أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 23 دجنبر 2020

صحف 14:19 - 23 ديسمبر 2020

الاتحاد الاشتراكي

• وزارة المالية: عجز السيولة البنكية فاق 96 مليار درهم. كشفت وزارة الاقتصاد والمالية، أن عجز السيولة البنكية ارتفع بأزيد من 1.2 مليار درهم خلال نونبر 2020، وزادت متطلبات السيولة لدى البنوك بشكل ملحوظ بعد شهرين متتاليين من الانخفاض. وقالت الوزارة، نقلا عن تقارير البنك المركزي، إن متوسط عجز السيولة بلغ عند نهاية الشهر الماضي 96.3 مليار درهم بعد 95.1 ملیار في أكتوبر 2020. وفي هذا السياق، سجل حجم عملیات ضخ السيولة لبنك المغرب ارتفاعا طفيفا بلغ في المتوسط 104.5 مليار درهم بعد 103.6 ملیار في أكتوبر. وأوضحت الوزارة، في نشرتها الشهرية حول الظرفية الاقتصادية، أن البنك المركزي كثف تدخلاته لضخ السيولة الكافية وسد حاجيات البنوك منها، وذلك من خلال عملیات طرح سلفات لمدة 7 أيام على طلبات العروض، والتي بلغت 40.7 مليار درهم في نونبر عوض 39.4 ملیار في الشهر السابق، وكذا عبر القروض المضمونة لمدة سنة واحدة في إطار برنامج دعم وتمويل المقاولات الصغيرة (32 مليار درهم بعد 29.5 ملیار)، ومقايضة العملات الأجنبية (6.4 مليار درهم بعد 5 مليارات)، بينما انخفض متوسط حجم التدخلات في ما يتعلق بعمليات إعادة الشراء إلى 25.2 ملیار عوضا عن 29.6 مليار درهم الشهر الماضي.

• بنعبد القادر.. وزارة العدل بصدد إعداد مدونة تعنى بحقوق الطفل. قال وزير العدل، محمد بنعبد القادر، إن الوزارة بصدد اعداد مدونة تعنى بحقوق الطفل. وأوضح بنعبد القادر، في معرض رده على سؤال شفوي حول “تشديد العقوبات على مختطفي ومغتصبي الأطفال بالمغرب”، أن الوزارة شرعت في مشاورات في هذا الاتجاه، وذلك مع المرصد الوطني لحقوق الطفل، بالإضافة إلى توسيع دائرة المشاورات مع فاعلين مدنيين ومؤسسات محلية. وأضاف بأن وزارة العدل ملتزمة بميثاق حماية حقوق الطفولة، الذي وقعته سنة 2019 بمبادرة من صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، مؤكدا أن الأطفال والقاصرين في حاجة لقانون متكامل لحمايتهم. وأوضح بنعبد القادر أن السياسة الجنائية لا تنحصر بين التشديد والتخفيف، حيث إنها، بمنظور عقابي وإدماجي واجتماعي، تراعي حقوق الإنسان.

بيان اليوم

• ملف الصحراء عرف تقدما كبيرا بفضل الرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك محمد السادس. قال الأستاذ الجامعي الموريتاني، مصطفى الفاتي، إن ملف الصحراء عرف تقدما كبيرا بفضل الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح الفاتي، الأستاذ بجامعة نواكشوط العصرية، وهو أيضا متخصص في الاستراتيجيات الأمنية بمنطقة الساحل والصحراء، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “تقدما كبيرا حصل في ملف الصحراء منذ وصول جلالة الملك محمد السادس إلى سدة الحكم، ورؤيته الاستراتيجية، التي بدأها بعودة المغرب إلى الهيئات الافريقية، وحضوره القوي على الساحات الدولية والقارية والاقليمية”. وأكد أن الرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك وجدت ترجمتها في المقترح المغربي للحكم الذاتي بالصحراء، باعتباره “الطريق الأنجع والأفضل لحل نزاع الصحراء، وهي نفس الرؤية التي تبنتها الدول الكبرى، المؤثرة على الساحة الدولية”.

• الخطوط الملكية المغربية تعزز شبكة رحلاتها الداخلية. تواصل شركة الخطوط الملكية المغربية تعزيز شبكة رحلاتها الداخلية، حيث ستقوم، ابتداء من 25 دجنبر الجاري، بإعادة تشغيل الخط الرابط بين الدار البيضاء وزاكورة بمعدل ترددين اثنين في الأسبوع (الاثنين والجمعة)، بالإضافة الى رفع وتيرة تردد الرحلات نحو ثلاث وجهات. وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أنه سيتم تقوية الربط بين الدار البيضاء وورزازات ليمر من 3 إلى 5 ترددات في الأسبوع (الإثنين والثلاثاء والجمعة بترددين والسبت)، وتعزيز الخط الرابط بين الدار البيضاء والرشيدية ليصل إلى 4 ترددات في الأسبوع عوض 3 (الثلاثاء والأربعاء والجمعة والأحد). وأوضحت الخطوط الملكية المغربية أنه سيتم تعزيز الربط الجوي بين الدار البيضاء والداخلة ليصل إلى 3 ترددات في اليوم خلال فترة رأس السنة، مؤكدة أن الشركة الوطنية رفعت من عرضها على هذا الخط لتغطية الطلب الكبير ولمواكبة الدينامية المتميزة لهذه الوجهة السياحية. وهكذا، أصبح برنامج الرحلات الداخلية يضم 15 خطا منتظما بمعدل 76 ترددا في الأسبوع.

ليبيراسيون

• مدرك.. المرسوم الرئاسي الأمريكي منعطف حاسم لقضية الصحراء المغربية. أكد سفير المغرب بأستراليا، كريم مدرك، أن القرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، يشكل منعطفا حاسما لقضية الصحراء المغربية. وسلط مدرك الضوء، في مقال نشرته الصحيفة اليومية الأسترالية “سيدني صن”، على خصوصيات وخلاصات الإعلان الأمريكي الذي يعترف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على أقاليمه الصحراوية، مشيرا إلى أن هذا الإعلان يؤكد المصداقية والريادة التي أبان عنها المغرب على المستويين الإقليمي والقاري، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي حول المملكة، منذ توليه العرش، إلى ملاذ للاستقرار والسلام. وذكر السفير المغربي بعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، مسجلا، على وجه الخصوص، تأثير القرار الأمريكي على تقوية الموقف الدولي للمغرب بشأن قضيته الوطنية.

• قرار واشنطن التاريخي الاعتراف بسيادة المغرب على منطقة الصحراء تتويج لدبلوماسية براغماتية. أكد سفير المغرب في صربيا، محمد أمين بلحاج، أن قرار واشنطن التاريخي الاعتراف بسيادة المغرب على منطقة الصحراء، في 15 دجنبر الجاري، يعد تتويجا لدبلوماسية مغربية براغماتية. وشدد بلحاج، في حديث لصحيفة “بوليتيكا”، على أن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على كامل صحرائه، من خلال إعلان وقعه الرئيس دونالد ترامب، يشكل قرارا تاريخيا، وتطورا كبيرا، ومنعطفا حاسما في مسار تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مبرزا أنه تم في 15 دجنبر الجاري نشر الوثيقة في السجل الفيدرالي للولايات المتحدة الأمريكية. وأضاف أن هذا الإعلان، الذي دخل حيز التنفيذ على الفور، يمثل خطوة قانونية وسياسية ودبلوماسية قوية، وثمرة مسلسل طويل انطلق قبل سنتين ونصف، عقب مشاورات متواصلة بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر اتصالات أجريت من قبل مبعوثين ووفود، مبرزا أن الحدث في الواقع هو تتويج لدبلوماسية براغماتية وجهود دبلوماسية موجهة.

البيان

• انعقاد الاجتماع الثاني للجنة العسكرية المشتركة الموريتانية – المغربية. احتضنت نواكشوط، الاثنين، الاجتماع الثاني للجنة العسكرية المشتركة الموريتانية – المغربية، برئاسة كل من قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية، الفريق محمد بمبه مكت، والمفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، الجنرال دوكور دارمي، عبد الفتاح الوراق. وذكرت الوكالة الموريتانية للأنباء، أن “هذا اللقاء، الثاني من نوعه بين الجانبين، المنعقد بمقر قيادة الأركان العامة للجيوش الموريتانية في نواكشوط، يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون العسكري الموريتاني – المغربي في مختلف المجالات العسكرية والأمنية، وآفاق تطوير وتنمية هذا التعاون في المستقبل”. وأضافت أن “هذا اللقاء يدخل ضمن الزيارة التي يؤديها لموريتانيا حاليا المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، والتي تدوم ثلاثة أيام، على رأس وفد هام من قطاعه”.

• المخطط الوطني لمواجهة موجة آثار البرد.. استهداف أزيد من 755 ألف نسمة. أفاد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، بأن المخطط الوطني لمواجهة موجة آثار البرد الخاص بالموسم الشتوي 2020-2021 يستهدف 1776 دوارا تابعا ل235 جماعة ترابية عبر 27 إقليم وبساكنة تقدر ب755 ألفا و417 نسمة، ضمنها 35 في المئة من الأطفال و51 في المئة من الراشدين و13 في المئة من المسنين. وأوضح بوطيب، في معرض رده على سؤال إحاطة حول “الاجراءات الاستعجالية المتخذة لفك العزلة عن ساكنة العالم القروي وتمكينها من الحاجيات الأساسية في ظل تغيرات أحوال الطقس بالمملكة”، بمجلس النواب، أن اللجنة الوطنية البين-وزارية المختصة التأمت بتاريخ 26 نونبر الماضي لأجل إرساء سبل تطبيق هذا المخطط الوطني.

رسالة الأمة

• لاريبوبليكا.. تعزيز التعددية بالمغرب كدعامة للسلم وحصن ضد التطرف. أبرزت صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية أن المغرب يعمل على تعزيز التعددية كحصن ضد التطرف وكدعامة لرصيده الثقافي الغني الذي يمثل ركيزة للسلم واحترام التنوع. وأبرزت الصحيفة، في مقال بعنوان “المغرب يعيد اكتشاف جذوره اليهودية في المدرسة”، أن أحدث مبادرة لتعزيز التعددية، من خلال الثقافة والمعرفة تتخذها إحدى الدول الإسلامية، هي تلك التي اتخذها المغرب والتي تتمثل في “إدراج التاريخ والثقافة اليهودية المغربية في المناهج التعليمية بالمدارس الابتدائية”. واعتبرت أن هذه المبادرة ستستعيد صفحة مهمة في تاريخ المغرب، وهذه المرة انطلاقا من المدرسة “للتذكير بالجذور اليهودية في تاريخ وثقافة” البلاد، وأنها ليست سوى واحدة من سلسلة المبادرات التي تميز بها هذا البلد الذي يولي أهمية بالغة للتنوع. وأبرزت “لا ريبوبليكا” الدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في عملية السلام في الشرق الأوسط. وذكرت أن جلالة المغفور له الحسن الثاني عمل على الحفاظ على التراث اليهودي وعلى الصلة بالجالية اليهودية المغربية التي يوجد جزء كبير منها في إسرائيل.

• إصدار سندات الدين.. جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار المغربية تقترح تعميم التصنيف المالي. اقترحت جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار المغربية (ASFIM) في رؤيتها الاستراتيجية 2020-2030، تعميم التصنيف المالي لكل شخص معنوي يعتزم إصدار سندات دين في السوق عن طريق طلب عمومي وادخار أو عبر اكتتاب خاص. وأكدت الجمعية أنه بحكم أن هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بصفتها المؤسسات الأولى المشتركة في برامج إصدار سندات الدين التي أطلقت في السوق المغربية، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الفئة من الاستثمار تنطوي على مخاطر مالية معينة، فإنها تقترح تعميم التصنيف المالي، لأي شخص اعتباري يعتزم إصدار سندات دين في السوق عبر طلبات اكتتاب عام او خاص. وأضافت أن هذا التصنيف، سيؤدي إلى تعزيز مؤشرات التقييم، من حيث المخاطر المالية لجودة المصدر وبالتالي للأوراق المالية المصدرة، وسيسمح للمستثمرين، في هذه الحالة، تقييم مخاطر اي إصدار بشكل صحيح واتخاذ قرار تنفيذ اي استثمار بعد الاطلاع الكامل على المعطيات ذات الصلة.

لوماتان

• الداخلة.. افتتاح الدورة الرابعة للجامعة الشتوية الثقافية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج. انطلقت بالداخلة فعاليات الدورة الرابعة للجامعة الشتوية الثقافية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، تحت شعار “العيش المشترك “. وتهدف هذه الجامعة، التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بشراكة مع جامعة الأخوين، إلى تعزيز روابط الأجيال الناشئة من أبناء المغاربة المقيمين بالخارج بوطنهم الأم المغرب، وتتوخى تقوية التفاعل الثقافي وترسيخ قيم التسامح والتعايش واحترام الآخر، وتعرف مشاركة أكثر من 60 شابا وشابة من المغاربة المقيمين بالخارج. ويستفيد الشباب المشارك من برنامج غني ومتنوع يشمل العديد من الندوات الفكرية يؤطرها لفيف من الخبراء، حول موضوع العيش المشترك كأحد مرتكزات الهوية الوطنية المتفردة بتعددها وغناها الثقافي، والتي تعمل على إبراز دور ثقافة التعايش في تحقيق التوازن المجتمعي وترسيخ قيم الحوار بين مختلف الثقافات والحضارات والأديان، بالإضافة إلى مداخلة حول القضية الوطنية، مع تقديم عرض لأهم الأوراش التنموية الكبرى والإنجازات المهمة التي شهدتها وتشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

• خبرة الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين في خدمة التخطيط والتهيئة المجالية. تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين والمجلس الإقليمي لأوسرد. وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقع عليها كل من رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، خالد اليوسفي، ونائب رئيس المجلس الإقليمي لأوسرد، لفقير الخطاط، في إطار المبادرات التي يقوم بها الجانبان في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والمتعلقة بتدبير المجال وتنظيمه وتنميته والانفتاح على كافة المتدخلين في إطار من التعاون والشراكة في ميادين التهيئة والتعمير والبناء والعقار والتنمية المستدامة، وذلك في المجالات المكونة لتراب إقليم أوسرد. كما تشكل هذه الاتفاقية إطارا للعمل الثنائي المشترك والمتعلق بتنفيذ برنامج المساعدة التقنية للإقليم بين مجلسه الإقليمي والهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين.

Maroc le Jour

• (iSmart) أول محطة ذكية لشحن العربات الكهربائية مئة في المئة مغربية. لأول مرة في تاريخ الصناعة المغربية ترى النور أول محطة ذكية لشحن العربات الكهربائية تحت اسم (iSmart). وتم تقديم هذا الابتكار المغربي مئة في المئة، في 21 دجنبر 2020 بالرباط، بحضور وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي. وتعد (iSmart)، التي تم تطويرها بطلب من صناع قطاع السيارات، من طرف منصة البحث “غرين إنيرجي بارك”، المحد ثة من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة. وتوفر هذه المحطة الموجهة للسوق المغربية العديد من المزايا، بما في ذلك الشحن السريع، والاتصال (4G)، ومنصة للتحكم والتتبع، وجهاز عرض متكامل يمكن من عرض المعلومات والإشهار. كما سيتم إنشاء خط إنتاجي لهذا الجيل الجديد من المحطات الذكية ببنجرير خلال سنة 2022، بمعدل 5000 محطة سنويا.

• السلالة الجديدة لكورونا التي ظهرت مؤخرا لا تأثير لها على اللقاح. السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت، مؤخرا، في جنوب بريطانيا وبدأت تتوسع في أوروبا، لا تأثير لها على الحالة الكلينيكية ولا على اللقاح الذي ينتظره المغاربة. ففي تصريح لشبكة الأخبار المغربية “إم 24” التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، عز الدين إبراهيمي، بأن فيروس كورونا له ديناميته ككائن حي يتعايش ويتأقلم ويتطور في ظل الضغوطات التي تمارس عليه، وبأن الفيروس المرجعي المعروف عالميا هو ذلك الذي ظهر في إقليم ووهان الصيني، مشيرا إلى أن هذا الفيروس تطور في طفرة اولى تسمى D 614 G ظلت سائدة لحد الآن في مختلف أنحاء العالم. وتابع البروفيسور إبراهيمي أن كل أربعة أيام تظهر طفرة جديدة لم يكن لها ذكر لكونها لم تتموقع في مكان حساس بالنسبة للفيروس، مما استحال تطوير شراستها وتفشيها، إلى حين ظهور طفرة جديدة في الأسبوع الماضي بجنوب بريطانيا تسمى N 501 Y تبين أن “سرعة تفشيها وصلت إلى أكثر من 70 في المئة مقارنة مع السلالة التي كانت موجودة من قبل”.

لوبينيون

• رئيس الحكومة يستقبل رؤساء أحزاب الأغلبية والمعارضة. عقد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يومي 19 و21 دجنبر، اجتماعا مع رؤساء أحزاب الأغلبية وآخر مع رؤساء أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان، وذلك بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يؤكد بلاغ لرئاسة الحكومة. وحسب المصدر ذاته، فإن الاجتماعين، اللذين يندرجان في إطار التعبئة الوطنية لدعم وتعزيز الإنجازات المحققة لفائدة القضية الوطنية الأولى، شكلا مناسبة لإطلاع رؤساء أحزاب الأغلبية والمعارضة على آخر التطورات عقب بلاغي الديوان الملكي والمحادثات الهاتفية، التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على التوالي، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن.

• اختتام الدورة الخامسة لمهرجان السمارة للكوميديا الحسانية. اختتمت يوم الأحد بالسمارة، الدورة الخامسة لمهرجان السمارة للكوميديا الحسانية. ورامت التظاهرة التي نظمتها جمعية الحبشي للفنون السبعة، بدعم من المديرية الإقليمية للثقافة بالسمارة، وامتدت ليومين، تحت شعار “السمارة منبع للثقافة وملتقى للمبدعين”، تسليط الضوء على المواهب الصاعدة في عوالم الكوميديا الحسانية، مع العمل على مواكبتها بما يسمح لها الظهور إقليميا وجهويا ووطنيا. وشكلت المناسبة التي نظمت افتراضيا امتثالا للتدابير والإجراءات الاحترازية الرامية إلى حصر تفشي فيروس كورونا، واحتضنها المركز الثقافي الشيخ سيدي أحمد الركيبي، مناسبة لإشاعة البسمة وبث ثقافة التفكه التي لا يعدمها المغاربة، حتى في سياقات الأزمات والجوائح. وأكد احمودي الفيلالي، المدير الإقليمي للثقافة بالسمارة، أن التظاهرة الفنية أتت لتنزيل مضامين الوثيقة الدستورية، لاسيما الفصل الخامس منها المتعلق بصيانة الثقافة الحسانية، مضيفا أنها رامت تفعيل برنامج تمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء من خلال الاتفاقية المبرمة بين وزارة الثقافة ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء الخاص بالمكون الثقافي.

ليكونوميست

• المغرب-إسرئيل : تفعيل التقارب. بعد أيام قليلة من إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، بدعم من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حطت، أمس الثلاثاء، أول رحلة تجارية مباشرة بين إسرائيل والمغرب بمطار الرباط، قادمة من تل أبيب. وحل على متن الطائرة، وفد أمريكي-إسرائيلي بقيادة المستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي لدولة إسرائيل، مئير بن شبات. وقام الوفد بزيارة لضريح محمد الخامس بالرباط، حيث ترحم على روحي جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما، قبل استقباله من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وشكل الاستقبال الملكي مناسبة لتأكيد العزم على التطبيق الكامل لكافة القرارات والتدابير التي أعلن عنها خلال الاتصال الهاتفي ليوم 10 دجنبر بين جلالة الملك والرئيس دونالد ترامب.

• فاس- مكناس: دفعة لرقمنة المقاولات الصغيرة والمتوسطة. تجري رقمنة الجهة تحت إشراف المركز الجهوي للاستثمار فاس – مكناس وفدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، إذ يرغب مسؤولو المؤسستين في تعزيز تعاونهما. وهكذا وقع المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار فاس – مكناس ياسين التازي، وأمين زروق رئيس فدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات مذكرة تفاهم لتدعيم رقمنة المقاولات. وقد تم توقيع هذه المذكرة خلال ندوة رقمية حول “الترحيل الجهوي للخدمات: استجابة أفضل لفرص ما بعد كوفيد” على ثلاثة محاور رئيسية.

أوجوردوي لوماروك

• معاشات البرلمانيين: التصفية النهائية. صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بالإجماع، مساء الاثنين الماضي، على تصفية نظام معاشات البرلمانيين. فبعد سنوات من التردد وشهور من المفاوضات، تمت المصادقة أخيرا على هذه التصفية. وفي التفاصيل، وافق البرلمانيون على تكليف صندوق الإيداع والتدبير على إغلاق النظام واتخاذ الإجراءات اللازمة للتصفية النهائية للصندوق الذي تم إنشاؤه في بداية التسعينيات من القرن الماضي. من جهة أخرى، فإن هذه التصفية تحفظ حقوق البرلمانيين المعنيين باسترداد مساهماتهم. وفي هذا السياق، تم الاتفاق على أن يسترد برلمانيو الولاية التشريعية التاسعة والعاشرة مساهماتهم بالكامل. أما الآخرون، أي أولئك الذين حصلوا بالفعل على معاشات تقاعدية بعد انتهاء ولايتهم، فسيحصلون على الفرق بين المبالغ المستلمة ورأسمال المساهمات المتبقية في صندوق التقاعد.

• كوفيد 19: مؤشر توالد الحالات مستقر عند 0.93. مؤشر توالد الحالات على الصعيد الوطني مستمر في التحسن، حيث استقر حيث في حدود 0.93 حتى يوم 20 دجنبر الجاري. هذا ما أكده رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، أمس الثلاثاء، في معرض تقديمه للحصيلة نصف الشهرية المرتبطة بالوضعية الوبائية بالمملكة. وأشار بلفقيه إلى أن المنحنى الوبائي الأسبوعي المرتبط ب(كوفيد-19) تراجع إلى12.2 في المئة إلى غاية الأحد. وتمت معاينة هذا الانخفاض، على الخصوص، بجهات الداخلة-واد الذهب (ناقص 50 في المئة)، وسوس-ماسة (ناقص 38.8 في المئة)، وكلميم-واد نون (ناقص 23.1 بالمئة)، والرباط سلا القنيطرة (ناقص 22.6 في المئة)، وبني ملال-خنيفرة (ناقص 15.6 في المئة)، والدار البيضاء-سطات (ناقص 9.9 في المئة)، ومراكش-آسفي (ناقص 6 في المئة)، والعيون-الساقية الحمراء (ناقص 5.2 في المئة)، وفاس-مكناس (ناقص 2 في المئة). في المقابل، أبرز المسؤول أن المنحنى الوبائي الأسبوعي سجل ارتفاعا في جهات درعة-تافيلالت (زائد 15 في المئة)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (زائد 7.2 في المئة)، والشرق (زائد 3.9 في المئة).

الأحداث المغربية

• لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة الثانية من سنة 2020. ذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة تدارست خلال هذه الدورة، 31 مشروع فیلم طويل، ومشروعي شريطين وثائقيين، و7 مشاريع للمساهمة في كتابة السيناريو، ومشروعا للمساهمة في إعادة كتابة السيناريو، مرشحة للاستفادة من تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج، بالإضافة إلى فيلم قصير مرشح للاستفادة من تسبيق على المداخيل بعد الإنتاج. وأشار المصدر ذاته إلى أنه في فئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، درست اللجنة 17 مشروعا مرشحا للاستفادة من تسبيقات قبل الإنتاج، مضيفا أن اللجنة أثارت الانتباه من جديد للإكراهات المتعلقة بالميزانية بالنظر إلى العدد الكبير للمشاريع المرشحة، والتي يستحق معظمها الاهتمام.

• تراجع أسعار المواد الغذائية خلال نونبر المنصرم. انتهی شهر نونبر الماضي على وقع انخفاض في أسعار المواد الاستهلاكية. هذه التطورات جاءت نتيجة انخفاض أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.7 بالمئة، مقابل شبه استقرار الأسعار المنتجات غير الغذائية، ليسجل بذلك مؤشر التضخم الأساسي ارتفاعا ب0,1 بالمئة خلال شهر وب 0,2 بالمئة خلال سنة. وفي التفاصيل، همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2020 علی الخصوص أثمان الفواكه ب12,1 بالمئة والخضر ب2,2 بالمئة، واللحوم ب2,0 بالمئة. کما همت هذه الانخفاضات القهوة والشاي والكاكاو ب0,2 بالمئة. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان السمك وفواكه البحر ب1,0 بالمئة والزيوت والذهنيات ب0,4 بالمئة. لكن على مستوى المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم أساسا أثمان المحروقات ب0,2 بالمئة.

العلم

• خبراء: انطلاق عملية التلقيح رهين بتوصل المغرب بشحنات اللقاح الصيني. قلصت وزارة الصحة أخيرا عدد اختبارات الكشف عن فيروس كورونا التي تجريها على الصعيد الوطني، من حوالي 20 ألفا إلى ما دون 7 آلاف، مما انعكس على عدد حالات الإصابة المؤكدة المسجلة خلال 24 ساعة الماضية، والذي نزل بدوره في سابقة منذ مدة إلى ما دون ألف حالة. هذه الخطوة تثير التساؤلات لدى المغاربة حول موعد انطلاق عملية التلقيح المنتظرة، خاصة في ظل تداعيات ظهور سلالة جديدة من الفيروس التاجي في بريطانيا وانتقالها إلى دول عدة. وفي هذا السياق، كشف خبراء في مجال الصحة المغربية، أن انطلاق العملية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا أضحى مرتبطا فقط، بتوصل المملكة المغربية بأولى شحنات لقاح “سينوفارم” الصيني، الذي اعتمده المغرب كعلاج فعال للمواطنين المغاربة من عدوى الفيروس التاجي، بعدما أثبتت التجارب السريرية التي خضع لها 600 متطوع في مراحلها الثالثة عن نجاعة اللقاح الصيني، وتأكد اللجنة العلمية المكلفة بتتبع مسار الوضعية الوبائية من ذلك. وفي هذا السياق، أوضح البروفيسور مصطفى الناجي، مدير مركز علم البيولوجيا بجامعة الحسن الثاني للطب والصيدلة بالدار البيضاء، أن الأمر يتعلق بعملية تأخر شركة “سينوفارم” الصينية في إرسال جرعات لقاحها إلى المغرب، مؤكدا على أن القضية أصبحت مسألة وقت فقط، بدليل أن بلادنا اتخذت كافة الاستعدادات على جميع المستويات.

• الاتحاد الأوروبي سيساهم من خلال اعترافه بمغربية الصحراء في الخروج من وضعية النزاع الجامد. أكد جان ماري بوكيل، الوزير وعضو مجلس الشيوخ الفرنسي السابق، أن اعتراف الاتحاد الأوروبي بمغربية الصحراء، على غرار الولايات المتحدة الأمريكية، من شأنه المساهمة في الخروج من وضعية النزاع الجامد والسير قدما في مسيرة السلام والتنمية. وقال بوكيل، في تصريح صحفي، إن مثل هذا الاعتراف سيقوم على “مظاهر تنمية وفرص ستتيح زحزحة الخطوط الثابتة منذ زمن طويل، والخروج من وضعية الصراع الجامد، قصد المضي قدما مرة أخرى في مسيرة السلام والتنمية”. وشدد في هذا الصدد، على أهمية أن “يتغلب الاتحاد الأوروبي على عدد من أوجه التردد”، معتبرا “أن الظروف متوفرة اليوم، وأن الموقف الدولي، بموجب القانون الدولي، يعد متينا”، من أجل “السير في هذا الاتجاه، لاسيما وأن “المساهمة في السلام بالمنطقة وفي التنمية لا تزال بحاجة إلى المزيد من التدعيم والتحسين”.

اليوم المغربي

• التوقيع على إعلان مشترك بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل. استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الثلاثاء 22 دجنبر 2020، بالقصر الملكي بالرباط، وفدا يضم جاريد كوشنر، المستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية؛ ومئير بن شبات، مستشار الأمن القومي لدولة إسرائيل، وأفراهام بيركوفيتش، المساعد الخاص لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية والممثل الخاص المكلف بالمفاوضات الدولية. وخلال هذا الاستقبال، جدد جلالة الملك، الإعراب عن ارتياحه العميق للنتائج التاريخية للاتصال الذي أجراه جلالته في 10 دجنبر 2020 مع فخامة السيد دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. ويشكل المرسوم الرئاسي الذي يعترف بمغربية الصحراء، إضافة إلى التدابير المعلن عنها من أجل استئناف آليات التعاون مع إسرائيل، تطورات كبرى في سبيل تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي. وفي ختام هذا الاستقبال تم التوقيع، أمام جلالة الملك، على إعلان مشترك بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، والذي وقعه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وجاريد كوشنر، ومئير بن شبات.

• اعمارة.. مشروع الخط فائق السرعة القنيطرة-مراكش سيكلف 40 مليار درهم. قال وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عبد القادر اعمارة، إن مشروع الخط فائق السرعة المقرر أن يربط بين مدينتي القنيطرة ومراكش، سيكلف 40 مليار درهم. وأضاف اعمارة، في معرض رده على سؤال شفوي “حول ربط الأقاليم الجنوبية بخط السكك الحديدية”، أن الخط المماثل الذي سيربط بين مدينتي مراكش وأكادير سيتطلب 50 مليار درهم، وذلك في إطار “مخطط السكك الحديدية في أفق 2040”. وأفاد بأن التكلفة الإجمالية للخطين ستصل لحوالي 100 مليار درهم، مبرزا أن هناك تقدما في أشغال الخطين على مستوى الدراسات التفصيلية التقنية، خصوصا على مستوى الخط بين مراكش وأكادير.

الصحراء المغربية

• تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل. توجت زيارة الوفد الأمريكي -الإسرائيلي رفيع المستوى للمغرب، أمس الثلاثاء، بإصدار إعلان مشترك أبرز تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل. وشدد الإعلان المشترك على ترحيب المملكة المغربية والولايات المتحدة وإسرائيل، تماشيا مع الاتصال الهاتفي بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس دونالد ترامب، في 10 دجنبر 2020، وإلى البيانين التاريخيين الصادرين في اليوم نفسه من قبلهما ومن قبل معالي رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتانياهو، بالفرصة التي أثمرتها الجهود الكبيرة والريادة التي تتميز بها الولايات المتحدة الأمريكية. كما أبرز الإعلان المشترك المرسوم الذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية حول “الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية”، والذي بموجبه “تعترف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على كامل إقليم الصحراء الغربية، وتجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي الجاد والواقعي وذي المصداقية، باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول جهة الصحراء الغربية”.

• المغرب/الولايات المتحدة.. التوقيع على اتفاقيتين لإنعاش الاستثمارات بالمغرب وإفريقيا. وقعت المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء بالرباط، اتفاقين للتعاون موجهان لإنعاش الاستثمارات بالمغرب وإفريقيا، وذلك خلال زيارة الوفد الأمريكي -الاسرائيلي عالي المستوى. ويهم الاتفاق الأول، وهو عبارة عن مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة المغربية وشركة تمويل التنمية الدولية للولايات المتحدة الأمريكية وقعها وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، والرئيس المدير العام للشركة الأمريكية آدام سيث بويلر. وتنص مذكرة التفاهم هاته على تقديم دعم مالي وتقني لمشاريع الاستثمار الخاصة بمبلغ مالي يبلغ 3 ملايير دولار أمريكي، بالمغرب وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء، بتنسيق مع شركاء مغاربة. أما الاتفاق الثاني، الذي وقعه محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وآدام سيث بويلر، فهو عبارة عن إعلان نوايا بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة، ممثلة من طرف شركة تمويل التنمية الدولية للولايات المتحدة الأمريكية بخصوص المبادرة الأمريكية “ازدهار افريقيا”.

أخبار اليوم

أخبار اليوم • المصادقة على مقترح قانون يصفي نهائيا نظام معاشات البرلمانيين. صادقت لجنة المالية في مجلس النواب، بالإجماع، على مقترح قانون يصفي نهائيا نظام معاشات أعضاء مجلس النواب، الذي يدبره قطب الاحتياط التابع لصندوق الإيداع والتدبير. ويأتي هذا القرار لينهي الجدل الذي برز في السنوات الأخيرة، بخصوص إنقاذ نظام معاشات أعضاء مجلس النواب، الذي أصيب بالإفلاس، ولم يعد قادرا على صرف المعاشات منذ 2017، لفائدة أزيد من 1000 برلماني سابق. واعتبر عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية، أن هذا الإنجاز “تحقق بعد تجمیع اللجنة لكافة المعطيات حول وضعية الصندوق”، مبرزا أن “مجلس النواب اتخذ قرارا صائبا بتصفيته”. وأشار بوانو إلى أن البرلمانيين السابقين والحاليين سيحصلون على مستحقاتهم من الاقتطاعات التي سبق أن أدوها، مشددا على أن عملية التصفية ستتم دون الحاجة إلى تمويل إضافي من خارج رصيد صندوق المعاشات. وينص مقترح القانون على أنه ابتداء من تاريخ الدخول حيز التنفيذ، سيتم توقيف اقتطاع واجبات الاشتراك في نظام المعاشات المحدث لأعضاء مجلس النواب، وتوقيف مساهمات مجلس النواب في النظام المذكور، كما ستتوقف عملية صرف المعاشات في ظل هذا النظام.

• التغيرات المناخية.. دعوة للترشح لبرنامج احتضان للمقاولات الناشئة. أعلنت مبادرة الشباب الأفريقي حول التغيرات المناخية (African Youth Climate Hub/AYCH) عن إطلاق دعوة لتقديم الترشيحات لبرنامج احتضان المقاولات الناشئة التي تعمل من أجل المناخ والنهوض بالتنمية المستدامة. وذكرت مبادرة الشباب الافريقي حول التغيرات المناخية، في بلاغ لها، أنه “سعيا منها إلى تشجيع روح المقاولة والمساعدة على بروز هذا الجيل الجديد، قامت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بإحداث برنامج الحاضنة، والذي كان إحدى أولويات مبادرة الشباب الأفريقي حول التغيرات المناخية”. وأضاف المصدر ذاته أن هذا البرنامج يرمي إلى تحفيز تطوير المقاولات الخضراء الحاملة لحلول مبتكرة في أفريقيا من أجل مكافحة التغيرات المناخية والنهوض بالتنمية المستدامة، مسجلا أنه يتوقع من المقاولات الناشئة أن تضع الاهتمامات الاجتماعية والبيئة على نفس مستوى الاهتمامات الاقتصادية.

المساء

• مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تحصل على تقدير جيد من لدن وكالات تصنيف دولية. حصلت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على تقديرين جديدين من قبل وكالتي التصنيف الدوليتين فيجيوإيرس وسوستان أناليتيس Vigeo Eiris و Sustainalytics ، المتخصصتين على التوالي في تقييم أداء الاستدامة وتحديد مستويات المخاطر (البيئية والاجتماعية والحكامة) لكبريات الشركات العالمية. وهكذا حصلت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على تقدير جيد من حيث أفضل أداء من لدن فيجيوإيرس، في كل ما يتعلق بمساهمتها وانخراط مسؤوليها في التنمية المستدامة على مدى عدة سنوات. وبحسب بيان صادر عن المجموعة فقد احتل المكتب الشريف للفوسفاط الصف الثالث عالميا من إجمالي 206 شركة عالمية في قطاع التعدين وصناعة المعادن فيما احتلت الرتبة الأولى بين الشركات المماثلة في البلدان الناشئة بحسب تصنيف فيجيوإيرس.

• القرض الفلاحي للمغرب وكومادير يوحدان جهودهما لدعم ريادة الأعمال لدى الفلاحين الشباب. قرر كل من القرض الفلاحي للمغرب (CAM) والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، وضع بروتوكول تعاون يهم جميع القطاعات الزراعية والمتعلقة بتنفيذ المواكبة الخاصة للشباب أصحاب المشاريع الزراعية. وأوضح القرض الفلاحي للمغرب، في بلاغ له، أنه تم الإعلان عن وضع هذا البروتوكول بمناسبة تنظيم (CAM) يوم الثلاثاء الماضي ندوة مهمة عن بعد حول موضوع “ريادة الأعمال لدى الشباب في المجال الفلاحي والوسط القروي”. وتقرر بهذه المناسبة، يضيف المصدر ذاته، إحداث خلية خاصة لمعالجة الشكايات المحتملة في إطار برنامج المستثمر القروي، تتمكن من خلالها الفيدراليات البيمهنية من مراجعة الملفات المعنية (أقل من 10 في المئة)، علما بأن 90 في المئة من ملفات برنامج المستثمر القروي التي يتوصل بها البنك تعالج، وتحصل على التمويل الضروري في أحسن الآجال.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *