 257 مليون درهم، ستفتح أبوابها خلال “الدخول الجامعي المقبل”. وصرح أمزازي، خلال زيارة للكلية، أن أشغال هذا “الورش تسير بوتيرة جد جيدة ونحن مرتاحون لانخراط كل الفاعلين من أجل افتتاح الكلية انطلاقا من الدخول الجامعي المقبل”. وأضاف الوزير الذي كان بمعية الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، أنه “تم الاتفاق مع السلطات المحلية ورئيسي جهة العيون الساقية الحمراء، وبلدية العيون على تسريع وتيرة الأشغال حتى تكون الكلية جاهزة في أجلها المحدد”. وذكر بأن هذه المنشأة الجامعية تتوفر على قدرة تكوينية “كبيرة” وعلى عدة بنيات للبحث العلمي، مضيفا أن الكلية تفوق في ما يتصل بالمساحة المغطاة، كلية أكادير. وقال إن “الأمر يتعلق بمواصفات كلية من الطراز الرفيع”.

بيان اليوم:

• فترة حكم جلالة الملك محمد السادس شهدت قفزة نوعية في مجال حقوق المرأة. أكد مؤرخ المملكة المغربية والناطق الرسمي باسم القصر الملكي، السيد عبد الحق المريني، أن فترة حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس تميزت بتحقيق قفزة نوعية في مجال حقوق المرأة. وقال المريني، في لقاء عن بعد نظمته عمادة كلية العلوم بتطوان بتعاون مع جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة حول “المرأة المغربية بين القديم والحديث”، إن “فترة حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، شهدت وثبة نوعية في ميدان حقوق المرأة، حيث تمكنت من الجلوس على أعلى كراسي مناصب المسؤولية واتخاذ القرارات في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والجامعية والأكاديمية، وتضاعف عددها في مؤسسات السلطة التشريعية والقضائية والتنفيذية”. وذكر المريني بصدور قوانين جديدة تعطي للمرأة حقوقا وامتيازات تحميها، خاصة في ميدان الأحول الشخصية وقضايا الأسرة، من الحيف والإقصاء والتمييز وظلم ذوي القربى، موضحا أن هذه المكتسبات “كرست مكانة المرأة كأحد أعمدة المجتمع”.

• المغرب يعلق الرحلات الجوية مع 6 دول جديدة بسبب كورونا. کشف المكتب الوطني للمطارات في المغرب، أمس الثلاثاء، عن لائحة جديدة للدول التي تم تعليق الرحلات الجوية معها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد بها. وحسب منشور للمكتب على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، فإن اللائحة الجديدة ضمت ست دول، ويتعلق الأمر بكل من بولندا والنرويج وفنلندا واليونان ولبنان والكويت. وأوضح المصدر ذاته، أن الرحلات من والى هذه الدول توقفت منذ منتصف ليلة الاثنين 8 مارس، وستستمر إلى غاية 21 من نفس الشهر. وأضاف المكتب، أن هذا القرار يشمل أيضا المسافرين القادمين من هذه الدول عن طريق دول أخرى.

الأحداث المغربية:

الإغلاق الليلي.. التجار الصغار يراسلون رئيس الحكومة. بعد دعوات أرباب المقاهي وكونفدرالية المقاولات الصغرى المتوسطة للحكومة بضرورة مراجعة قرار توقيت الإغلاق الليلي وإلغائه لما له آثار وخيمة على أنشطتهم المهنية، وأمام تزاید حجم الخسائر منذ شهور، التحقت فئة التجار بدورها بقائمة الغاضبين من هذا الإجراء، حيث دعت منظمة التجار الأحرار الحكومة إلى إلغاء توقيت الإغلاق، وتوفير المناخ المناسب لاستعادة عافية الأسواق، والسماح بالفتح المعقلن للأنشطة الاقتصادية. وطالبت المنظمة الوطنية للتجار الأحرار، التابعة لحزب التجمع الوطني للأحرار في مراسلتها إلى سعد الدين العثماني، بالسماح بالفتح المعقلن للأنشطة الاقتصادية والتجارية في احترام تام للتدابير الاحترازية الصحية اللازمة، مع إقرار برامج خاصة لهذه الفئات. كما طالب التجار التجمعیون، وفق المراسلة ذاتها، بإنشاء لجان محلية وجهوية لتتبع الوضع التجاري ومواكبته وتوفير المناخ المناسب لاستقرار الأسواق واستعادة عافيتها، لتقوم بدورها في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني.

• توقيع اتفاق شراكة بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة (أنيا) الثقافية. وقعت وكالة المغرب العربي للأنباء، ووكالة (أنيا) الثقافية، اتفاق شراكة يروم تعزيز التواصل وخلق محتوى ثقافي يتمحور حول القيم المشتركة التي يتبناها الطرفان. ويهدف هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، والمدير العام لوكالة (أنيا) الثقافية، إبراهيم المزند، إلى تأمين مواكبة إعلامية لأنشطة هذه البنية الثقافية الفاعلة في مجال الموسيقى، والمنظمة لمهرجان (فيزا فور ميوزيك) الذي تؤمن وكالة المغرب العربي للأنباء تغطيته إعلاميا منذ سنة 2014. وتهم هذه المواكبة الإعلامية، أساسا، بث المحتوى الذي تنشره (أنيا) ارتباطا بعلاماتها (فيزا فور ميوزيك، وموروكن ميوزيك هيريتاج، وأنيا بروداكشن، وأنيا للهندسة الثقافية) على مختلف منصات وكالة المغرب العربي للأنباء. وبموجب هذا الاتفاق، تلتزم وكالة المغرب العربي للأنباء بتأمين البث المباشر على قناتها التلفزية (M24) وإذاعتها (ريم راديو) ومنصتها (DIB News) لحفلات (فيزا فور ميوزيك) وتظاهرات أخرى مباشرة ل(أنيا)، إضافة إلى وضع الاستوديو الأخضر لوكالة المغرب العربي للأنباء رهن إشارة وكالة (أنيا) الثقافية.

العلم:

• في ظل مخاوف من نفاد مخزونه من اللقاحات.. المغرب بصادق على لقاحي “سبوتنيك” الروسي و”جونسون آند جونسون” الأمريكي ؟ في ظل مخاوف من نفاد مخزون المغرب من اللقاح المضاد لكورونا، وتوقف الحملة الوطنية للتلقيح، صادقت اللجنة العلمية والتقنية، أمس الثلاثاء، على اعتماد لقاحي “سبوتنيك 5″ الروسي، و”جونسون آند جونسون” الأمريكي، بعد اقتراحهما على الوزارة الوصية، لما أظهرته تجارب هذه اللقاحات من فعالية ونجاعة. وبعملية حسابية بسيطة، يظهر أن ما تبقى إلى اليوم بحوزة بلادنا من حقنات اللقاح هو 500 ألف، والتي تكفي لتلقيح 250 ألف شخص فقط، ما يعني أن استمرار الحملة الوطنية للتلقيح يتطلب حلولا استعجالية واستباقية. في هذا السياق، قال البروفيسور مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، إن الواجب هو انتظار المعلومة الرسمية من مصدرها وهو وزارة الصحة، مضيفا في تصريح لـ “العلم”، أن اللجنة العلمية للقاح اقترحت على الوزارة إبرام اتفاقيات لاستيراد لقاحي “سبوتنيك” و”جونسون آند جونسون” وأي لقاح آخر أثبتت الأبحاث والدراسات فعاليته ونجاعته. وقال إن مراد المغرب هو القيام بخطوة استباقية قبل نفاد مخزونه من اللقاحات وعرقلة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا، التي أكد أنها تسير لحد الآن بشكل عادي، وأن الهدف هو الرفع من وتيرتها في أفق تلقيح 70 إلى 80 في المائة من الساكنة ببلادنا.

• إحداث وكالة وطنية للاستخدامات الطبية والصناعية للقنب الهندي. ينص مشروع القانون حول الاستعمالات المشروعة لنبتة القنب الهندي، الذي يواصل مجلس الحكومة مناقشته قبل عرضه على البرلمان، على إحداث وكالة وطنية تتولى تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال زراعة وإنتاج وتحويل وتسويق القنب الهندي الموجه للاستخدامات الطبية والتجميلية والصناعية. هذه البنية الجديدة، التي تحمل اسم “وكالة تقنين الأنشطة المرتبطة بالقنب الهندي” ستقوم بمنح وتجديد وسحب الرخص طبقا لمقتضيات مشروع القانون، وضمان تتبع العمليات المرتبطة بالقنب الهندي المشروع على الأرض. كما ستسهر الوكالة على تتبع المخزون من القنب الهندي المشروع وتوفير المعطيات المطلوبة من طرف الهيئات الدولية في هذا المجال طبقا للالتزامات الدولية للمغرب، وذلك بعد التشاور مع الجهات الحكومية المختصة. وستساهم أيضا في تأطير منتجي القنب الهندي المرخص لهم، وتطوير أنشطة بديلة لفائدة الساكنة المنخرطة في نشاط القنب الهندي غير المشروع.

اليوم المغربي:

للا جمالة: النساء في المغرب شكلن على الدوام قوة تغيير إيجابية. أكدت سفيرة جلالة الملك بالولايات المتحدة، للا جمالة العلوي، أن النساء شكلن، ولا يزلن، قوة تغيير إيجابية في المغرب. وأعربت السفيرة، في كلمة لها خلال الندوة الرقمية التي نظمتها سفارة إسرائيل بواشنطن، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، حول موضوع “الشرق الأوسط واتفاقات أبراهام”، عن “اعتزازها بتمثيل بلد شكل فيه تعزيز حقوق المرأة على الدوام أولوية لجلالة الملك وأسلافه الميامين، كما يكرس فيه الدستور المساواة بين الرجل والمرأة”. وفي هذا الإطار، أثارت الدبلوماسية المغربية نماذج عديدة لشخصيات نسائية طبعن تاريخ المملكة، بمن فيهن فاطمة الفهرية، التي أسست جامع القرويين سنة 859 م، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا عائشة، التي تعد أول سفيرة بالعالم العربي حينما مثلت المغرب في المملكة المتحدة خلال ستينات القرن الماضي. وبخصوص اتفاقات أبرهام، أوضحت سفيرة صاحب الجلالة أن استئناف المغرب لعلاقاته مع إسرائيل مؤخرا دشن “مرحلة جديدة من السلم والازدهار”.

• بوشارب تدعو إلى جعل المدن أكثر إدماجا واستدامة وإنصافا. دعت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسية المدينة، نزهة بوشارب، إلى جعل المدن أكثر قدرة على الصمود وأكثر إدماجا واستدامة وإنصافا. وسجلت بوشارب، في كلمة خلال افتتاح ندوة دولية لتقديم دليل مرجعي بعنوان “من أجل فضاءات عمومية حضرية سهلة الولوج للنساء والفتيات”، أن المناطق الحضرية شكلت بؤرة لتفشي وباء كوفيد-19، بما نسبته 90 في المائة من الحالات، وهو ما يقتضي “التحرك العاجل من أجل جعل مدننا أكثر قدرة على الصمود وأكثر إدماجا واستدامة وإنصافا”، وجعل الفضاء العام مجالا للتماسك الاجتماعي والاندماج والتفتح والأمن والعدالة المجالية. واعتبرت الوزيرة أنه يجب أن تكون المدينة موضوع دراسة وتحليل يراعي النوع الاجتماعي والفوارق بين الجنسين، من أجل بلورة حلول تمكن من إرساء عدالة مجالية لجميع المواطنين، مع إدراج هذا التحليل في أي مشروع حضري من مرحلة التصور إلى مرحلة التنفيذ.

الصحراء المغربية:

• 12.8 بالمئة نسبة المقاولات التي ترأسها النساء. ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن نسبة المقاولات التي ترأسها النساء بلغت سنة 2019 نحو 12.8 بالمئة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن المرأة المقاولة تظل أكثر حضورا في قطاع الخدمات بنسبة 17.3 بالمئة، يليها قطاع التجارة (13.8) والصناعة (12.6) ثم البناء (2.6). وحسب الفئة، فبالرغم من أن القيادات النسائية يظهرن بشكل أقل المقاولات الكبيرة (8 بالمئة)، إلا أنهن أكثر حضورا في المقاولات الصغيرة جدا (13.4)، وفي المقاولات الصغرى والمتوسطة الحجم (10.2). بالإضافة إلى ذلك، فإن 18 بالمئة من المقاولات الفردية و11 بالمئة من الشركات المجهولة الاسم والشركات ذات المسؤولية المحدودة تقودها نساء.

• إطلاق دليل مرجعي من أجل فضاءات عمومية حضرية سهلة الولوج للنساء والفتيات. جرى بالرباط إطلاق الدليل المرجعي من أجل فضاءات عمومية حضرية سهلة الولوج للنساء والفتيات، وذلك بمناسبة ندوة دولية جمعت خبراء من العديد من بلدان العالم، من أجل تبادل الرؤى بشأن تحديات التأهيل الحضري الذي يراعي بعد النوع الاجتماعي. ويهدف هذا الدليل المرجعي العملي، الذي أعدته وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة)، إلى مواكبة القائمين على التهيئة الحضرية والجماعات الترابية في تصميم وخلق فضاءات عمومية سهلة الولوج للنساء والفتيات. وأبرزت الخبيرة في مجال النوع الاجتماعي والفضاءات العمومية، ربيعة الناصري، في تدخل خلال الجلسة الأولى من الندوة المخصصة لعرض الدليل المرجعي ومحور “ولوج النساء والفتيات للفضاءات العمومية: رهان تنموي وحقوقي”، أن ساكنة المدن أكثر عرضة للهشاشة وللعنف بكافة أشكاله، مضيفة أن النساء “هن وحدهن المسؤولات عن سلامتهن”، داعية إلى إنجاز دراسة حول “الشعور بعدم الأمان”.

أخبار اليوم :

• القرض الفلاحي وOCP يعلنان إمكانية تمويل الفلاحين. أعلنت كل من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب”، منح المزارعين وصغار الفلاحين إمكانية تمويل مشاريعهم انطلاقا من تطبيق الهواتف الذكية “tmar@”. وذكر بلاغ مشترك للمجموعتين أنه بموجب هذا التعاون، سيتم إدماج التطبيق الجديد للتمويل من مجموعة القرض الفلاحي للمغرب “امتيازاتي” (Imtiazat-e) بتطبيق الإرشاد الفلاحي “tmar@”، ما سيمكن الفلاحين من الانتقال مباشرة إلى تطبيق “إمتيازاتي”، ما سيمكنهم من معالجة طلبات التمويل بشكل آني، مشيرا إلى أن تطبيق “امتيازاتي” يعد أول تطبيق بنكي بالمغرب يوفر مسارا متزامنا مع تطبيق “tmar@”. وأوضح البلاغ أنه سيكون بإمكان الفلاح، عبر هذا التزامن، المبادرة إلى إدخال طلب التمويل على تطبيق “tmar@”، ومواصلة تجربته بكل سهولة على تطبيق “امتیازاتي”، دون التنقل إلى وكالات “مجموعة القرض الفلاحي للمغرب”.

• الداخلة.. إطلاق النسخة الأولى من برنامج “Women invest”. تم إطلاق النسخة الأولى من برنامج “Women invest”، وهو مبادرة لتعزيز ريادة الأعمال النسائية في الأقاليم الجنوبية للمملكة. ويندرج هذا البرنامج الداعم لريادة الأعمال النسائية، الذي تم إطلاقه بالداخلة خلال حفل أقيم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تحت عنوان “المقاولة النسائية، من الفكرة إلى المقاولة”، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الذي سيستهدف 100 امرأة مقاولة وحاملة للمشاريع في جهة الداخلة – وادي الذهب. وستحظى المستفيدات من هذا البرنامج بدعم 30 ساعة تكوين خلال الفترة الممتدة من 08 إلى 31 مارس الجاري، بالإضافة إلى ستة أشهر من المواكبة المباشرة حضوريا وعن بعد، بهدف تطوير وإبراز مشاريعهن ذات القيمة العالية، وإقامة شبكة ديناميكية من رائدات الأعمال لدعم التنمية المحلية. ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز ومواكبة النساء لفائدة التنمية المستدامة في الجهة.

المساء:

• أمزازي يجر أولياء أمور التلاميذ المنقطعين إلى القضاء. کشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، عن قرارات جديدة ستتخذ لمواجهة الهدر المدرسي من خلال مسطرة قضائية ستباشر في مواجهة الأسر التي تمنع أطفالها من التعليم الإلزامي. وشدد أمزازي، في صفحته الرسمية، على أن الأمر يتعلق بضرورة تفعيل مقتضى دستوري، يؤكد أن مسؤولية ولوج الأطفال إلى التعليم هي “مسؤولية الدولة ومسؤولية الأسر”. وأعلن أمزازي، في كبسولة، نشرها حول ملخص أشغال اللقاء التنسيق الجهوي حول تنزيل مضامين القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الذي عقد بجهة الرباط سلا القنيطرة، عن توقيع شراكة مع رئاسة النيابة، لمباشرة مسطرة أمام السلطة القضائية قي مواجهة أي أسرة تمنع أبناءها من التعلم قبل اللجوء إلى القضاء. ويأتي هذا الإعلان أسابيع قليلة بعد الأرقام المقلقة التي بسطها أمزازي حول نسب الهدر المدرسي، والتي كشفت أن أزيد من 300 ألف تلميذ مغربي ودعوا فصولهم الدراسية خلال الموسم الماضي.

• تقنيو الإسعاف يطالبون بإحداث إطارهم الخاص. طالب المكتب الوطني للجنة الوطنية للتقنين في الإسعاف والنقل الصحي، التابعة للجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، وزير الصحة بتذكير مسؤولي القطاع، جهويا وإقليميا ومحليا، وكذا مدراء المراكز الاستشفائية الجامعية بالمملكة بضرورة احترام مهام التقنيين في الإسعاف والنقل الصحي، حسب ما تم تسطيره في المذكرة الوزارية رقم 172 الصادرة بتاريخ 27 أكتوبر 2009. كما طالب المكتب الوطني ذاته، في بلاغ له، بإحداث إطار خاص بالتقنيين في الإسعاف والنقل الصحي يتلاءم وطبيعة تكوينهم ومهامهم.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *