أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 02 فبراير 2021

أوريون.ما 11:30 - 2 فبراير 2021

  لوبينيون:
• أجواء عدم اليقين تخيم على السكن الاجتماعي. مع نهاية برنامج دعم الإسكان بحلول متم سنة 2020، خيمت أجواء الغموض وعدم اليقين على الفاعلين في قطاع الإسكان، بالنظر إلى عدم تمديد هذا البرنامج في إطار قانون المالية لسنة 2021. وهو وضع يثير قلق المنعشين العقاريين الذين يخشون الأسوأ. وتعالت بعض الأصوات داخل الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين تنادي بضرورة الإبقاء على البرنامج، لكن هذه المرة لفائدة المشتري. بينما يطالب آخرون بتجديد كامل للبرنامج، لمواكبة الطلب، خاصة في المراكز الحضرية الكبرى.

البيان:

• الصحراء المغربية: القرار الأمريكي يجبر الأطراف على التفاوض على حل يرتكز على أساس السيادة المغربية. أكدت صحيفة (أ.بي.ثي) الإسبانية واسعة الانتشار، أمس الاثنين، أن القرار الأمريكي الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء يجبر الأطراف الأخرى على استئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى حل في إطار السيادة المغربية. وقالت الصحيفة الإسبانية في مقال تحت عنوان “إسبانيا أمام مخاطر ضياع فرص الصحراء”، إن الدينامية الدبلوماسية والسياسية التي أفرزها القرار الأمريكي تمارس ضغطا على الأطراف من أجل التفاوض على حل يرتكز على أساس الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”. وفي هذا السياق، دعا خافيير فرنانديز أريباس، صاحب المقال، الحكومة الإسبانية إلى تبني “موقف ينسجم والمصالح السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية التي تتقاسمها مع جيرانها المغاربة”. ولاحظت صحيفة (أ.بي.ثي) أن “الوقت ينفد، ويجب على إسبانيا أن تتخذ قرارا بشأن قضية خلقت على مدى سنوات ظروفا سياسية عاطفية لحماية الفئات الأكثر ضعفا، غير أن الواقع أظهر أن الأمر يتعلق بوجود تلاعب بحياة آلاف الأشخاص “في مخيمات تندوف، مؤكدة أن الوضع الحالي هو نتاج لطموح الجزائر وحلفائها من أجل أن يكون لها منفذ وقواعد عسكرية على الواجهة الأطلسية.

 * ليبيراسيون:

• “نفس جديد”.. معرض جماعي بطنجة لخريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة. افتتح برواق “كينت” بمدينة طنجة معرض “نفس جديد” بمشاركة 8 فنانين شباب من خريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان. ويروم المعرض، المنظم إلى غاية 6 مارس بتعاون مع رواق “كينت” والمعهد الإسباني “ثيربانتيس”، فتح آفاق مهنية واحترافية أمام الفنانين الشباب من خريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة، حيث يشهد مشاركة 4 فنانين شباب في صنف الرسم التشكيلي، و3 فنانين متخصصين في الأشرطة المرسومة بإشراف من أستاذ بالمعهد. وأكد مدير المعهد، المهدي الزواق، في تصريح صحفي، أن المعرض يعتبر الدورة الثانية من مبادرة “أجيال من المعهد الوطني للفنون الجميلة”، والذي يستضيف مجموعة من أحسن الخريجين في صنفي الرسم التشكيلي المعاصر والأشرطة المرسومة. وبعد أن أشار إلى أن المعهد الوطني للفنون الجميلة ينفرد في القارة الإفريقية والعالم العربي باعتماد تكوين في مجال الأشرطة المرسومة، اعتبر أن هذا المعرض يشكل فرصة أولى للخريجين والفنانين الشباب للعرض في ظروف احترافية والانفتاح على سوق الفن، مضيفا أن إدارة المعهد تعمل على ضمان تكوين الطلبة وأيضا مواكبتهم خلال السنوات الأولى من التخرج لضمان آفاق مهنية واعدة.

أوجوردوي لو ماروك:

• الدار البيضاء للإسكان والتجهيز تستهدف 500 وحدة سكنية. يعد إعادة إسكان الأسر، التي تعيش في مبان مهددة بالانهيار، إحدى الإشكاليات الأساسية للمدن، مثل الدار البيضاء. ولتسوية هذه الإشكالية، تم وضع العديد من البرامج والمشاريع على مدى العقود الماضية. وتم في الآونة الأخيرة، في إطار شراكة بين “الدار البيضاء للإسكان والتجهيز” وبعض المنعشين الخواص، إطلاق نداء لإبداء الاهتمام، من أجل بناء مساكن اجتماعية. وتهدف هذه العملية إلى إيواء الأسر التي أصبحت منازلها مهددة بالانهيار. ويتعلق الأمر بشقق سكنية تقع في الدار البيضاء الكبرى. ويشمل هذا المشروع 500 وحدة سكنية اجتماعية. ويتعين أن تستجيب هذه الشقق للمعايير المحددة في برنامج السكن الاجتماعي (250.000 درهم)، والخصوصيات التي تفرضها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والمعايير المعمول بها.

ليكونوميست:

• البكالوريوس: كل شيء يتوقف على النقابات! لإطلاق البكالوريوس، الذي سيحل محل الإجازة، تطوعت إلى حدود الساعة خمس جامعات عمومية فقط من بين 12 لاعتماده. ويتعلق الأمر بجامعات الدار البيضاء، وسطات، ومراكش والقنيطرة وبني ملال. وقد التزمت بتقديم النموذج الجديد اعتبار ا من الموسم الدراسي المقبل. ولكي يرى هذا المشروع النور، لا بد أن يمر بمستويين من المصادقة، يتعلقان بمجالس المؤسسات ومجالس الجامعات، التي تضم تمثيليات نقابية قوية. وبالنسبة للنقابات، يعتبر البكالوريوس فرصة ذهبية لتحقيق مطالبها. وبالنظر إلى عدم تأكدهم من قدرتهم على التوصل بسرعة إلى اتفاقات، فضل غالبية رؤساء الجامعات التريث، وفق ا لمصدر مطلع. ولازالت الجامعات الخمس، التي رفعت هذا التحدي، لم تتوصل بالموافقة النهائية، مما قد يهدد مشاريعها بالتوقف في حالة مواجهة مقاومة غير متوقعة.

لوماتان:

مباحثات بين بوريطة والمستشار الخاص لرئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية في مجال الأمن. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات مع السيد فرانسوا بيا، المستشار الخاص لرئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية في مجال الأمن. وتأتي هذه المباحثات عقب رسالة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الرئيس الكونغولي، فيليكس تشيسكيدي، والتي سلمها له الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، شهر دجنبر الماضي. وتباحث المسؤولان، خلال هذا اللقاء، حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها أكثر، كما تطرقا إلى التحديات الأمنية في المنطقة والقارة الإفريقية، وذلك في سياق متسم بالخطر الإرهابي. ويأتي هذا اللقاء عشية بداية ولاية الرئيس الكونغولي، فيليكس تشيسكيدي، على رأس الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، حيث يخلف نظيره الجنوب إفريقي، سيريل رامافوزا.

ماروك لو جور:

بعد كلميم، دبلوماسيون يبدون اهتماما كبيرا بفرص الاستثمار بطانطان. بمؤهلاتها المهمة، لا سيما في مجالات الصيد البحري وبناء وإصلاح السفن والسياحة والطاقات المتجددة، تكون طانطان منطقة واعدة وجاذبة للاستثمارات، كما وقف على ذلك وفد دبلوماسي قام الأحد بزيارة لهذه المدينة في إطار جولة استكشافية لجهة كلميم واد نون انطلقت منذ السبت الماضي. وأبدى عدد من السفراء الذين يمثلون بلدانا آسيوية وافريقية وعربية المشاركين في الزيارة، المنظمة بمبادرة من مجلس جهة كلميم واد نون، والتي انطلقت من حاضرة الجهة كلميم، اهتمامهم بفرص الاستثمار التي يتيحها الإقليم، وذلك بعد اطلاعهم على عدد من المشاريع المهمة في قطاع الصيد البحري والصناعات المرتبطة به وزيارة مواقع سياحية مهمة كوادي الشبيكة ومصب وادي درعة وميناء المدينة. وفي هذا الإطار، قال سفير باكستان بالمغرب، حميد أصغر خان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن صناعة السمك وبناء السفن وإصلاحها تعد “من أهم الصناعات بالمغرب”، معبرا عن إعجابه الكبير بحوض بناء السفن بميناء طانطان، الذي يقوم فيه فريق ممتاز بعمل مهم، ليس فقط في بناء سفن جديدة، لكن أيضا في المحافظة على التراث البحري بإعادة ترميم السفن القديمة. ومن جهتها قالت سفيرة غامبيا، سيفي لوي سيزاي، إنها حصلت خلال الزيارة على توضيحات مهمة حول آفاق الاستثمار مع المغرب، مذكرة بالاهتمام الكبير الذي توليه غامبيا للصيد البحري.

بيان اليوم:

مراكش.. ضبط استفادة عضو بغرفة الصناعة والتجارة والخدمات من عملية التلقيح على الرغم من كونه خارج الفئات المستهدفة. أفادت ولاية جهة مراكش-آسفي بأن السلطات المحلية بمراكش قامت، يوم الأحد، بضبط استفادة عضو بغرفة الصناعة والتجارة والخدمات بمراكش من عملية التلقيح ضد كوفيد 19، بمقر نادي الصيادلة بالمدينة، على الرغم من كونه خارج الفئات المستهدفة حاليا بحملة التلقيح الوطنية. وقالت الولاية، في بلاغ، إن المعطيات الأولية أظهرت قيام زوجة المعني بالأمر، التي تعمل صيدلانية بمراكش، بتسجيله ضمن قوائم مهنيي قطاع الصيدلة. وتبعا لذلك، يضيف البلاغ، تم فتح بحث لتحديد ظروف وملابسات تلقي المعني بالأمر للقاح ضمن فئة مهنيي الصيدلة، وترتيب الآثار القانونية على ضوء ذلك.

• فرنسا لها “كل المصلحة” في تجديد وتحديث علاقاتها العريقة مع المغرب. أكد النائب البرلماني الفرنسي، فرنسوا دو روغي، أن فرنسا لها “كل المصلحة” في تجديد وتحديث علاقاتها العريقة مع المغرب، البلد الذي يتطور كثيرا في مختلف المجالات. وقال دو روغي، في تصريح صحفي، “بصفتي رئيسا سابقا للجمعية الوطنية ووزير بيئة سابق تمكنت من معرفة أن الشراكة بين فرنسا والمغرب تكتسي أهمية بالغة بالنسبة لبلدينا، وأن فائدتها تتعدى البلدين لتشمل المنطقة، سواء بالنسبة لأوروبا، المغرب العربي أو إفريقيا الغربية، كما أن مزاياها شملت الهيئات الدولية خاصة في ما يتعلق بقضايا مثل المناخ، حيث تنشط فرنسا والمغرب بقوة”. وأعرب عن أمله في أن “يتم باستمرار تقوية وتعميق” هذه الشراكة لما فيه مصلحة البلدين، سواء بالنسبة “للمغرب الذي يتطور كثيرا، والذي يطور الصناعة والسياحة والزراعة، وكذلك بنياته التحتية وبالنسبة لفرنسا التي لها كل المصلحة في تجديد وتحديث العلاقات العريقة مع المملكة المغربية”.

رسالة الأمة:

• التحويلات المالية لمغاربة العالم ارتفعت رغم الجائحة وينبغي أن تتعزز عبر منصة “بلادي فقلبي”. قال منير الغزوي، خبير في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن إطلاق الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، منصة رقمية تحت اسم “بلادي فقلبي”، شكل حدثا مهما يقوي التواصل مع الجالية لتقديم الاقتراحات وتقاسم الأفكار والتجارب حول المواضيع التي تهم هذه الفئة، وتعزز إشعاع المملكة، خلال الفترة المرتبطة بجائحة كورونا”. وأوضح الغزوي، في حديث مع “رسالة الأمة”، أنه بالرغم من كون حجم التحويلات المالية يتحكم فيهما عاملان أساسيان، هما النمو الاقتصادي العالمي، وارتفاع عدد المقيمين بالخارج، إلا أن المعطيات الرقمية الصادرة عن بنك المغرب تبين ارتفاع هذه التحويلات رغم ظروف الجائحة وتبرز متانة ارتباط الجالية بوطنها الأم، موضحا أن النسبة ارتفعت ب21.2 بالمئة في شهر یونیو، وب14.2 بالمئة في يوليوز. واستحضر الغزوي، توقع البنك المركزي، أن تتجاوز التحويلات 65 مليار درهم خلال سنة 2020، وتعرف انتعاشا كذلك خلال سنة 2021، لتصل إلى 70 مليار درهم، وهي النتائج التي يجب أن تتعزز من خلال هذه المنصة.

• جهة الرباط سلا القنيطرة.. نسبة ملء السدود بلغت 62 بالمئة. أكدت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة، أن التساقطات المطرية التي كانت مرتقبة من طرف الفلاحين، سجلت معدل 360 ملم على مستوى الجهة، إذ بلغ أقصى معدل 440 ملم بالشريط الساحلي وأدنى معدل 264 ملم بإقليم سيدي سليمان، مما سيساهم في تحسين نسبة ملء السدود، كما سيكون لها تأثير إيجابي على نمو الزراعات بالجهة. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها الجهة تبشر بتحقيق إنجازات جيدة برسم الموسم. وأضافت المديرية أن احتياطي السدود ذات الاستعمال الفلاحي قد تحسن بشكل ملحوظ مقارنة مع بداية الموسم الفلاحي الحالي، إذ بلغ معدل نسبة ملء السدود 62 بالمئة، مشيرا أن النسب المهمة لمخزون السدود، والتي بلغت 64.5 بالمئة بسد إدریس الأول، و66.5 بالمئة بسد الوحدة، و29.7 بالمئة بسد القنصرة، ستمكن من تغطية الحاجيات المائية للزراعات المنجزة أو المبرمجة خلال ما تبقى من الموسم الفلاحي، خصوصا المساحات المسقية التي تزودها هذه السدود.

العلم:

لقاح كورونا: اختبار سريع قبل التطعيم وتعديلات على تغذية الملقحين. بموازاة مع الإقبال الكبير الذي تعرفه الحملة الوطنية للتطعيم، (90 ألف شخص خلال يومين فقط)، يطرح المواطنون المعنيون عدة أسئلة من قبيل: من الأشخاص الذين لا يجب تلقيحهم؟ وهل يتغير نمط التغذية لدى الأشخاص الملقحين؟. وفي هذا الصدد، أكد البروفيسور مولاي المصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية للقاح، في تصريح لـ “العلم”، إنه لا يجب أن يعطى اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد للأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة، والأمراض المزمنة، والذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه اللقاحات، إلا وفق الاستشارة الطبية، علاوة على أنه يمنع تلقيح النساء الحوامل. وأضاف مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني في البيضاء، أن الأشخاص المتعافين من الإصابة بكوفيد 19 لا يمكن تلقيحهم إلا بعد 3 أشهر من شفائهم، مشيرا إلى وجود بروتوكولات طبية أخرى تقول يمكنهم ذلك بعد شهر فقط من التعافي من الفيروس التاجي. أما بالنسبة للأشخاص الذين يشتبه في كونهم مصابين بالفيروس خلال التطعيم، فسيتم إخضاعهم للاختبار السريع للكشف عن الإصابة. وبالنسبة للأطعمة التي ينصح الأشخاص الملقحون بتجنب تناولها، فقد أوصى البروفيسور الناجي، هؤلاء بالابتعاد عن استهلاك الأسماك والبيض، بالإضافة إلى الابتعاد عن بذل مجهود بدني والخلود للراحة خلال الأيام التي تلي أخذهم جرعة اللقاح.

• ارتفاع القروض البنكية بـ 4,5 في المائة في دجنبر المنصرم. أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية سجلت نموا على أساس سنوي بلغ 4,5 في المئة في شهر دجنبر المنصرم، بعدما سجلت 5,2 في المئة في الشهر الذي قبله، وذلك مع ارتفاع في القروض الممنوحة للقطاع غير المالي مقداره 3,9 في المئة. وأوضح البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر دجنبر 2020، أن هذا التطور يعكس تباطؤ نمو القروض الممنوحة للشركات غير المالية الخاصة من 6 في المئة إلى 4،7 في المئة، وتسارع نمو القروض المقدمة للأسر من 2,7 إلى 3,4 في المئة، وتلك الممنوحة للشركات غير المالية العمومية بنسبة 0,5 في المئة بعد زائد 4،4 في المئة مقارنة بالشهر الذي سبقه.

الاتحاد الاشتراكي:

• قضية منجب: المجلس الأعلى للسلطة القضائية يرفض تسييس قضية مرتبطة بالحق العام. عبر المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن رفضه التام لكل المزاعم والمغالطات بخصوص الحكم الصادر عن ابتدائية الرباط الذي قضى بمؤاخذة المتهم المعطي منجب، والتي تروم تسييس قضية مرتبطة بالحق العام والمس بالاحترام الواجب للقضاء. وأكد المجلس، في بلاغ له، حرصه الجاد على اتخاذ كل الإجراءات والتدابير القانونية ضمانا لاستقلال السلطة القضائية وحيادها، وصونه لكرامة وهيبة قضاتها التي تبقى في المقام الأول حصنا وحقا للمتقاضي وضمانة أساسية للمحاكمة العادلة. وشدد البلاغ على أن ما تم تداوله من معطيات وتعليقات بخصوص هذه القضية تعمدت وبسوء النية القفز على الحقيقة استنادا على قراءة انتقائية للوقائع الثابتة، من أجل الطعن في صحة الاجراءات وإيهام الرأي العام الوطني والدولي بعدم توافر ضمانات المحاكمة العادلة للمتهم المعطي منجب وعدم تمكينه من حقه في الدفاع خلال آخر جلسة التي انعقدت بتاريخ 20 يناير 2021.

• توسيع العرض التلفزي والإذاعي وتقنين المضامين السمعية البصرية في قلب عمل الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري. تصدر توسيع العرض التلفزي والإذاعي وتقنين المضامين السمعية البصرية أعمال الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري كما جرى تقديمها في تقرير الأنشطة الذي أصدرته هذه المؤسسة برسم سنة 2019. وأوضحت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، في بلاغ لها، أنه في إطار مهمتها في مجال إرساء مشهد سمعي بصري تعددي ومتنوع، يعرض التقرير منح الهيأة العليا ترخيصين لإحداث واستغلال خدمتين إذاعيتين، الأولى تبث على “إف إم” والثانية على الانترنيت، وترخيصا لاستغلال خدمة تلفزية عبر الساتل وثلاثة أذون بتوزيع خدمات سمعية بصرية حسب الطلب. كما جددت الهيأة العليا الإذن بتسويق باقة ذات ولوج مشروط عبر الربط الرقمي ذي الصبيب اللاتماثلي “ADSL”. كما تطلب تتبع البرامج وتقنين المضامين السمعية البصرية خلال الفترة ذاتها، تعبئة كبيرة لمجهودات الهيأة العليا التي تتولى السهر على تقيد كل متعهدي الاتصال السمعي البصري، العموميين والخواص، بالتزاماتهم في مجال احترام مبادئ الحقوق الإنسانية والقيم الديموقراطية في المضامين الإذاعية والتلفزية المبثوثة.

الصحراء المغربية:

جميلة المصلي: مرحلة الحجر الصحي ساهمت في غياب ظاهرة تسول الأطفال. أفادت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، أن دينامية فريق العمل الميداني لحماية الأطفال من الاستغلال في التسول بلغت أوجها خلال الأشهر الأولى من سنة 2020، حيث تم إلى غاية نهاية شهر فبراير 2020، تسجيل حصيلة مكنت من معالجة 97 حالة، إلا أن المرحلة التي تلتها تميزت بالإجراءات المرتبطة بالحجر الصحي وتقييد الحركة، وهي الإجراءات التي التزم بها جميع المواطنات والمواطنين، مما ساهم في غياب ظاهرة استغلال الأطفال في التسول. وأكدت الوزيرة، في كلمة في اجتماع لجنة القيادة المركزية لتتبع تنفيذ خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول، أمس الاثنين بالرباط، خصصت لتقديم حصيلة فرق العمل الميداني بالرباط وسلا وتمارة، كتجربة نموذجية، أنه بفضل العمل الجماعي وانخراط جميع الفاعلين، تم التمكن خلال الفترة من نهاية يوليوز إلى 15 دجنبر 2020 من حماية 45 طفلا، ليصل العدد الإجمالي منذ بداية الخطة إلى حماية 142 طفلا، يتوزعون بين 79 من الإناث و63 من الذكور.

• الطيب حمضي: بانطلاق حملة التلقيح المغرب ربح الرهان، والجميع مدعو إلى الانخراط لتحقيق مناعة جماعية. أكد الدكتور الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية لـ “الصحراء المغربية” أن مبادرة جلالة الملك محمد السادس بإطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19 وأخذ أول جرعة للقاح، إشارة قوية لطمأنة المواطنين وهزم وتبديد الخوف والتردد من أجل تحقيق مناعة جماعية. وأشار حمضي إلى أن عددا كبيرا من المغاربة أبانوا عن رغبتهم في أخذ جرعات اللقاح، إذ تمت دراسة في إفريقيا أكدت أن عددا من سكان الدول عبروا عن رغبتهم في أخذ جرعات التلقيح، ومن بين تلك الدول المغرب، حيث كشفت الدراسة نفسها رغبة 80 في المئة من المواطنين المغاربة في التلقيح. وأكد حمضي أنه ببدء حملة التلقيح الاستباقية ربح المغرب الرهان، وأظهر بشكل جلي أنه ليس من الدول التي تنتظر انتهاء الأزمة لاتخاذ الإجراءات المناسبة، بل اتخذ قرارات استعجالية وسط الأزمة لتطويق الفيروس في البلاد.

الأحداث المغربية:

• القوانين الانتخابية.. دورة استثنائية. يرتقب أن يقفل مجلس النواب، في العاشر من شهر فبراير الجاري، الدورة البرلمانية الخريفية، فيما سيسبق مجلس المستشارين لذلك بيوم واحد. وتأكد ل”الأحداث المغربية” من مصادر حكومية أن توقف المؤسسة التشريعية لن يستمر سوى لأقل من شهر واحد، بعدما رجح مصدر الجريدة أن تحيل الحكومة مشاريع القوانين الانتخابية على البرلمان رفقة مشروعي قانونين آخرين لم يكشف عنهما ذات المصدر، أواسط شهر مارس القادم في دورة برلمانية غير عادية. وسبق لمسؤول حزبي رفيع المستوى أن أكد نفس المعطى للجريدة دون تحديد تاريخ محدد لعقد هذه الدورة، معتبرا أن مشاريع القوانين الانتخابية، التي طال انتظارها، بعد إقفال المشاورات السياسية التي أشرفت عليها وزارة الداخلية مع الأحزاب السياسية، ستعرف طريقها نحو المؤسسة التشريعية، مؤكدا استحالة التراجع عن تنظيم الانتخابات خلال هذه السنة. وأكد نفس المصدر أن تفرغ الحكومة من تهيئ مشاريع القوانين الانتخابية خلال أسابيع، مضيفا أن الترتيبات الخفية، لوزارة الداخلية تظهر أن موعد إجراء الانتخابات سيكون منتصف هذه السنة وفي أقصى التقديرات في شهر يوليوز القادم، على أن تستمر العملية لغاية شهر أكتوبر، ما دام أن هذه السنة ستكون سنة انتخابية بامتياز تجدد فيها عضوية المؤسسة التشريعية والجماعات الترابية، وكذا الغرف المهنية.

• 34 مشروعا للتنقيب عن النفط والمعادن النفيسة بالمغرب. أعلنت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن عن انطلاق مشاريع للتنقيب عن النفط والمعادن النفيسة. ويتعلق الأمر ب34 مشروعا، منها 11 مشروعا للتنقيب عن المعادن النفيسة، و9 مشاريع للتنقيب عن المعادن الأساسية، و7 مشاريع للصخور والمعادن الصناعية، و4 مشاريع استكشافات عامة، إضافة إلى 3 مشاريع تعنى بالطاقة الجيوحرارية والهيدروجين. وجاء هذا الإعلان عقب اجتماع المجلس الإداري للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن الأخير، حيث تم الكشف عن تفاصيل البحث المعدني في المغرب، والإعلان عن وجود 47 مشروعا بالمناطق الواعدة في المملكة. وتأمل الوزارة بإطلاق هذه المشاريع تدارك الوقت والوصول إلى نتائج مرضية من شأنها أن تشكل دفعة قوية للاقتصاد الوطني علما أنها المشاريع، التي تأخر تنفيذها بسبب جائحة كوفي 19

المساء:

حالة عدم اليقين تهيمن على قطاع النسيج في ظل أزمة كورونا. بين تطوير إنتاج محلي يتميز بالجودة وتحفيز الطلب الخارجي، يواجه قطاع النسيج المغربي العديد من التحديات. كما تضررت هذه الصناعة بشدة من أزمة کوفید 19، والتي لا يزال المهنيون بسببها في حالة من عدم اليقين. وعلى الرغم مما أبداه من صمود ملفت منذ بداية أزمة كورونا، إلا أن قطاع النسيج المغربي، الذي يمثل أكثر من 17 بالمئة من المقاولات في القطاع الصناعي، وحصة تشغيل تتجاوز 25 في المئة، يعيش على وقع العديد من الاضطرابات المرتبطة بشكل خاص بالإمدادات لاسيما من الصين، وبانخفاض الطلب الخارجي خصوصا صوب الاتحاد الأوروبي. وفي هذا الصدد، أبرزت الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة أن المقاولات تكافح اليوم للتعامل بشكل مناسب مع الانخفاض الحاد في نشاطها منذ نونبر بسبب تدهور حصيلتها وغياب رؤية واضحة بخصوص سجل طلبياتها. ووفقا للمديرة العامة للجمعية، فاطمة الزهراء العلوي، فإن التحديات الحالية والمشاكل التي تتخبط فيها السوق تدل على أن المقاولات بحاجة إلى الدعم للحفاظ على المؤهلات البشرية والتقنية التي يزخر بها القطاع، فضلا عن الخبرة التي تمت مراكمتها عبر الأجيال، من أجل ضمان انتعاش مستدام.

• إنجاز 14 مشروعا بدول إفريقية بشراكة مع جهات مغربية. قررت لجنة القيادة للصندوق الإفريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية، على إثر اجتماعها للبت في نتائج الطلب الأول لانتقاء المشاريع الذي تم إطلاقه في سنة 2020، انتقاء مشاريع تهم 14 جماعة ترابية إفريقية. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن لجنة القيادة للصندوق، المكونة من ممثلي وزارة الداخلية، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الوكالة المغربية للتعاون الدولي، وكذا الجمعيات المغربية الثلاث لرؤساء مجالس الجماعات الترابية، اجتمعت يوم 18 يناير 2021، وقررت في نهاية أشغالها انتقاء المشاريع الـ 14. وأوضح البلاغ أن المشاريع المنتقاة تهم جماعات ترابية من كوت ديفوار (3)، وبوركينا فاسو (3)، والسنغال (3)، والبنين (2)، ومالي (1)، والكاميرون (1) وموريتانيا (1)، وسيتم إنجازها بشراكة مع جهات سوس-ماسة، فاس-مكناس، الرباط-سلا-القنيطرة والشرق وجماعات الداخلة، مراكش، بنجرير، بني ملال، فاس، الرباط والحسيمة.

اليوم المغربي:

• جلالة الملك والرئيس النيجيري ينوهان بالدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات بين البلدين. أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الأحد، مباحثات هاتفية مع رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، فخامة السيد محمد بوهاري. وخلال هذه المباحثات، نوه قائدا البلدين بالدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية في جميع المجالات، منذ الزيارة الملكية إلى نيجيريا في دجنبر 2016 وزيارة الرئيس بوهاري إلى المملكة في يونيو 2018. وأعرب جلالة الملك، والرئيس محمد بوهاري عن عزمهما المشترك على مواصلة المشاريع الاستراتيجية بين البلدين وإنجازها في أقرب الآجال، ولا سيما خط الغاز نيجيريا-المغرب وإحداث مصنع لإنتاج الأسمدة في نيجيريا. وعبر الرئيس بوهاري عن تشكراته لجلالة الملك على دعم المملكة التضامني في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، لا سيما من خلال تكوين الأئمة النيجيريين بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات.

• معهد العالم العربي يهيئ لحدث كبير عن تاريخ يهود الشرق يتبوأ فيه المغرب “مكانة بارزة”. أعلن رئيس معهد العالم العربي، جاك لانغ، أن المعهد يهيئ للخريف القادم حدثا كبيرا حول تاريخ يهود المشرق والعالم العربي، يعتبر الأول من نوعه وسيتبوأ فيه المغرب “مكانة بارزة”. وقال لانغ، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، إنه بالرغم من وباء كوفيد-19 يبقي المعهد على مشاريعه ويحضر للعديد من الأحداث الهامة يظل أهمها ذلك الذي سينظم في الخريف القادم. ويتعلق الأمر بمعرض حول تاريخ يهود المشرق والعالم العربي الذي يمتد لعشرات القرون وهو الأول من نوعه على الصعيد العالمي. وأبرز أنه من أجل ضمان النجاح الكامل لهذا الحدث الكبير، طلب معهد العالم العربي من “عدد كبير جدا من الدول أن تعيرنا أعمالا ووثائق وآثارا ذات جودة عالية”، معتبرا أنه “من البديهي أن يكون المغرب حاضرا بقوة في هذا الحدث حول تاريخ اليهود. فنحن نعلم إلى أي مدى تعتبر الثقافة اليهودية المغربية ثقافة أصيلة ومتفردة وقد طبعت بعمق الثقافة والحياة المغربيتين”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *