أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 14 ابريل 2021

صحف 10:30 - 14 أبريل 2021

* البيان:

• ساو تومي وبرانسيب: نشر النصوص المتعلقة بافتتاح سفارة بالرباط وقنصلية بالعيون في الجريدة الرسمية . نشرت جمهورية ساو تومي وبرانسيب الديمقراطية في جريدتها الرسمية، النصوص القانونية المتعلقة بافتتاح سفارة في الرباط وقنصلية عامة في العيون. وأعلنت ساو تومي وبرانسيب في الجريدة الرسمية رقم 31 ليوم الثلاثاء سادس أبريل، أن مرسوم القانون رقم 10/2021 المتعلق بافتتاح سفارة بالرباط، تمت مناقشته والمصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء يوم 25 مارس 2021، وتم إصداره في الخامس من أبريل 2021 من قبل رئيس الجمهورية إيفاريستو دو إسبيراتو سانتو كارفاليو، موضحة أن هذا القرار يدخل حيز التنفيذ بمجرد أن يتم نشره. وجاء في الجريدة الرسمية، أن إحداث هذه السفارة أملته الحاجة الملحة إلى إنشاء سفارة لجمهورية ساو تومي وبرانسيب الديمقراطية في الرباط، عاصمة المملكة المغربية، ويشمل نفوذ اختصاصها مجموع تراب المملكة ودول أخرى يتم تحديدها. ونصت الوثيقة الرسمية أيضا ، على أن مرسوم القانون رقم 11/2021 بشأن ” إنشاء القنصلية العامة لجمهورية ساو تومي وبرانسيب الديمقراطية في العيون بالمملكة المغربية ” تمت ماقشته والموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء في 25 مارس 2021، وتم إصداره من قبل رئيس الجمهورية في 5 أبريل 2021 “.

• الدار البيضاء: تدشين ملحقة المحكمة التجارية المخصصة لاحتضان “السجل التجاري” . أشرف وزير العدل، محمد بنعبد القادر، الإثنين، على تدشين ملحقة المحكمة التجارية بالدار البيضاء المخصصة لاحتضان السجل التجاري. ويندرج هذا المشروع، الذي بلغت كلفته الإجمالية خمسة ملايين و911 ألفا و474 ألف درهم، في إطار تنفيذ مخطط وزارة العدل الرامي إلى تأهيل البنية التحتية للقطاع بمختلف الدوائر القضائية والنهوض بوضعية بنايات محاكم المملكة. ويتكون مبنى هذه الملحقة من طابق تحت أرضي وآخر أرضي، وطابقين علويين، فضلا عن قاعة للاجتماعات، وعدة مكاتب إدارية و27 شباكا. وقال المدير الإقليمي لوزارة العدل، بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، إنه جرى تأهيل وتجهيز مبنى ملحقة المحكمة التجارية الخاصة بالسجل التجاري، وفق مواصفات عمرانية عصرية، بهدف تمكين المرتفقين من الولوج إلى هذه الخدمة القضائية بشكل سلس وفي أفضل الظروف.

* ماروك لو جور:

• رئيس النيابة العامة يدعو في دورية إلى الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث . دعا الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، إلى الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث، وعدم توجيه تعليمات بتحريرها إلا في الحالات الضرورية التي تستدعي مثول الشخص المبحوث عنه أمام العدالة. جاء ذلك في دورية تحت عدد 11س/ر.ن.ع، تتعلق بتدبير برقيات البحث، موجهة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف، ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، باعتبارها من الإجراءات التي تلجأ النيابات العامة إلى تفعيلها في حالة تعذر الاهتداء إلى المشتبه فيهم المتواجدين في حالة فرار، بحيث يترتب عن سريان تلك البرقيات وتعميمها على الصعيد الوطني، توقيف الأشخاص الصادرة في حقهم. ووفق بلاغ لرئاسة النيابة العامة، فإن الدورية تشدد على الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث، وعدم توجيه تعليمات بتحريرها إلا في الحالات الضرورية التي تستدعي مثول الشخص المبحوث عنه أمام العدالة، كما لو تعلق الأمر بالاشتباه في ارتكاب جنايات أو جنح تنطوي على خطورة، مع توفر قرائن أو أدلة كافية على ارتكابها.

• إقليم السمارة: العرض يفوق الطلب بالأسواق المحلية خلال شهر رمضان الأبرك . تتميز وضعية تموين الأسواق المحلية بإقليم السمارة بالمواد الأساسية بوفرة العرض الذي يفوق الطلب. وفي هذا السياق عقد مؤخرا اجتماع برئاسة عامل إقليم السمارة، حميد نعيمي، عرف حضور رؤساء المصالح الخارجية وممثلي الهيئات المهنية وجمعية حماية المستهلكين وخصص لتتبع الوضعية العامة للتموين والأسعار وكذا الإجراءات المتخذة للتحضير لشهر رمضان الأبرك لسنة 1442 هجرية، تم خلاله التشديد على أهمية تعزيز مراقبة الأسعار وزجر مختلف الممارسات التي يمكن أن تمس بالسلامة الصحية للمستهلكين وتطال قدرتهم الشرائية. ولهذا الغرض وضعت اللجنة الإقليمية المختلطة مخطط عمل لمراقبة وضعية التموين واستقرار الأسعار قبيل وخلال شهر رمضان المبارك، وذلك بهدف تأمين تموين الأسواق بالمواد الأساسية والضرورية خاصة الأكثر استهلاكا خلال هذا الشهر الفضيل، وضمان مراقبة منتظمة لأسعار وجودة المنتجات، وتلافي إرباك مسلسل التزود بالسلع مع زجر الاحتكار والممارسات المخلة.

* ليبيراسيون:

• منطقة “مينا”: الاقتصاد المغربي من أكثر الاقتصادات دينامية للتكيف مع القيود والفرص المرتبطة بأزمة كوفيد-19 . أكد مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، أن الاقتصاد المغربي يعد من “أكثر الاقتصادات دينامية للتأقلم والتكيف مع القيود وكذلك الفرص” المرتبطة بأزمة جائحة كورونا، مشيرا إلى أن المملكة هي الآن “واحدة من أكثر البلدان تقدما في مجال التلقيح” الذي سيكون من العوامل الحاسمة في تحقيق الانتعاش على المستوى العالمي. وذكر أزعور، في ندوة صحفية الأحد بخصوص آخر آفاق الاقتصاد الإقليمي التي وضعها صندوق النقد الدولي، بأن المغرب واجه العام الماضي “أزمتين: أزمة كوفيد-19 والجفاف الذي أثر على الاقتصاد المغربي وتسبب في انكماش اقتصادي قوي إلى حد ما مقارنة بالسنوات السابقة”. وردا على سؤال لوكالة المغرب العربي للأنباء- واشنطن، أجاب قائلا “هذا العام، بفضل التدابير التي اتخذتها الحكومة العام الماضي، سواء التدابير الصحية أو الضريبية والنقدية، نجح المغرب في العودة إلى سكة النمو”.

• ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الأورو ب0,75 في المائة ما بين شهري فبراير ومارس 2021 . أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم ارتفعت ب0,75 في المائة مقابل الأورو، وانخفضت ب0,49 في المائة مقابل الدولار، ما بين شهري فبراير ومارس 2021.وأبرز البنك المركزي، في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر أبريل 2021، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف منذ أبريل 2018. وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر ذاته أن حجم تداول العملات مقابل الدرهم في شهر فبراير بلغ 23,9 مليار درهم، بانخفاض قدره 10,2 مليار درهم مقارنة بالمستوى المسجل في الشهر ذاته من السنة السابقة. وبخصوص حجم معاملات البنوك مع الزبناء، أوضح بنك المغرب أن متوسط حجم هذه المعاملات النقدية بلغ 26,6 مليار درهم بالنسبة للمشتريات و13 مليار درهم للمبيعات مقابل 24,5 مليار درهم و11,5 مليار درهم على التوالي سنة قبل ذلك. وفي ما يخص المبيعات، فقد همت مبلغ 27,9 مليار درهم بالنسبة للعمليات نقدا، و2,5 مليار درهم بالنسبة للعمليات الآجلة، مقابل 24,5 مليار درهم و2,5 مليار درهم على التوالي سنة قبل ذلك.

* الصحراء المغربية :

• دراسة توقعية تكشف إمكانية استثمار نحو 13 مليار درهم في مجال الفلاحة خلال العشر سنوات المقبلة . كشفت دراسة توقعية، أنجزتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن إمكانية استثمار حوالي 13 مليار درهم في مجال الفلاحة خلال العشر سنوات المقبلة. ويراهن قطاع الفلاحة بالوزارة على الرفع من قيمة العقار الفلاحي بحوالي 30 في المئة عند تنزيل مشروع قانون السماح لشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم باقتناء عقارات فلاحية خارج الدوائر الحضرية، الذي ناقشته لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، إذ بينت الدراسة المنجزة بأن مشروع هذا القانون يستهدف تحقيق رقم معاملات إضافية للقطاع الفلاحي تتراوح بين 2 و3 ملايير درهم، وسيساهم في الرفع من الناتج الداخلي الخام مقارنة بالوضعية المرجعية بنسبة 0,28 في المئة، وهو ما يعادل 18 مليار درهم خلال الفترة ما بين 2021 و2032.

• المغرب يباشر مسلسل الشراكة المتعلق بالبرنامج الأوروبي “أفق أوروبا” . شرع المغرب في مباشرة مسلسل الشراكة المتعلق بالبرنامج الأوروبي “أفق أوروبا”، والذي خصصت له ميزانية إجمالية قدرها 95.5 مليار يورو، برسم البرمجة الأوروبية الجديدة 2021-2027. وأوضح بلاغ مشترك لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي- قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والاتحاد الأوروبي، أن مسلسل الشراكة يأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون التي تجمع المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، وأخذا بعين الاعتبار ل “التصريح المشترك للاتحاد الأوروبي والمغرب” ليونيو 2019، والذي ينص على إحداث “فضاء معرفي مشترك”. وأبرز المصدر ذاته أن صفة “بلد شريك” في برنامج “أفق أوروبا” ستتيح لبنيات البحث المغربية تطوير جاذبيتها وإشعاعها حيال نظيراتها الأوروبية، إضافة إلى تشجيع وتيسير تقاربها مع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والمقاولات والمؤسسات غير الحكومية والشركاء الاجتماعيين، وذلك بهدف تثمين البحث ونقل التكنولوجيا.

* الأحداث المغربية:

• الإضرابات.. قلق “مدرسي” . عبرت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب عن تذمر الأسر جراء الإضرابات المتكررة للأطر التربوية، والتي تساهم بشكل كبير في هدر الزمن المدرسي للمتعلمات والمتعلمين، وعدم تكافؤ الفرص بين التعليم العمومي والخصوصي في اعتماد أنماط التعلم. وطالبت الفيدرالية، في بلاغ لها، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالإسراع بتنزيل وتحيين الأطر المرجعية، والتدخل الفوري لإنقاذ الموسم الدراسي الحالي، وطمأنة الأسر بإصدار قرارات حول مستقبل بناتهم وأبنائهم، وذلك إيمانا منها بما ينتظر التلميذات والتلاميذ، من مراقبة مستمرة وامتحانات إشهادية ومباريات المدارس العليا، وما يحتاجه المتعلمون من كفايات ومكتسبات وكذا ضمانا للحق في تعليم جيد وكامل ومتكامل۔ وانتقدت “غياب رؤية واضحة وشاملة لكيفية إنهاء المقررات الدراسية (الدعم/ تمديد الموسم الدراسي/ تقليص المقررات)، وعدم توافق وملاءمة حصيص الزمن المدرسي المعتمد حاليا مع المقررات الدراسية”.

• المباني الآيلة للسقوط.. تتوسع ! قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، إن المباني الآيلة للسقوط تشكل ظاهرة آخذة في التوسع مما يستدعي تدخل كافة الشركاء، لاسيما على مستوى المناطق الحساسة. وفي تصريح لها على القناة الإخبارية (إم 24) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء في ختام ورشة نقاش حول استراتيجية الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، كشفت بوشارب أن مسألة تمويل الوكالة تشكل “قطب الرحى” في برامج التعامل مع تلك المباني. وتابعت أن هذا اللقاء كان فرصة للتداول في مضامين استراتيجية الوكالة وكذلك المحاور الرئيسية التي تم تحديدها، مضيفة أن هذه الورشة سمحت، أيضا، بتقاسم مختلف المقترحات من حيث تمويل هذه الهيئة حتى تتمكن من ممارسة اختصاصاتها ومهامها القانونية، وسبل إعداد مخطط عمل استعجالي.

* لوبينيون:

• أزمة كوفيد 19 سرعت التحول الرقمي بالمغرب . في الوقت الذي يستفيد فيه المغرب من شبكة قوية بصبيب عال للإنترنت، ساهم الوباء فى تسريع الانتقال الرقمي في البلاد من خلال اعتماد حلول مبتكرة عبر مجموعة واسعة من الصناعات. وانخرط القطاعان العام والخاص، في جهودها لمكافحة الوباء، في العديد من التدابير الرقمية المبتكرة لتأمين الإنتاج الاقتصادي، والرفع من الإنتاجية، وتفعيل التباعد الاجتماعي. وللمضي قدما، اعتبرت “مجموعة أكسفورد للأعمال”، في تقريرها الجديد حول تأثير الوباء على الرقمنة في المغرب، أن المملكة مدعوة إلى اعتماد مقاربة تشاركية للتحول الرقمي.

• مجلس جهة سوس ماسة يصادق على طلب قروض بقيمة 3ر149 مليون درهم لتمويل مشاريع تنموية . صادق مجلس جهة سوس ماسة خلال دورته العادية لشهر مارس 2021 على طلبات قروض لدى صندوق التجهيز الجماعي، تصل قيمتها المالية الإجمالية 3 ر149 مليون درهم، وذلك من أجل تمويل مجموعة من المشاريع التنموية. وفي هذا الإطار، صادق المجلس على طلب قرض بقيمة 3 ر84 مليون درهم للمساهمة في تمويل بناء مركز ثقافي في حي “فونتي” بأكادير (الحصة الإضافية)، حيث تصل الكلفة الإجمالية لتشييد هذا المشروع، الذي تنخرط فيه وزارة الثقافة والشباب والرياضة كشريك، استثمارا ماليا بقيمة 6ر168 مليون درهم. وبلغت قيمة القرض الذي طلبه مجلس الجهة من أجل تمويل برنامج الطرق القروية، الحصة الإضافية المتأتية من الزيادة في تكلفة الأشغال، 30 مليون درهم، بينما يصل مجموع الغلاف المالي المرصود لهذا الغرض 95 مليون درهم، حيث ستسهر الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع على إنجازه.

* لوماتان:

• مخيمات “البوليساريو” أرض خصبة للتطرف . أكد الصحفي والخبير الإيطالي في العلاقات الدولية، ماورو إنديليكاتو، أن اليأس والقمع السائدين في مخيمات تندوف التي تسيطر عليها ميليشيات “البوليساريو”، يجعل منها أرضا خصبة للتطرف. وأوضح الخبير الإيطالي، في مقال نشرته المجلة المتخصصة في التحليل السياسي “إنسايدوفر”، أنه “على الرغم من وجود صعوبات تتعلق بهوية مختلف الجماعات الجهادية النشطة في المخيمات، وعدم إمكانية تواصل المراقبين الدوليين مع الساكنة الصحراوية المحتجزة في تندوف منذ أزيد من 40 عاما، فإن معدل الفقر المرتفع للغاية، والحرمان من الحرية والحقوق الأساسية، واليأس المتنامي السائد هناك، يحول هذه المخيمات إلى أرض خصبة للتطرف”. وأكد إنديليكاتو أن تكاثر هذه الجماعات الجهادية التي تجند الشباب المنحدرين من مخيمات تندوف، “يشكل تهديدا حقيقيا، كما تؤكد ذلك تقارير المراقبين الدوليين، ليس فقط على المستوى المحلي ولكن بمنطقة شمال إفريقيا وجنوب أوروبا برمتها”.

• أزيد من ثلاثة ملايين و892 ألف أجير استفادوا من الدعم إلى غاية متم مارس المنصرم . كشف وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، الاثنين بالرباط، عن استفادة أزيد من ثلاثة ملايين و892 ألف أجير من الدعم إلى غاية متم مارس المنصرم. وأبرز أمكراز، في معرض رده على سؤال شفوي حول “تقديم الدعم للأجراء المسجلين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، لفريق التجمع الدستوري ضمن جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن مجموع عدد الأجراء المسجلين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذين استفادوا من الدعم، بلغ ثلاثة ملايين و892 ألف و668 أجير في القطاعات المعنية، بمبلغ 6 ملايير درهم و240 مليون و140 ألف و530 درهم إلى غاية نهاية شهر مارس المنصرم. وذكر الوزير بأنه تم دعم جميع القطاعات المتضررة خلال فترة الحجر الصحي، والتوجه بعد رفع الحجر إلى بعض القطاعات التي تضررت بشكل كبير، حيث تم تحديد 8 قطاعات على رأسها قطاع السياحة، والتي استمر دعمها إلى حدود اليوم بعد تمديد لجنة اليقظة الاقتصادية الاستفادة من الدعم بالنسبة لهذه القطاعات.

* أوجوردوي لو ماروك:

• تشغيل : المغرب يوظف الذكاء الاصطناعي . يتعلق الأمر بإحداث مرصد “حقيقي”، وفقا لمسؤولين بالحكومة. وبعد تجربة أولية أظهرت محدوديتها، تستعد الدولة لإطلاق مرصد جديد لسوق الشغل. هذه المرة سيتم تنفيذ هذا المشروع في إطار (حساب تحدي الألفية). وهكذا، فإن هذه التجربة الجديدة، كما وعد المسؤولون المقربون من الملف، ستكون مختلفة تماما عن التجربة الأولى التي تم إطلاقها قبل بضع سنوات. وفي التفاصيل، ترغب الحكومة في الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة للتغلب على محدودية التجربة السابقة. وبشكل أكثر تحديدا، سيستخدم المرصد الجديد الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

• المعهد الوطني للبحث الزراعي يقدم أصنافا جديدة من الحبوب والقطاني . نظم المعهد الوطني للبحث الزراعي، أمس الثلاثاء، بالضيعة التجريبية بأفورار، يوما إخباريا وتحسيسيا موجها للتعريف بالأصناف الجديدة من الحبوب والقطاني والبذور الزيتية، لفائدة الفلاحين والمهتمين. ونظم هذا اليوم تحت شعار “أصناف المعهد الوطني للبحث الزراعي للمحاصيل الكبري: تكنلوجيا زراعية مبتكرة لتنمية قطاعات الحبوب والقطاني والبذور الزيتية”. ويستهدف هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار تنفيذ استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030، المهنيين والأطر ومسؤولي التنمية والاستشارات الفلاحية وأرباب صناعات الحبوب والقطاني. وتم خلال هذا اللقاء مشاركة مختلف الفاعلين نتائج أبحاث المعهد الوطني للبحث الزراعي، في مجال أصناف الحبوب الممتازة المقاومة للجفاف والأمراض وذات مردودية عالية، وإظهار التقدم الجيني لأصناف النباتات الجديدة لترويجها واستخدامها من قبل المزارعين.

* ليكونوميست:

• الجامعات شبه المجانية تتكاثر . على الرغم من أن هذه الجامعات حديثة العهد، إلا أنها أحدثت رجة في قطاع التعليم العالي. وهكذا، تستفيد الجامعات شبه المجانية، والتي تم إنشاؤها في إطار شراكات مع الدولة، من مؤهلات تمكنها من التغلب على العوائق التي تعاني منها نظيراتها في القطاع العمومي: استقلالية كاملة، ميزانيات مريحة، سمعة دولية.. من بينها، الجامعة الأورومتوسطية بفاس، التي تضاعف بها عدد المشاريع العلمية. يشار إلى أنه يتم تسجيل نصف الطلبة في هذه الجامعة مجانا.

• مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تراهن على مقاربة النوع . تتعاون الشركة الرائدة في السوق العالمية في مجال الأسمدة الفوسفاطية (OCP) مع مؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي، من أجل مواكبتها للحصول على شهادة (Economic Dividends for Gender Equality). وتروم هذه الشهادة تعزيز مقاربة النوع لفائدة المستخدمات والمستخدمين. وستدعم مؤسسة التمويل الدولية، من خلال هذه الاتفاقية، مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من أجل الحصول على هذه الشهادة، التي تعد المعيار الرئيسي في العالم لتقييم أداء المقاولات في مجال المساواة بين الجنسين، وخلق فرص وظيفية متكافئة بين الرجال والنساء.

* بيان اليوم:

• الغاز والسكر يلتهمان 3 ملايير درهم من صندوق المقاصة . کشف صندوق المقاصة أن أداء مستحقات ملفات دعم منتوجات غاز البوتان والسكر، عند متم مارس 2021، بلغ نحو 3 ملايير درهم، منها مليارا درهم لغاز البوتان، ومليار درهم للسكر. وأوضح تقرير للصندوق أن دعم قنينة الغاز من حجم 12 كلغ قد ارتفع بنسبة 9 في المئة، خلال الأربعة الأشهر الأولى من سنة 2021، بالمقارنة مع 2020. وذكر التقرير أنه تم تسجيل انخفاض بنسبة 1 في المئة من الدعم خلال أبريل الجاري، بالمقارنة مع شهر مارس من نفس السنة، مقابل ارتفاع وصلت نسبته إلى 79 في المئة مقارنة بنفس الفترة في 2020، التي شهدت انخفاضا كثيرا في الأسعار بفعل تداعيات فيروس کوفید 19. ودعم الصندوق مادة غاز البوتان بـ 1.85 مليار درهم (416 ألف طن) خلال الثلاثة أشهر الأولى لسنة 2021، بانخفاض بناقص 5 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020 (1.95 مليار درهم). من جهة أخرى، دعم صندوق المقاصة مادة الشكر بـ 527 مليون خلال الثلاثة أسهر الأولى (185 ألف طن) بانخفاض بناقص 3 بالمئة.

• جامعي: تطورات الحالة الوبائية بالمملكة تستدعي من الجميع التحلي بروح المسؤولية . أكد الأستاذ الجامعي، نبيل الكط، أن التطورات التي تشهدها الحالة الوبائية بالمملكة، تستدعي من الجميع التحلي بروح المسؤولية. وأوضح الكط، وهو أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية والسياسية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، في تصريح صحفي، تعليقا على القرار الحكومي القاضي باتخاذ تدابير احترازية وإجراءات مواكبة على إثر هذه التطورات، أن “الوضع الوبائي الراهن يفرض على جميع المواطنين التحلي بروح المسؤولية من خلال الالتزام بإجراءات الوقاية والتباعد والتقليص من التواصل الاجتماعي المباشر”. وأضاف أنه من الواضح أن “الحكومة راعت، بل كانت جد واعية، بحجم التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لقراراتها، عندما حاولت تقليص نطاق انتشار الفيروس دون الاضطرار إلى اتخاذ إجراء الإغلاق الكلي، الذي يظل أحد الخيارات المطروحة، إذا ما شهدت الحالة الوبائية انفلاتا على مستوى الحالات الخطيرة”.

*رسالة الأمة:

• الفردوس يبشر الفنانين والعاملين في الأنشطة الفنية بالتقاعد والتغطية الصحية . أعلن عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، أن الوزارة بصدد الاشتغال على حلول بنيوية لدعم العاملين في الأنشطة الفنية والثقافية، من بينها تمكينهم من التقاعد والتغطية الصحية. وقال المسؤول الحكومي، في معرض رده على سؤالين شفويين بمجلس النواب، إن “الوزارة بصدد الاشتغال على حلول بنيوية، من ضمنها تنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية”. وأضاف الفردوس أن قطاع الثقافة منكب حاليا على استصدار مرسوم بتطبيق القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والقانون رقم 99.15 بإحداث نظام المعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين، والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، في ما يتعلق بالفنانين وبتقنيي وإداريي الأعمال الفنية، مبرزا أن توفير التغطية الصحية والحماية الاجتماعية لهذه الفئات من المهنيين، “سيساهم في التقليص إلى حد ما من الهشاشة المرتبطة بالعديد منهم”.

• أفضل دول العالم.. المغرب يكسب درجتين ويحتل المرتبة الـ 38 عالميا . كسب المغرب درجتين في تصنيف مؤشر “أفضل دول العالم لسنة 2021″، حيث احتل المرتبة 38 عالميا من أصل 78 دولة، مقارنة مع المرتبة الـ 40 عالميا من أصل 73 دولة شملها تصنيف سنة 2020. ويصدر هذا التصنيف بشكل سنوي عن موقع “US News and World” الأمريكي، بتعاون مع مدرسة “وارتون” بجامعة بنسلفانيا، وقاعدة بيانات “BAV” للاستشارات، التي تهتم بدراسات علامة المنتجات، بناء على استطلاع آراء أزيد من 162 ألف رجل أعمال. اختيار المغرب في هذا التصنيف، الذي شمل تسع دول عربية أخرى، جاء بناء على مجموعة من المعايير، بدءا من التأثير الاقتصادي والسلطة إلى المواطنة ونوعية الحياة، وأفضل البلدان للمغامرة والرحلات، وأفضل البلدان من ناحية الأثر الثقافي، البلدان التي تتمتع بأعرق تاريخ، أكثر البلدان قوة، وأفضل البلدان من حيث نوعية الحياة وأفضل البلدان للنساء، وأفضل البلدان للأطفال، وأفضل البلدان التي يمكنك الاستثمار فيها، وغيرها من المعايير.

*العلم :

• دعم مالي استثنائي لحوالي 70 ألف أجير للتخفيف من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لقرار الإغلاق الليلي . قررت حكومة سعد الدين العثماني، امتصاص غضب الأجراء العاملين في قطاع المقاهي والمطاعم والحانات وممولي الحفلات خلال فترة شهر رمضان، بالإعلان عن تقديم دعم مالي استثنائي لحوالي 70 ألف أجير، وذلك بهدف التخفيف من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية على هذه الفئة بسبب قرار الإغلاق الليلي، الذي أعلنت عنه الحكومة خلال الأسبوع الماضي في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا وباقي سلالاته المتحورة بمناسبة شهر رمضان. وتبلغ قيمة الدعم المالي، الذي ستستفيد منه الفئة المذكورة، 2000 درهم، وهو ما اعتبره نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب بمثابة مبلغ هزيل لا يغطي مصاريف وحاجيات أجراء المقاهي بالمدن الكبرى، على اعتبار أن السومة الكرائية لشقة صغيرة يتجاوز المبلغ ذاته، ناهيك عن مصاريف العيش اليومي.

• شكيب عبد الفتاح: لقاحات “سينوفارم” و”أسترازينيكا” توفر الحماية رغم ظهور المتحور البريطاني . تسود مخاوف لدى المنظومة الصحية من وصول السلالة المتحورة الجنوب إفريقية من فيروس كورونا إلى المملكة، خصوصا أن دراسة حديثة توصلت إلى أنه أكثر خطورة مقارنة بمتحورات أخرى لا سيما البريطاني، كما أنه قادر على تخطي دفاع اللقاحات. وفي هذا الصدد، قال البروفيسور شكيب عبد الفتاح، عضو اللجنة العلمية للقاح، إن “الخطر بات يهدد المغرب خصوصا بعد وصول السلالة المتحورة البريطانية إليه، حيث أصبح 40 بالمئة أكثر عدوی”، مضيفا في تصريح صحفي أنه يكفي أن يمر شخص بآخر لينقل له العدوى بسرعة. وبخصوص اللقاحات المتوفرة بالمغرب وقدرتها على حماية المغاربة من السلالات المتحورة، أشار المتحدث إلى أن دراسة حديثة أثبتت بصفة قطعية أن لقاحات “سينوفارم” و”أسترازينيكا” توفر الحماية للشخص رغم ظهور المتحور البريطاني، مشددا على أنه يخشى من دخول السلالة الجنوب إفريقية إلى المغرب، لأن اللقاح يقضي على 30 بالمئة منها فقط، أي أنه إذا كان هناك 100 شخص، فإن 30 بالمئة منهم يكونون محميين، في حين 70 المتبقين غير محميين.

* الاتحاد الاشتراكي:

• الإيرادات الضريبية للخزينة بلغت 2.8 مليار درهم بزيادة فاقت 118 بالمئة . كشفت آخر بيانات أصدرتها مديرية الخزينة العامة أن المداخيل غير الضريبية للخزينة بلغت 2.8 مليار درهم مقابل 1.2 مليار درهم قبل عام، بزيادة قدرها 118.2 أو زائد 1.527 مليون درهم، وذلك بفضل الزيادة في المداخيل التي حصلتها الخزينة العامة للمملكة برسم جني أرباح المساهمات ومداخيل الاحتكار (614 مليونا مقابل 95 مليونا). كما استفادت الخزينة من تخفیف نفقات الديون (752 مليون درهم مقابل 252 مليون درهم)، والمدفوعات من الحسابات الخصوصية للخزينة العامة (302 مليون درهم بينما لم يتم الدفع بنهاية فبراير 2020). وبلغت المداخيل، التي حصلتها الخزينة العامة للمملكة برسم جني أرباح المساهمات ومداخيل الاحتكار 614 مليون درهم نهاية شهر فبراير 2021 مقابل 95 مليون درهم نهاية شهر فبراير 2020، وتم تحصيل هذه الايرادات بشكل خاص من قبل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية (500 مليون درهم) وبنك المغرب (90 مليونا مقابل 95 مليونا).

• بنعبد القادر: وزارة العدل بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون جديد ينظم مهنة خطة العدالة . أفاد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، بأن الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون جديد ينظم مهنة خطة العدالة، بتنسيق وتشاور مع الهيئة الوطنية للعدول. وأبرز بنعبد القادر، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “التبادل الإلكتروني للمعطيات مع مهنيي التوثيق العدلي” بمجلس النواب، أن هذا المشروع يتضمن عددا من المقتضيات القانونية التي تعزز العديد من الإجراءات المتعلقة بمهنة خطة العدالة، والتي يشملها التحول الرقمي، مضيفا أن الوزارة تنكب على إعداد مجموعة من المشاريع المعلوماتية، التي تروم نزع الصبغة المادية في التعاملات الورقية بين المحاكم ومساعدي القضاء، ومن بينهم العدول الذين يرتبط عملهم بالمحاكم وبقضاة التوثيق، وذلك في إطار ورش التحول الرقمي الذي تنكب وزارة العدل على تنزيله.

* المساء :

• العثماني: الحكومة تفادت تطبيق حجر شامل بسيناريو “الإغلاق الليلي” . قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في جلسة عامة مشتركة بين مجلسي البرلمان، إن قرار الحكومة القاضي بحظر التنقل الليلي في رمضان “صعب”، لكن الزمن كفيل بأن يظهر نجاعته على الرغم من كلفته الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية. وجدد العثماني، خلال الجلسة التي خصصت لتقديم بيانات حول الحالة الوبائية بالمملكة، التأكيد على أن هذا الأمر كان موضوع نقاش ودراسة مستفيضة من طرف اللجنة العلمية والسلطات والهيئات المعنية، مشيرا إلى أن الحكومة وجدت نفسها أمام ثلاثة خيارات لاستقبال شهر رمضان. وأوضح أن الخيار الأول كان هو التخفيف من التدابير الاحترازية، والسماح للمواطنين بالتجول ليلا، لكنه خيار بمخاطر كبيرة، أما الخيار الثاني فقد أعطى الأولوية بطريقة شبه مطلقة للبعد الصحي، من خلال تطبيق حجر كلي أو جزئي من أجل ضبط سريع للوضعية الوبائية، مضيفا أن الحكومة قررت استبعاد الخيار الثاني لكلفته الاقتصادية والاجتماعية، لتعتمد خيارا وسط يتمثل في الإبقاء على الإجراءات الاحترازية التي كانت مقررة من قبل، مع تقديم موعد بدء الحظر بساعة انسجاما مع تغيير الساعة الذي اعتمده المغرب خلال شهر رمضان.

• المساهمة المهنية الموحدة: “التجار” يضربون يوم الجمعة المقبل . يخوض عدد من التجار، المنتمين لفيدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية، إضرابا وطنيا، يوم الجمعة المقبل، حيث سيعمد التجار إلى إغلاق محلاتهم التجارية يوما كاملا، تنديدا بالطريقة التي تم بها احتساب المساهمة المهنية الموحدة. ودعت الفيدرالية، في بيان لها، المسؤولين عن هذا القطاع إلى تحسين ومراجعة الطريقة التي يتم بها احتساب المساهمة المهنية في شقها الضريبي، حتى تكون في متناول كل المهنيين الذين ينتمون إلى هذا القطاع. واستنكرت الفيدرالية، في بيانها، ما اعتبرته “سياسة الاستخفاف تجاه المطالب المشروعة التي تقدمت بها للجهة الوصية على القطاع”، منددة بعدم إشراك الفيدرالية ومجموعة من القوى الحية في صنع القرار المتعلق بنظام المساهمة المهنية الموحدة.

* اليوم المغربي:

• جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لانطلاق عملية توزيع الدعم الغذائي “رمضان 1442” . أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية، لانطلاق النسخة الثانية والعشرين من عملية توزيع الدعم الغذائي “رمضان 1442” لفائدة ثلاثة ملايين شخص (600 ألف أسرة على الصعيد الوطني منها 459 ألف و504 أسر من الوسط القروي)، حسب ما أعلنت مؤسسة محمد الخامس للتضامن. وذكرت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، في بلاغ لها، أنه “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تعبأت مؤسسة محمد الخامس للتضامن لتنفيذ وإطلاق عملية الدعم الغذائي لفائدة الفئات المعوزة”، مشيرة إلى أنه هذه العملية التضامنية واسعة النطاق ستنطلق في اليوم الأول من هذا الشهر الفضيل. وأضاف البلاغ أنه، وعلى نفس نهج السنوات الماضية (منذ سنة 1999) وبالرغم من حالة الطوارئ الصحية السائدة، تواصل مؤسسة محمد الخامس للتضامن إنجاز هذا العمل التضامن الوطني باعتباره أمرا أساسيا للتخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية لهذه الأزمة الصحية على الأسر التي تعاني من الهشاشة.

• رباح: النظام الكهربائي للعقد المقبل سيكون مبنيا على الطاقات النظيفة والمتجددة . قال وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، إن النظام الكهربائي المعتمد خلال العقد المقبل سيكون مبنيا على الطاقات النظيفة والطاقات المتجددة. وأوضح رباح، في معرض رده على سؤال شفوي حول “تطوير الطاقات المتجددة” بمجلس النواب، أن العقد المقبل سيكون عقد التنمية المستدامة والطاقات المتجددة للبلاد، مضيفا أن المغرب شكل تجربة نموذجية في مجال الطاقات المتجددة. وأشار إلى أنه تم فتح الباب أمام طاقات جديدة كالهيدروجين، وإعداد خريطة طريق 2021-2030 بخصوص الطاقات النظيفة المبنية على الغاز 2021-2030، وإعداد خارطة طريق للطاقة الحيوية “بيوماس” 2021-2030. ويتم اليوم، بحسب الوزير، وفق تعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إعداد خريطة طريق حول الطاقات البحرية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *