أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 04 ماي 2021

أوريون.ما 11:25 - 4 مايو 2021

* البيان:

• مصالح الأمن بالعيون.. حزم على تنزيل قرار حظر التنقل الليلي. لا تتوانى مصالح الأمن بالعيون قيد أنملة في تطبيق قرار التنقل الليلي، الذي اتخذته السلطات يوم 07 أبريل الفارط، من الثامنة مساء إلى غاية السادسة صباحا، مع بذل جهود إضافية لضمان التقيد بالتدابير والإجراءات المعمول بها. وعلى اعتبار حلول شهر رمضان 1442 هجرية، للعام الثاني تواليا، مع ظرفية خاصة متسمة بكون الأزمة الوبائية الناتجة عن (كوفيد-19) ما تزال تشغل بال الجميع، أفرادا ومؤسسات، مما حتم على مصالح الأمن بعاصمة الصحراء المغربية، الانتشار الراشد في مختلف شوارع المدينة، مستجيبة لنداء الواجب في تفان واستماتة. مبثوثة في شتى مدارات مدينة العيون وشوارعها الرئيسية، تهب عناصر الأمن التي تتواجد أيضا ضمن مجموعة من السدود الأمنية، لتوقيف المتواجدين في الشارع العام ما بعد الساعة الثامنة ليلا، للتأكد مما إذا كان هذا التنقل الليلي يتم ضمن ما يسمح به القانون ويتسق مع حالات الضرورة القصوى المعدودة حصرا. كما أن طقوس أهل الصحراء مرجوة إلى حين، وعاداتهم وجلبتهم تنتهي مع آذان صلاة المغرب، مستكينين في لم ات أسرية بنطاقات جيد ضيقة، آملين في انجلاء الوباء الذي حرمهم كرح كؤوس شاي متواترة ومشاعة للوافد المار وللقاطن القار.

• كانبيرا: ندوة افتراضية حول الدينامية الدولية لدعم الوحدة الترابية للمغرب. نظمت جمعية الصداقة المغربية الأسترالية (مافا)، بتعاون مع سفارة المملكة المغربية في كانبرا، مؤخرا، ندوة افتراضية حول موضوع “الدينامية الدولية لتعزيز دعم الوحدة الترابية للمغرب”، وذلك على خلفية التطورات الإيجابية الأخيرة التي شهدتها قضية الصحراء المغربية. وعرفت هذه الندوة مشاركة عدد كبير من الأكاديميين والباحثين والبرلمانيين وممثلي الأوساط الاقتصادية. وتناول المشاركون في هذا اللقاء الافتراضي عدة مواضيع منها الحكم القضائي الأخير الصادر عن المحكمة العليا بنيوزيلندا الرافض لمزاعم الانفصاليين بشأن تجارة الفوسفاط بين المغرب ونيوزيلندا، والانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية لمختلف المشاريع المهيكلة المنجزة في الأقاليم الجنوبية، فضلا عن الدينامية المتزايدة للاعترافات الدولية بمغربية الصحراء. كما أماط المتدخلون في هذا اللقاء اللثام عن الوضع المأساوي الذي ترزح تحته ساكنة مخيمات تندوف، مفندين الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة بشأن استغلال الموارد الطبيعية وحقوق الإنسان بالصحراء المغربية.

* لوبينيون:

• مجمع الصناعة التقليدية بورزازات: وحدة لتثمين إبداع الصانع المغربي . يعتبر مجمع الصناعة التقليدية بورزازات من البنيات التحتية الأساسية في المنطقة، التي تعنى بترشيد عمل الصناع التقليديين وتوفر لهم فضاء جيدا لتثمين إبداعاتهم التي تزين محلاته ومرافقه الأساسية. ويهدف تأسيس هذا المجمع، الذي يستقطب العديد من التعاونيات النشيطة في ورزازات والنواحي في المجالات المرتبطة بالصناعة التقليدية، إلى النهوض بالقطاع على المستوى المحلي والمساهمة في تنظيم الصناعة التقليدية وتشجيع الصناع للمزيد من الإنتاج الذي تزخر به المنطقة المعروفة بإنتاج الزربية والحلي. كما يروم هذا الفضاء تحسين ظروف عمل وعيش الصناع التقليديين وتحفيزهم على ابتكار منتجات ذات رؤية إبداعية متميزة وتتسم بالجودة، وكذا تشجيع الشباب على متابعة التكوين المهني في الصناعة التقليدية.

• الحسيمة.. توقيف شخصين بتهمة حيازة الكوكايين. تمكنت عناصر فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الحسيمة، من توقيف شخصين، أحدهما مقدم شرطة يعمل بفرقة مراقبة التراب الوطني بالحسيمة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة مخدر الكوكايين. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم ضبط المشتبه فيه الأول، وهو من ذوي السوابق القضائية العديدة، وهو في حالة تلبس بحيازة جرعات من مخدر الكوكايين، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات لتوقيف موظف الشرطة المشتبه فيه على متن سيارة خفيفة وبحوزته 25 غراما من نفس المخدر. وقد تم فتح بحث قضائي مع المشتبه فيهما تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن الظروف والملابسات الحقيقية لهذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لهما.

* لبيراسيون:

• الموسم الفلاحي 2020-2021: توقعات بموسم حبوب جيد جدا بإنتاج بقيمة 98 مليون قنطا ر. أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الإنتاج المتوقع للحبوب الثلاث الرئيسية برسم موسم 2020-2021 يقدر بـ 98 مليون قنطار، بزيادة قدرها 54.8 في المائة مقارنة بمتوسط خمس سنوات (63.3 قنطار)، و206 في المائة مقارنة بالموسم السابق. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن هذا الإنتاج تم الحصول عليه من خلال مساحات حبوب مزروعة برسم الموسم الحالي بلغت 4,35 مليون هكتار، توجد بحالة نباتية من جيدة إلى جيدة جدا بنسبة 75 في المائة. وأشار المصدر ذاته إلى أن إنتاج الحبوب المتوقع حسب الأصناف يبلغ 48,2 مليون قنطار من القمح اللين؛ و23,4 مليون قنطار من القمح الصلب؛ و 26 مليون قنطار من الشعير.

• آجال أداء المؤسسات والمقاولات العمومية: 38,4 يوما في المتوسط خلال الفصل الأول من 2021. أعلنت مديرية المنشآت العامة والخوصصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن متوسط آجال الأداء المصرح بها من طرف مجموع المؤسسات والمقاولات العمومية بلغ 38,4 يوما عند متم مارس 2021، مقابل 42,6 يوما عند متم مارس 2020. وذكرت المديرية، في إعلان عقب نشر آجال الأداء المصرح بها من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية بخصوص شهر مارس الماضي، على موقع مرصد آجال الأداء المستضاف على بوابتها الإلكترونية، أنه سيتم ابتداء من هذه السنة نشر الآجال المصرح بها من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية كل ثلاثة أشهر. وأخذا بعين الاعتبار العبر المستخلصة من المنشورات، التي تمت حتى يناير 2021، وكذلك النشر الوشيك للتقرير الأول لمرصد آجال الأداء، فقد تم تقييم هذا الورش المهم بتنسيق مع المؤسسات والمقاولات العمومية من أجل تعزيز جودة المعلومات المنشورة وتعزيز التدابير التي من شأنها تقليص آجال الأداء بشكل أكبر.

* لوماتان:

• بوريطة يتباحث مع نظيره الفنلندي. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الاثنين، مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي، مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية فنلندا، بيكا هافيستو. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين أشادا، خلال هذه المباحثات، بالعلاقات الممتازة بين المغرب وفنلندا، وجددا رغبتهما المشتركة في مواصلة تعزيزها. وأبرز البلاغ أنه بعد تأكيد زيارة بيكا هافيستو للمغرب في أقرب وقت، شدد الوزيران على أهمية تعزيز الحوار السياسي، وكذا الشراكة الاقتصادية الثنائية من خلال الانفتاح على محاور تعاون جديدة ومبتكرة، من قبيل تطوير سلاسل القيمة الجديدة والاقتصاد الأخضر. وأضاف المصدر ذاته، أن هافيستو أعرب بهذه المناسبة عن دعم فنلندا للنهوض بالشراكة الاستراتيجية النموذجية والمثمرة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، مجددا تثمين فنلندا للدور المهم الذي يضطلع به المغرب كفاعل حاسم في إفريقيا وكقطب مرجعي في مجال الاستقرار والتنمية.

• “أمسنور” تقدم تجربتها في تعزيز القدرات الوطنية في مجال الاستعداد والاستجابة في حالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية. قدمت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، مؤخرا في ندوة عن بعد، تجربتها في تعزيز القدرات الوطنية في مجال الاستعداد والاستجابة في حالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية. وذكر بلاغ للوكالة، أن الخمار المرابط، المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، شارك في ندوة نظمها قسم السلامة النووية بشراكة مع مركز الحوادث والطوارئ التابعين للوكالة الدولية الطاقة الذرية، والتي ركزت على تعزيز القدرات الوطنية في مجال السلامة والاستعداد والاستجابة في حالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية. وقدم المرابط، خلال عرض له مهام وأهداف وشراكات أمسنور، وهي الهيئة التنظيمية المغربية المعترف بها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية كأول مركز إقليمي لتعزيز الكفاءات والقدرات في أفريقيا في مجال التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية.

* ماروك لوجور:

• المغرب “شريك أساسي” لواشنطن في ما يتعلق بالأمن بالساحل والتنمية في إفريقيا والسلام في الشرق الأوسط. أبرز المحلل الأمريكي، كالفن دارك، أن المحادثات الهاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكدت البعد “التاريخي والاستراتيجي” للعلاقة بين واشنطن والرباط، وأثبتت أن إدارة بايدن تعول على المغرب “كشريك أساسي” من أجل الأمن في منطقة الساحل، والتنمية في إفريقيا والسلام في الشرق الأوسط. وقال كالفن دارك، الخبير في القضايا الدولية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بواشنطن، إن المحادثات بين أنطوني بلينكين وناصر بوريطة أثبتت أن العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة ليست فقط علاقات تاريخية وودية، بل إنها علاقات نشيطة ومتنامية واستراتيجية”. وأضاف دارك أنه من الواضح أن الولايات المتحدة ترغب في أن يكون المغرب شريكا أساسيا من أجل الأمن والاستقرار في منطقة الساحل، والتنمية الاقتصادية في إفريقيا، والسلام في الشرق الأوسط، ومكافحة التغير المناخي”.

• بني ملال: انتخاب مكتب جديد لفرع الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية. انتخب الأحد ببني ملال مكتب جديد لفرع الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل. وفي هذا السياق أسفر الجمع العام، الذي أشرف عليه الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية بجهة بني ملال-خنيفرة، عن انتخاب سليم فؤاد كاتبا عاما جديدا لفرع الجامعة ببني ملال. كما انتخب الجمع العام، علاوة على ذلك مكتبا جديدا يضم 20 عضوا، ضمنهم نواب الكاتب العام وأمين المال وكاتب إداري وعدد من المستشارين. وشكل الجمع العام لتجديد الهياكل المحلية للجامعة، مناسبة أيضا لمناقشة وضعية شغيلة الجماعات المحلية، وملفها المطلبي القطاعي، ومختلف برامج العمل الكفيلة بتعزيز حقوق هذه الفئة الشغيلة.

* أوجوردوي لو ماروك:

• “الجيل الأخضر” : تكوين 140 ألف فلاح في أفق 2030. من المقرر إثراء التعليم المهني في القطاع الفلاحي من خلال إقرار برامج تكوينية جديدة. وتشكل هذه البرامج جوهر الإستراتيجية الفلاحية الجديدة المسماة “الجيل الأخضر”، والتي تطمح إلى تكوين 150.000 شاب في مجال الفلاحة في أفق 2030، منها 140.000 من خريجي التكوين المهني الفلاحي في إطار محور “الجيل الجديد من رواد الأعمال الفلاحين الشباب”. ومن أجل ذلك، تعمل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حاليا على تطوير برامج التكوين المهني الفلاحي الأكثر ملاءمة للتغييرات في هذا القطاع. ويهدف “الجيل الأخضر” 2020-2030 إلى النهوض بطبقة وسطى فلاحية، يمكنها المشاركة بنشاط في التوازن السوسيو – اقتصادي بالوسط القروي.

• قرب تجهيز الحزام الأخضر للرباط بنظام متطور للمراقبة بالكاميرات. بعد الدار البيضاء، سيتم تجهيز مدينة الرباط قريبا بنظام متطور للمراقبة بالكاميرات، وذلك لضمان قدر أكبر من الأمن للممتلكات والأشخاص في الأماكن المعرضة للخطر. هذا ما أكده طلب العروض الذي أطلقته شركة الرباط الجهة للتهيئة، والذي يتعلق بالدراسات ومتابعة الأشغال لإنشاء نظام مراقبة بمجموع تراب الحزام الأخضر للرباط، والذي من المقرر افتتاح أظرفته في 11 مايو 2021 على أبعد تقدير. وبحسب دفتر التحملات، فإن تكلفة الخدمات تقدر بـ 360 ألف درهم.

* ليكونوميست:

• الدار البيضاء – سطات: مرحلة جديدة لمحطة التحلية المستقبلية. صفقة جديدة بالنسبة لمحطة تحلية مياه البحر المستقبلية بجهة الدار البيضاء – سطات. وقد أطلقت وزارة التجهيز، مؤخرا، من خلال مديرية البحث والتخطيط، طلب عروض لاختيار مقدم خدمة تتعلق بإجراء دراسة للوسط البحري وعملية المعالجة الأولية لمياه البحر. ومن المقرر فتح أظرفة هذه الصفقة، التي تبلغ تكلفتها 6 ملايين درهم في 21 يونيو المقبل. وسيتعين على صاحب الصفقة تنفيذ 4 مهام لفائدة المديرية. كما يتعين عليه تطوير المحطة المستقبلية الواقعة بالقرب من مركز سيدي رحال (40 كلم جنوب غرب الدار البيضاء). وتتوزع مساحة منطقة الدراسة على ما يعادل 1400 هكتار.

• أقراص الصباغة : مراقبة نقاط البيع. بعد دخول قرار منع استعمال أقراص الصباغة حيز التنفيذ في 30 أبريل، ستقوم وزارة الصناعة والتجارة بمراقبة الشبكة التجارية للتحقق من مدى الامتثال لهذا القرار. وهكذا، وضع بعض المصنعين ملصقا على علب الصباغة المعروضة للبيع يشير إلى أن “القرص لم يعد له أية قيمة” أو مع ذكر “تعبئة بدون قرص”. ويقترح أحد الفاعلين أنه يجب أيضا إجراء المراقبة في المصدر، في المصانع ولدى المستوردين.

* بيان اليوم :

• خمس جهات تضم 72 في المائة من مجموع النشيطين البالغين 15 سنة فما فوق. كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن خمس جهات من مجمل جهات المملكة تضم 72 في المئة من مجموع السكان النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2021، أن جهة الدار البيضاء – سطات تأتي في المركز الأول بنسبة 22,5 في المئة من مجموع النشيطين، متبوعة بكل من جهة مراكش – أسفي (13,3 في المئة)، وجهة الرباط – سلا – القنيطرة (13,3 في المئة)، ثم فاس – مكناس (11,4 في المئة)، وطنجة – تطوان – الحسيمة (11,2 في المئة). وأضافت أن أربع جهات سجلت معدلات نشاط تفوق المعدل الوطني (45,5 في المئة)، ويتعلق الأمر بجهة الدار البيضاء – سطات (48,6 في المئة)، وطنجة – تطوان – الحسيمة (48,1 في المئة)، ومراكش – أسفي (46,8 في المئة)، ودرعة – تافيلالت (46,4 في المئة). بالمقابل، سجلت أدنى المعدلات بكل من جهة فاس – مكناس (42,5 في المئة)، وجهة سوس – ماسة (42,3 في المئة)، والجهة الشرقية (41,6 في المائة).

• العنف ضد المرأة قضية ذات شأن عام تتجاوز حدود الحياة الشخصية للأفراد. أكدت نعيمة بنواكريم، المختصة في النوع الاجتماعي، أن العنف ضد المرأة قضية ذات شأن عام تتجاوز حدود الحياة الشخصية للأفراد. وقدمت الفاعلة الحقوقية بنواكريم، الذي استضافها “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد” ضمن موعده الأسبوعي الرقمي “حديث الثلاثاء”، لمناقشة موضوع “العنف القائم على النوع الاجتماعي في الفضاء الجامعي”، بعض إحصاءات المندوبية السامية للتخطيط لإبراز مدى خطورة النظام الاجتماعي المغربي القائم على التمييز بين الجنسين على سلامة المرأة في الفضاء العمومي. وأوضحت المختصة في النوع الاجتماعي، في هذا الصدد، أن تجليات ظاهرة العنف القائم على النوع وسط الجامعة لا تختلف عن مظاهره في الفضاء العام، بل “يقتصر الفرق على عدم توفر معطيات دقيقة تتعمق في دراسة هذا الموضوع”، مستحضرة في ذلك نتائج تحقيقات منحصرة في بعض الجامعات تفيد أن الفضاء الجامعي يوفر للطالبات شعورا من الحرية والأمن نظرا لظروف إدارة هذه المؤسسات ولمستويات التعليم والوعي السائدة بها.

* رسالة الأمة:

• الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين تبحث مع وزير الثقافة وضعية المقاولات الصحفية في ظل جائحة كوفيد 19. عقد وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، اجتماعا مع وفد يمثل الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، تم خلاله بحث الوضعية الصعبة التي تعيشها المقاولات الصحفية في ظل استمرار جائحة كوفيد-19. وذكر بلاغ للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، أن الوفد الذي يقوده رئيس الجمعية، عبد المنعم دلمي، وضم فاطمة الزهراء الورياغلي وإبراهيم منصور وعزيز الدكي، طلب من الوزير دعم هذه الهيئة المهنية في النقاش الذي تود فتحه مع المجموعات العالمية الكبرى (GAFA) بعد اطلاعه على الخطوات التي تود القيام بها في سبيل تحقيق ذلك. وأكد المصدر ذاته، أن الوزير وعد ببذل أقصى جهوده، من جهة، لدعم ومباركة كل الخطوات التي تود الجمعية مباشرتها للدفع قدما بالقطاع نحو التطور، ومن جهة أخرى، العمل على استمرار دعم المقاولات الصحفية خلال الثلاثة أشهر القادمة.

• العيون: الرصاص لتوقيف سائق سيارة عرض حياة مواطنين وعناصر شرطة للخطر. اضطر مقدم شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون لاستعمال سلاحه الوظيفي، وذلك في تدخل أمني لتوقيف سائق سيارة رباعية الدفع، من ذوي السوابق القضائية في الجرائم العنيفة، والذي رفض الامتثال وعرض حياة المواطنين وعناصر الشرطة لخطر جدي ووشيك. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عناصر دورية تابعة لفرقة مكافحة العصابات، كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه الذي كان على متن سيارة تحمل لوحات ترقيم مزورة، غير أنه واجه موظفي الشرطة بمقاومة عنيفة وتعمد صدم سيارة الشرطة وإلحاق خسائر مادية بها وتعريض حياة راكبيها والمارة للخطر، مما اضطر أحد عناصر الدورية لاستعمال السلاح الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية أتبعها بعيارات أصابت عجلات سيارة المشتبه فيه. ومكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وتوقيفه، بينما أسفرت عملية التفتيش المنجزة بسيارته عن حجز سلاح أبيض من الحجم الكبير.

* العلم :

• أكثر من نصف الأسطول السياحي تعرض للإتلاف أو مهدد بالحجز. أكدت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، تعرض 25 بالمئة من الأسطول المكون للنقل السياحي المرخص له والمحترم للمعايير المهنية لخسائر قد تحول دون استمراره في تقديم خدماته السياحية. وأفاد بلاغ للفيدرالية، بأن جزءا من الأسطول السياحي المغربي، لم يعد صالحا للاشتغال ويستوجب تجديده، كما أن 30 بالمئة منه مهدد بالحجز والتصفية القضائية، بسبب عدم احترام قرار لجنة اليقظة القاضي بتأجيل سداد الديون. وفي ما عبرت الفيدرالية عن تثمينها للخطة التسويقية “نتلاقاو في المغرب”، والتي أطلقها المكتب الوطني المغربي للسياحة من أجل تسريع وتيرة انطلاق السياحة بعد تحسن الوضعية الصحية، أبدت، كذلك، استعدادها للانخراط في إنجاحها وذلك “من منطلق مسؤوليتها كونها الهيئة الأكثر تمثيلية في قطاع النقل السياحي، الذي يعد ركيزة أساسية دونها لا يمكن إنجاح أي ورش متعلق بالسياحة في المغرب”.

• المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري ينتصر للإبداع. اعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن التمثيل النقدي لمهنة معينة في عمل فني سمعي بصري لا يشكل قدفا، كما هو معرف قانونا، بل هو مرتبط بحق صاحب العمل في اعتماد اختیارات فنية معينة. وأكد المجلس أنه بعد تلقيه لعدد من الشكايات بشأن أعمال تخييلية تلفزية، أن المطالبة بتوظيف الأعمال التخييلية لشخصيات أو نماذج تجسد حصرا الاستقامة والنزاهة في تقمصها لأدوار منتسبة لمهن معينة، ليس مسا بحرية الإبداع فحسب، بل أيضا تجاهلا لدور ومسؤولية الإعلام لا سيما العمومي في ممارسة النقد الاجتماعي، ومعالجة بعض السلوكيات والظواهر المستهجنة. ونصت الهيئة إلى أن مطالبة بعض الشكايات بإعمال الرقابة القبلية تجاه الأعمال التخييلية أو بالتدخل البعدي لوقف بثها يحيل على تمثل غير دقيق لمفهوم تقنين المضامين الإعلامية، والانتداب المؤسسي للهياة العليا للاتصال السمعي البصري، إذ أن المشرع يضمن للإذاعات والقنوات التلفزية العمومية والخاصة إعداد وبث برامجها بكل حرية

* الاتحاد الاشتراكي:

• القروض المستعصية على الأداء لدى الأسر فاقت 35 مليار درهم. أرخت تداعيات الأزمة الوبائية بظلالها على وضعية القروض المتعثرة في المغرب، إذ وصل حجم القروض المتعثرة التي تجد البنوك صعوبة في استرجاعها في متم شهر مارس الماضي، حوالي 80.5 مليار درهم بزيادة قدرها 8.57 مليار درهم، أي 11.9 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبانخفاض طفيف نسبته 1.2 في المئة مقارنة بشهر فبراير 2021. ويرتبط مستوى الديون المتعثرة ارتباطا وثيقا بالظرفية الاقتصادية. فكلما طالت الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، كلما طالت فترات سداد القروض من طرف المدينين، سواء كانوا أفرادا أو شركات، وبالنظر إلى الوضعية الحساسة للأسر وإخفاق الشركات في العودة إلى نشاطها المعهود، يرتقب أن تزداد وضعية القروض المتعثرة تفاقما خلال الشهور القادمة. ووفقا للإحصاءات النقدية التي نشرها بنك المغرب، فقد ارتفعت القروض المتعثرة للأسر بنسبة + 16.8 في المئة مقارنة مع مارس 2020 لتصل إلى 35.3 مليار درهم.

• تسجيل حالتين من السلالة الهندية والتطعيم العالمي ضد كوفيد قد يتباطأ. أفادت مصادر طبية بأنه تم ضبط حالتي إصابة مؤكدة بالسلالة الهندية لفيروس كورونا المستجد. ويشكل دخول السلالة الجديدة للفيروس إلى المغرب تحديا كبيرا للمملكة، يستوجب، حسب المتخصصين، مزيدا من اليقظة واحترام التدابير الاحترازية للتقليل من خطر انتشار العدوى، وتعزيز نجاحات المغرب في تقليص عدد المصابين والمتوفين جراء الفيروس. وفي سياق متصل، أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن التطعيم العالمي ضد (كوفيد-19) قد يتباطأ بسبب التطورات السريعة في وضعية الهند وانتشار المتحور الهندي لهذا الفيروس. وأوضح حمضي، في تحليل حول الوضعية الوبائية في هذا البلد الأسيوي، أن الهند هي “مختبر العالم” من حيث تصنيع الأدوية واللقاحات بنسبة 60 في المئة من اللقاحات العالمية، مشيرا إلى أن الهند بحاجة إلى المزيد من اللقاحات لكبح الوباء، حيث من المرجح أن يستمر التباطؤ العالمي في التطعيم أكثر. وأضاف أن كل متحور يظهر بخصائص معدية أعلى ويمكن أن ينتشر في جميع البلدان، مبرزا أنه كلما زاد انتشار الفيروس وتضاعفه زاد خطر ظهور طفرات أخرى أكثر خطورة.

* الصحراء المغربية :

• السلطات المغربية تستعد لاستقبال 9 ملايين جرعة من اللقاح الصيني “سينوفارم” في الأيام المقبلة. أفادت مصادر طبية لـ “الصحراء المغربية” بأنه يتعذر على السلطات الصحية المغربية خلال المرحلة القليلة المقبلة التوصل بأي شحنات جديدة مرتقبة من لقاح “أسترازنیكا” المنتج في الهند، بالنظر إلى الوضعية الوبائية فوق تراب هذا البلد. في مقابل ذلك، تستعد السلطات الصحية المغربية لاستقبال 9 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لفيروس کوفید 19 الصيني “سينوفارم”، خلال أيام، موازاة مع الاستعداد للتوصل بـ 600 ألف حقنة من لقاح “أسترازنیكا” المنتج بکوريا الجنوبية، في إطار استكمال الحصة المخصصة للمغرب من اللقاحات ضمن عملية “کوفاکس”، والتي تصل كمياتها الإجمالية المحددة للمغرب في مليون و600 ألف حقنة، وفقا لما أفاده الدكتور مولاي سعيد عفیف، عضو اللجنة العلمية والتقنية للقاح، في تصريح للصحيفة. وشدد عفيف على ضرورة تعزيز اليقظة والحذر من وقوع أي انفلات وبائي في المغرب لتفادي توسع انتشار أي نوع من المتحورات الجديدة لفيروس کوفید 19 فوق التراب المغربي.

• استضافة إسبانيا بشكل سري للمدعو ابراهيم غالي قد تضر بالعلاقات “الجيدة” بين الرباط ومدريد. اعتبر الخبير البيروفي في العلاقات الدولية، ريكاردو سانتشيز سيرا، أن استضافة إسبانيا بشكل سري لزعيم الانفصاليين المدعو ابراهيم غالي قد تضر بـ “علاقات الصداقة والتعاون الجيدة” بين الرباط ومدريد. وأشار إلى أن النظام العسكري الجزائري يحاول دائما خلق “اضطراب” في العلاقات المغربية الإسبانية. وقال سانتشيز سيرا، في مقال نشر بيومية “لاراثون” البيروفية واسعة الانتشار، إن استضافة “إسبانيا (للمدعو غالي) بشكل سري في ازدراء لقوانينها الخاصة والقانون الدولي ينظر إليها على أنها عمل عدائي حقيقي تجاه المغرب، ويمكن أن تعرض للخطر علاقات الصداقة والتعاون الجيدة التي تجمع” البلدين، لافتا إلى أن زعيم الانفصاليين يعد “أحد أخطر مجرمي +البوليساريو+ ويواجه تهما بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية والقتل والاغتصاب والاختطاف وغيرها من الجرائم”. وذكر أن الحكومة الإسبانية استضافت قبل أيام المدعو غالي فوق ترابها لـ”أسباب إنسانية مزعومة”، لافتا إلى أنها سمحت بـ”دخول مجرم بجواز سفر وهوية مزورين واسم وهمي” لتجنب اعتقاله ومحاكمته من قبل القضاء الإسباني على الجرائم التي اقترفها.

* الأحداث المغربية:

• مهنة العمال الاجتماعيين.. بداية التنظيم. تستعد لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب للشروع في مناقشة مشروع قانون يتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين. ومن المرتقب، أن يتم تقديم المشروع أمام اللجنة اليوم الثلاثاء من طرف وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة. ويأتي هذا المشروع بعد نقاش دام لسنوات حول الوضعية الهشة التي تعيشها هذه الفئة. ويعرف مشروع القانون العامل الاجتماعي بأنه “كل شخص مهني يقوم بتدخلات ذات طبيعة اجتماعية لفائدة الفرد أو الجماعة، يراد منها تقديم مساعدة اجتماعية أو خدمات لتأهيل الأفراد ومساعدتهم وحمايتهم وإدماجهم، لا سيما إذا كان يقوم بالتكفل بالغير، والإرشاد والتوجيه، والتوعية والتحسيس والاندماج الاجتماعي والتدريب”. ويشترط القانون أن يتوفر العامل الاجتماعي على اعتماد من الإدارة لممارسة عمله، كما يشترط توفره على شهادة أو دبلوم، سيتم تحديدها في نص تنظيمي. ويشير مشروع القانون إلى أن العامل الاجتماعي يمارس نشاطه إما بصفة مستقلة أو بصفة أجير لدى الغير، مشترطا توفره على عقد شغل، كما نص مشروع القانون على انتظام العاملين الاجتماعيين بكل جهة من الجهات في جمعية مهنية.

• 1054 مخالفة خلال النصف الأول من رمضان. أفضت تدخلات اللجن المختلطة الإقليمية والمحلية لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، إلى رصد 1054 مخالفة خلال الخمسة عشر يوما الأولى من شهر رمضان في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية. وأوضح بلاغ لقطاع الشؤون العامة والحكامة التابع لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عقب ثالث اجتماع للجنة الوزاراتية المكلفة بالتموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار، أن اللجان المختلطة الإقليمية والمحلية” قامت خلال الخمسة عشر يوما من شهر رمضان، بمراقبة 23 ألفا و496 محلا للإنتاج وللتخزين وللبيع الجملة وللتقسيط، تم من خلالها رصد 1054 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، وقد تم اتخاد في شأنها الإجراءات القانونية اللازمة”. وفي ما يخص جودة المواد والمنتجات المخزنة أو المعروضة للبيع، فقد قامت اللجان المختلطة خلال هاته الفترة بحجز وإتلاف ما يناهز 71 طنا من المواد غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير المعمول بها.

* المساء :

• مليون ونصف مغربي عاطل عن العمل. لا تزال وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2021 تعاني مخلفات الأزمة التي عاشها الاقتصاد الوطني خلال سنة 2020، حيث تميزت أساسا بارتفاع البطالة وعدم النشاط خصوصا في صفوف النساء والشباب. وأوضح تقرير للمندوبية السامية للتخطيط أن الاقتصاد الوطني فقد ما بين الفصل الأول من سنة 2020 ونفس الفصل من سنة 2021 ما مجموعه 202 ألف منصب شغل على المستوى الوطني، أساسا مناصب غير مؤدى عنها (185 ألفا). في حين عرف الاقتصاد الوطني إحداث 77 ألف منصب ما بين الفصل الأول من سنة 2019 ونفس الفصل من سنة 2020. وبلغ الحجم الاجمالي للبطالة 1.534.000 شخص بزيادة قدرها 242.000 عاطل على المستوى الوطني، 185.000 بالوسط الحضري و57.000 بالوسط القروي. وهكذا انتقل معدل البطالة من 10.5 بالمئة إلى 12.5 بالمئة على المستوى الوطني، ومن 15.1 بالمئة إلى 17.1 بالمئة بالوسط الحضري، ومن 3,9 بالمئة إلى 5.3 بالمئة بالوسط القروي.

• المعهد الوطني للبحث الزراعي يطور أصنافا جديدة خاصة بالحبوب. طور المعهد الوطني للبحث الزراعي، مؤخرا، أصنافا جديدة، خاصة الحبوب، من أجل استدامة وإنتاجية أفضل للسلسلة. ويتعلق الأمر بـ 20 نوعا جديدا من الحبوب والقطاني والنباتات مسجلة بالسجل الوطني الرسمي منذ 2017، وتم تطوريها بالضيعة التجريبية الزراعية مرشوش بالرماني (الخميسات). وتعد محطة مرشوش، التي تم إنشاؤها على مساحة 58 هكتارا، واحدة من أكبر محطات المعهد الوطني للبحث الزراعي التجريبية لتطوير أصناف جديدة وإنتاج البذور المعدة للإكثار. ويشمل ذلك، تطوير أصناف جديدة عالية الأداء من الحبوب والقطاني الغذائية والنباتات الزيتية والأعلاف، ومضاعفة البذور، بالإضافة إلى عرض توضيحي للفلاحين ومختلف الشركاء، من أجل الرفع من نسبة استعمالها وتملكها من قبل الفلاحين والمنتجين وشركات البذور. وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، خلال زيارة ميدانية لضيعة مرشوش التابعة للمعهد الوطني للبحث الزراعي، أن هذه الضيعة التجريبية تشهد على الجهود الهامة، التي بذلها المعهد الوطني للبحث الزراعي، والتي تجسدت في تطوير 20 صنفا جديدا مسجلة في السجل الوطني من ضمن 50 صنفا آخر، مشيرا إلى أن هذه الأصناف الجديدة ستسهم في رفع الإنتاجية بـ 50 بالمئة في السنوات المقبلة.

* اليوم المغربي:

• ضحايا “البوليساريو” بإسبانيا متمسكون بمحاسبة غالي. عبر عدد من ضحايا الفظائع، التي ارتكبها زعيم انفصاليي “البوليساريو”، المدعو إبراهيم غالي، أمام مستشفى (سان بيدرو) بلوغرونيو الذي استقبل هذا المجرم سيئ السمعة، عن سخطهم وغضبهم من موقف الحكومة الإسبانية، “التي سمحت بدخول أراضيها من طرف مطلوب للعدالة على خلفية ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والإرهاب”. وأكد هؤلاء الضحايا الذين قدموا من عدة مدن وبلديات مجاورة، أن هذا المجرم يجب أن يحاسب على أفعاله أمام المحكمة بناء على التهم الموجهة إليه. وحث المشاركون، في هذه التظاهرة، وهم يحملون لافتات تندد بالدخول غير القانوني وغير الشرعي للمدعو إبراهيم غالي إلى إسبانيا بهوية مزورة، على إعادة تفعيل الإجراءات القانونية ضد هذا المرتزق. كما طالبوا الحكومة الإسبانية باحترام والامتثال لمذكرة التوقيف الصادرة عن العدالة الإسبانية، والتي أصدرها القاضي خوسي دي لاماتا من المحكمة الوطنية، وهي أعلى محكمة جنائية في إسبانيا.

• جامعة محمد الخامس بالرباط تحتل المركز الأول على المستويين الوطني والمغاربي في تصنيف 2021-2022. احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط المركز الأول على المستويين الوطني والمغاربي في التصنيف السنوي، لسنة 2021-2022، لأفضل جامعات العالم الصادر عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية”. وأضاف بلاغ لوزارة التربية الوطنية، أن جامعة محمد الخامس بالرباط احتلت كذلك المرتبة 9 بين الجامعات العربية والمرتبة 11 بين الجامعات الإفريقية والمرتبة 946 على مستوى العالم مما يجعلها في قائمة 4.8 في المائة من أفضل الجامعات في العالم. وأفاد البلاغ بأن المغرب احتل المرتبة الرابعة على المستويين الإفريقي والعربي من حيث عدد الجامعات المصنفة في نفس التصنيف، وذلك ضمن أفضل 2000 جامعة عالمية من إجمالي 19788 جامعة تم تقييمها وذلك من خلال أربع جامعات عمومية. وأكدت الوزارة أن هذا الترتيب السنوي يصدر لأفضل جامعات العالم عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية” CWUR منذ سنة 2012 وهو منظمة خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في تقييم أنظمة التكوين والبحث.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *