أبرز عناوين الصحف ليوم الاربعاء 24 نونبر 2021

أوريون.ما 10:53 - 24 نوفمبر 2021

* ليبيراسيون:

• فوزية زعبول: ثمة حاجة إلى بلورة استراتيجية جديدة للتمويل . دعت مديرة الخزينة والمالية الخارجية، فوزية زعبول، إلى بلورة استراتيجية جديدة للتمويل من شأنها أن تنعكس إيجابا على النمو المحتمل. وأكدت زعبول في مداخلة لها خلال مائدة مستديرة حول “السياسات المالية العمومية الاستراتيجية”، عقدت في إطار الدورة الرابعة عشرة للمناظرة الدولية حول المالية العامة، أن التمويل بالاستدانة يجب أن يتعلق فقط بالمشاريع التي لها “وقع مباشر على مستوى النمو المحتمل”. وأوضحت أنه “بالرغم من أننا لانزال قادرين على تحمل عبء المديوينة، إلا أنه يتعين أن نظل يقظين، لأننا تجاوزنا السقف المرجعي لنسبة الدين/ الناتج المحلي الإجمالي للبلدان النامية، والمحدد في 70 في المائة”. كما أوصت المسؤولة بالتعبئة الشاملة للإمكانات المالية الوطنية، من خلال عقلنة الإعفاء الضريبي، وتوسيع الوعاء الضريبي، والبحث عن تمويلات ذات وقع قوي ، تشمل القطاع الخاص برمته.

• نظام الضمان الاجتماعي في حاجة ماسة إلى إصلاح “مقياسي” . أكد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسن بوبريك، على ضرورة تنفيذ إصلاح “مقياسي” لنظام الضمان الاجتماعي الخاص بالمأجورين العاملين في القطاع الخاص، من أجل تحقيق توازن تقني أفضل. وقال بوبريك، خلال مائدة مستديرة نظمت تحت عنوان: “مكافحة الهشاشة الاجتماعية”، في إطار الدورة الرابعة عشرة للمناظرة الدولية حول المالية العامة (CIFP)، إن “الأمر يتعلق برفع سن التقاعد، وزيادة المساهمة، ومراجعة نظم حساب الأقساط السنوية”. وبعد أن استعرض الوضعيات المختلفة لأنظمة الصندوق، قال بوبريك إن نظام المعاشات المدني لم يعد ينتج عجزا بفضل الإصلاح المقياسي لسنة 2016، والذي رفع سن التقاعد من 60 إلى 63 عاما، وخفض معدل المعاشات من 2.5 في المئة إلى 2 في المئة، فضلا عن رفع نسبة المساهمة من 20 في المئة إلى 28 في المئة، مبرزا أن الأمر يتعلق بقرارات “وازنة”، بيد أنها مكنت من “وقف النزيف”.

* البيان:

• لقاء بين التامك والسفير الأسترالي المكلف بمحاربة الإرهاب . بحث المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، في لقاء جمعه الاثنين بالسفير الأسترالي المكلف بمحاربة الإرهاب، الجنرال دو ديفيزيون روجر نوبل، القضايا المرتبطة بمحاربة الإرهاب والتطرف العنيف. وذكر بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن التامك استعرض في هذا الإطار، التجربة المغربية في مجال التدبير الأمني لفئة السجناء المتابعين أو المحكومين بمقتضى القانون الخاص بمحاربة الإرهاب، وكذا البرامج التأهيلية الموجهة إلى هذه الفئة من السجناء، وبالأخص تجربة برنامج “مصالحة”. وأضاف البلاغ أن التامك تطرق أيضا خلال هذا اللقاء، الذي حضره السفير الأسترالي بالرباط ونائبه، إلى الإطار المرجعي الخاص بهذا البرنامج وإلى أهدافه والنتائج الإيجابية التي حققها، ومدى إقبال هذه الفئة من السجناء عليه.

• البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 147 مرشحا للهجرة غير الشرعية . علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل بالمياه الوطنية، قامت خلال ليلة 21 إلى 22 نونبر الجاري، بتقديم المساعدة لـ 147 مرشحا للهجرة غير الشرعية، ينحدر معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء، وعشرة بلدان آسيوية، كانوا يواجهون صعوبات على متن قوارب تقليدية الصنع. وأوضح المصدر نفسه، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية من قبل وحدات البحرية الملكية، قبل نقلهم إلى أقرب موانئ المملكة، ثم تسليمهم إلى عناصر الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

* ماروك لوجور:

• الهاشمي الإدريسي: وكالة المغرب العربي للأنباء قطب إعلامي قوي . أكد المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، أن وكالة المغرب العربي للأنباء تعد اليوم قطبا إعلاميا عموميا قويا، لا غنى عنه، وله حضور في كل قطاعات سوق الإعلام. وقال الهاشمي، خلال اجتماع المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء، المنعقد تحت رئاسة وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بن سعيد، “إنها مركز إعلامي يمضي قدما على طريق النجاح، شعاره الأساس الجرأة والخبرة المهنية والوطنية”. وبعد أن أبرز أن وكالة المغرب العربي للأنباء، التي تتوفر على ميزانية محدودة لا تتجاوز 255 مليون درهم، تنتظر اليوم تعزيز تموقعها القانوني من أجل استكمال مهمتها وتوجهها الوطني والإقليمي والمحلي، لاحظ الهاشمي أن التحدي يتمثل في “جعل المرفق العمومي للإعلام حاضرا بشكل مستقل على المستوى المكتوب، وفي الأكشاك، والمواقع الإلكترونية، وعلى موجات الأثير، والصور وعلى الأقمار الصناعية”.

• نسبة الملء بسدود جهة طنجة تطوان الحسيمة تتراوح ما بين 17 وحوالي 90 في المئة . أفاد تقرير حول الحقينة اليومية للسدود بأن نسبة الملء بسدود جهة طنجة – تطوان – الحسيمة ال 12 تراوحت، إلى غاية الإثنين، ما بين 17 في المئة وحوالي 90 في المئة. وأوضح تقرير لقطاع الماء التابع لوزارة التجهيز والماء أن المخزون المائي للسدود المعنية، التي تفوق طاقتها الاستيعابية مليار و721 مليون متر مكعب، بلغ ما مجموعه 906.4 مليون متر مكعب، مقابل 737.1 مليون متر مكعب خلال الفترة نفسها من العام الماضي مع عدم احتساب حقينة سد دار خروفة، الذي بدأ تشغيله مؤخرا.

* لوبينيون:

• مراكش.. تفكيك شبكة دولية للاتجار غير المشروع بالصقور . أعلنت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالأطلس الكبير بمراكش، عن تفكيك شبكة دولية تنشط في حيازة وقنص، والاتجار غير المشروع بالصقور، وحجز ثمانية من هذه الطيور، بالإضافة إلى كمية مهمة من الطرائد تنتمي إلى الأصناف المحمية، تم اصطيادها باستعمال الصقور. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أنه “وعلى إثر معلومات دقيقة توصلت بها عناصر المياه والغابات بمراكش، تم تفكيك عصابة ناشطة في حيازة، والقنص والاتجار غير المشروع في الصقور”. وأضاف المصدر “أنه تم بتاريخ 16 نونبر 2021، إيقاف سيارة يشتبه في نشاطها في نقل الصقور، حيث تبين، بعد القيام بتفتيش السيارة والاستماع إلى صاحبها، بمعية الدرك الملكي لواحة سيدي ابراهيم، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أن الأمر يتعلق بعملية تهريب صقور تعود ملكيتها لأشخاص ينحدرون من دولة خليجية”.

• حصيلة متباينة لاتفاقيات التبادل الحر . في الوقت الذي تجاوز فيه العجز التجاري للمغرب 136 مليار درهم، عاد النقاش بشأن اتفاقيات التبادل الحر، مرة أخرى، إلى البرلمان. فخلال مداخلته الأولى في الجلسة العمومية بصفته وزيرا للصناعة والتجارة، استعرض رياض مزور حصيلة الاتفاقيات المذكورة في سياق العجز المزمن المسجل على مستوى خزينة المملكة. ومع ذلك، فإن الموازين التجارية الثنائية ليست دائما كافية لتقييم آثار اتفاقية تجارية. وإذا كان موضوع اتفاقية التبادل الحر قد أرخى بظلاله على البلاد خلال السنوات الأخيرة، فالحقيقة هي أن هذه الاتفاقيات لها امتيازات كبيرة على الصادرات المغربية، وكذلك على الاستثمارات الأجنبية، التي انتقلت من 97 مليار درهم في التسعينيات إلى 350 مليار سنتيم سنة 2020.

* لوماتان:

• المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء يصادق على مخطط عمل وميزانية سنة 2022 . صادق المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء، الذي انعقد الاثنين تحت رئاسة وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، على مخطط العمل وميزانية الوكالة برسم سنة 2022. واعتمد المجلس في بداية أشغاله التي انعقدت، على الخصوص، بحضور المدير العام للوكالة خليل الهاشمي الإدريسي، وأعضاء المجلس الإداري، محضر الاجتماع الذي انعقد بتاريخ 29 يناير 2020. وفي كلمة له بهذه المناسبة، أبرز بنسعيد الدور المحوري الذي تضطلع به وكالة المغرب العربي في الحقل الإعلامي الوطني، مسلطا الضوء على “التطورات الإيجابية للغاية”، التي ما فتئت الوكالة تضفيها على قطاع الإعلام بالمغرب. وأكد بنسعيد عزم الوزارة على مواكبة وكالة المغرب العربي للأنباء في إنجاز مشاريعها لرفع “التحديات الجديدة التي نواجهها جميعا”، وإيجاد حلول في إطار منهجية ترتكز على التقائية مختلف الشركاء. وبعد أن أشاد بالجهود التي تبذلها الوكالة على المستويين الوطني والدولي، أكد بنسعيد على أهمية مواكبة الوكالة لمواصلة الدفاع عن “قضايا الوطن”.

• انتخاب مباركة بوعيدة رئيسة جديدة لجمعية جهات المغرب . تم انتخاب مباركة بوعيدة رئيسة جديدة لجمعية جهات المغرب، وذلك خلال الجمع العام للجمعية. وأفاد بلاغ للجمعية بأن هذا الجمع العام، الذي عرف حضور رؤساء مجالس الجهات المنتخبين خلال الاستحقاقات الانتخابية لشهر شتنبر 2021، وكذا محند العنصر، الرئيس المنتهية ولايته، إضافة إلى ممثلين عن المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، شهد تكوين المكتب الجديد للجمعية، الذي ضم علاوة على رئيسة الجمعية؛ عبد اللطيف معزوز، كنائب أول، ورشيد العبدي كنائب ثاني؛ وعمر مورو، كنائب ثالث، وعادل البراكات أمين المال. وأضاف البلاغ أنه تم أيضا تعيين عبد النبي بعوي، كاتبا عاما، و سيدي حمدي ولد الرشيد، نائبا لأمين المال، فيما تم تعيين محند العنصر عضوا شرفيا في الجمعية.

* بيان اليوم:

• الاقتصاد المغربي ينتعش بشكل تدريجي وملحوظ . بالرغم من آثار الانعكاسات الخطيرة التي خلفها وباء کوفید وانتشار المتحور “دلتا” خلال فصل الصيف، على الاقتصاد وفقدان عدد كبير من المواطنين لعملهم وتسجيل محدودية فرص الشغل، إلا أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية رفعت من منسوب التفاؤل اتجاه تعافي الاقتصاد الوطني لتمكنه، حسب تقرير لها، من تحقيق الانتعاش بشكل تدريجي وملحوظ. وربطت المديرية ذلك بالتقدم المسجل على مستوى عملية التلقيح ضد كوفيد 19، والتدابير التي اتخذت على المستوى الحكومي من أجل تحقيق إنعاش الاقتصاد، فضلا عن تحقيق الموسم الفلاحي لنتائج إيجابية. وفي نشرتها حول الظرفية الاقتصادية الخاصة بشهر نونبر، عززت المديرية صحة توقعاتها الجد متفائلة بالمؤشرات الإيجابية التي حققها الاقتصاد العالمي، حيث أكدت أنه يواصل انتعاشه بالرغم من حالة الريبة التي تسود بسبب التطور الذي يعرفه تفشي الجائحة والمخاطر التي قد تنجم عن التضخم في الولايات المتحدة، كما أن انتعاش الاقتصاد يتقوى في منطقة اليورو، التي تعد الشريك الاقتصادي الرئيسي للمغرب، مشيرة أن آفاق تحقيق النمو تبقى قوية بالرغم من تباطؤ مؤشراته خلال الربع الثالث من هذه السنة.

• بوكوس: حصيلة توظيف اللغة الأمازيغية في ميدان التكنولوجيا والمعلوميات “مشرفة جدا” . قال عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، إن حصيلة توظيف اللغة الأمازيغية في ميدان التكنولوجيا والمعلوميات “مشرفة جدا “. وأوضح بوكوس، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لندوة دولية تحت عنوان “الأمازيغية وتكنولوجيا المعلومات والتواصل”، أن “ما تحقق الآن هو إعداد ملمس لكتابة الأمازيغية بواسطة الحاسوب، وكذا تنميط حرف +تيفيناغ+ ، إضافة إلى إعداد بعض الأدوات تهم قواعد الصرف في اللغة الأمازيغية، وقاعدة معطيات لغوية من شأنها تمكين المتعلمين من وسائل لتعلم الأمازيغية، وخاصة تركيبها”. وبعد أن ذكر بأن مركز الدراسات المعلوماتية التابع للمعهد يقوم، منذ ما يناهز عشرين سنة، بدراسات تطبيقية لإيجاد السبل الكفيلة بولوج الأمازيغية مجال تكنولوجيات المعلوميات، أشار بوكوس إلى أن الباحثين عملوا أيضا بتنسيق مع بعض شركات الهواتف المحمولة من أجل اعتماد الأمازيغية بحرفها “تيفيناغ”.

* رسالة الأمة:

• باريس.. تكريم المغرب في افتتاح معرض غير مسبوق عن يهود الشرق . افتتح بمعهد العالم العربي بباريس، المعرض-الحدث “يهود الشرق، تاريخ ألفي”، مع تكريم خاص للمغرب عرفانا بجهوده من أجل الحفاظ على الثقافة والتراث اليهودي-المغربي، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي معرض تقديمه لهذا الحدث أمام مجموعة من وسائل الإعلام المحلية والدولية، سلط رئيس معهد العالم العربي، جاك لانغ، الضوء على خصوصية المغرب كأرض للتسامح الديني، السلام والعيش المشترك. كما أكد لانغ، الذي كان يتحدث إلى جانب المؤرخ بنيامين ستورا، المندوب العام للمعرض، على دور المغفور له الملك محمد الخامس في حماية اليهود المغاربة خلال الحرب العالمية الثانية. وفي تصريح صحفي، أبرز رئيس معهد العالم العربي “العمل الاستثنائي الذي قام به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الثقافة اليهودية المغربية”، مسجلا في هذا السياق، على الخصوص، تكريس المكون العبري في الدستور المغربي، ترميم المواقع اليهودية وإدماج تدريس اليهودية المغربية في المقررات الدراسية.

• البرلمان يقر تعديل قانون التعيين في المناصب العليا.. هذه تفاصيله . صادق مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية، الإثنين، بالأغلبية على مشروع قانون تنظيمي رقم 51.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور. وحظي مشروع هذا القانون بموافقة 144 نائبا مقابل امتناع 11 آخرين. وهو النص التشريعي، الذي يهدف إلى إضافة ثلاث مؤسسات إلى لائحة المؤسسات العمومية الإستراتيجية التي يتم التداول في شأن تعيين مسؤوليها في المجلس الوزاري، ويتعلق الأمر بالوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، المحدثة بموجب القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، والوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، المحدثة بموجب القانون رقم 82.20، والوكالة الوطنية للمياه والغابات، المحدثة بموجب القانون رقم 52.20. كما يروم مشروع القانون تغيير تسمية شركة الاستثمارات الطاقية بتسمية “شركة الهندسة الطاقية”.

الصحراء المغربية:

• واشنطن تعتبر الشراكة المغربية-الأمريكية “متجذرة في المصالح المشتركة من أجل السلم والأمن والازدهار” . أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، أن الشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب “متجذرة في المصالح المشتركة من أجل السلم والأمن والازدهار الإقليمي”. وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية، في بيان صدر عقب المباحثات، التي عقدت بواشنطن بين بلينكين ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلى أن “الوزير بلينكين أكد أن الشراكة الثنائية طويلة الأمد متجذرة في المصالح المشتركة من أجل السلم والأمن والازدهار الإقليمي”. وأضاف المصدر ذاته أن اللقاء شكل مناسبة للجانبين لاستعراض “سلسلة من القضايا الإقليمية”. وفي كلمة مقتضبة قبل بدء هذا اللقاء، أشاد رئيس الدبلوماسية الأمريكية بالشراكة “القوية وطويلة الأمد” بين الولايات المتحدة والمغرب، مجددا التأكيد على إرادة بلاده في تعزيزها أكثر.

• لجنة الاستثمارات تصادق على 13 مشروعا بقيمة تفوق ملياري درهم . أكد الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، أن لجنة الاستثمارات، التي اجتمعت أمس الثلاثاء بالرباط، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، صادقت على ما مجموعه 13 مشروعا بقيمة تفوق ملياري درهم. وقال جازولي، في تصريح عقب هذا الاجتماع، إن المشاريع التي تمت المصادقة عليها، ستمكن من خلق حوالي 5 آلاف منصب شغل، منها 2000 منصب شغل مباشر و3000 منصب غير مباشر. وأضاف أنه من أصل الملياري درهم، سيخصص مليار درهم للاستثمارات المحلية ومليار درهم للاستثمارات الأجنبية في قطاعات استراتيجية، ولاسيما الرقائق الإلكترونية المستخدمة في السيارات، والصناعة الصيدلية. وأشار إلى أن هذا الاجتماع الـ 81، والأول للحكومة الحالية، أخذ بعين الاعتبار التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بخصوص تنمية الاستثمارات، ولاسيما الاستثمارات الخاصة، كما جاء ذلك في النموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي.

* الأحداث المغربية:

• السكوري: الحكومة تتوفر على تصورات واضحة وبرامج لامتصاص البطالة . طمأن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، أعضاء مجلس النواب بشأن “جدية” حكومة عزيز أخنوش في ما يهم إحداث مناصب الشغل. وقال السكوري، في معرض رده على تعقيبات النواب البرلمانيين في أسئلة الجلسة الشفهية، إن الحكومة تتوفر على “تصورات واضحة ترتكز على التقائية التكوين بسياسة الشغل بالاستثمار”، كما أنها تتوفر، يضيف الوزير، على “إجراءات عملية ستنطلق في يناير 2022”. وأكد السكوري أن الحكومة ستفتح أوراشا خصصت لها 2.5 مليار درهم سيستفيد منها بشكل مباشر المتضررون من جائحة كوفيد لأجل معاودة أنشطتهم الاقتصادية”، مبرزا أن الحكومة تتوفر على مجموعة من البرامج الكفيلة بإحداث مناصب الشغل وفق التزاماتها المتضمنة في برنامجها الحكومي. وقدم السكوري برنامجي وسم “صنع في المغرب” و”فرصة” لدعم التشغيل الذاتي، والمخطط الأخضر ومخطط التسريع الصناعي، وكذا برنامج “أليوتيس”، كأبرز البرامج التي ستشتغل الحكومة على إنجاحها، والتي تتوسم منها أن تكون دعامة أساسية لتنشيط وتدعيم سوق الشغل الوطنية.

• 100 مليار سنتيم لإصلاح النقل الحضري . خصصت وزارة الداخلية نحو 100 مليار سنتيم خلال السنة الجارية كنفقات وإعانات لإصلاح النقل العمومي الحضري، وذلك من خلال صندوق مواكبة إصلاح النقل العمومي الحضري، الذي أنشئ سنة 2014 لتمويل مشاريع النقل العمومي في مسارات خاصة. وحسب تقرير حول منجزات وزارة الداخلية برسم السنة المالية 2021، كلف اقتناء الترامواي 42.6 ملیار سنتيم، إلى حدود شهر شتنبر الماضي، لتسديد ديون اقتناء عربات ترامواي الرباط سلا بمبلغ قدره 13.9 مليار سنتيم، وتسديد ديون اقتناء عربات ترامواي الدار البيضاء بمبلغ قدره 23.4 مليار سنتيم، إلى جانب الاستثمارات المتعلقة بإنجاز الخط الأول للباصواي بأكادير بمبلغ قدره 5.2 ملايير سنتيم، وذلك من أصل 200 مليار سنتيم مبرمجة برسم هذه السنة لإنجاز مجموعة من مشاريع النقل العمومي، أهمها الخط 3 والخط 4 الترامواي الدار البيضاء، والخط 5 والخط 6 لباصواي الدار البيضاء. كما تم تخصيص 2.3 مليار سنتيم للنقل المدرسي خلال السنة الجارية.

* ليكونوميست:

• نقص الورق المقوى “الكرتون”: المصنعون يرغبون في إرساء صناعة الورق . من أجل إيجاد حل للنقص العالمي المسجل على مستوى الورق المقوى “الكرتون”، فتحت جمعية مصنعي التغليف نقاشات مع السلطات العمومية. وهكذا، فإن الوزارة الوصية بصدد إجراء استطلاع ميداني لمعرفة الجهة المصنعة لهذه المادة، والهدف هو وقف الإجراءات التي من المحتمل أن تخفف من تأثير النقص العالمي من الورق المقوى “الكرتون” ودراسة شروط إحداث وحدة صناعية متخصصة في صناعة الورق المقوى “الكرتون”. وفي هذا الصدد، قال محمد العراقي، رئيس الجمعية، “إن هذا الإجراء الذي نتخذه مع الحكومة يروم إلغاء الرسوم الجمركية على المواد الأولية، وذلك من أجل توسيع آفاقنا في مجال التعهيد، ولا سيما في البرازيل ونيوزيلندا ودول أخرى لا تجمعها مع المغرب اتفاقية للتبادل الحر “.

• الصحة: ما ينتظر آيت الطالب خلال سنة 2022 . قدم خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، مشروع ميزانيته لعام 2022 أمام أعضاء لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين. ويتجلى التحدي الأكبر في تعميم الحماية الاجتماعية. كما أن التأمين الإجباري عن المرض مدعو إلى استقبال 22 مليون مستفيد إضافي قبل نهاية هذا العام. ولكي تتم هذه العملية في ظروف جيدة، يتعين على الوزير قيادة إصلاح عميق للمنظومة الصحية. ورش يجب معالجته من خلال أربعة محاور: الموارد البشرية، والتأهيل المتعلق بالعرض الصحي، ونظام المعلومات، والحكامة. ويتعين على الوزارة، خلال سنة 2022، توظيف 5500 شخص في إطار خلق مناصب شغل جديدة. ويتعلق الأمر كذلك بتسهيل ولوج الأطباء الأجانب لممارسة المهنة بالمغرب.

* أوجوردوي لو ماروك:

• نحو توظيف 220 أستاذا مبرزا في 2022 . تعتزم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة توظيف 220 أستاذا مبرزا للتعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى. وستنظم المباريات في فبراير ومارس وأبريل. وتبلغ المناصب المالية المخصصة للوزارة بموجب قانون المالية لعام 2022، ما مجموعه 344 فقط من بين 26.860 منصبا اقترحتها الحكومة.

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب و”فرانك ريستر”.. من أجل اتفاق أكثر سلاسة . عقد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اجتماعا مع فرانك ريستر، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية والجاذبية لجمهورية فرنسا، وهيلين لوغال، سفيرة فرنسا بالمغرب. وقد شكل هذا الاجتماع مناسبة لبحث موضوع منح تأشيرة “شينغن”. وعبر الوزير والسفيرة الفرنسيان، عن تفهمهما لهذه الوضعية. وأعرب المسؤولان عن التزامهما بتحليلها من زاوية نظر اقتصادية، وإيجاد الحلول المناسبة، في احترام للمساطر الإدارية والصحية، فيما أكد الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن استعداده لتأطير المقاربة التي سيتم اعتمادها، من أجل ضمان سلاسة المسلسل وملاءمة الملفات.

العلم:

• المغرب يراهن على عقار “مولنوبيرافير” لمكافحة أعراض مرض كوفيد 19 . يراهن المغرب في إطار سياسته الرامية إلى تطوير المقاربة العلاجية عبر اعتماد عقار طور أخيرا خصيصا لمكافحة أعراض مرض كوفيد 19، في ظل تفشي مجموعة من المتحورات الفيروسية التي تكون أشد فتكا. وتتجه المملكة إلى اعتماد دواء “مولنوبيرافير”، بعدما أثبتت الدراسات العلمية والتجارب نجاعته ومساهمته في القضاء على مرض كوفيد 19. ويعمل عقار “مولنوبيرافير”، الذي يتناوله المريض عن طريق الفم، على تقليل قدرة الفيروس على التكاثر، وبالتالي إبطاء المرض، وهو ما أكدته التجارب السريرية للدواء الذي يخفض بالنصف مخاطر دخول المستشفى والوفاة. وفي هذا الصدد، قال الدكتور الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، إن عقار “مولنوبيرافير” الذي تنتجه شركة “ميرك” الأمريكية ليس وحده، ولكن هناك أيضا عقارا آخر تنتجه شركة “فایزر”، يؤخذان عن طريق الفم. وأضاف حمضي أن هذا العقار يعطى للأشخاص في بداية الإصابة بكورونا، وظهور الأعراض، كما سيستفيد منه أصحاب الأمراض المزمنة، مشيرا إلى أن عقار شركة “ميرك” ينقص 50 بالمائة الحالات الخطيرة والدخول إلى المستشفى، بينما الدواء الذي تنتجه شركة “فایزر” يخفض بنسبة 90 بالمئة.

• منح أزيد من 471 ألف جواز سفر منذ بداية السنة الجارية إلى 17 شتنبر الماضي . كشفت وزارة الداخلية أن عدد جوازات السفر الممنوحة من طرف مصالح عمالات وأقاليم المملكة، منذ بداية سنة 2021 الى غاية 17 شتنبر من السنة الجارية، بلغ ما مجموعه 471.463 ألف جواز سفر. وحسب تقرير لوزارة الداخلية حول منجزاتها لسنة 2021، فإن عدد جوازات السفر الممنوحة من طرف سفارات وقنصليات المملكة المغربية بالخارج، خلال نفس الفترة المذكورة، بلغت 420.660 جواز سفر. وأشارت وزارة الداخلية إلى أن العدد الإجمالي لجوازات السفر الممنوحة داخل المملكة وخارجها، عرف تراجعا سنتي 2020 و2021، مقارنة بسنة 2019 نظرا للقيود المفروضة على المسافرين بسبب انتشار فيروس كورونا.

* الاتحاد الاشتراكي:

• تقاسم التجربة المغربية حول التلقيح ضد كوفيد 19 مع 21 دولة إفريقية . انطلقت بمعهد باستور بالدار البيضاء، ورشة للتكوين وتبادل الخبرات المغربية حول التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لفائدة ممثلي 21 دولة إفريقية. ويندرج عقد هذه الورشة التدريبية، المنظمة من قبل معهد باستور المغرب والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، من أجل مساعدة البلدان الإفريقية في مواجهة تحديات التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، إذ اختارت مفوضية الاتحاد الإفريقي مراكز التميز للتلقيح ضد كوفيد، منها معهد باستور المغرب. وتهدف هذه الورشة، الممتدة إلى غاية 26 نونبر الجاري، إلى دعم البلدان الأعضاء في الاتحاد الإفريقي في مجال التكوين المهني الصحي وتبادل أفضل الممارسات في تدبير أنشطة التخزين، وتوزيع اللقاحات، بالإضافة إلى تقاسم التجربة المغربية في ما يتعلق بالحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد.

• باريس عازمة “أكثر من أي وقت مضى” على تعزيز شراكتها الاقتصادية مع الرباط . أكد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية والجاذبية لجمهورية فرنسا، فرانك ريستر، أن فرنسا عازمة “أكثر من أي وقت مضى” على تعزيز شراكاتها الاقتصادية مع المغرب. وقال ريستر، خلال لقاء جمعه بالدار البيضاء، مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، “نود أن نتقاسم مع أرباب المقاولات طموحنا المشترك بغية تطوير الشراكات الاقتصادية والمبادلات بين فرنسا والمغرب، خاصة عقب تنصيب الحكومة الجديدة، وذلك بعد مرور سنة عن زيارتي الأخيرة لإثبات مدى عزم بلادنا على تعزيز العلاقة الخاصة التي تجمعنا بالمملكة “. وبعد الإعراب عن ارتياحه لمتانة وتميز واستمرارية العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، أكد الوزير الفرنسي أن الطرفين سيستفيدان من العمل معا في مختلف المجالات المتاحة لتطوير الشراكات وفقا للخط التي يرسمه النموذج التنموي الجديد، وبشكل يتماشى أيضا مع خطة الانتعاش الفرنسية وخطة فرنسا 2030 التي قدمها الرئيس إيمانويل ماكرو، والتي تعكس إمكانية نسج شراكات كبيرة وملموسة في القطاعات المكملة للقطاعات التقليدية.

* المساء:

• مداخيل السياحة ترتفع بـ 202 بالمئة . سجلت عائدات السياحة برسم الفصل الثالث من 2021 ارتفاعا بلغ 15.9 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 202 في المئة، مقارنة بالفصل الثالث من 2020. وحسب المذكرة الخاصة بالظرفية لشهر نونبر 2021، والصادرة عن مديرية الدراسات والتوقعات، فإن هذه العائدات تبقى، مع ذلك، منخفضة بنسبة 40.2 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019. وبلغ التراجع على أساس سنوي لهذه العائدات برسم الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021 ناقص 6.1 في المئة، وذلك بعدما سبق وسجل في الأسدس الأول من سنة 2021 ناقص 58.1 بالمئة. ومقارنة بمستوى العائدات عند متم شتنبر 2019، فقد بلغ هذا التراجع 58.9 في المئة.

• إنتاج الطاقة الكهربائية يسجل ارتفاعا بنسبة 6.2 في المئة . أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية سجل ارتفاعا بنسبة 6.2 في المئة مع متم الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021، مقابل انخفاض نسبته 4.6 في المئة سنة قبل ذلك. وعزت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية الشهر نونبر 2021، هذا الأداء إلى تعزيز الإنتاج الخاص بنسبة 5.8 في المئة، وإنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بـ 9.5 في المئة، والطاقات المتجددة المتعلقة بالقانون رقم 09-13 بمعدل 2.8 في المئة. لافتة إلى استمرار المنحى الإيجابي لمؤشرات قطاع الطاقة الكهربائية بمتم شتنبر 2021، مع زيادة ملحوظة مقارنة بمستواها ما قبل الأزمة برسم الربع الثالث. ومقارنة بنتائج متم شتنبر 2019، فقد ارتفع الإنتاج بـ 13 في المئة، بعدما سجل شبه ركود في النصف من سنة 2021، مدفوعا في ذلك بزيادة قدرها 4 في المئة برسم الفصل الثالث من سنة 2021.

* اليوم المغربي:

• الولايات المتحدة تجدد تأكيد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي . جددت الولايات المتحدة، تأكيد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل “جاد وذي مصداقية وواقعي” من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان صدر عقب اللقاء، الذي جمع في واشنطن بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الأمريكي، أنتوني بلينكين، “إننا مستمرون في اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي على أنه جاد وذي مصداقية وواقعي”. كما أعرب الطرفان، من جهة أخرى، عن “دعمهما” للمبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا، في مهمته لقيادة العملية السياسية المتعلقة بالصحراء، والتي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة. وتم التركيز، خلال هذا اللقاء، أيضا، على الاتفاق الثلاثي “المهم جدا”، الذي أبرم بين الولايات المتحدة والمغرب وإسرائيل، والذي كرس الاعتراف الأمريكي بسيادة المملكة الكاملة على الصحراء.

• الداكي: ترشيد الاعتقال الاحتياطي يعد من أولويات تنفيذ السياسة الجنائية . أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، بمراكش، أن ترشيد الاعتقال الاحتياطي يعد من أولويات تنفيذ السياسة الجنائية التي تشرف عليها رئاسة النيابة العامة. وقال الداكي، في كلمة خلال افتتاح أشغال الندوة الجهوية حول “ترشيد الاعتقال الاحتياطي”، المنظمة على مدى يومين، بمبادرة من رئاسة النيابة العامة، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، في إطار سلسلة من الدورات التكوينية الجهوية حول هذا الموضوع، إن “تدبير الاعتقال الاحتياطي يعتبر من المواضيع التي تستأثر باهتمام بالغ من جانب هذه الرئاسة، بدليل العدد الهام من الدوريات التي وجهت للنيابات العامة في هذا الشأن”. وأوضح أنه من المواضيع الحاضرة في الاجتماعات واللقاءات التي تعنى بالعدالة الجنائية، سواء التي تعقد مع المسؤولين القضائيين أو باقي الفاعلين في حقل العدالة، و”هذا أمر طبيعي إذا ما استحضرنا أن الاعتقال الاحتياطي يمس الفرد في أحد حقوقه الأساسية، التي كرستها المواثيق الدولية والكتب السماوية، ألا وهو الحق في الحرية، كما أنه يشكل مرآة حقيقية لمدى احترام قواعد وشروط المحاكمة العادلة، وتفعيل قرينة البراءة، التي تعتبر حجر الزاوية في الأنظمة القضائية الحديثة”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *