أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 23 يونيو 2021


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 10:35 - 24 يونيو 2021

* ماروك لوجور:

• كوفيد-19: انخفاض في منحنى الوفيات النصف الشهري بنسبة 2، 18 في المائة . كشفت وزارة الصحة ، أمس الثلاثاء ، أن منحنى الوفيات على مدى الأسبوعين الماضيين سجل انخفاضا بنسبة 2، 18 في المائة.وأكد رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة عبد الكريم مزيان بلفقيه ، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة، أن هناك استقرارا ملاحظا في المنحى العام للجائحة بالمملكة، وإن كانت تقابله بوادر ارتفاع في الحالات الإيجابية المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين بزائد 12,05 في المائة.وأوضح بلفقيه ، في هذا الصدد ، أن منظومة الرصد الصحي سجلت ، خلال هذين الأسبوعين ، انخفاضا في نسبة الإيجابة بمرورها بتراجعها من 3,87 في المائة إلى 3,31 في المائة، وكذا ارتفاعا مؤكدا في عدد الحالات النشطة التي انتقلت من 3165 حالة كعدد سجل منذ أسبوعين، إلى 3732 حالة يوم أمس (21 يونيو) ، أي بارتفاع ناهز 18 في المئة.

• ليكونوميست:

الانتعاش الصناعي: تقييم الوضع . أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، الاثنين ، أمام أعضاء مجلس النواب، أن مخطط التسريع الصناعي 2014-2020 مكن من تحقيق أداء جيد. وبخصوص التشغيل، قال “لقد وصلنا إلى 665 ألف منصب شغل جديد مسجل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”. وذكر أن الهدف المتمثل في 500 ألف منصب شغل جديد “الذي اعتبر غير واقعي عند تقديم المخطط، قد تم تجاوزه”. وردا على سؤال من النواب حول تأثر التشغيل جراء أزمة كوفيد -19 ، أكد العلمي أن المغرب “قدم أداء أفضل من عدة دول فشلت في العودة إلى المستويات المسجلة في 2019”.

* ليبيراسيون:

• “غلوبال فينانس” : التجاري وفا بنك ضمن أفضل مختبرات الابتكار المالي في العالم . في تصنيفها “مبتكرو 2021 “، صنفت المجلة الأمريكية “غلوبال فينانس” التجاري وفا بنك ضمن أفضل مختبرات الابتكار على الصعيد العالمي.وباعتبارها مرجعا عالميا في مجال المستجدات المالية، تكافئ هذه الجائزة في نسختها الرابعة الابتكارات التي يتم دعمها وإطلاقها من طرف المؤسسات، والمختبرات، والتكنولوجيات المالية الأخرى ضمن المناطق السبع للعالم.

* لوبنيون:

• الهجرة: الأمن وجودة ظروف المعيشة من الأسباب الرئيسية لاختيار المغرب كوجهة . أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الأمن وجودة ظروف المعيشة من الأسباب الرئيسية التي دفعت بالمهاجرين إلى اختيار المغرب كوجهة.وأوضحت المندوبية، في مذكرة همت نتائج البحث الوطني حول الهجرة القسرية لسنة 2021، أن حوالي مهاجر واحد من كل خمسة (19.1 في المائة) اختار القدوم إلى المغرب بسبب الأمن السائد به، 19.3 في المائة لدى الرجال و18.9في المائة لدى النساء. ويتعلق السبب الثاني بجودة ظروف المعيشة بالمغرب بنسبة 18 في المائة ( 17.2 في المائة لدى الرجال و19 في المائة لدى النساء).ومن خلال نتائج هذا البحث، الذي شمل عينة من 3000 مهاجر، موزعين على 2200 مهاجر في وضعية غير قانونية أو ممن تمت تسوية وضعيتهم و800 لاجئ أو طالب لجوء، تمت الاشارة الى أن هناك أسباب أخرى، منها نصائح أفراد العائلة بنسبة 10.7 في المائة والقرب من أوروبا (10.6 في المائة)، والدراسة (7.9 في المائة)، ووجود سياسة هجرة توفر المزيد من الحقوق للمهاجرين (6.1 في المائة) وسهولة الوصول للمغرب (4.2 في المائة) والزواج أو التجمع العائلي (4 في المائة).

* البيان:

• مدارس عليا: تمديد الترشيح لولوج الأقسام التحضيرية إلى غاية 23 يونيو الجاري . أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن تمديد فترة الترشيح لولوج المراكز العمومية المحتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، إلى غاية الأربعاء 23 يونيو الجاري.وأنهت الوزارة، في بلاغ، إلى علم كافة التلميذات والتلاميذ الذين لم يتمكنوا من وضع طلبات ترشيحهم لولوج الأقسام التحضيرية للمدارس العليا، والمتوفرين على الشروط المنصوص عليها في المذكرة الوزارية الصادرة في هذا الشأن بتاريخ 03 يونيو 2021 تحت رقم 047X21، أنها قررت تخصيص فترة إضافية لعملية الترشيح لولوج المراكز العمومية المحتضنة لهذه الأقسام، تمتد إلى غاية يوم الأربعاء 23 يونيو 2021.وأوضحت أنه يمكن الترشيح من خلال الرابطين www.cpge.ac.ma وhttps://massarservice.men.gov.ma/moutamadris، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن نتائج اللوائح الرئيسية ابتداء من الثلاثاء 29 يونيو 2021.

* أوجوردوي لوماروك: • إقليم النواصر: ضبط وحدة سرية لإنتاج الأكياس البلاستيكية الممنوعة . أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر الرقمي أنه تم ضبط وحدة سرية لإنتاج الأكياس البلاستيكية الممنوعة بإقليم النواصر، وحجز أزيد من 18.6 طن من الأكياس الممنوعة والمواد الأولية ومتلاشيات من البلاستيك.وذكر بلاغ للوزارة، أمس الثلاثاء، أن لجنة إقليمية مختلطة مكونة من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والسلطة المحلية، والدرك الملكي، قامت، الاثنين، بضبط وحدة إنتاجية سرية تشتغل في صناعة الأكياس البلاستيكية الممنوعة، بدوار اولاد عزوز بإقليم النواصر.وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية مكنت من حجز أزيد من 13.2 طن من المواد الأولية (9475 كلغ مواد خام و3750 كلغ مواد مسحوقة)، و1200 كلغ من اللفافات البلاستيكية المصنعة، و1260 كلغ من الأكياس البلاستيكية الممنوعة، وثلاث أطنان من المتلاشيات البلاستيكية، بالإضافة الى 25 آلة ت ستعمل في تصنيع الأكياس الممنوعة.

* لوماتان:

• ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب1,9 في المائة خلال ماي الماضي . أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بنسبة 1,9 في المائة خلال ماي الماضي، مقارنة مع نفس الشهر من سنة 2020.وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية تتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر ماي 2021، أن هذا الارتفاع ناتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 1,5 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية ب2,2 في المائة.وأضاف المصدر ذاته أنه بالنسبة للمواد غير الغذائية تراوحت نسب التغير ما بين انخفاض قدره 0,2 في المائة بالنسبة ل”الاتصالات”، وارتفاع قدره 9,5 في المائة بالنسبة ل”النقل”.وحسب المذكرة ذاتها، فإن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل، خلال ماي 2021، ارتفاعا ب 0,3 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. ونتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,5 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة.

* رسالة الأمة:

• قرار جلالة الملك بفتح الحدود أمام أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج قرار إنساني عميق . أكد رئيس المجلس النواب وأعضاء مكتب المجلس أن قرار جلالة الملك محمد السادس القاضي بفتح الحدود أمام أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج قرار إنساني عميق الدلالة. جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي للمكتب الإثنين، والذي ذكر في بدايته رئيس المجلس الحبيب المالكي بالحدث الهام الذي ميز الساحة الوطنية والمتعلق بمغاربة العالم والقرار الإنساني عميق الدلالة الذي اتخذه جلالة الملك محمد السادس ، القاضي بفتح الحدود أمام أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتوجيه تعليماته إلى السلطات المعنية في مجال النقل من أجل العمل على تسهيل عودتهم إلى أرض الوطن بأثمنة مناسبة وتأمين استقبالهم في ظروف مريحة، مؤكدا أن أفراد الجالية المغربية وأسرهم تلقوا هذا القرار بكبير التقدير والاعتزاز. وأبرز بلاغ صدر عقب هذا الاجتماع أن رئيس المجلس وأعضاء المكتب اغتنموا هذه المناسبة للتعبير مجددا عن اعتزازهم بالمشاعر الوطنية العالية التي يتحلى بها مغاربة العالم وغيرتهم على وطنهم وعلى وحدته الترابية وعلى مقدساته، وهي المشاعر التي ترجمها مغاربة العالم في العديد من المناسبات وأبانوا من خلالها عن ارتباطهم بوطنهم الأم ودفاعهم عن قضاياه المشروعة.

• المغرب شريك لا محيد عنه بالنسبة للاتحاد الأوروبي . أكد كلود كيرن (اتحاد الوسط)، عضو مجلس الشيوخ عن منطقة با-ران ونائب رئيس لجنة الشؤون الأوروبية، الإثنين، أن المغرب يعد شريكا لا محيد عنه في عملية تنمية الاتحاد الأوروبي، ليس فقط من حيث الشق الأمني، ولكن أيضا على الصعيدين الاقتصادي والسياحي. وأكد عضو مجلس الشيوخ الفرنسي، والعضو أيضا ضمن الوفد الفرنسي بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، في تصريح عقب محادثات جمعته مع القنصل العام للمملكة بستراسبورغ، إدريس القيسي، أن “فرنسا وأوروبا في حاجة إلى المغرب الذي يمثل بوابة ولوج نحو إفريقيا، وذلك بفضل العمل الممتاز الذي أنجزه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الاتجاه”. وفي ما يتعلق بالصحراء المغربية، دعا كلود كيرن أوروبا إلى الأخذ بعين الاعتبار كون هذه القضية أساسية بالنسبة للمغرب والمغاربة، ولهذا السبب -يستطرد قائلا – “يتعين على الاتحاد الأوروبي مساعدة المغرب على إيجاد حل لهذا النزاع”.

* بيان اليوم:

• بنموسى يعرض خلاصات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد على عدد من المؤسسات الدستورية . عقد رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، شكيب بنموسى، الاثنين بالرباط، جلسة عمل مع ممثلي عدد من المؤسسات الدستورية بالمغرب، خصصت لعرض ومناقشة خلاصات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد الذي أعدته اللجنة. ويندرج هذا الاجتماع في إطار التوجيهات الملكية السامية الرامية لعرض التقرير على أوسع نطاق ممكن على المستويين الوطني والجهوي وتقديم خلاصاته لجميع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والنقابيين والفاعلين بالمجتمع المدني. وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، إن هذا اللقاء شكل مناسبة لتعميق النقاش الوطني حول خلاصات التقرير مع ممثلي المؤسسات الدستورية، وتقديم عدد من المقترحات الكفيلة ببلورة نموذج تنموي ناجح، مع التفكير في الأفق الاستراتيجي، خاصة وأن المغرب مقبل على استحقاقات انتخابية مهمة.

• مجلس المستشارين: جلسة عامة لمناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة يوم 14 يوليوز المقبل . قرر مجلس المستشارين عقد جلسة عامة تخصص لمناقشة عرض رئيس الحكومة للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، وذلك يوم 14 يوليوز المقبل. وأوضح مكتب مجلس المستشارين، في بلاغ أصدره عقب اجتماع عقده برئاسة رئيس المجلس عبد الحكيم بن شماش أن رئيس المجلس وأعضاء المكتب، تداولوا في مستهل هذا اللقاء، في ترتيبات الجلسة العامة التي سيخصصها المجلس لمناقشة عرض الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة الذي سيقدمه رئيس الحكومة، طبقا لأحكام الفصل 101 من الدستور، في جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان يوم الثلاثاء 6 يوليوز المقبل

*المساء:

• حرب الاستقطاب تندلع بين الأحزاب على المنتخبين الكبار . فرضت حمى الترحال السياسي التي استعارت مع اقتراب موعد الانتخابات على عدد من الأحزاب التخلي عن تفعيل مسطرة العزل في حق عدد من رؤساء الجماعات والعمالات والأقاليم الذين غيروا جلدهم الساسي ضمن صفقات انتخابية. ويتعلق الأمر بعشرات المنتخبين الكبار الذين أجلوا الإعلان عن التحاقهم بهيئة سياسية أخرى إلى الوقت الميت تفاديا لملاحقتهم من طرف أحزابهم بمسطرة العزل التي فشلت إلى الآن في السيطرة على الترحال السياسي . وكان عدد من رؤساء الجماعات والبرلمانيين قد توصلوا باستفسارات بعد إبرامهم صفقات ترحال سياسي مبكرة استعدادا للانتحابات المبكرة .

• ” البيجيدي” يتقدم بطلب تجريد نائب عمدة مراكش من عضوية البرلمان . على بعد أشهر قليلة من الانتخابات وأزيد من سنة عن التحاقه بالغريم السياسي قرر حزب العدالة والتنمية الطعن في عضوية يونس بنسليمان، برلماني عن حزب “المصباح” بمجلس النواب، بعد التحاقه بحزب التجمع الوطني للأحرار. وتحرك فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب لمواجهة نائبه الذي يشغل مهمة النائب الأول لعمدة مراكش عن حزب “البيجيدي” ، حيث طالب، أول أمس الاثنين، بتجريده من عضوية مجلس النواب على بعد شهرين فقط من الحملة الانتخابية لاقتراع 8 شتنبر المقبل.

* الاتحاد الاشتراكي:

• وزارة الصحة تنبه إلى خطورة عدم التقيد بالتدابير الوقائية الخاصة ب (كوفيد 19) . نبهت وزارة الصحة، الى خطورة عدم التقيد بالتدابير الوقائية الخاصة ب (كوفيد-19)، خصوصا مع التراخي الملحوظ الذي تم تسجيله في الأيام الأخيرة. ودعت الوزارة، في بلاغ لها، مجددا، عموم المواطنات والمواطنين، إلى “ضرورة الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية، واحترام التدابير الوقائية ضد (كوفيد-19) الموصى بها من طرف اللجنة العلمية الوطنية ذات الصلة، والسلطات الصحية ببلادنا والمتمثلة في ارتداء القناع (الكمامة) بشكل سليم، والحرص على النظافة، واحترام التباعد الجسدي، وتجنب التجمعات غير الضرورية”. وسجلت أن من شأن ” التراخي الملحوظ الذي تم تسجيله في الأيام الأخيرة بخصوص التدابير الوقائية الخاصة ب(كوفيد-19)، والتمادي فيه، أن يؤدي إلى حدوث انتكاسة وبائية خصوصا مع العطلة الصيفية واستئناف الرحلات الدولية من وإلى المغرب، وكذا الرفع التدريجي لتدابير الحظر الليلي إلى جانب اقتراب عيد الأضحى المبارك.

• إعادة انتخاب المغرب بالمجلس التنفيذي للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو . أعيد انتخاب المغرب، الاثنين بباريس، في المجلس التنفيذي للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو، وذلك خلال الدورة الحادية والثلاثين لجمعية هذه اللجنة التي تنعقد افتراضيا خلال الفترة ما بين 15 و24 يونيو الجاري. وأوضحت البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى اليونسكو في بلاغ لها، أن المغرب سيتولى داخل المجلس التنفيذي للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات، للمرة الثانية على التوالي، منصب نائب رئيس المجموعة الانتخابية الخامسة للجنة، التي تضم الدول العربية والإفريقية.وجرى تقديم الترشيح المغربي، الذي نال الإجماع، في شخص كريم حلمي، عنصر ارتكاز وطني تابع للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات، عالم المحيطات ومدير البحث بالمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.وسبق إعادة انتخاب المغرب لمنصب نائب رئيس هذه اللجنة، إعادة انتخاب أرييل ترويسي، الخبير الأرجنتيني الفخري، لولاية ثانية كرئيس للمجلس التنفيذي للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات.

* الصحراء المغربية:

• بنك المغرب يبقي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 1,5 في المائة . قرر مجلس بنك المغرب، أمس الثلاثاء، في أعقاب اجتماعه الفصلي الثاني لسنة 2021، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في مستوى 1,5 في المائة. وأوضح البنك المركزي، في بلاغ له، أن المجلس “اعتبر أن توجه السياسة النقدية يظل تيسيريا إلى حد كبير، مما يضمن ظروفا مناسبة للتمويل. ورأى على وجه الخصوص، أن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي يبقى ملائما، وقرر بالتالي الحفاظ عليه دون تغيير في 1,5 في المائة”. وناقش المجلس، بعد ذلك، تطور الوضعية الصحية والظرفية الاقتصادية عل الصعيدين الوطني والدولي، وكذا التوقعات الماكرو-اقتصادية للبنك على المدى المتوسط. واعتبر، بهذا الخصوص، أن انتعاش النشاط الاقتصادي يتواصل بوتيرة مطردة، مدعوما بتخفيف القيود وشروط التمويل الميسرة وتدابير التحفيز المالي.

• الجالية المغربية بالبرازيل تعرب عن ارتياحها الكبير إثر الالتفاتة الملكية السامية . أعرب فاعلون جمعويون واقتصاديون ووعاظ مغاربة في البرازيل عن ارتياحهم الكبير إثر التعليمات التي أصدرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للسلطات المعنية لتسهيل عودة مغاربة العالم في أفضل الظروف إلى بلدهم الأصلي، مؤكدين أن هذه المبادرة هي “تجسيد جديد” للعناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها المغاربة المقيمين بالخارج. وأعرب أفراد الجالية المغربية المقيمة في البرازيل، في تصريحات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء، عن امتنانهم لهذه البادرة التي، حسب رأيهم، لا تفاجئ بالنظر إلى السجل الطويل للمبادرات الملكية الهادفة إلى تحسين أوضاع مغاربة العالم وتوطيد علاقاتهم مع وطنهم الأم. وقال رئيس غرفة التجارة المغربية الإفريقية البرازيلية، فريد مشقي، “تلقينا بارتياح كبير التعليمات” التي أصدرها جلالة الملك لتسهيل “زيارة مغاربة العالم لبلدهم الأصلي وصلة الرحم مع أسرهم وأقاربهم، لا سيما في السياق الحالي المتسم بوباء كورونا”.

* العلم :

• تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية” تنشط بالجماعة القروية سيدي الزوين التابعة لجهة مراكش أسفي . قام المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء ، بتفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، تتكون من أربعة متطرفين تتراوح أعمارهم ما بين 22 و28 سنة، ينشطون بالجماعة القروية سيدي الزوين التابعة لجهة مراكش أسفي. وحسب بلاغ للمكتب، فإن هذه العملية تندرج في إطار العمليات الأمنية الرامية لمكافحة مخاطر التهديد الإرهابي وإجهاض المخططات التخريبية التي تحدق بأمن واستقرار المملكة وتهدف للمس الخطير بالنظام العام. وأوضح المصدر ذاته أن عمليات البحث الميداني والتتبع التقني مكنت من تجميع معطيات دقيقة حول المشروع الإرهابي لزعيم هذه الخلية، الذي كان يراهن على تنفيذ أجندات التنظيمات الإرهابية الدولية لضرب أهداف ومشاريع داخل المملكة، حيث كان يخطط للالتحاق بفرع تنظيم “الدولة الإسلامية” بمنطقة الساحل، بعدما نسج علاقات مع قيادي في صفوف هذا التنظيم، يحمل جنسية دولة أجنبية ويقيم خارج أرض الوطن، والذي أوعز له بضرورة الالتحاق بمعسكرات القتال التابعة لتنظيم “داعش”، بغرض التدريب على صناعة المتفجرات وانتقاء الأهداف الإرهابية.

• إقليم طاطا: “أكادير أيت كين” مخزن جماعي بمواصفات معمارية تراثية . يعتبر المخزن الجماعي لقرية أيت كين، الذي يسمى بالأمازيغية “أكادير أيت كين” تحفة معمارية تراثية تجسد المخازن الجماعية للواحات، والتي تختلف عن مثيلاتها بالأطلسين الصغير والمتوسط. ويعد “أكاديرأيت كين” من المخازن الجماعية التي لاتزال نشيطة، التي يخزن فيها غالبا الشعير والفواكه الجافة والوثائق الثمينة للأسر، ويسهر حارسا على فتحها عند الفجر وإغلاقها عند غروب الشمس. ورغم إقرار الباحثين بعدم وجود تاريخ يحدد بشكل دقيق الفترة التي تم خلالها بناء “مخزن أيت كين”، فإن أرشيفا خاصا يعود تاريخه إلى سنة 1120 هجرية الموافق ل 1708 ميلادية، يوضح أنه تم استخدام هذا المخزن خلال تلك الفترة ويظهر وجود علاقة كانت تربط هذا المخزن بساكنة قرية أيت كين. ويضم المخزن الجماعي “أيت كين” المتواجد بجماعة تكموت، والذي يقع على مساحة تزيد عن 500 متر مربع، مجموعة من الغرف مختلفة الأحجام كانت قديما مخصصة لتخزين الحبوب والتمور ومنتوجات الصناعة التقليدية، فضلا عن توفره على مسجد ومرافق أخرى.

* الأحداث المغربية:

• المغرب بلد مرجعي في اندماج وحماية اللاجئين وطالبي اللجوء . قال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في المغرب، فرانسوا ريبيت ديغا، إن “المغرب بلد مرجعي في حماية اللاجئين وطالبي اللجوء وفي العمل على إدماجهم”. وأضاف ديغا، في تصريح صحفي ببني ملال، على هامش المؤتمر القاري حول الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للاجئين والمهاجرين في المغرب، أن المغرب يعتبر بالنسبة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بلدا مرجعيا في التعامل مع قضايا اللجوء، وقد “تمكن منذ فترة طويلة من أن يفرض نفسه بطريقة حازمة للغاية وتقدمية كبلد رائد في قضية الهجرة واللجوء”. وتطرق إلى الدور الذي لعبه المغرب في الإعداد للميثاق العالمي بشأن اللاجئين الذي تم إقراره في نهاية عام 2018، وأيضا دوره في تنظيم المنتدى العالمي الأول للاجئين في دجنبر 2019، علاوة على الاختيار الذي اتخذه المغرب في العام 2013 بسنه لسياسة تقدمية وجامعة تركز على الجانب الإنساني في التعامل مع اللاجئين المقيمين في المغرب.

• مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تحصل على اعتماد هيئتها للتوظيف الجماعي العقاري “IMMOVERT PLACEMENT” . أعلنت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب عن حصولها على اعتماد أول هيئة لها متخصصة في التوظيف الجماعي العقاري “IMMOVERT PLACEMENT” من طرف الهيئة المغربية لسوق الرساميل.وأوضح بلاغ للمجموعة أن الحصول على هذا الاعتماد، الذي يندرج في إطار استراتيجيتها وتدبيرها الديناميكي والأمثل للعقارات، جاء عقب قيام القرض الفلاحي للمغرب بتأسيس وهيكلة أول هيئة للتوظيف الجماعي العقاري تابعة لها وذلك بعد مصادقة مجلس مراقبة المجموعة في 5 دجنبر 2019.وتندرج هذه الخطوة المهمة، يضيف المصدر ذاته، في إطار الاستراتيجية المعتمدة من قبل المجموعة في ما يتعلق بالتدبير الديناميكي لعقاراتها. وتجدر الإشارة بهذا الصدد، إلى أن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب سبق لها، استباقا للتطورات التنظيمية، أن أطلقت عمليتين لتسنيد الأصول العقارية في سنتي 2013 و2015 بقيمة ناهزت مليار درهم. وتمكنت المجموعة البنكية من خلال هاتين العمليتين من اللجوء إلى سوق الرساميل بأسعار فائدة جد تنافسية مع تحسين نسب المعدلات الاحترازية ومؤشرات تدبير الحصيلة.

* اليوم المغربي:

• الرباط تحتضن معرض “دولاكروا، ذكريات رحلة إلى المغرب” . يحتضن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر من 7 يوليوز إلى 9 أكتوبر 2021، معرض “دولاكروا، ذكريات رحلة إلى المغرب” الذي يعد الأول من نوعه على صعيد القارة الإفريقية والعالم العربي. وذكر بلاغ للمؤسسة الوطنية للمتاحف الاثنين، أنه” بعد مضي زهاء قرنين على رحلته إلى المغرب ، يعود الرسام أوجين دولاكروا إلى الرباط وتحديدا إلى متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر خلال الفترة مابين 7 يوليوز و 9 أكتوبر 2021. ويعد معرض +دولاكروا ، ذكريات رحلة إلى المغرب+ ، المنظم بمعية المتحف الوطني أوجين دولاكروا ، المؤسسة العمومية التابعة لمتحف اللوفر ، الأول من نوعه على صعيد القارة الأفريقية والعالم العربي”. وأكدت المؤسسة أن المعرض “يستعيد رحلة الرسام من خلال اللوحات، والرسومات والألوان المائية ولكن أيضا جميع الأدوات و الأزياء والأسلحة و الآلات الموسيقية التي جلبها من رحلته ورافقته طيلة مسيرته الفنية. وبذلك فهو أول سفير مغربي للضوء والألوان التي تأسره والأزياء والتقاليد التي يرسمها بافتتان”، مشيرة إلى أنه “بمجرد عودته الى فرنسا ، وحتى وفاته ، لم يتوقف الفنان أبدا عن إعادة إنتاج التأثيرات العديدة التي حملها معه من رحلته في أعماله الفنية الغزيرة”.

• المغرب: 54,4 في المائة من اللاجئين من أصل سوري . كشف بحث أنجزته المندوبية السامية للتخطيط خلال النصف الأول من السنة الجارية عن أن أكثر من نصف اللاجئين بالمغرب (54,4 في المائة) هم من أصل سوري. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول نتائج البحث الوطني حول الهجرة القسرية لسنة 2021 والذي شمل عينة من 3000 مهاجر، موزعين على 2200 مهاجر في وضعية غير قانونية أو ممن تمت تسوية وضعيتهم و800 لاجئ أو طالب لجوء، أن اليمنيين يأتون في المركز الثاني بفارق كبير بنسبة 12.3 في المائة ، يليهم المنحدرون من إفريقيا الوسطى بنسبة 9.9 في المائة والإيفواريون بنسبة 4.5 في المائة. وأشار المصدر ذاته إلى انه من بين جميع المهاجرين في وضعية غير قانونية أو الذين تمت تسوية وضعيتهم، هناك 16.7 في المائة من كوت ديفوار و15.9 في المائة من السنغال و 13.2في المائة من غينيا و10.1 في المائة من جمهورية الكونغو الديمقراطية و8.7 في المائة من الكاميرون و4.9 في المائة من مالي و2.3 في المئة من جمهورية إفريقيا الوسطى و 15.1 في المائة من دول إفريقية أخرى.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *