أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 16 يونيو 2021

أوريون.ما 10:47 - 16 يونيو 2021

أوجوردوي لو ماروك :

• الخريطة الصحية بالمغرب : أرقام جديرة بالاهتمام. نشرت وزارة الصحة، مؤخرا، خريطة صحية جديدة تقدم لمحة عامة عن العرض الصحي سنة 2020. وهكذا، فإن عدد الأطباء المزاولين على مستوى المؤسسات الصحية العمومية يبلغ 12.454 سنة 2020، من بينها 3.616 طبيبا عاما، و8.337 أخصائيا، و323 طبيب أسنان و178 صيدلانيا. وخلال سنة 2019، ارتفع عدد الأطباء في القطاع العام إلى 12.034. أما بخصوص القطاع الخاص، فقد ارتفع العدد إلى 5.182 طبيبا عاما و8.440 طبيبا أخصائيا، أي ما مجموعه 13.622 طبيبا. وفي المجموع، يتوفر المغرب على 25.575 طبيبا في القطاعين العام والخاص (11.953 + 13.622). وبالنسبة للسكان، الذين يبلغ عددهم 36 مليون نسمة، فإنه تم تسجيل 7.1 طبيب لكل 10.000 نسمة (25.575 × 10.000 / 36.000.000). ولا يزال المغرب بعيدا جدا عن معيار منظمة الصحة العالمية المحدد في 15.3 طبيبا لكل 10.000 نسمة.

• دور الحضانة، قواعد جديدة في الأفق. أضحت دور الحضانة مضطرة إلى تغيير منهجها. وعلى أي حال، يبدو أن البرلمان لم يترك لها الخيار. وفي هذا السياق، صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بالإجماع على مقترح قانون يتعلق بالنظام الأساسي لدور الحضانة. وفي التفاصيل، فإن النص، الذي سيتم المصادقة عليه في القريب العاجل خلال جلسة عامة، يلزم المؤسسات المعنية بتزويد العائلات بعقد التأمين. والهدف يتمثل في تمكين أولياء الأمور من معرفة حقوقهم وواجباتهم. ويقر هذا النص غرامة تتراوح ما بين 10.000 و50.000 درهم إذا كان الطفل غير مشمول بالتأمين في حالة وقوع حادث. وينص القانون الحالي على غرامة تبدأ من 1.000 درهم فقط.

* ليكونوميست :

• طنجة : مفرخ للأسماك البحرية في طور الإنشاء. أطلقت الوكالة الوطنية لتنمية الاستزراع البحري، مؤخرا، طلب إبداء الاهتمام لإنشاء مفرخ للأسماك البحرية في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص. ويروم طلب إبداء الاهتمام اختيار المنافسين وفي مرحلة لاحقة شريك لإنجاز واستغلال هذا المفرخ. وسيقام هذا المفرخ على مساحة تمتد لـ 2.7 هكتار بمنطقة تحضارت، بين طنجة وأصيلة، تعود ملكيته لمديرية أملاك الدولة. وحسب نص طلب إبداء الاهتمام، اتخذت الوكالة الوطنية لتنمية الاستزراع البحري خطوات لدى الإدارة المحلية من أجل استئجار هذا العقار، وكذا حصولها على التصريح البيئي.

• أكادير : تفاصيل خطة تجديد الفنادق. تقود شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة برنامجا طموحا لتجديد البنيات التحتية الفندقية. وفي هذا السياق، حددت الميزانية الإجمالية لهذا التأهيل الفندقي في 120 مليون درهم. ويعتبر هذا الإجراء، الذي يندرج ضمن برنامج التنمية الجهوية لسوس ماسة، كدعم مخصص لتجديد المنشآت في الجهة. وفي هذا الصدد، تقدم خطة شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة المواكبة التقنية للمقاولات، بالإضافة إلى دعم بنسبة 30 في المئة من تكلفة الاستثمار في حد أقصى يبلغ 10 ملايين درهم لكل بنية. وبعد طلب إبداء الاهتمام لسنة 2020، تم اختيار 6 فنادق من إجمالي 10 ترشيحات تم استلامها. وبالنسبة لطلب إبداء الاهتمام الثاني، فقد تم التوصل بـ 9 ترشيحات.

* البيان :

• شركة الخطوط الملكية المغربية/برمجة الصيف: أزيد من 70 في المئة من الطاقة الاستيعابية مازالت متاحة للتسويق. أعلنت الخطوط الملكية المغربية أن أكثر من 70 في المئة من الطاقة الاستيعابية التي وضعتها، في إطار منظومة الإجراءات الاستثنائية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج خلال فترة الصيف، ما زالت متاحة للتسويق. وأوضحت الشركة، في بلاغ صحفي، أنه بعد وضع منظومة إجراءات “غير مسبوقة” و”تاريخية” تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف تسهيل تنقل المغاربة المقيمين بالخارج خلال فترة الصيف، “لوحظ تسجيل إقبال قياسي على مختلف قنواتنا للتوزيع – الموقع الإلكتروني ووكالات الخطوط الملكية المغربية ووكالات الأسفار”. وأضافت أنه في حالة استنفاذ تذاكر بعض الرحلات الجوية في تواريخ معينة “لا تزال أكثر من 70 في المئة من الطاقة الاستيعابية خلال فترة الصيف متاحة للتسويق”، داعية الزبناء إلى البحث عن تواريخ بديلة إذا لم يتمكنوا من إيجاد أماكن في التواريخ المرغوب فيها.

• هنغاريا تنشر رسميا إعلانا مشتركا مع المغرب تدعم فيه مقترح الحكم الذاتي للصحراء المغربية. نشرت وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الهنغارية، على موقعها الرسمي، الإعلان المشترك المغربي الهنغاري، الذي تم اعتماده في ختام الزيارة التي قام بها في التاسع من يونيو الجاري للمغرب، رئيس الدبلوماسية الهنغارية، بيتر زيجارتو. وتدعم هنغاريا في هذا الإعلان، المقترح المغربي لمخطط الحكم الذاتي للصحراء المغربية. كما يدعم الجهود التنموية التي يبذلها المغرب في الأقاليم الجنوبية. وبهذه المناسبة، أعربت هنغاريا عن ترحيبها بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب، باعتباره قطبا إقليميا للاستقرار وشريكا متميزا للتنمية في إفريقيا. وأكدت بودابست، في هذا الإعلان، على أهمية الشراكة الاستراتيجية التي تربطها بالمغرب. كما نوهت بالمسار التنموي، الذي وضعه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار دينامية الانفتاح والتقدم والحداثة، مشيدة بالنموذج التنموي الجديد والجهوية المتقدمة التي انخرط فيهما المغرب.

* ليبيراسيون :

• الأمم المتحدة : أنتيغوا وباربودا تعرب عن دعمها لحل سياسي قائم على التوافق لقضية الصحراء. أعربت أنتيغوا وباربودا، أمام اللجنة الـ 24 للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن دعمها لحل سياسي قائم على التوافق لقضية الصحراء المغربية في إطار العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة. وقال سفير أنتيغوا وباربودا في الأمم المتحدة، والتون ويبسون، إن “بلادي تدعم العملية السياسية الجارية، التي تجري تحت الرعاية الحصرية للأمين العام للأمم المتحدة، والرامية إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ومستدام وقائم على التوافق للنزاع الإقليمي حول الصحراء، وفقا لقرارات مجلس الأمن، لا سيما القرار 2548، الذي تم اعتماده في 30 أكتوبر 2020، والذي يدعو المبعوث الشخصي المقبل للأمين العام لاستئناف العملية من حيث توقف المبعوث الشخصي السابق، هورست كوهلر”. وقال أيضا إن بلاده تشجع الزخم الذي أعطاه الأمين العام للأمم المتحدة للعملية السياسية، ولا سيما عبر عقد مائدتين مستديرتين في جنيف جمعتا المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”.

• العيون: كلية الطب والصيدلة تفتح أبوابها في شتنبر المقبل. تفتح كلية الطب والصيدلة العيون، التي عبأت مبلغ 257 مليون درهم، أبوابها في شتنبر المقبل في وجه الطلبة المنحدرين من الأقاليم الجنوبية للمملكة. وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن انطلاق التسجيل للولوج إلى كلية الطب والصيدلة بالعيون برسم السنة الجامعية 2021-2022. وأوضحت دورية عن الوزارة أن ترشيحات مباراة الولوج، التي تخص ثماني كليات للطب والصيدلة بالمغرب، يتعين أن تتم ما بين 15 يونيو و11 يوليوز على البوابة الإلكترونية +www.cursussup.gov.ma/medecine+. وستستقبل كلية الطب بالعيون 100 طالب وطالبة ينحدرون من أقاليم العيون وطان طان وطرفاية وكلميم وأوسرد ووادي الذهب والسمارة وبوجدور وآسا الزاك. وتضم الكلية مراكز للتكوين تشمل مدرجا تبلغ طاقته الاستيعابية 400 مقعدا، وثلاث قاعات من 50 مقعدا، وقاعات متخصصة، ومقرات للتعليم النظري وأخرى للتطبيقي ومختبرات متخصصة، إضافة إلى مركز للمحاكاة، ومركز للبحث، فضلا عن مقرات سوسيو-رياضية.

* لوبينيون :

• جامعة محمد الخامس الأولى بالمغرب ضمن التصنيف العالمي “ليدن CWTS” برسم 2021. تم إدراج جامعة محمد الخامس، باعتبارها أول جامعة مغربية، ضمن التصنيف العالمي “ليدن CWTS” الصادر في يونيو، برسم 2021، وذلك ضمن 1225 جامعة من 69 بلدا، من بينها 27 جامعة إفريقية و26 عربية. وأفاد بلاغ لجامعة محمد الخامس بأن أربعة بلدان استطاعت أن تنضم، وللمرة الأولى، لهذا التصنيف، ويتعلق الأمر بالمغرب ونيجيريا وفيتنام. وأوضح المصدر أن مركز دراسات العلوم والتكنولوجيا التابع لجامعة ليدن بهولندا يصدر سنويا، ومنذ 2007، تصنيف أفضل 1225 جامعة عبر العالم، بالاستناد حصريا إلى مؤشرات مرتبطة بالبحث. ويرتكز هذا التصنيف الدولي على أربعة مؤشرات ترتبط بالبحث، ويتعلق الأمر بمؤشرات الأثر العلمي للمنشورات، والتعاون الدولي، والمنشورات ذات الوصول الحر، ومقاربة النوع في صفوف الباحثين الذين يصدرون المنشورات.

• الإعلان عن إطلاق البحث العمومي الخاص بمشروع تصميم التهيئة القطاعي للقطب الحضري الجديد لأكادير. أعلنت الوكالة الحضرية لأكادير أن إطلاق البحث العمومي الخاص بمشروع تصميم التهيئة القطاعي للقطب الحضري الجديد لأكادير سيبدأ يوم 21 يونيو الجاري. وأفاد بلاغ للوكالة الحضرية أن هذه العملية ستمتد لشهر كامل، حيث ستنتهي يوم 23 يوليوز القادم، مشيرا إلى أنه سيتم وضع مكان مخصص لهذا الغرض بمقر الجماعة الترابية لأكادير، وذلك اثناء أوقات العمل المعتمدة رسميا. وأوضح المصدر ذاته أن ملفا وسجلا حول تصميم التهيئة القطاعي للقطب الحضري الجديد لأكادير سيوضعان في متناول العموم قصد إدراج ملاحظاتهم وآرائهم إزاء هذه الوثيقة التعميرية، وذلك انسجاما مع ما يقتضيه العمل بروح المقاربة التشاركية. وتشكل هذه المبادرة حلقة ضمن سلسلة من الإجراءات التي سهرت الوكالة الحضرية لأكادير على تفعيلها بخصوص هذه الوثيقة التعميرية، والتي سبق أن تم عرضها على اللجنة التقنية المحلية خلال لقاء ترأسه والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، في 17 من شهر فبراير 2021.

* لوماتان :

• هلال : التنمية السوسيو-اقتصادية حق غير قابل للتصرف في الصحراء المغربية. أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام اللجنة الـ 24 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن التنمية السوسيو-اقتصادية، هي حق غير قابل للتصرف في الصحراء المغربية. وشدد هلال، أمام هذه اللجنة، على أن المادة الأولى من إعلان الأمم المتحدة حول الحق في التنمية ينص على أن “الحق في التنمية حق من حقوق الإنسان غير قابل للتصرف”، مضيفا أن هذا الحق مشروع وأساسي لكل إنسان. وسجل أن الأمم المتحدة “لا تشترط على أن التمتع بهذا الحق يرتبط بأي وضع أو حل سياسي أو موقع جغرافي”، مؤكدا على أن “هذا الحق لا يجب أن يكون بأي حال من الأحوال رهينا بنزاع إقليمي، وألا يكون مرتبطا بعملية تسوية سياسية، وألا يكون ضحية لمناورات جماعة انفصالية مسلحة”. وتابع هلال “وإدراكا منه لمسؤوليته تجاه جميع مواطنيه، فقد بذل المغرب جهودا جبارة لضمان التنمية السوسيو-اقتصادية والتمكين السياسي لأقاليمه الجنوبية”، موضحا أنه “بفضل تبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أصبحت الصحراء المغربية نموذجا للتنمية السوسيو-اقتصادية في منطقتها وإفريقيا، لا سيما منذ إطلاق النموذج التنموي الجديد، سنة 2015، بميزانية تزيد عن 8 مليارات دولار”.

• الحكومة الفيدرالية النيجيرية تستعد لبناء خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب. أعلن المدير العام لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية (NNPC)، يوسف عثمان، أن الحكومة الفيدرالية النيجيرية تستعد لبناء خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب. وأكد عثمان، في حوار لصحيفة “Nigerian News Direct”، أن الحكومة النيجيرية استكملت خطط تجسيد هذا المشروع الكبير. وأشار إلى أن إنجاز هذا المشروع الكبير تجسد بتوقيع اتفاق بين المغرب ونيجيريا خلال حفل ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بوخاري. وأضاف عثمان أن هذا المشروع الضخم سيمر عبر مسار خط أنبوب الغاز لغرب إفريقيا وستستفيد منه عدة دول في القارة. وأوضح أن بعض هذه الدول تتوفر على حقول للغاز سيتم ضخ إنتاجها في خط الأنابيب، بينما ستستفيد منه الدول الأخرى غير المنتجة للغاز لأغراض تنموية. وأضاف أنه “إذا لم تتمكن تلك الدول من دفع ثمن الغاز، فإنها ستحصل على الكهرباء”. وشدد المسؤول النيجيري على أن الأمر يتعلق برؤية تنموية جديدة تعتبر ضرورية بالنسبة لإفريقيا.

* ماروك لوجور :

• اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوربي تستنكر توظيف البرلمان الأوربي من طرف إسبانيا في أزمة ثنائية. استنكرت اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي عن الجانب المغربي توظيف البرلمان الأوروبي من طرف إسبانيا كأداة في الأزمة الثنائية بين المغرب وإسبانيا. وذكر بلاغ للجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوربي تلاه شاوي بلعسال رئيس اللجنة، عقب اجتماعها الطارئ لمناقشة مضامين قرار البرلمان الأوربي الذي تم التصويت عليه في جلسته ليوم 10 يونيو الجاري حول موضوع القاصرين والهجرة، أن إسبانيا غيبت مسؤوليتها في هذا المجال، والمتجسدة في استقبال الزعيم الوهمي للبوليساريو، ومناوراتها المتعددة ضد القضايا التي تحظى بالإجماع الوطني المغربي، وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية. واستنكرت اللجنة، التي انعقدت بحضور أعضائها عن مجلسي النواب والمستشارين بتمثيلية جميع الفرق والمجموعات البرلمانية، أيضا مناورات بعض الأطراف في البرلمان الأوربي الهادفة إلى تحويل أزمة ثنائية بين المغرب وإسبانيا واقحام الاتحاد الأوربي، معبرة عن استغرابها لهذا القرار الذي يتعارض مع عمق الشراكة المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية والاتحاد الأوربي.

• المكتب الوطني للمطارات : تعبئة قوية لتأمين السلامة الصحية للمسافرين. أكدت حبيبة لقلالش، المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات (ONDA)، على وجود تعبئة قوية داخل المكتب، من أجل تأمين الراحة والسلامة الصحية للمسافرين. وأكدت لقلالش، خلال انعقاد نسخة جديدة من “أيام التسويق السياحي” المنظمة في شقيها الحضوري وعن بعد، من طرف المكتب الوطني للمطارات (ONDA)، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، أن “ONDA بلور مخططا للإقلاع هدفه الرئيسي حماية جميع مستخدمي وموظفي المطارات، وضمان مسار سليم وسلس بالنسبة للمسافرين. وقالت إن هذا الإجراء يقتضي التنسيق الوثيق مع كافة الشركاء على مستوى المطارات لتوفير العدد الكافي من الموظفين بمختلف نقاط المراقبة (سواء تعلق الامر بالحدود، والصحة، والتفتيش)، وذلك إسهاما في تطبيق التباعد الاجتماعي وتجنب الازدحام في مختلف مناطق المراقبة.

* بيان اليوم :

• الترشيح لولوج السنة الأولى للأقسام التحضيرية مستمر إلى غاية 21 يونيو . أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، بأن عملية الترشيح لولوج السنة الأولى للأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم الموسم الدراسي 2022-2021، متواصلة إلى غاية 21 يونيو الجاري كآخر أجل، وذلك عبر بوابة (E-CPGE www.cpge.ac.ma) أو عبر فضاء المتمدرس بمنظومة مسار للتدبير المدرسي: https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris. وحسب البلاغ، فإن السنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا يلجها، بعد إجراء عملية الانتقاء اعتمادا على نتائج الباكالوريا، المترشحون المتوفرون على الشروط المتمثلة في أن يكونوا قد تابعوا دراستهم بالسنة الثانية بكالوريا خلال السنة الدراسية 2021-2020؛ وأن يكونوا حاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية المناسبة للمسلك المطلوب، أو ما يعادلها برسم سنة 2021.

• الإيسيسكو وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز وضع النساء والفتيات في المغرب . وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وصندوق الأمم المتحدة للسكان مذكرة تفاهم تروم توحيد الجهود الرامية إلى تعزيز السياسات والحقوق والتعاون في مجالات المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات في المغرب. وذكر بلاغ لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، أنه بموجب مذكرة التفاهم هذه، سيعمل مكتب الصندوق والإيسيسكو معا على الترافع لتعزيز السياسات العمومية التي تهم النساء والفتيات والشباب، وكذا تعزيز حقوق النساء والفتيات من خلال مبادرات مبتكرة والمساهمة عبر التعاون جنوب-جنوب. وأضاف أن الأنشطة المشتركة لصندوق الأمم المتحدة للسكان والإيسيسكو، والتي سيتم تنفيذها في المملكة، ستهم تعزيز الريادة النسائية، وتقوية ولوج السكان في وضعية هشاشة إلى المعلومات والخدمات والفرص، ودعم الرقمنة، وتحصيل خبرة المنظمتين في ما يتعلق بتمكين النساء والفتيات الأكثر هشاشة، بالإضافة إلى تعزيز البحث العلمي في هذه المجالات.

*رسالة الأمة :

• “الأسد الإفريقي 2021”.. القوات البرية الأمريكية تحتفي بذكرى تأسيسها بالمغرب . أقيمت بأكادير، مراسيم الاحتفاء بذكرى تأسيس القوات البرية الأمريكية. ويتزامن احتفاء هذه السنة مع التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2021″، التي تنظم بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وشكل هذا الحفل، الذي أقيم بمقر قيادة المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية، وحضره، على الخصوص، الجنرال دوكور دارمي، الفاروق بلخير، قائد المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية، والجنرال أندرو روهلينغ، نائب قائد الجيش الأمريكي بأوروبا وإفريقيا، مناسبة لتجديد التأكيد على جودة الشراكة العسكرية التي تربط المغرب والولايات المتحدة. يشار إلى أن النسخة السابعة عشرة من التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2021” ستتواصل إلى غاية 18 يونيو الجاري بمناطق أكادير، تيفنيت، طانطان، المحبس، تافراوت، بن جرير والقنيطرة، بمشاركة الآلاف من الجيوش متعددة الجنسيات وعدد كبير جدا من المعدات البرية والجوية والبحرية.

• طانطان.. إنقاذ 35 مرشحا للهجرة السرية منهم نساء حوامل وطفلان، ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء . تمكنت مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء طانطان بتنسيق وطيد مع البحرية الملكية، من إنقاذ 35 مرشحا للهجرة السرية ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، 13 منهم نساء، اثنتان منهما حوامل، وطفلين، كانوا على متن قارب مطاطي عالق بعرض سواحل طانطان. وأكد فنون يوسف، مندوب الصيد البحري بطانطان، أن مصالح المندوبية توصلت بخبر يفيد بوجود عدد من الأشخاص في حالة خطر، على مسافة تقدر بـ 28 ميلا غرب ميناء طانطان، تم، على الفور، إرسال باخرة الإنقاذ “آسا” إلى عين المكان، فيما تمكن خفر السواحل التابع للبحرية الملكية من توفير الإعانة الكافية لإنقاذ كل المنكوبين وتمشيط المنطقة وتقديم المساعدة الكاملة أثناء عملية الإنقاذ والإجلاء. وأضاف في تصريح صحفي، أنه وبعد عملية التنسيق مع البحرية الملكية وجميع السلطات المعنية، بمساعدة مركب الصيد بالخيط “موفليح”، تم إنقاذ هؤلاء وتم إجلاؤهم إلى ميناء طانطان في حالة جيدة.

* العلم :

• هلال: المعايير الأممية الخاصة بالحق في تقرير المصير لا تنطبق مطلقا على الصحراء المغربية . أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام اللجنة الـ24 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن معايير الأمم المتحدة للحق في تقرير المصير لا تنطبق مطلقا على الصحراء المغربية. وأوضح هلال، في مداخلة أمام اللجنة، أنه “منذ التوقيع على اتفاق مدريد في 14 نونبر 1975، لم يعد مبدأ الحق في تقرير المصير كما ينص عليه الفصل الحادي عشر من ميثاق الأمم المتحدة ينطبق نهائيا على الصحراء المغربية”. وفي هذا السياق، شدد الدبلوماسي المغربي على أن المعايير المنصوص عليها في القرارات المؤسسة للحق في تقرير المصير، على غرار القرارين 1514 و1541، لا سيما أن الإقليم يجب أن يكون “منفصلا جغرافيا ومتميزا إثنيا أو ثقافيا عن البلد الذي يتولى إدارة شؤونه”، لا تنطبق مطلقا على الصحراء المغربية”، مضيفا أن “لا متطلب من هذه المتطلبات نافذ في حالة الصحراء المغربية”.

• مراكش.. الدورة 51 من المهرجان الوطني للفنون الشعبية من 24 إلى 28 غشت المقبل . تحتضن مدينة مراكش، بين 24 و28 غشت المقبل، الدورة 51 من المهرجان الوطني للفنون الشعبية، وذلك تحت شعار “أغاني وإيقاعات أبدية”. وذكر بلاغ للمنظمين أن النسخة الحالية من المهرجان، المنظمة بمبادرة من جمعية الأطلس الكبير وبالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة، عقب الأزمة الصحية لكوفيد-19، تمثل أكثر من حملة ترويجية للمدينة الحمراء وللتراث الثقافي الوطني، لكونه يعد تحديا حقيقيا للزمان من خلال أصالة فنون الأجداد التي لا تزال أكثر حيوية على مر السنين. وأضاف البلاغ أن دورة هذه السنة تحتفي بمرور أزيد من 50 سنة للفنون الشعبية في جميع جهات المملكة، حيث يتموقع كعمل ثقافي حقيقي للحفاظ على التراث المغربي. وأشار إلى أن هذا الحدث الفني، المقام سنويا بقصر البديع كمعلمة تاريخية عريقة يعود تاريخها للقرن 16، يستدعي وعيا ثقافيا قويا، حيث تعيد الفنون الشعبية بأذهان المتتبعين إلى تجذر الانتماء، ويتعلق الأمر بثروة حقيقية عميقة للتراث المتعدد الأوجه الفنية والأبعاد الاجتماعية والروحية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• عملية مرحبا 2021: إضافة خطوط بحرية جديدة في اتجاه الموانئ المغربية . تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرامية إلى تسهيل عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، قامت مصالح مديرية الملاحة التجارية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، باتصالات مكثفة مع شركات النقل البحري العاملة على الخطوط البحرية مع أوروبا، بهدف إضافة خطوط جديدة تنضاف إلى الخطوط التقليدية الرابطة مع موانئ “سيت”، “مرسيليا” و”جينوا” تمكن من الرفع من الطاقة الاستيعابية واعتماد بأثمنة مناسبة للمسافرين. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم في هذا الصدد تقليص الأثمنة المرجعية للتذاكر ذهابا وإيابا بالسيارة إلى 995 أورو للعائلة المتكونة من 4 أفراد بالنسبة للخطوط طويلة المدى، و450 أورو للعائلة المتكونة من 4 أفراد بالنسبة للخطوط متوسطة المدى، مشيرا إلى أنه سيتم تفصيل وتوضيح هذه المسطرة وتقديمها للعموم في أقرب الآجال. وفي هذا الإطار، تجري مباحثات مع السلطات البرتغالية بهدف جعل ميناء بورتيماوو في البرتغال ميناء للعبور، من خلال فتح خطوط ملاحية جديدة من هذا الميناء باتجاه ميناء طنجة المتوسط.

• الاتحاد البرلماني العربي يستنكر ويرفض القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي بشأن المغرب . عبر الاتحاد البرلماني العربي عن رفضه واستنكاره للقرار الصادر عن البرلمان الأوروبي بشأن المغرب، مؤكدا أن هذا القرار “يتجاهل أصول العلاقات الدبلوماسية والأعراف البرلمانية بين الدول، التي يتعين أن تقوم دوما على مبدأ الحوار والتفاهم والمصالح المشتركة والاحترام المتبادل”. وسجل الاتحاد البرلماني، في بيان، أن مثل هذه القرارات القائمة على اتهامات وافتراءات لا أساس لها من الصحة، من شأنها زيادة التوتر وتقويض أسس الشراكات والتفاهمات الاستراتيجية بين الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي. ودعا البيان البرلمان الأوروبي للأخذ في الاعتبار ما بذلته وتبذله المملكة المغربية من جهود ملموسة حثيثة في مكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. وشدد على أن تجاهل هذه الجهود والمساعي “سيؤدي إلى نتائج عكسية ستضر بالعلاقات القائمة بين المغرب ودول الاتحاد الاوروبي، علاوة على تشجيع التدخل غير المبرر في شؤون الدول المستقلة ذات السيادة وعلاقاتها الثنائية والترويج لسياسة استعداء الدول العربية، بدلا من حل الأزمات الثنائية بين الدول بالطرق السياسية والدبلوماسية”.

* الصحراء المغربية :

• العمراني يبرز العمق الافريقي للنموذج التنموي الجديد للمملكة . أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، أن النموذج التنموي الجديد للمملكة وهو مرآة لأمة عريقة تجعل من الانسجام التزاما رئيسيا في مقارباتها، يعد تعبيرا عن ذكاء جماعي مغربي وإفريقي توحد دوما حول نفس طموح ورؤية وتطلعات جلالة الملك محمد السادس. وأبرز الدبلوماسي المغربي، في مقال نشرته صحيفة “دو ستار” الجنوب إفريقية، الآفاق القارية لمخطط تنموي أطلقه المغرب “في ظل تمسكه الراسخ بهويته وجذوره وتاريخه الافريقي”، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن المغرب من خلال هذا النموذج التنموي الجديد، يفي ليس فقط بمسؤولية مواطنة، وإنما أيضا بانتماء إفريقي حظي على الدوام بتقدير كبير من طرف الرباط وجعل في محل أولوية ضمن سياستها الخارجية. واعتبر الدبلوماسي، في ذات السياق، أن “النموذج التنموي الجديد يعكس في المقام الأول نضجا مغربيا لا يخفي القصور، ويعترف بالاختلالات ويشير إلى استنفاد النموذج السابق، الذي كان بحاجة إلى إعادة النظر”، مسجلا أن “هذا النموذج الجديد مبني على قناعة عميقة بأن بناء المستقبل غير ممكن بدون تشخيص حقيقي للماضي. وأنه لا مكان للارتجال في تماسك أمة عريقة”.

• إعادة انتخاب المغرب بلجنة الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري . أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأنه تمت إعادة انتخاب المغرب بلجنة الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه “تمت إعادة انتخاب مرشح المملكة المغربية، محمد عياط، عضوا بلجنة الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري، عقب الانتخابات التي جرت بنيويورك، بمناسبة الاجتماع الرابع للدول الأطراف في الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري”. وأضاف البلاغ أن “عياط، الذي كان يتنافس مع خمسة مرشحين آخرين لشغل خمسة مقاعد داخل لجنة الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري، تمكن من الحصول على 56 صوتا من أصل 60، مما جعله يحل على رأس قائمة عملية الانتخاب هذه”. وسيشغل الخبير المغربي مقعده لولاية جديدة مدتها أربع سنوات (2021-2025) إلى جانب أربعة خبراء آخرين من الأرجنتين وألبانيا والإكوادور وصربيا، تم انتخابهم أيضا.

* الأحداث المغربية :

• النيابة العامة.. ترسيخ قدرات القضاة الحقوقية . تواصل رئاسة النيابة العامة برنامجها المتعلق بتعزيز قدرات قضاة النيابة العامة في مجال حقوق الإنسان، إذ أطلقت المؤسسة مرحلة جديدة من التكوين في مجال حقوق الإنسان لفائدة 100 قاض من قضاة الحكم بعد استفادة مئات القضاة في دورات أربع سابقة ضمن البرنامج. وعاد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، في افتتاح الدورة التكوينية، بمقر المؤسسة، للتأكيد على أن برنامج تعزيز قدرات قضاة النيابة العامة في مجال حقوق الإنسان تفرضه مواكبة انخراط المغرب المضطرد في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، الذي يتجلى على الخصوص في استكمال الانخراط في اتفاقيات حقوق الإنسان الأساسية، وتعزيز التفاعل مع الآليات والهيئات الدولية الموكول إليها مراقبة إعمال الدول لمقتضيات تلك الاتفاقيات، مع ما يترتب عن ذلك من التزامات.

• مصنع سطات.. طاقة إسمنتية في خدمة الجهة . بقدرة إنتاجية تبلغ 1,7 مليون طن من الإسمنت في السنة، يتوفر مصنع الإسمنت “لافارج هولسيم المغرب” بسطات على محفظة متنوعة من المنتجات، والتي تمكنه من تلبية مختلف احتياجات الجهة، سواء تعلق الأمر بمتطلبات المباني الفردية أو المجمعات العقارية أو المشاريع الكبرى للبنيات التحتية، مثل المنشآت الهندسية للطريق السيار برشید/بني ملال أو نفق الأوداية الذي تطلب استعمال نوع خاص من الإسمنت. ففي زيارة نظمها مسؤولو المجموعة لمصنع سطات لفائدة وسائل الإعلام، قال نجيب ريبي، مدير الوحدة الصناعية، في عرض له، إن مصنع الإسمنت بسطات صنف كثاني أكثر مصنع مجموعة “لافارج هولسيم” من حيث الفعالية والأداء على الصعيد العالمي. وأضاف ريبي أن هذا التصنيف، الذي يشمل 129 مصنعا مندمجا تنتمي للشبكة الدولية لمجموعة “لافارج هولسيم” يرتكز على معايير الإنجاز الصناعي، من حيث النجاعة والتكلفة والتنمية المستدامة (الصحة السلامة، البيئة، الجودة، تنمية الرجال والنساء).

* المساء :

• هيئة الأطباء تحذر من القيمة العلمية لبعض الدبلومات الأجنبية . في أول رد فعل للهيئة الوطنية للأطباء على المشروع المتعلق بمزاولة مهنة الطب بالمغرب من طرف أطباء أجانب، حذرت الهيئة من القيمة العلمية لدبلومات الطب المسلمة في بعض الدول. وأكدت الهيئة أن شرط الكفاءة سبق أن أكد عليه مجلس الهيئة من خلال ضرورة توفر الأطباء الأجانب على معادلة الدبلوم أو الشهادة بالنسبة إلى الأطباء الذين لم يسبق لهم التقييد في جدول هيئة الأطباء. ولمواجهة الخصاص المسجل على مستوى الأطر الطبية، لاسيما في ظل تنزيل ورش تعمیم الحماية الاجتماعية، شددت الهيئة على ضرورة تكثيف سبل التكوين والتدريب من خلال خلق كليات الطب بجميع جهات المملكة، وخلق جو ملائم ومحفز لمزاولة المهنة حتی يتسنى العمل في شروط تضمن صحة وسلامة المواطن، وتساهم في الحد من نزيف هجرة الأطباء.

• فواتير الماء والكهرباء تجمع 20 ألف شكاية في ستة أشهر . أوضح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزیز رباح، في رد على سؤال حول المراقبة الدقيقة والفعلية لفواتير الماء والكهرباء، بمجلس النواب، أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب توصل خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية بـ 20 ألف شكاية. وأشار رباح إلى أن عدد الشكايات المقدمة حول ارتفاع فواتير الماء والكهرباء لم تتجاوز 3000 شكاية، وهو ما يمثل 15 في المئة من مجموع شکایات قرابة 6 ملايين مشترك. وأضاف الوزير أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تمكن إلى حدود الساعة من معالجة 80 في المئة من مجموع الشكايات، التي تم التوصل بها السنة الماضية، فيما لا تزال 20 في المئة المتبقية في طريقها إلى المعالجة.

* اليوم المغربي :

• الكونفدرالية الوطنية للسياحة تشيد بالعناية السامية التي يحيط بها جلالة الملك مغاربة العالم . أشاد أعضاء الكونفدرالية الوطنية للسياحة، بالعناية السامية التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحيط بها الصناعة السياحية المغربية، والجالية المغربية المقيمة بالخارج. وجاء ذلك خلال اجتماع عقدته الكونفدرالية خصص لإرساء سياسة استقبال موجهة للمغاربة المقيمين بالخارج، الذين سيزورون وطنهم الأم خلال الموسم الصيفي لسنة 2021. وأبرز أعضاء الكونفدرالية أن هذه العناية الملكية تمثل إشارة قوية لإعادة إقلاع منتظر بشكل كبير لهذا القطاع، بعد 15 شهرا من توقف الأنشطة بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن (كوفيد-19). وبهذه المناسبة، نوه رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، عبد اللطيف القباج، بـ”التعليمات الملكية للفاعلين في السياحة، سواء في مجال النقل أو الفندقة، والداعية إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة قصد استقبال أعضاء الجالية المغربية بالخارج في أفضل الظروف وبأثمنة مناسبة”، مؤكدا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التعليمات الملكية تشكل نقطة انطلاق لاستئناف الموسم الصيفي والصناعة السياحية، التي عانت منذ أزيد من سنة من أزمة غير مسبوقة.

• المكتب الشريف للفوسفاط ينجح في إصدار سندات دولية جديدة بقيمة 1,5 مليار دولار . أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عن نجاحها في إصدار سندات دولية جديدة بقيمة 1,5 مليار دولار أمريكي، وذلك بعد الحصول على موافقة كل من مجلس إدارة المجموعة وجمعها العام الأخير. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أن السندات الجديدة تتكون من شريحتين يمتد أجل استحقاقهما إلى 10 و30 سنة على التوالي، حيث يصل عائد الشريحة الأولى إلى 3,750 في المائة، والثانية إلى 5,125 في المائة. وحسب البلاغ، فإن المجموعة تعتزم استعمال القيمة المحصل عليها من هذه السندات في تمويل المرحلة الثانية من برنامجها الاستثماري، وكذا القيام بإعادة شراء جزئي لسنداتها الدولية الحالية المستحقة في 2024 و2025، من أجل تمديد فترة استحقاق ديونها.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *